علاج الحموضة المزمنة بالطرق الطبيعية

علاج الحموضة

المرارة التي يشعر بها المرء عندما يصاب بارتفاع في حمض المعدة قد تفوق المرارة التي يشعر بها عندما تكون أيامه ليست على ما يرام، وإن كان علاج الحموضة الذي يقضي على مر الحلق يمكن توفيره بسهولة، على غرار مساوئ كثيرة لا يمكن علاجها بالمرة.

اعراض حموضة المعدة

حرقة المعدة تشعر الشخص المصاب بها بإزعاج دائم، كما أنها تصعب على المريض عيش الحياة بصورة طبيعية، كونها من العوارض التي لا يمكن التأقلم معها بسهولة مثل اعراض هشاشة العظام المؤلمة، ولعل أبرز أعراض الإصابة بحموضة المعدة ما يلي :

1) التهاب الحلق والشعور بحرقة دائمة فيه.

2) يعاني مريض قرحة المعدة من صعوبة في البلع، وعادة ما يشعر بأن الطعام يقف في منتصف الحلق ولا يستطيع بلعه بسهولة.

3) يلازم المصاب بحرقة المعدة ضيق شديد في الصدر، ويصاحب ذلك الضيق ألم صعب يضغط على منطقة الصدر وخصوصاً عند الانحناء أو مضغ الطعام.

اعراض حرقة المعدة المتقدمة

هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارة المريض للطبيب على الفور، حتى يساعد الطبيب في علاج الحموضة بالطرق الطبية الصائبة في تلك الحالات المتقدمة، ومن ضمن أعراض حرقة المعدة التي تستلزم الذهاب إلى المعالج ما يلي :

1) التقيؤ الدائم قد لا يقف بالضرورة عند تناول علاج الغثيان من الصيدلية، ولكن قد يكون ذلك الغثيان أحد عوامل الإصابة بحموضة المعدة.

2) يفقد الشخص المصاب بأمراض المعدة وزنه بسهولة، والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى فقدان الشهية بسبب تعثر البلع.

اسباب الحموضة المزمنة

إذا تناول مريض الحرقة المعدية علاج الحموضة دون أن يقضي على المسبب الأساسي لها، فإن العلاج سوف يفشل بالتأكيد في القضاء على ذلك العارض المؤلم، وذلك لأن جذور المشكلة سوف تظل قائمة بالفعل وبإمكانها تجديد الشعور بالألم عند المريض كلما يلجأ إليها، ومن أهم أسباب الإصابة بحموضة المعدة ما يلي :

أولاً : الحالات المرضية التي يكون حمض المعدة بها بطئ

إذا حدث خزل للمعدة فإن الحمض الذي تفرزه يصبح بطئ للغاية، ويترتب على ذلك الإصابة بعرض حموضة المعدة والعديد من أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، وتتركز أهم مسببات حرقة المعدة في التالي :

1) فتق الحجاب الحاجز: وهذا العرض يحدث عندما تتحرك عضلة الحجاب الحاجز التي تقوم بفصل المعدة عن الصدر إلى الأعلى، وكون أن تلك العضلة هي التي تحافظ على معادلة حمض المعدة فبالتالي سوف يحدث خلل في الأمعاء.

2) خزل المعدة : حالة طبية يصبح فيها من الصعب التخلص من حمض المعدة، وتشيع تلك الحالة بالتحديد عند مرضى السكر وبالأخص كبار السن منهم.

ثانياً : فرط السمنة

الجسم المثالي بالفعل هو الأقل عرضة للأمراض الشائعة هو ما يدفع الأشخاص للجوء إلى عمليات تكميم المعدة وغيرها من وسائل فقدان الوزن الأخرى، حيث تعد السمنة أحد أسباب حرقة المعدة بسبب ضغط الوزن على الأمعاء، مما يجعل الأحماض تنفر وتضخ إلى المريء فيشعر المريض بمرارة شديدة في الحلق، كما أن السمنة الزائدة بإمكانها أن تسبب ضعف في صمام القلب ايضاً.

