هل تود معرفة علاج الربو التحسسي ؟

علاج الربو التحسسي

يُعتبر الربو من الأمراض المُزمنة التي تُصيب الأنسان في الممرات الهوائية للرئتين مما ينتج عنه الالتهاب الشديد وضيق التنفس وصعوبة سير الهواء في الشعب الهوائية، وبذلك يحدث نوبات متكررة من صعوبة التنفس ولابد لـ علاج الربو التحسسي بشكل سريع حتي لا تُصبح تلك النوبات أشد.

وعادة ما تكون نوبات الربو مصحوبة  في أغلب الأحيان ببعض الأعراض مثل الكحة و البلغم وذلك في حال تعرض الفرد للمواد التي تُثير حساسيته أو تعمل علي تهييج الجهاز التنفسي، كما أن هذه النوبات تختلف من شخص لآخر في تكرارها أو مدى شيدتها، وأثبتت الدراسات أن هذا النوع من المرض هو الأكثر انتشاراً بين الأطفال.

ما هي مسببات الربو ؟

هناك بعض المواد المسببة للحساسية والذي ينتج عنها العطس لدى بعض الأشخاص أو نوبات الدموع في العين أن تُسبب نوبة من الربو لدى بعض الأشخاص الآخرين.

 ويٌعد الربو التحسسي من أكثر أنواع الربو شيوعاً حيث يُعاني حوالي 90% من الأطفال بالربو في مرحلة الطفولة من الحساسية، وذلك مقارنة بحوالي 50٪ من البالغين المصابين بالربو.

في الأغلب تظهر الأعراض المصاحبة للربو التحسسي بعد استنشاق أشياء تسمى مسببات الحساسية وهي عبارة عن حبوب اللقاح أو الغبار أو العفن، فإذا كنت مصابًا بالربو فعادةً ما تزداد سوءًا بعد ممارسة الرياضة في الهواء البارد أو بعد استنشاق الدخان أو الغبار أو الأبخرة.

و في بعض الأحيان يمكن حتى للرائحة القوية ينتج عنها حدوث نوبات الربو الوقوع في ضيق التنفس لأن المواد المسببة للحساسية موجودة في كل مكان فمن المهم أن يعرف الأشخاص المصابون بالربو التحسسي مسبباته وأن يتعلموا كيفية علاج الربو التحسسي بشكل صحيح.

ما هي الحساسية ؟

إن وظيفة جهازك المناعي تتمثل في حمايتك من الفيروسات و البكتريا، ولذلك اعلم جيداُ أنه في حالة كنت تُعاني من الحساسية فإن جهازك المناعي يعمل بجهد كبير حيث يُهاجم المواد غير الضارة وهي وبر القطط أو حبوب اللقاح في أنفك و رئتيك وعينيك أو حتي تحت جلدك.

وبمجرد تعرضك لأي من المواد التي تُسبب الحساسية فإن جسمك يصنع بشكل تلقائي مواد كيميائية وتُسمي “الأجسام المضادة IgE”، وهذه الأجسام المضادة ما تتسبب في إطلاق المواد الكيميائية مثل الهيستامين وهو الذي يُنتج عنه وقوة التورم و الالتهابات و ظهور الأعراض المتعارف عليها مثل العطس و حكة العين و سيلان الأنف.

وأثناء تلك العملية فإن الجسم يحاول بكل ما لديه من طاقة إزالة كافة المُسببات للحساسية من الجسم، ويُساعده علي ذلك قيامك بطرق علاج الربو التحسسي التي سنُمليها عليك بعد قليل.

ما هو الربو التحسسي واعراضه ؟

إذا كنت تعاني من الربو التحسسي فذلك يعني أن مجاري الهواء لديك شديدة الحساسية لبعض المواد المسببة للحساسية بمجرد دخولها إلى جسمك، وعندها يبالغ جهازك المناعي في رد فعله حيث تتقلص العضلات حول الممرات الهوائية و تلتهب تلك الممرات الهوائية ويغمرها مخاط كثيف بمرور الوقت.

و سواء كنت تعاني من الربو التحسسي أو الربو غير التحسسي فإن الأعراض بشكل عام هي نفسها من المحتمل أن تكون ما يلي:-

1-      كثرة السعال

2-      ضيق في التنفس

3-      التنفس بسرعة شديدة و عدم الارتياح

4-      اضطراب في النوم نظراً لصوبة التنفس

5-      إحداث صوتاً من الصفير عند التنفس.

6-      سيلان في الأنف مع كثرة العطاس.

ولذلك ننصحك من يُعاني من هذه الأعراض بسرعة التوجه الي طبيب مُختص حتي يتمكن من إرشادك علي طرق علاج الربو التحسسي بشكل صحيح.

