علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي

يعد التهاب البول أحد أشهر المضاعفات التي تظهر على المرأة الحامل، وكون أن الأدوية الحيوية المضادة لالتهابات البول قد تضر بصحة الجنين وتسبب له مشاكل صحية، فإن الأم دائماً ما تبحث عن علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي أو دواء مركب.

على الأم الحامل أن تعرف أولاً لما تظهر التهابات البول أثناء الحمل حتى تتوقع نتائج العلاج الصحيح لذلك العرض، فتلك الالتهابات تظهر في الطبيعي لدى المرأة أكثر من الرجل وقد تكون الالتهابات أحد أسباب تأخر الحمل  البارزة، وتظهر عند الحامل كون أن بول الحامل يحتوي على نسبة عالية من الهرمونات والسكر، مما يضعف قدرة الجسم على مقاومة التهابات البول في فترة الحمل.

ما هي أعراض التهاب البول عند الحامل ؟

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد أمر ضروري عندما تكتشف المرأة إصابتها بذلك العرض الخطير أثناء الحمل، كما أن هناك بعض الأعراض التي تظهر لتدل على وجود تلك الالتهابات في البول عند الحامل، حيث تتمثل تلك الأعراض في التالي :

1) ارتفاع طفيف في درجة حرارة الحامل طوال الوقت.

2) تغير لون البول إلى اللون الداكن، أو الدموي، كما أن رائحة البول تصبح كريهة جداً بسبب البكتيريا والفطريات التي تحدث الالتهابات.

3) الشعور بالغثيان المتكرر، وقشعريرة شديدة في الجسد.

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

يمكن علاج التهابات البول لدى المرأة في فترة الحمل منزلياً دون اللجوء إلى العقاقير والمضادات الطبية، حيث تعتبر تلك الالتهابات أسوأ  ماتعانيه الحامل في الشهر الثامن من الحمل، ولعل ذلك الأمر ينجح فقط وفقاً للطرق التالية :

أولاً : علاج التهاب البول منزلياً بالطب البديل

يمكن علاج التهاب البول في المنزل بالأعشاب أو ما يسمى في القاموس بالطب البديل، وذلك لأن الأعشاب الطبيعية أثبتت قدرتها في محاربة العدوى البكتيرية المسببة لالتهاب البول عند الحامل، ولعل من أبرز طرق علاج التهاب البول بالأعشاب ما يلي :

1) عنب الدب : عشبة عنب الدب بطبيعتها مدرة للبول، وذلك بفضل احتواء أوراقها على مادة الاربوتين التي تعمل كمطهر قوي للبكتيريا من الجسم.

2) الثوم : نبات الثوم له العديد من الفوائد في محاربة العديد من الأمراض التي تصيب الحامل بفضل خصائصه المضادة للفطريات، ولعل من أهم تلك الأمراض التي يعالجها الثوم مرض التهاب البول، وذلك عن طريق قدرة مادة الأليسين الموجودة في الثوم على تطهير منطقة المهبل من البكتيريا الضارة.

3) التوت البري : يعتبر علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي، وبطريقة طبيعية بواسطة التوت البري أمر شائع في الوطن العربي، وذلك لأن الأطباء دائماً ما ينصحون مرضى التهاب البول وبالأخص الحوامل بتناول التوت البري، حيث تعمل فوائد التوت على منع التصاق البكتيريا الضارة ببطانة الجهاز البولي.

ثانياً : علاج التهابات البول لدى الحامل بالسوائل

تجربتي مع التهاب البول في الحمل قد استوحيت منها العديد من الحلول الطبيعية لذلك المرض، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الوسائل الطبية المكلفة، العناصر السائلة كانت أحد أبرز تلك الحلول لاحتوائها على العديد من العناصر المفيدة في مجابهة التهابات البول عند الحوامل، ومن أشهر تلك السوائل ما يلي :

1) المياه : قد ذكر الله عز وجل المياه في كتابه الكريم بأنها منبع كل شيء نابض في الحياه، ولعلنا نستطيع أن نستشف فائدة المياه الكبيرة في خلو الجسد من الأمراض من قدرتها العجيبة في تقليل أعراض التهاب البول عند الحوامل في وقت وجيز.

2) عصير الحامض : يحتوي عصير الليمون على فوائد جمة تعزز من مناعة المرأة عند ظهور علامات الحمل في الأيام الأولى  لمواجهة الفطريات الضارة، ومن أبرز فوائد عصير الحامض للحامل أنه يقيها الألم الشديد الذي ينتج عن التهابات البول، ويعمل على علاج تلك الالتهابات في أسرع وقت ممكن.

