ادوية يوصى الاطباء بإستخدامها كعلاج زكام للحامل 5

علاج الزكام للحامل

علاج الزكام للحامل

تقل مناعة المراة الحامل مما يجعلها عرضة للإصابة بالزكام وباى فيروس فى الجو، ويظل ملازمها لفترة من الزمن، لذا فاننا نجد ان كثير من النساء الحوامل يتسائلن عن علاج الزكام للحامل الذى يزيد من شعورها بالتعب والإرهاق ويتسبب فى مجهود كبير عليها ولا تعرف كيف تقاومه.

ونحن فى هذا المقال سنوضح لكى سيدتى طريقة العلاج المناسبة من نزلات البرد والانفلونزا وكيف تقى نفسك من الوقوع فريسة لهذا المرض الذى بالرغم من انه يؤثر على صحتك البدنية والنفسية فى شهور الحمل المتعبة الا انه لا يتسبب فى حدوث اى ضرر للجنين الموجود داخل رحمك.

العلاج المنزلى للزكام خلال فترة الحمل

يوجد بعض الطرق المنزلية التى بإتباعها سيدتى ستتخلصين من نزلة البرد التى تصيبك وتجعلك تشعرين بالارهاق والتعب لفترة طويلة، خلالها لا تكونى قادرة على بذل اى مجهود لان الحمل الواقع عليك يكون مضاعف.

فمن ناحية تعانين من اعراض الحمل التى تمغص عليك صفو حياتك وتجعلك غير قادرة على الحركة او النوم بطريقة مستقرة ومن الناحية الاخرى تعانين من الم فى العظام وصداع مزمن فى الراس.

بسبب الزكام الذى اصابك لضعف جهازك المناعى وعدم قدرته على الوقوف امام اى فيروس متطاير فى الجو، خاصة فى ايامنا هذه التى اصبح الهواء ملئ بالبكتيريا والجراثيم واصبحت المياه مليئة بالطحالب والاشياء الضارة التى تصيب جسد الانسان العادى، فما بال السيدة الحامل التى يتاثر جسدها من اقل شئ.

فعلاج الزكام للحامل يكون عبارة عن مسكنات تخفف من الام هذا المرض وتقلل من اعراضه ولكنه ياخذ وقته ويذهب الى حيث اتى، وعليكى سيدتى اتباع الإجراءات التى سنمليها عليكى مع تناول ادوية الزكام الأمنة للحامل حتى تساعدى نفسك فى التخلص من هذا المرض الذى يسبب لكى اعياء وارهاق شديد.

الخطوات التى تساعد على التخفيف من اعراض نزلات البرد

1-الحصول على قدر كافى من الراحة: من الامور التى تساعدك سيدتى فى القضاء على الزكام الذى يصيب جسدك خلال فترة الحمل المرهقة هو ان تحصلى على قسط كافى من الراحة فى الاوقات التى يغلبك فيها التعب.

وتداومى على اخذ قيلولة لفترة جيدة خلال فترة النهار والنوم المستقر خلال فترة الليل ووضع جسدك فى موضع مريح حينما تشعرى بالإرهاق والتعب، فالراحة تعد اول خطوة فى علاج الزكام للحامل.

2- الغذاء الجيد: تنعدم الشهية عند المرأة الحامل فى كثير من الاوقات التى تكون فيها حالتها الصحية مستقرة وتزداد انعدام رغبتها فى تناول الطعام عندما تصاب بالزكام، ولكن عدم تناول الطعام سيؤثر على صحتها بالسلب، ويجعل الفيروس هذا يتمكن اكثر من جسدها ويظل عالقا بداخله لفترة اكبر واكبر.

لذا فإنه يجب عليكى سيدتى تناول قدر وافى من الطعام المفيد والمغذى الذى يوصى به طبيب النساء حتى لا تؤذى صحتك وصحة طفلك.

3-البعد عن تناول الادوية المضرة للحامل: يجب عليكى سيدتى قبل تناول اى مصل او علاج للزكام ان تقومى بأخذ مشورة الطبيب المتابع لانه هناك ادوية مضرة لحامل تتسبب فى تشويه الجنين وتؤثر على صحته بالسلب، وعلاج الزكام للحامل معروف وهو ان تاخذ قدر وافى من الراحة وتبعد نفسها عن الارهاق المبالغ فيه وان تقوم بتناول الادوية الامنة فقط.

