أسباب السمنة عند الاطفال وأضرارها | وأفضل الطرق لعلاجها

طرق علاج السمنة لدي الاطفال

السمنة عند الاطفال تعتبر من المشكلات التي تتسبب في العديد من المخاطر علي صحة الصغار لذا دائماً ما يهتم أولياء الأمور بالبحث عن علاج فعال لهذه المشكلة والذي يتم تحديده تبعاً إلي عمر الطفل وحالته الصحية أيضاً.

لهذا السبب تنصح الاكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بأن الأولاد والفتيات المصابين بمرض السمنة والذين تتراوح أعمارهم ما بين سنتين وحتي المراهقة بإتباع البرامج التي تحافظ علي صحتهم والتي من دورها تقليل الوزن والحفاظ علي كتلة الجسم  الوزن الطبيعي.

طرق علاج السمنة عند الاطفال:

بالنسبة إلي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلي 11 عام سوف يخسرون الدهون بشكل تدريجي بمجرد تعديل عاداتهم الغذائية الضارة وهذا بمعدل نصف كيلو جرام  شهرياً، أما بالنسبة إلي الأطفال المراهقين يمكنهم أن يبتعدون عن العادات الخاطئة في تناول الأطعمة ليتمكنوا من إنقاص وزنهم حوالي 1 كيلو جرام شهرياً، ومن الطرق الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها لعلاج السمنة عند الاطفال هي:-

أولا/ الغذاء الصحي المتكامل:

يؤدي تناول الطعام الصحي بالكميات والأنواع المناسبة إلي الحفاظ علي وزن الجسم في المعدل الطبيعي له؛ وهذا يعد خطوة ممتازة لعلاج السمنة عند الاطفال، لهذا السبب يجب عليك شراء الطعام الصحي بصفة مستمرة والاهتمام بتغذية طفلك والحرص علي عدم تقديم له سوي وجبات مفيدة علي مدار اليوم، ومن المهم أيضا:-

  1. أن تحتوي الوجبات علي العناصر الغذائية الهامة وتكون خالية من الدهون المشبعة أو المواد الحافظة والسكريات أيضاً لأنها ما تتسبب في إصابة صغيرك بمرضة السمنة.
  2. كما أنه من المهم أن تبتعد الأم عن الوجبات الجاهز والسريعة لأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية، وتتجنب السكر الأبيض والدهون التي تتسبب في زيادة الوزن بدرجة كبيرة للغاية.
  3. عدم تناول الأطعمة أمام التلفاز أو شاشة الكمبيوتر لأن هذا ما يعمل علي خفض الإحساس والشبع، لذلك يتناول الطفل الكثير من الطعام دون أن يشعر بمعدته الممتلئة.

ثانيا/ النشاط البدني والرياضة:

من الأمور التي لا يمكن لأحد الأغفال عنها لما لها من فوائد عديدة ودورها الذي لا غني عنه للوصول إلي الوزن المناسب مع تحسين بنية الجسم، لذا يجب عليك تشجيع الطفل علي ممارسة الرياضة والنشاط البدني لمدة ساعة يومياً  علي الأقل.

 وهذا حتي تساعده علي حرق العديد من السعرات الحرارية وتقوي العظام وتجعل الجسم أكثر لياقة، كما أن لها دور فعال الإرخاء الأعصاب وهذا ما سيعاونك علي النوم بمنتهي الهدوء والراحة والاستيقاظ أكثر نشاطاً.

ثالثا/ الحميات الغذائية:

ومن الأمور التي تعتبر من أفضل الطرق وأكثرها أمان علي صحة الأطفال هي الحميات الغذائية التي يوصي بها الطبيب والتي تم نشرها في بحث علمي عن سمنة الأطفال مع الاستمرار والمتابعة عليها إلي أطول فترة ممكنة حتي بعد فترات المراهقة، كما أن النشاط البدني مثل الأنشطة البسيطة واليومية كالمشي أو نط الحبل وغيرها التي لا تستدعي لمجهود كبير تساعد على خفض الوزن بدرجة ملحوظة.

