علاج الشعر الابيض المبكر في 10 خطوات فعالة و مجربة

علاج الشعر الابيض المبكر

علاج الشعر الابيض المبكر :

يشغل علاج الشعر الابيض المبكر شريحة كبيرة من كلا الجنسين في مراحل عمرية مبكرة لا يفترض أن يظهر فيها الشيب نتيجة العديد من العوامل التي يتقدمها عامل الوراثة و النظام الغذائي , كما ينجم الشيب المبكر في بعض الأحيان عن خلل في إفراز صبغة الميلانين المنوطة بمنح الشعر لونه الطبيعي مما يؤدي إلى تراجع اللون القاتم و ظهور الشعر الأبيض الخالي من الصبغة .

و ينجم الشيب المبكر أيضاً عن الضغوط النفسية القاسية و مشاعر الخوف الجارفة و الحوادث المروعة و المناظر المفجعة و غيرها من الأسباب التي تنتهي بالأشخاص في نهاية المطاف إلى ظهور الشعر الأبيض المعرى من صبغة الميلانين في وقت مبكر مما يستلزم البحث عن علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا للوصول إلى حل جذري لإنهاء تلك المشكلة التي تهز ثقة الشباب بأنفسهم .

أبرز أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر :

قبل التحدث عن كيفية علاج الشعر الابيض المبكر يمكننا إيجاز أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهوره في النقاط التالية :-

1) أسباب وراثية ترجع إلى تاريخ العائلة مع الشيب المبكر .

2) نقص إنتاج صبغة الميلانين المسئولة بشكل مباشر عن تحول لون الشعر إلى الأبيض .

3) حدوث خلل في توازن الهرمونات في الجسم .

4) بعض المشاكل الصحية كمشاكل الغدتين النخامية و الدرقية و نقص فيتامين ” ب 12 ” .

5) التعرض للتوتر و الضغط النفسي .

6) شرب الكحوليات بكميات مفرطة .

7) الإفراط في تناول الوجبات السريعة الخالية من القيم الغذائية .

8) استخدام المواد الكيميائية بكثرة كالشامبوهات و الصوابين و صبغات الشعر .

9) التعرض للملوثات و المناخ القاسي و المواد الكيميائية الضارة .

كل تلك الأسباب و غيرها من العوامل الأخرى تجعل الأشخاص عرضة للإصابة بالشيب المبكر و من ثم طرق الأبواب بحثاً عن سبل علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا .

علاج الشيب المبكر مجرب للشباب :

يمكن اتباع الإرشادات التالية للتخلص من الشعر الأبيض و علاج الشيب المبكر مجرب للشباب :-

1) شرب العرق سوس بصفة مستمرة لتنشيط عمل الغدة الدرقية و علاج الشعر الابيض المبكر بفاعلية .

2) تجنب شرب الكحوليات و الابتعاد عن الأطعمة المعلبة الصناعية .

3) عدم تدخين السجائر نهائياً فهي من محفزات الشيخوخة .

4) ضرورة شرب كميات كافية من الماء إذ لا يصلح علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا إلا في جسم رطب .

5) مزاولة التمارين الرياضية و تمارين اليوغا و التأمل و الاسترخاء للحد من التوتر المثبط لـ علاج الشيب المبكر مجرب .

6) استخدام واقي الشمس الخاص بالشعر لحماية الشعر من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة .

7) تنشيط الدورة الدموية عن طريق تدليك فروة الرأس بزيوت الشعر .

8) الاهتمام بتناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات و السيلينيوم و النحاس و الزنك و الحديد و الفيتامينات و المعادن .

9) الاستعانة ببعض المكملات الغذائية التي تساعد في علاج الشعر الابيض المبكر كفيتامينات ” ب 12 ” و فيتامينات ” ب 5 ” .

10) الحصول على أقساط كافية من النوم خلال فترة الليل .

11) فى حالة تفضيل تغيير لون الشعر لابد من استخدام صبغه بدون امونيا حفاظا على صحة الشعر

وصفات طبيعية للتخلص من الشعر الابيض المبكر :

بالإضافة إلى ما سلف ذكره يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية ذات التأثير الفعال و المجرب في علاج الشعر الابيض المبكر كوصفة الأملج و زيت جوز الهند و وصفة الشاي الأسود و وصفة عصير الليمون و غيرها .

