هل علاج البرص بالحبة السوداء خرافة أم إعجاز علمي ؟

علاج البرص بالحبة السوداء

عرفَ ابن البيطار (الحبة السوداء) على أنها دواء لكل داء يعقر جسد بني آدم حتى المهق، ووصف الحكماء والأطباء على مدار سنوات طويلة علاج البرص بالحبة السوداء على أنه أفضل أنواع العلاجات التي من الممكن أن يتلقاها هزيل ذلك المرض اللعين.

ما هو البرص الذي يصيب الإنسان ؟

قد يشق على بعض الأشخاص فهم ما هو مرض البرص الذي يصيب جلد الإنسان ؟، أو الوصول إلى علاج البرص بالحبة السوداء الذي نتناوله في موضوعنا لليوم، البرص أو كما يطلق عليه في روايات أخرى المهق هو مرض ينتج في الغالب عن بعض الاضطرابات الوراثية، ويصيب بعض أجزاء من الجسم أهمها الجلد، العين، الشعر، ولكنه قد يصيب أجزاء أخرى من التكوين البنائي للشخص مثل الجهاز المناعي.

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالمهق

مرض البرص قد يكون مسببه الأساسي عوامل وراثية وليست مكتسبة، وذلك نتيجة لنقص شديد في مادة الميلانين عند الشخص المصاب بمرض المهق، ولكن هناك عوامل أخرى عديدة قد تشارك ولو بنسبة بسيطة في الإصابة بالبرص، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي :

1) الحروق : التعرض الشديد لأشعة الشمس الضارة، والذي ينتج عنه حروق صعبة تخترق جلد الإنسان، بإمكانه أن يصيب الشخص بمرض البرص الشائع.

2) التوتر والضغط العصبي : ينصح الأطباء النفسيين دائماً الأشخاص بالبعد عن الضغط العصبي، وذلك لأنه بإمكانه أن يسبب للشخص مشاكل صحية وجسدية كثيرة أبرزها التهاب القزحية في العين ، المهق الجلدي.

3) الاكتئاب و الضغط النفسي : من الضروري ألا يقحم الشخص نفسه في الأمور اليائسة التي تسبب له ضغط نفسي، وذلك لأن الأبحاث الطبية قد أفضت بأن البرص بإمكانه أن يصيب أماكن متفرقة من جسد الشخص المكتئب، أو الذي يعاني من مشاكل نفسية متأزمة.

نصائح لتجنب الإصابة بمرض البرص

تظل دائماً هناك فرصة أخيرة بإمكان الإنسان أن ينقذ بها نفسه من شرور الأمراض، ولعل الوقاية من عوارض المهق الجلدي بمثابة الضوء الوحيد الذي بإمكانه أن يجنب الأفراد الدخول في نفق البرص المظلم، والذي لم يثبت أي علاج حتى اليوم قدرته على التخلص منه بنسبة 100%، ومن أهم النصائح التي يجب على الشخص اتباعها لتجنب البرص في حالة لم يكن مهق وراثياً ما يلي :

1) العين هو أكثر جزء يصيبه مرض المهق، لذا من الضروري ارتداء نظارة شمسية واقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية عند الخروج نهاراً.

2) استخدام العناصر الطبيعية المكافحة للبرص في الطعام مثل الليمون، العسل، الثوم، حبة البركة، وبالأخص الشونيز كون أن علاج البرص بالحبة السوداء يعد وصفة طبية أكيدة معتد بها في العالم أجمع.

ما هي الحبة السوداء ؟

الحبة السوداء أو القزحة هي عشبة تستوطن نطاق البحر الأبيض المتوسط، شاعت زراعتها في الجزيرة العربية منذ أعواماً مديدة، حتى انتقلت إلى سائر الدول العربية وأصبحت تستخدم في العديد من العلاجات والوصفات، واستلهم منها العرب علاج مرض البرص الذي يستوطن أجساد نسبة كبيرة جداً من الأشخاص في العالم العربي.

علاج البرص بالحبة السوداء

علاج البرص بالحبة السوداء

علاج البرص بالحبة السوداء

تمكن الطب الحديث من إيجاد علاج للأمراض التي تقوم في الأصل على عوامل وراثية بنسبة كبيرة، ولعل المهق كان أحد الأمراض التي تستلزم علاجات قوية ومناعية مؤثرة للتخلص منه، وباعتبار حبة البركة عامل قوي من العوامل التي تعزز المناعة، استطاع الطب أن يثبت صحة نظرية علاج البرص بالحبة السوداء الطبيعية.

وعلى الرغم من أن الحبة السوداء استطاعت بالفعل أن تخفف من أعراض البرص الجلدي في كثير من الحالات، إلا أن هناك الكثير من المحاذير التي تخص استخدامها بكثرة، حيث أثبتت بعض الأبحاث ايضاً أنها قد تصيب الشخص بمرض الطفح الجلدي، أو ما يعرف بالـ ارتكاريا الجلدية.