ثالثاً : التدخين والأنظمة الغذائية الضارة

التدخين يهلك الجسد ويحوله إلى خرقة بالية يسهل مزعها من قبل الأمراض الفتاكة في أي حين، ولعل التدخين بقوم بدور الشر ايضاً في أمراض الجهاز الهضمي حيث يؤثر بالسلب على الجزء السفلي من العضلة العاصرة في المريء، مما يسبب ارتجاع في المريء وعسر في البلع والتنفس، بالإضافة إلى خلل في موازنة حمض الأمعاء.

النظام الغذائي الغير صحي لا يقلل سلبية عن التدخين، حيث أن كلاهما يؤدون إلى ظهور أعراض الحرقة و أعراض الميكروب الحلزوني في المعدة، لذا لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي يجب الابتعاد عن الأغذية والمشروبات الضارة تماماً، ومن أبرز تلك الأطعمة والسوائل ( البصل، الثوم، الشاي، الطماطم، القهوة، الطعام الجاهز المشبع بالدهون، المشروبات الغذائية).

حموضة المعدة

حموضة المعدة

أسباب الحموضة عند الحامل

عند ظهور أعراض حرقة الأمعاء عند الحامل يجب عليها زيارة الطبيب على الفور للحصول على علاج الحموضة المناسب، كون أن الحموضة عند الحامل قد تكون أقوى تأثيراً من الشخص العادي بسبب العوامل المسببة لها، والتي يتضمن أبرزها التالي :

1) ارتفاع هرمون البروجيسترون : يترتب على تضخم الهرمون في الحمل ارتخاء العضلة التي تفصل بين الأمعاء والمريء، مما يجعل حمض المعدة يرتد بسرعة إلى الأعلى وتحدث حالة الهياج المعوي أو حرقة المعدة.

2) زيادة حجم الجنين : كلما تغير حجم الجنين في رحم الأم وفقاً لمراحل النمو الطبيعية، فإن ذلك يزيد الضغط على المعدة ويبطئ من سرعة هضم الطعام الطبيعية في الأمعاء، لذا فإن زيادة الضغط على المعدة يتناسب طردياً مع رفع نسبة حمض الأمعاء عند الحامل.

علاج الحموضة للحامل

يفضل أن تبتعد الحامل عن علاج الحموضة بالدواء حتى لا يكون لذلك تأثير على الجنين وإن كان طفيفاً، ويجب أن تلجأ الحامل إلى العلاجات الطبيعية البديلة للعلاجات الدوائية كالتالي :

1) الأطعمة الصحية : هناك بعض المأكولات التي تساهم في تهدئة حمض المعدة عند المرأة الحامل، ومن أهمها ( الخضروات والفواكه مثل الخيار والتفاح، العسل الأبيض الذي يساعد في تبطين جدار المعدة).

2) المشروبات التي تهدئ المعدة : يجب ان تتناول الحامل المشروبات التي تبطئ من إنتاج حمض المعدة، و لعل أفضل مشروبات لعلاج الحموضة للحامل اليانسون، الكراوية، الجنزبيل، العصائر الطبيعية.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج الحموضة لا يرتكز دائماً على الأدوية العلاجية، بل يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الصحية التي بإمكانها تخليص الجسم من الحموضة، أو على الأقل تقليل ظهور الأعراض والآلام التي تصاحب الحرقة التي تحدث في الأمعاء، حيث تتمثل أجدر تلك الطرق الطبيعية فيما يلي :

أولاً : اتباع حمية غذائية نافعة

الحمية الغذائية المتوازنة هي الحل المثالي للحصول على علاج لحموضة المعدة دون الحاجة لتناول أقراص العلاج، ولعل ارتفاع حمض المعدة يكون ضريبة مؤلمة لتناول الأطعمة الغير صحية والمحفزة للحرقة مثل الطعام الحار، الشوكولاته، كما أن شرب الكحوليات بأنواعها المتعددة ايضاً يساهم في زيادة أعراض الحرقة في المعدة.

فاللجوء للنظام الصحي ليس بمشكلة على الإطلاق كونه قد يتمثل في عناصر بسيطة ومتوفرة في المنزل، ولا يكلف مبالغ وقدرها مثل الأنظمة التي تستخدم في الريجيم مثل نظام الكيتو ذو التكلفة الباهظة، ولعل أشهر العناصر التي يمكن استخلاص الألياف الغذائية النافعة منها ( البروكلي، الشوفان، العدس، القمح، الفاصوليا الخضراء).

ثانياً : المداومة على بعض العادات الصحية

علاج حرقة المعدة في المنزل ليس بالأمر الصعب ابداً إذا كانت لدى الشخص عزيمة للتخلص من تلك الحرقة نهائياً، ولعل من أهم السبل التي سوف تساعده في ذلك ما يلي :

1) عدم شرب الماء البارد، وشرب جميع السوائل الأخرى بنفس درجة حرارة الغرفة لتحفيز الجسم على الهضم.

2) أثبتت بعض الدراسات العلمية أن اللبان الذي لا يحتوي على نسبة سكر بإمكانه أن يخفف حرقة المعدة، وذلك اعتقاداً منهم أن اللبان يساعد في تخليص المريء من الأحماض.

علاج حرقة المعدة في المنزل

علاج حرقة المعدة في المنزل

أسماء أدوية الحموضة والارتجاع

في حالة كان حمض المعدة يفرز عند المريض بمستوى عالي ولا يمكن السيطرة على الألم الذي يشعر به الشخص في الحلق والأمعاء، يجب اللجوء إلى الأدوية التي تعمل على التخلص من الحموضة فوراً مثل أسماء العلاجات الدوائية التالية :

1) جافيسكون شراب : أهم دواء فعال في محاربة الحموضة، ومنه أنواع بنكهات وتأثيرات عديدة مثل ( نكهة النعناع، جافيسكون القوة المضاعفة) .

2) فوار الفواكه: يستخدم لعلاج الانتفاخ والحموضة وأمراض عسر الهضم في المعدة.

3) ديسفلاتيل : هي نقط للفم لعلاج انتفاخ الأمعاء، الغازات الموجودة في البطن.

4) اسيكال بلس : أقراص سريعة المفعول، قوية التأثير، وموجودة في جميع الصيدليات، وتقلل تلك الحبوب من انتفاخ وألم المعدة بدرجة كبيرة.

هل النوم له تأثير في زيادة حرقة المعدة ؟

نعم، فإن النوم بعد تناول الطعام قد يسبب حرقة المعدة، لذا يجب ترك مسافة بين الأكل والنوم، النوم على سرير مرتفع لتجنب زيادة تأثير الحمض.

ما هي اللحوم التي تقلل الحرقة ؟

يعالج لحم الديك الرومي حرقة المعدة، كما أن الأسماك البحرية والدواجن ايضاً تمنع تفاقم الحمض.

ما هي مصادر الدهون الصحية ؟

مصادر الدهون الصحية متنوعة كثيراً، ومن أشهرها زيت الزيتون، الجوز، زيت عباد الشمس، الافوكادو.

ما كيفية معالجة الأحماض بالليمون ؟

الليمون عنصر حمضي ولكن مزجه بالماء قد يعادله إلى قلوي، لذا فإن كوباً من عصير الليمون بإمكانه أن يخفف من حدة حرقة الأمعاء.

مواضيع ذات صلة

التخلص من التهاب الحلق بسرعةكيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة ؟

سيروم الشعرما هو سيروم الشعر و ما جدوى استخدامه ؟