رابعا/ الأدوية:

من الطرق التي يمكننا اللجوء إليها لفقد الوزن وخسارة الدهون فهناك العديد  من أدوية علاج السمنة عند الأطفال التي تستخدم لهذا الهدف ولكن من المهم الانتباه إلي مخاطر تلك المواد الكيميائية علي صحة الأطفال فلا يجب أن يتم تناولها إلا تحت إشراف الطبيب المباشر، لأنها من الممكن أن تؤدي علي المدي البعيد إلي الكثير من الأمراض.

خامسا/ الجراحة:

من آخر الطرق أو الحلول التي يمكنك أن تلجأ إليها في حالة المراهقين فقط حيث يمكننا ان نستعين بالجراحة  من أجل علاج السمنة المفرطة التي يعانون منها، وعلي الرغم من أن للجراحة العديد من الأضرار التي من الممكن أن تظهر علي الطفل  فيما بعد إلا أنها هي لحل الوحيد في الحالات المستعصية التي من الممكن أن يؤثر الوزن عليها بالشكل السلبي ولكن قبل أخذ خطوة إجرائها يجب مراجعة  فريق طبي متكامل ليحدد الجراحة اللازمة  حتي لا تنتج عنها أي مضاعفات.

علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب:

أثبتت طرق علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب الطبيعة فاعليتها الكبيرة لهذا السبب أعتمد عليها من أجل إنقاص الوزن، ومن الأعشاب التي تساعد علي حرق الدهون التي عادة ما تكون متركزة بمنطقة البطن والأرداف التالي:-

  1. الشاي الأخضر.
  2. بذور الكتان.
  3. القرفة.
  4. الزنجبيل.
  5. الكمون.
  6. الشمر.
  7. إكليل الجبل.

طرق استخدام هذه الأعشاب غاية في السهولة فكل ما عليك القيام به هو نقعها في الماء المغلي لمدة لا تقل عن عشرة دقائق من ثم تتركها لتبرد قليلاً، بعد ذلك يمكنك تناولها مرتين إلي ثلاث مرات كأقصى حد بشكل يومي لتحصل علي نتيجة ممتازة في خلال فترة زمنية قصيرة للغاية.

اسباب السمنة عند الاطفال:

أولا/ العوامل الوراثية:

عادة ما يرث الأطفال من الآباء بعض من الأمراض التي تتسبب في زيادة وزنهم بدرجة كبيرة للغاية ومنها اختلال وظائف الغدة الدرقية واضطرابات في الهرمونات، وهذه هي من أشهر أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال التي حيرت العلماء لفترة طويلة من الزمن.

ثانيا/ عادات مكتسبة:

يتأثر الصغار بالوالدين إلي حد كبير لذا عندما تكون الأسرة معتمدة بشكل أساسي علي الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة الغير صحية لإشباع حاجاتهم فأن هذا سوف يؤثر علي الأطفال، وبالطبع سيؤدي إلي اكسابهم بعض من الكيلوجرامات في خلال فترة زمنية قصيرة.

ثالثا/ التأثيرات الخارجية:

تؤثر الدعاية والإعلان المتعلقة بالمشروبات الغازية وغيرها علي الأطفال كثيراً حيث تزيد من رغبتهم في طلب الأطعمة السريعة التي يتم الترويج لها بصفة مستمرة.

علامات السمنة عند الأطفال:

من أبرز علامات السمنة عند الأطفال هي ارتفاع معدل زيادة وزن الصغير عن الطبيعي بدرجة كبيرة وهذه هي من أشهر العلامات وأكثرها وضوحاً وعادة ما يلاحظها أولياء الأمور بمنتهي السهولة، وفي حال لاحظت أنت أيضاً ظهور هذه العلامة يجب عليك الحذر والانتباه إلي نوع الطعام الذي تقدمه إلي صغيرك لكي تتجنب حدوث العديد من المشكلات الصحية فيما بعد.