4- تناول قدر كبير من السوائل: تناول السوائل بكثرة يساعد المراة الحامل على تعويض القدر الكبير من السوائل التى تفقده خلال فترة اصابتها بنلة من نزلات البرد الحادة، لذا يجب عليكى سيدتى ان تتناولى كل يوم قدر كبير من المياه والسوائل الدافئة والعصائر المصنعة من فواكه طبيعية، ويفضل ان تقومى باعداد حساء الفراخ وتناوله بكثرة حيث يساعدك على استرداد عافيتك المهدرة مرة اخرى.

الامصال والادوية العلاجية لزكام المراة الحامل

يوصى الاطباء ببعض الأدوية التى يجب على المراة الحامل تناولها عند اصابتها بمرض الزكام خلال شهور حملها الاولى او الاخيرة، وذلك لان نزلات البرد للفرد العادى تحتاج الى تناول قرص مكثف من العلاج الدوائى حتى يتم القضاء عليها والتخلص منها وضمان عدم رجوعها مرة اخرى، ولكن علاج الزكام للحامل يتطلب تناول ادوية خاصة لا يمكن تناولها الا بارشادات الطبيب المعالج وهى كالأتى:

1- مسكن للالم: المراة الحامل فى وضعها الطبيعى تصاب بالتوتر ولكن مع شهورها باى الم فى اى مكان بجسدها وخاصة الالم التى ينتج عنه صداع بالراس مثل التى يحدث عند اصابتها بمرض الزكام يزداد توترها وتنهار حالتها النفسية والعصبية، لذا فان تناول المسكنات التى تخفف وتحد من هذا الالم تعد بمثابة طوق نجاة للمراة الحامل من الوقوع فى هذا المأزق.

2- مضاد للإحتقان: تعد مضادات الإحتقان من الادوية التى تضاربت اراء الاطباء حول استخدامها كعلاج للزكام للحامل ام لا، لذا فانه يتوجب عليكى سيدتى ان تقوم بابلاغك طبيبك بنوع المصل الذى ترغبى فى تناوله قبل ان تستخدميه وهو بدوره يرفض او يقبل ذلك.

3- مضاد للهستامين: هذا النوع من الادوية لا توصى اى دراسة من الدراسات العلمية التى دارت حول المواد الامنة التى يفضل استخدامها كعلاج الزكام للحامل، لذا فانه يجب عليكى سيدتى ان تبتعدى عن تناوله الا اذا اوصى بتناوله الطبيب المعالج لحالتك والمتابع لكى فى فترة حملك.

 

متى يتاثر الجنين بالأدوية..؟

ان الادوية التى تتناولها المراة الحامل فى الشهور الاولى او الشهور الاخيرة تصل الي الجنين المستقر داخل رحمها عن طريق المشيمة، لذا فانه يتوجب على المراة قبل تناول اى مصل او دواء مكتوب عليه انه ممنوع تناوله فى فترة الحمل ان تتأكد من انه غير حامل حتى لا تتناول اى دواء يؤثر على صحة جنينها او يجعله طفل مشوه.
ويتم فعل ذلك قبل تناول الدواء بفترة مناسبة حتى لا يحدث حمل وهى لا تدرى.

وللإجابة عن السؤال التى يتبادر الى اذهان الجميع الا وهو متى يتاثر الجنين بالادوية..؟

وضح هذه الإجابة اكثر من طبيب، وهى ان الادوية التى تصل الى الجنين عن طريق المشيمة والتى تستخدم كعلاج الزكام للحامل او كعلاج لاى نوع اخر من الامراض التى تصيب المراة الحامل.وتسبب بعض الاشياء، ففى بعض الحالات من الممكن ان تكون سببا فى تغيير الوظيفة المعروفة للمشيمة وتؤدى الى تضييق الاوعية الدموية، كما يمكن ان تؤدى الى حدوث تقلص فى عضلات الرحم.

وبالتالى ينتج عنها ولادة مبكرة او اختناق للجنين، وفى الحالات الاخرى التى تستخدم فيها ادوية ممنوعة للحامل كعلاج للزكام للحامل مشاكل فى نمو الجنين وتاخر فى نمو عقله وبدنه بشكل ملحوظ،وحتى تحافظ على سلامة طفلك حتى ينعم بصحة جيدا ولا يتاثر باى شئ يجعله غير قادرا على مواصلة حياته بشكل طبيعى.

يجب عليكى سيدتى ان تبتعدى عن تناول الموانع التى يوصى الاطباء بعد استخدامها كعلاج زكام للحامل او غيرها من الادوية الضارة التى يفضل للمراة ان تتجنب تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة حتى لا تؤثر على صحتها وصحة اطفالها الصغار.

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ادوية يوصى الاطباء بإستخدامها كعلاج زكام للحامل 5