علاج الربو التحسسي

علاج الربو التحسسي

 الأسباب الشائعة للربو التحسسي

لقد أظهرت الدراسات أن هناك أسباب مُختلفة ينتُج عنها مرض الربو التحسسي وقد يكون بعضها ناتج عن عوامل وراثية وبعضها الآخر يعود لعوامل بيئية بنبع من تلوث البيئة والهواء و التعرض لدخان المصانع وعوادم السيارات، وفي الحالتين لابد زيارة استشاري مُتخصص لتتمكن من علاج الربو التحسسي بشكل قاطع.

–          العوامل البيئية

  1. التدخين من أهم العوامل التي تؤدي الي حدوث الربو
  2. الحساسية من بعض الأشياء المُحيطة مثل الغبار أو بعض الأطعمة و السوائل أو المواد الكيميائية.
  3. بعض الأدوية تؤدي الي حدوث الربو لدى بعض الأشخاص.
  4. الانفعالات النفسية و التعرض لإجهاد عصبي أو نفسي
  5. التمارين الرياضية الشديدة.

–          العوامل الوراثية

عادة ما تنتقل الأمراض المُزمنة من الجيل الأول وهو الآباء الي الجيل الثاني وهو الأبناء وبذلك نجد أن 60% من حالات الإصابة بأمراض الربو التحسسي أو الربو العادي يُنتج نتيجة لعوامل وراثية.

علاج الربو التحسسي

اولاً يهدف علاج الربو التحسسي في جميع الأحوال الي وصول المريض الي حالة مُستقرة و الحد بنسبة كبيرة من تلك النوبات التي يتعرض لها عند التعرض لمُسببات الربو و توسيع الشعب الهوائية قد ر الإمكان حتي يتمكن المريض من مُمارسة حياته بشكل طبيعي دون أي وعكات صحية.

هناك نوعين من العلاج وهما العلاج الدوائي و علاج الربو التحسسي بالأعشاب وهو يعمل علي توسيع الممرات الهوائية.

–          اولاً العلاج الدوائي

ينقسم علاج الربو التحسسي الدوائي الي نوعين ايضاً وهما علاج علي الأمد الطويل و علاج السريع وقت الأزمة:-

1-      أدوية الربو ذات المدى الطويل

يخضع المريض في هذه الحالة الي مجموعة من الأدوية وذلك نتيجة لتعليمات طبيب مُختص حتي يتمكن من علاج المرض بشكل نهائي، وينصح الطبيب بوصف أدوية مضادة لالتهاب الشعب الهوائية مثل الكورتيزون المُستنشق، و وصف أدوية تُساعد علي التخفيف من نوبات الربو وأعراضه مثل معدلات الليكوترين.

ويصف ايضاً مجموعة من الأدوية الأخرى التي تعمل علي توسيع الشعب الهوائية مثل منبهات بيتا 2 طويلة المدى و الثيوفيلين، وعند مداومة المريض علي تلك العقاقير الفعالة تبدأ حالات الربو التحسسي في الإنخفاض شيءً فشيء.

2-      أدوية علاج الأزمات

وفي هذه الحالة يتم وصف للمريض مجموعة من الأدوية التي تعمل علي تهدئة الأعصاب و توسيع الممرات الهوائية حتي تُساعد علي التخفيف من حدة ضيق التنفس والكحة و صوت صفير الصدر الذي يُعاني منه المريض طوال فترة الأزمة والتخفيف من حدتها.

يصف أدوية تُساعد علي توسعة القصبة الهوائية في غضون دقائق معدودة فقط مثل  منبهات بيتا 2 قصيرة المدى و ابرتوبيوم كما يوصف بعض العقاقير المضادة لالتهاب الشعب الهوائية مثل الكورتيزون عن طريق الفم والوريد.

–          ثانياً علاج الربو التحسسي بالأعشاب

أصبح هناك نوعاً جديداً من الطب يُعرف باسم “طب الأعشاب” وله فضل عظيم في تقوية جهاز المناعة من خلال الأعشاب الطبية، ويُستخدم في علاج الربو بالأعشاب والعسل عُشبة حبة البركة فهي من إحدى و أهم طرق علاج الربو التحسسي بالأعشاب الطبيعية.

نصائح للتحكم في مسببات الحساسية

للسيطرة على الربو التحسسي لديك عليك تجنب استنشاق المواد المسببة للحساسية سوف نعرض عليك بعض النصائح للحصول على الراحة التهوين من حدة النوبات وهي:-

1-      ابق داخل المنزل في حالة كانت  أعداد حبوب اللقاح عالية.

2-       احرص على جعل النوافذ مغلقة بإحكام إذا كان الجو حارًا وقم باستخدام مكيف هواء مزودًا بفلتر هواء نظيف

3-       لا تستخدم مكيف هواء قديم إذا كانت هناك رائحة متعفنة.

4-       لا تستخدم المبرد التبخيري (المعروف أيضًا باسم مبرد المستنقع).

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة علاج الربو التحسسي ؟