من العلامات الأخرى هي قلة حركة الطفل حيث يميل عادة الصغار المصابين بمرض السمنة إلي اللعب بداخل المنزل بالألعاب التي لا تتطلب بذل مجهود بدني، زيادة عدد مرات طلبه للأطعمة خاصة التي تحتوي علي السكريات بنسب عالية والأنواع التي بها مقدار كبير من الدهون.

أسباب السمنة عند الرضع:

في الغالب ترجع اسباب السمنة عند الرضع إلي عوامل جينية أو اضطرابات في الهرمونات وهذا ما يؤدي إلي زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي له بدرجة كبيرة، ولكي تعالج هذه المشكلة يجب عليك التوجه إلي طبيب مختص في أقرب وقت.

مبالغة الأمهات في إرضاع الصغار وهذا ما يتسبب في تسريع عملية زيادة وزنهم عن المعدل المطلوب وبالتالي يؤدي إلي زيادة احتمالية إصابة الطفل بمرض السمنة إلي حد كبير.

أضرار السمنة عند الأطفال:

يجهل الكثير منا أضرار السمنة عند الأطفال لذا حرصت علي تسليط الضوء علي هذه النقطة الغاية في الأهمية عن طريق عرض أشهر مخاطر السمنة وهي:-

  1. زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
  2. ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي له بدرجة كبيرة للغاية.
  3. تزداد احتمالية الإصابة بمرض السكر.
  4. التعرض إلي التنمر وهذا ما سيؤدي إلي فقدان الثقة في النفس.
  5. ضعف المفاصل بسبب زيادة الضغط عليها.

طرق الوقاية من مرض السمنة:

بعدما عرضت عليك تفاصيل عديدة عن السمنة عند الأطفال اسبابها وعلاجها سوف أنتقل بك إلي نقطة أخري غاية في الأهمية وهي طرق الوقاية من مرض السمنة حتي تتجنب الإصابة به، وهي:-

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي المكون من أطعمة منخفضة الدسم ولا تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  2. الحرص علي إدخال الخضروات والفواكه الطازجة إلي وجبات الأطفال بكميات معتدلة.
  3. الحد قدر المستطاع من تناول الأطعمة السريعة.
  4. زيادة وعي الأطفال حول مخاطر زيادة الوزن.
  5. إعطاء الصغار كميات محددة من الأطعمة علي فترات زمنية منتظمة.
  6. استبدال الحلويات والمخبوزات بأطعمة آخري صحية.
  7. النوم لفترات كافية علي مدار اليوم.

في حال التزمت بهذه التعليمات لن تضطر بعد ذلك إلي السؤال عن كيفية القضاء علي سمنة الأطفال مرة أخرى.

ما هو أدق تعريف لمرض السمنة؟

أدق تعريف للسمنة هو احتواء الجسم علي نسبة دهون أعلي من المعدل الطبيعي، وهذا ما ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

متي يكون وزن الرضيع زائد عن المعدل الطبيعي؟

المعدل الطبيعي لزيادة وزن الرضيع هو بنسبة تتراوح ما بين 200 إلي 250 جرام علي مدار الأسبوع، وإن لاحظت ارتفاع في المعدل فهذا مؤشر علي إصابة طفلك بالسمنة.

كم من الوقت تستغرق فترة العلاج من مرض السمنة؟

تختلف فترة العلاج من السمنة حسب الحالة، لذا يتم التعافي منه في الحالات البسيطة والمتوسطة في خلال فترة قصيرة إلي حد ما علي عكس الحالات المستعصية.

كيف أتجنب الإصابة بمرض السمنة مرة أخرى؟

لكي تتجنب الإصابة بمرض السمنة مرة أخرى يجب عليك الانتباه لما كل ما يدخل إلي جسدك عن طريق معدتك.

مواضيع ذات صلة

فوائد الافوكادو 14 فائدة صحيةفوائد الافوكادو 14 فائدة صحية

فوائد خل التفاح للتخسيسطريقة استخدام خل التفاح للتخسيس وفقدان الوزن بسرعة