علاج مرض البرص في الطب النبوي

التداوي بالحبة السوداء هو أمر طبي شائع منذ عهد الرسول ( صل الله عليه وسلم)، وذلك نص عليه حديث نبوي شريف متفق عليه في الصحيحين ،حيث يقول ذلك الحديث (في الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا السام)، ويقصد بالسام هنا الموت أو الأمراض المميتة.

وقد أنكر ذلك الحديث بعض المشككين في السنة النبوية، وكان تعليلهم أنه لا يمكن لعشبة واحدة أن تكون علاج للأمراض المتنوعة مثل علاج انتفاخ القولون وأي مرض آخر، إلا أن صحة ذلك الحديث تثبت أن المقصود بقول ( شفاء من كل داء) هو قدرة الحبة السوداء على تحسين الجهاز المناعي، والذي بدوره يمكن الجسم من محاربة أي أمراض فتاكة أو ميكروبات قد تخترقه.

كيفية تحضير وصفة علاج البرص بالحبة السوداء ؟

يستلزم لوصفة علاج البرص بالحبة السوداء الفعالة والمجربة من قبل العديد من الأشخاص المرضى بمرض المهق عنصرين أساسين، وهما حبة البركة المسحوقة جيداً، خل التفاح الذي لا يزيد تركيزه عن 95%، وبعد أن يحضر الشخص مكونات الوصفة العلاجية عليه أن يقوم باتباع الخطوات التالية :

1) في طنجرة صغيرة على النار يضع مريض البرص كوب من حبة البركة المطحونة، كوبين من خل التفاح المركز.

2) يستمر الشخص في تحريك المكونات بهدوء على النار حتى تسخن جيداً، وبعد ذلك يقوم برفعها فوراً من على النار.

3) بعد أن تبرد مكونات الوصفة الدوائية يتم وضعها في إناء نظيف، وبعدها يقوم مريض البرص بدهن السائل على جسده بواسطة قطنة طبية يومياً في المساء، مع ضرورة حفظ الوصفة في البراد بعد استخدامها.

الكريمات الطبية البديلة لوصفة علاج البرص بالحبة السوداء

تحتوي حبة البركة على نسبة عالية جداً من الكورتيزون الذي ينتج بصورة طبيعية، ويمكن استبدال علاج البرص بالحبة السوداء ببعض أنواع المراهم الطبية التي تحتوي على عنصر الكورتيزون، ولكن يجب أن يسأل الطبيب المعالج للأمراض الجلدية عن هذا الأمر أولاً، حتى لا تكون هناك أي آثار جانبية أو عواقب وخيمة للكريمات المعالجة لمرض البرص الجلدي.

التداوي بالحبة السوداء

التداوي بالحبة السوداء

أيهما أقوى علاج البرص بالحبة السوداء أم بالثوم ؟

علينا أن نسترسل في بداية الحديث عن علاج البرص بالثوم والحبة السوداء، وقبل أن نتساءل عن أي الوصفتين أقوى في علاج المهق الجلدي ؟، يجب أن نجزم بأن العناصر الطبيعية من الأعشاب والنباتات لا يمكنها أن تعطي حلولاً جذرية لأي مرض، ولكنها تساعد بنسب ضخمة في استخلاص بعض العناصر التي تساعد على التداوي من الأمراض الشائعة كمرض البرص.

الثوم هو أحد خيرات الطبيعة الذي لا يمكن أن نصف فوائده ودوره في صحة الإنسان، فهو بشكل عام من النباتات المعمرة التي تعمل كمعزز غذائي قوي للإنسان، يحتوي الثوم على الإليسين، الإنزيمات، الفلافونويد الذين يعملون كمضادات حيوية للبكتيريا والفطريات، ولا يدخل الثوم في علاج البرص فقط، ولكنه قد يساعد في علاج أعراض أمراض لا حصر لها مثل علاجه لـ اعراض سرطان الثدي المزمن.

هل الحبة السوداء محذورة على أحد ؟

نعم، فالحبة السوداء محذورة على الحوامل، المصابين بأمراض انخفاض ضغط الدم، الأطفال.

ما هي اضرار الحبة السوداء ؟

قد تسبب حبة البركة إمساك لبعض الأشخاص، وقد تسبب الغثيان المتكرر ايضاً.

ما هي أعراض المهق العيني الجلدي ؟

أعراض المهق هي ضعف الرؤية، تغير لون الشعر، تورد لون العيون، ظهور بقع جلدية في أماكن متفرقة من الجسد.

ما هي فوائد حبة البركة ؟

حبة البركة قد تعالج البرص، آلام الظهر، الخلايا السرطانية، تأخير ظهور علامات الشيب.

مواضيع ذات صلة

طرق-تخسيس-الكرشتعرف على أفضل طرق تخسيس البطن.

كيف تتخلص من الصداعاسباب وانواع الصداع | وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجه