هل يمكن علاج الثعلبة في ثلاث أيام فقط ؟

علاج الثعلبة في ثلاث أيام

يعد داء الثعلبة واحداً من أمراض المناعة الذاتية المنتشرة التي يعاني منها الكثير من الأفراد, و تسمى بأمراض المناعة الذاتية لأن الجسم في مثل هذه الحالات يفشل في التعرف على ذاته فتهاجم مناعته الأنسجة الخاصة به و تدمرها متسببة في إحداث خلل قد يرجى علاجه و قد يصعب, و يبحث الكثيرين عن أساليب علاج الثعلبة في ثلاث أيام أملاً منهم في الشفاء العاجل فهل هذا ممكن أم أنها أضغاث أحلام؟

هل يمكن علاج الثعلبة في ثلاث أيام ؟

قبل معرفة ما إذا كان بالإمكان علاج الثعلبة في ثلاث أيام أم لا دعونا نتعرف بشكل أعمق على ماهية هذا الداء فلا ريب أن سبر أغوار الداء أمر مهم لوصف الدواء, يعرف المختصون داء الثعلبة – سواء ثعلبة اللحية أو ثعلبة الشعر – بالثعلبة البقعية أو بقعة الصلع نظراً لأنها تكون عبارة عن بقع دائرية صغيرة تتساقط فيها بصيلات الشعر إلى أن تخلو منها فتمسي فارغة و ناعمة !

و من أبرز ما يميز داء الثعلبة بأنه يبقى متمركزاً في مواضع معينة من الجسد – لاسيما الوجه و الرأس – و لا يتماثل للانتشار في المناطق الأخرى, كما أن ظاهرة الثعلبة غير معدية و لا يرافقها أي آلام و لا تمنع المصاب بها من مزاولة المهام بل باستطاعته أن يمارس أنشطة حياته بشكل طبيعي, إذ تكمن كل مشاكل هذا الداء في المشاكل النفسية.

و في الحقيقة يصعب علاج أي من أمراض المناعة خلال أيام معدودة فلا يوجد على سبيل المثال كريم لعلاج البهاق خلال يومين أو أسبوع أو حتى شهر بل لا بد من اتباع البرنامج العلاجي لعدة شهور و ربما سنوات, و الحال نفسه في علاج الثعلبة في الذقن أو الشعر إذ لا بد من الانتظار لمدة لا تقل عن اثني عشر أسبوعاً على أقل تقدير.

ما كيفية علاج الثعلبة في الذقن ؟

تعذر علاج الثعلبة في ثلاث أيام لا يعني تعذر العلاج نهائياً بل يمكن علاج الثعلبة في الذقن أو الشعر خلال فترة زمنية أطول نسبياً من خلال اتباع أي من الوسائل التالية :-

1) علاج الثعلبة نهائيا بالثوم :

يمكن علاج الثعلبة نهائيا بالثوم عن طريق إحضار رأس ثوم و تقشير فصوصه و من ثم نقع هذه الفصوص في مقدار من خل التفاح, و يراعى حفظ الخليط بداخل زجاجة محكمة الإغلاق مع لف الزجاجة بقطعة من القماش ثم يترك لمدة عشرة أيام أو إلى أن يصير لونه مائلاً إلى الزرقة.

وبعدها يتم تدليك المنطقة المصابة بالمنقوع بصفة مستمرة إلى حين ظهور الشعر في المنطقة مرة أخرى, فمنقوع الثوم و خل التفاح وسيلة فعالة لمَن يسأل عن كيفية تقوية الشعر أو إنباته في المناطق المصابة بالثعلبة.

2) علاج الثعلبة بزيت الزيتون :

يمكن أن تكون طريقة علاج الثعلبة بزيت الزيتون طريقة فعالة لمَن يبحث عن طريقة علاج الثعلبة في ثلاث أيام حيث تتجلى هذه الطريقة في إحضار قطعة متوسطة من البصل و ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و من ثم يتم مزج عصير البصل بزيت الزيتون و تدلك المناطق المصابة بالمزيج جيداً حتى تتماثل للشفاء.

ثعلبة اللحية

ثعلبة اللحية

3) علاج ثعلبة الذقن بالخل :

يلجأ البعض إلى علاج ثعلبة الذقن بالخل من خلال تقطيع رأس ثوم و إضافة نصف لتر من خل التفاح إليه و من ثم إهمال المزيج لمدة عشرة أيام أو إلى أن يتحول لون الخليط إلى اللون الأزرق و عندها يتم دلك المنطقة المصابة بالمنقوع بواسطة قطعة من القطن, و مع تكرار استخدام الوصفة يلاحظ علاج الثعلبة في ثلاث أيام أو في غضون عدة أيام.

4) علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب :

يحبذ بعض الأفراد التداوي بالأعشاب و المنتجات الطبيعية في المنزل فتجدهم يعمدون إلى علاج حساسية الصدرية بالعسل و نحو ذلك, و مثل هؤلاء يفضلون علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب الطبيعية مثل إكليل الجبل و الحبة السوداء و عشبة الصبار و بذور الفجل و الكركم وغير ذلك.

5) علاج الثعلبة في الذقن بالإبر :

بالإضافة إلى ما سلف ذكره يرى بعض الأفراد أن الحلول الطبية هي الأكثر فعالية لذا فهم يفضلون علاج الثعلبة في الذقن بالإبر لحقن مادة الكورتيزون أو الكورتيكوستيرويد في المنطقة المصابة مباشرة للحصول على نتيجة أمثل و أسرع, حيث يعمل الكورتيزون على إبطاء رد الفعل المناعي المسبب للداء و تبدأ النتيجة في الظهور عادةً من الجلسة الأولى.

و مع هذا ينفر البعض من تلك الوسيلة بسبب اعتمادها على الوخز المؤلم.

6) علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية :

يرى فريق آخر أن علاج ثعلبة اللحية الأمثل هو العلاج بالعقاقير الدوائية التي يتمثل أبرزها في أدوية الستيرويدات القشرية المضادة للالتهابات و المثبطة للمناعة وكذلك أدوية المينوكسيديل و الانثرالين والمزيد من الأدوية المستخدمة في مجال علاج تساقط الشعر, حيث تؤدي هذه العقاقير نفس غرض سيروم الشعر إذ تسرع نمو الخصلات و تزيد من سمكها.

ما هي أسباب الثعلبة النفسية و الصحية ؟

بعد التعرف على كيفية علاج الثعلبة في ثلاث أيام أو أكثر دعونا نكشف النقاب عن الأسباب الباعثة على الإصابة بهذا الداء, حيث تتمثل أهم أسباب الثعلبة النفسية و الصحية في تعرض جهاز المناعة في الجسم للخلل و توافر العامل الوراثي و الإصابة بالالتهابات الفطرية و استعداد الجسم للإصابة بالأمراض الجلدية التحسسية.

إلى جانب الوقوع تحت وطأة القلق و التوتر و الغضب و عدم تجاوز العمر ثلاثين عاماً.

ما الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر ؟

يخلط الكثير من الأفراد بين داء الثعلبة و ظاهرة فراغات الشعر فهناك ظن شائع أن أي مرض يخص تساقط الشعر يندرج تحت الثعلبة و هذا اعتقاد خاطئ إذ توجد العديد من الأمراض الجلدية المؤثرة على بصيلات الشعر.

و يكمن الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر في أن داء الثعلبة أحد الآفات المناعية – كما أسلفنا الذكر – في حين أن فراغات الشعر مرض ينجم عن عوامل نفسية أو عضوية متعددة كالصلع و شد الشعر و النظام الغذائي و الإجهاد و العدوى و استخدام المستحضرات التجميلية وغير ذلك مما يؤدي إلى خسارة ما يزيد عن مائة شعرة اليوم.

هل تشفى الثعلبة لوحدها ؟

يتساءل البعض هل تشفى الثعلبة لوحدها و في الحقيقة يرجح نخبة من الأطباء المختصين أن داء الثعلبة ناجم عن استجابة خاطئة من جهاز المناعة و يتم تصحيحها بشكل تلقائي خلال عام من الإصابة.

من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالثعلبة ؟

ترتفع احتمالية الإصابة بداء الثعلبة بالنسبة للأشخاص الذي يمتلكون أقارب مصابين بالداء ذاته و الأشخاص الذين ينتمون إلى العرق اللاتيني أو العرق الأسود بالإضافة إلى المصابين بالربو أو السكري أو أمراض الغدة الدرقية أو متلازمة داون و مَن تقل أعمارهم عن الثلاثين.

ما أهم النصائح لتسريع نمو الشعر ؟

من أهم النصائح التي يوصى باتباعها لتسريع نمو الشعر مزاولة الرياضة و التغذية الجيدة و تناول المكملات الغذائية و أخذ قدر كافٍ من النوم إلى جانب العناية بالشعر.

ما طريقة تشخيص ثعلبة اللحية ؟

يمكن تشخيص داء ثعلبة اللحية من خلال إجراء الفحص السريري أو فحص الدم أو التحاليل المخبرية لاستبعاد الإصابة بأي مرض آخر و من ثم يتم علاج الثعلبة في ثلاث أيام أو أكثر.

مواضيع ذات صلة

مرض الذئبة الحمراءمرض الذئبة الحمراء | تعرف على أبرز أسبابه وطرق علاجه

افوجين للذقنافوجين للذقن من أجل نتيجة مدهشة خلال 4 شهور