3) عصير الرمان : يساهم عصير الرمان في تقوية الجهاز المناعي للإنسان، مما يجعل الجسم يعمل كحائط صد منيع ضد الجراثيم والبكتيريا الضارة مثل البكتيريا المصاحبة لالتهابات البول، كما ان تناول الحامل لكوبين من عصير الرمان في اليوم سوف يساعدها كثيراً في التخلص من أعراض التهاب البول.

ما سبب الم المثانه عند الحامل ؟

الشعور بالألم عند المرأة في منطقة المثانة خلال الحمل في الشهر الثامن أمر عادي، ولكن الامر الغير طبيعي هو زيادة نسبة ذلك الألم عن المعتاد، ولعل اسباب الم المثانه عند الحامل تعود إلى النقاط التالية :

1) التهاب المسالك البولية عند الحامل.

2) انسداد المسالك البولية.

التهاب البول عند الحامل في الشهور الأولى

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد قد لا يفلح كثيراً في الشهور الأولى من الحمل، حيث يشدد الأطباء على ضرورة تناول عقاقير دوائية مضادة لالتهاب البول للحامل في الشهور الأولى، وذلك للتقليل من خطر زيادة نسبة الالتهابات

 أعراض التهاب البول عند الحامل في الشهر السابع

قد تواجه المرأة بعض أعراض التهابات مجرى البول على أنها واحدة من أعراض الشهر السابع من الحمل الطبيعية، وذلك للتشابه الكبير بين أعراض الالتهابات وأعراض الحمل في ذلك الشهر.

كما أن ذلك الأمر يدعو للجوء بسرعة إلى علاج التهاب البول للحامل في الشهر السابع الذي يقره الطبيب المعالج، وذلك حتى لا تتفاقم الآثار السلبية الناتجة عن الالتهابات وتؤدي إلى مساس الجنين بمساوئ صحية في رحم الأم.

علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد في الشهر الخامس

يحدد الطبيب المعالج نوعية علاج التهاب البول للحامل في الشهر الخامس بناءً على مدى قوة الالتهابات التي تعتري جسد الأم، فإن كانت التهابات البول لدى الحامل في مراحلها الأولى فإنه يمكن الاعتماد على الأعشاب والعناصر الطبيعية مثل التوت البري في القضاء عليها، أما إذا تفاقمت خطورة تلك الالتهابات فإن الطبيب يلجأ بالتالي إلى الأدوية التالية :

1) الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين سي، الزنك، المنزلا كاروتين.

2) كبسولات التوت البري التي تقلل من الإصابة بعدوى بكتيريا الجهاز البولي.

علاج التهاب البول للحامل بالملح

من الصحيح أن علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد قد ينجح في كثير من الأحيان، إلا أن محاولة علاج تلك الالتهابات بالملح أمر غير صحيح تماماً حتى وإن كان شائع لدى بعض الأفراد، فالملح وفقاً لآراء الأطباء لم يعط مفعولاً جذرياً في القضاء على التهابات البول عند الحامل ولو لمرة.

كما ينصح الأطباء الحوامل باستبدال فكرة علاج التهابات البول بواسطة الملح بالعناصر التي أثبتت فاعليتها في علاج الالتهابات حقاً، والتي يأتي في مقدمتها زيت القرنفل الذي يهدأ من آلام التهاب البول للحامل.

هل تسبب التهابات البول خطورة على الجنين ؟

يمكن أن تسبب التهابات البول عند المرأة الحامل خطورة على صحة الجنين، كما أنها قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

ما هي أشهر أدوية التهابات البول للحامل ؟

هناك الكثير من أنواع أدوية علاج التهابات البول للمرأة الحامل، ولكن أفضلهم أمبيسيلين، ميثوبريم، نتروفورانتوين، السيفالوسبورينات.

هل يساهم شاي الأعشاب في تقليل الالتهابات ؟

نعم، شاي الأعشاب الطبيعية له دور فعال في تهدئة الالتهابات التي تحدث في البول للحامل، مثل شاي النعناع، البابونج، شاي البقدونس.

كيفية الوقاية من التهابات البول للحامل ؟

يجب على المرأة ألا تحبس البول عندما تريد ذلك وإن تكرر الأمر، كما يجب أن ترتدي الحامل ملابس قطنيه لا تسبب حساسيه للجسم.

مواضيع ذات صلة

الحمل في الشهر الثامنأهم 8 نصائح خلال فترة الحمل في الشهر الثامن حتى الولادة

طرق تساعد على الحمل السريعأفضل طرق تساعد على الحمل السريع فعالة و مجربة