كيفية علاج التهاب الشفايف من الخارج في المنزل

علاج التهاب الشفايف من الخارج

تلك الخطوط التي تشبه الحفر على الشفاه هي أكثر ما يزعج اي شخص، فهي أشبه بالتربة التالفة، ومن هنا سوف نقدم لكم يا أعزائي الكرام كيفية علاج التهاب الشفايف من الخارج بطريقة آمنة تماماً، وهل هي من ضمن أعراض اكزيما الجسم؟.

فكل هذا و أكثر سوف تتعرفوا عليه من خلال موقع ملحوظة الذي طالما عودكم بطرح المواضيع الصحية وتقديم طرق علاج لها بناءً على نصائح العديد من الاطباء، ولهذا ننصحكم بمتابعة القراءة.

اسباب التهاب الشفايف

قبل ان تعرف يا عزيزي ما هو علاج التهاب الشفايف من الخارج ؟ لابد من معرفة الأسباب التي أدت لحدوث هذا، حيث أنها تتمثل في الآتي:

اولاً: استعمال بعض المستحضرات الضارة

تعج الأسواق الآن بالكثير من المنتجات التجميلية التي ليست معروفة المصدر، حيث تقتنيها العديد من الفتيات، ومنها تلك المستحضرات التى من المفترض ان ترطب الشفاه الا أنها تقوم بالعكس تماماً.

 ولهذا يا عزيزاتي لابد من أخذ استشارة طبية قبل الشروع فى شراء مثل هذه السلع حتي لا تبحثي بعد ذلك على علاج التهاب الشفايف من الخارج بطريقة سريعة.

ويجدر الاشارة هنا الى ان هذه المنتجات قد تتسبب فى حدوث ما هو أكثر من الالتهابات، فمن الممكن ان ينتج عن كثرة استخدامها سرطان الشفاه.

والجدير بالذكر ايضا ان بعض العلاجات الموضعية المخصصة للتخلص من حب الشباب تتسبب فى حدوث جفاف الشفاه والبشرة في بعض الأحيان.

ثانياً: لعق الشفتين باستمرار

عند شعور اي شخص بجفاف شفتيه فانه يقوم برد فعل طبيعي الا وهو قيامه بلعقهما، ولكن هذا يزيد من حدة المشكلة، وذلك لأن اللعاب يرطبها لفترة معينة، الا ان حرارة الفم أو الهواء البارد سرعان ما يبخرونه.

ثالثاً: التعرض لأشعة الشمس

لكل شيء منافعه ومساوئه، فتلك هى قاعدة الحياة يا أعزائي، فالشمس هي نور الحياة، الا ان لها بعض الاضرار التي يجب الانتباه منها، حيث ان التعرض لها بصفة مستمرة يصيب الشفاف بالتهابات وجفاف، فهي تصدر الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

رابعاً: تطبيق بعض العقاقير

من الممكن أن يحدث جفاف و التهاب الشفايف والبشرة نتيجة تناول بعض العقاقير، وهو ما يعرف بالأعراض الجانبية لها، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة لمن يتناولون دواء مضاد الهاستامين و مدرات البول، وغيرهم من العلاجات الكيميائية.

وهناك الكثير من الانفلونسرز الذين ينصحون الكثير من النساء بتطبيق زيت جونسون للجسم على الشفاه الا ان هذا الأمر خطأ، وذلك لأنه مخصص لترطيب الجسم وليس الشفتين، فإن فعلتي هذا يا عزيزتي ننصحك بتطبيق علاج التهاب الشفايف من الخارج في أسرع وقت .

خامساً: الجو

يعتبر الطقس عامل أساسي فى حدوث جفاف للشفتين، ففي الشتاء يعمل الهواء البارد علي زيادة جفاف الشفاه أكثر، وذلك على عكس فترة الصيف التي تعمل على ترطيبها، وبالتالي لا تحدث هذه المشكلة الا نادراً.

اسباب اخري لحدوث التهاب الشفاه من الخارج

1- التنفس من الفم عوضاً عن الأنف، مما يؤدي الى التهاب الشفة التقشري وظهور رائحة كريهة للفم، بالإضافة الى اصابة الفم بالعديد من الامراض.

2- عدم تغذية الجسم بشكل صحيح، ومن هنا تقل الفيتامينات في الجسم، ولهذا ينصح الكثير من الأطباء عند تطبيق علاج التهاب الشفايف من الخارج بضرورة تناول المكملات الغذائية.

علاج التهاب الشفايف من الخارج

علاج التهاب الشفايف من الخارج

كيفية حماية الشفاه من الالتهابات والجفاف

يمكن حماية الشفاه من حدوث التهابات لها، وذلك من خلال الآتي:

– عدم التعرض للشمس كثيراً.

– تجنب ترطيب الشفتين باللعاب الفم.

– شرب الماء بكثرة من أجل الحفاظ على رطوبة الشفاه.

– تجنب وضع كل ما يسبب التهاب الشفاه من مستحضرات وغيره.

– عند تطبيق كريم إزالة آثار الحبوب من الوجه لابد من ابعاده عن منطقة الفم، وذلك حتي لا يتسبب فى اسمرار والتهاب الشفتين من الخارج.

وفي حالة الإصابة بالفعل بالتهاب وجفاف الشفاه، فلابد من مراجعة الطبيب ليصف علاج التهاب الشفايف وتورمها بناء على تشخيصه للحالة.

أمراض الشفاه السفلى

ان كنتم تتسائلون يا أعزائي عن أمراض الشفاه بالصور ننصحكم باستكمال القراءة للتعرف على أشهر أمراضها ألا وهو ظهور حلقات حمراء على الشفتين من الخارج والتي تكون بمثابة تقرحات، حيث تختلف درجة شدتها من حالة لأخرى.

وتتسبب هذه الدوائر الحمراء في شعور المصاب بها بألم، كما أنها تسمي علمياً باسم ” فيروس الهربس البسيط “، وننصح بسرعة تطبيق علاج التهاب الشفايف من الخارج من أجل التخلص منها نهائياً، حيث انها تكون مزعجة الشكل.

علاج التهاب الشفايف من الخارج في المنزل

بكل تأكيد يبحث كل فرد يعاني بشدة من تلك الدوائر الحمراء على الشفاه عن علاج التهاب الشفايف من الخارج من المنزل، ولهذا سوف نقدم لكم عدد من الطرق الآمنة والفعالة للتخلص من تلك المشكلة، وهم كالأتي:

– العسل الأبيض

جميعناً نعلم بفوائد العسل التى لا حصر لها، فهو يحتضن العديد من المواد التى تساعد على ترطيب البشرة والجلد، ويمكن اعتماده كـ مرهم تقرحات الشفايف دون وضع اي اضافات عليه، بحيث يتم وضعه على الشفايف وتركه حوالي 15 دقيقة، ثم ينظف بمياه فاترة.

– استخدام الزبادى

يتضمن الزبادي نوع بكتيريا تساعد في التخلص من الميكروبات الغير صحية والتي ينجم عنها التهاب الشفاه من الخارج، فهو بمثابة كريم مضاد حيوي للشفايف التي تعاني من الجفاف، ولهذا ينصح بوضعه على الفم لمدة 10 دقائق.

– زبدة الكاكاو

تلعب زبدة الكاكاو دوراً فعالاً فى علاج التهاب الشفايف من الخارج، فهي ذات قدرة عالية في ترطيب الشفتين والتخلص من التقرحات التى تحدث لها، ولهذا ينصح بوضعها على الفم كل يوم مساءً قبل النوم، ويجدر الاشارة هنا الى ان زبدة الكاكاو تعتبر افضل مرطب للبشرة الدهنية الجافة بعض الشيء.

 علاج التهاب الشفايف من الداخل بالاعشاب

توجد العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل علاج التهاب الشفاه من الخارج، حيث أنها تتمثل فى الآتي:

1- الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من الأعشاب التي لها أهمية كبيرة، حيث أنه يتضمن مادة ( العفص )، فهي ذات قدرة فائقة في علاج الكثير من الامراض، حيث انها تتخلص من تورم الفم من الخارج وتهدء أنسجته، ولهذا ينصح بغلي هذه العشبة لمدة 10 دقائق، ثم يتم تبريدها لتوضع على الشفاه لمدة 10 دقائق.

2- الكركم

يتم وضع ملعقة كبيرة من الكركم فى ماء حتي يذوب، ثم يتم وضعه على الشفاه لمدة 15 دقيقة، وسوف تلاحظين الفرق يا عزيزتي من أول مرة، حيث أنه يعالج التهابات الفم الحادة.

3- عشبة الزعفران

للزعفران الأحمر العديد من الفوائد ومنها أنه يمكن وضع ملعقة منه على أي نوع من الكريمات المرطبة، ثم يتم دهنه على الشفاه من الخارج لمدة 5 دقائق، حيث أنه يعالج قرح الشفاه.

و ننصحكم يا أعزائي بالتعرف على مزيد من المعلومات الشيقة عن فوار فيتامين سي وما له من فوائد، حيث أنه يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في ترطيب الشفاه و الجلد، بالإضافة الى الشعور بالطاقة و الحيوية.

هل يستخدم العسل فى علاج التهابات الشفاه من الخارج؟

نعم، يستخدم العسل فى علاج التهابات الشفاه من الخارج.

ما هي أسباب التهاب الشفتين من الخارج؟

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي الى التهاب الشفتين من الخارج ومنها التعرض للشمس دائماً .

كيف يمكن علاج التهاب الشفتين فى المنزل؟

يمكن علاج التهاب الشفتين فى المنزل من خلال تطبيق بعض الطرق الطبيعية مثل العسل الأبيض و زبدة الكاكاو.

هل لعق الشفتين يتسبب في حدوث التهاب لها؟

نعم، حيث أن لعق الشفتين يتسبب في حدوث التهاب لها، وذلك من خلال تبخره من الجو.

مواضيع ذات صلة

امراض الجهاز التنفسيامراض الجهاز التنفسي | أعراضها وأسبابها

فوار فيتامين سيما هي أبرز فوائد و أضرار فوار فيتامين سي ؟