هل علاج الشعر الأبيض بالاعشاب طريقة مجربة ومضمونة؟

نعم هناك أعشاب طبيعية لها فعالية كبيرة في علاج الشعر الابيض والتخلص من الشيب من خلال استرجاع الصبغة المفقودة في الشعر، ولكن تعطي الأعشاب نتيجة عندما يكون سبب الشيب غير وراثي، ومن هذه الأعشاب المجربة في علاج الشعر الأبيض على مدار سنوات طويلة:

1-أوراق الكاري: حيث إنها تقوم بتعزيز مستوى إنزيمات كاتاليز وجلوتاثيون اللذان بدورهما يساعدان على التخلص من بيروكسيد الهيدروجين المسبب لخسارة لون الشعر.

ويتم استخدام أوراق الكاري في التخلص من الشيب بخلط ربع كوب من أوراق الكاري مع نصف كوب من اللبن وصنع معجون من هذا الخليط ووضعه على الشعر وفروة الرأس لمدة ثلاثون دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر، ويمكن استخدام تلك الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية، ولكن اذا كانت من تقوم بهذه الخطوة هي سيدة حامل لابد وان تتعرف اولا على أضرار صبغة الشعر علي المرأة الحامل وبعدها تختار الطريقة المثلي لتغيير لون شعرها وتخليصه من الشيب.

2- عشبة الاشواغاندا: حيث إنها تعمل على تعزيز إنتاج الميلانين الذي يمنح الشعر صبغته، كما أنها تقلل من مستويات التوتر التي تتسبب في ظهور الشيب، ونظرًا لندرة شعبة الاشواغاندا في الأسواق يمكن تناولها عن طريق المكملات الغذائية.

3- الحناء الطبيعية: الحناء من الأعشاب الطبيعية التي تزيد من شدة لون الشعر واستعادة تصبغه، فحتى لو كان يعطي الشعر اللون النحاسي أو الأحمر في أول الاستخدام إلا أنه بالمواظبة على وضع الحناء على الشعر كل فترة يزداد لونه.

وأفضل طريقة لاستخدام الحناء هي مزجها مع كوب من الشاي الأسود ليصبح قوامه مثل المعجون ثم يوضع على الشعر وفروته ويترك لمدة 6 ساعات على الأقل ثم يتم غسله، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون إلى الخليط المتبقي ووضعه على الشعر وتركه لمدة 3 ساعات.

هل الشعر الأبيض يرجع أسود؟

هل حقًا من الممكن أن يعود الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي؟ نعم قد يعود لون الشعر الأسود مرة أخرى حسب ما تم استنتاجه من دراسات وأبحاث العلماء في السنوات الماضية، فقد توصلوا إلى إمكانية استرجاع صبغة الشعر إذا كان الفرد في حالة نفسية جيدة ولا يتعرض لأي ضغط نفسي، فالضغط النفسي عامل أساسي في علاج الشعر الابيض حتى لو كنت تستخدم وصفات وأدوية للقضاء على الشيب، فإن لم تكن النفسية جيدة لن تحصل على نتيجة سليمة كما تتوقع.

علاج الشعر الابيض من الصيدلية:

الكثير من الرجال والسيدات يريدون علاج الشعر الأبيض بدون القيام بـ طريقة صبغ الشعر نظرا لأنها تحتوي على كيماويات مضرة للرأس بالإضافة إلى أن مفعولها يزول بعد فترة قصيرة، ولذا جئنا لكم بالحل النهائي ل علاج الشعر الابيض بدون وصفات مكلفة أو الذهاب إلى صالونات التجميل:

1-العلاج بالشامبو: حيث إنه يوجد أنواع من الشامبوهات التي تقلل من لون الشعر الأبيض وتزيد من تصبغه، وعلى سبيل المثال شامبو بيوتين الذي يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر واستعادة لونه مثل زيت جوز الهند والارجان والجوجوبا، شامبو دايزر الذي يعمل على تحفيز إنتاج الميلانين المسؤول عن إكساب الشعر لونه الطبيعي، وكذلك شامبو ابسولوت و شامبو فالوبيا مولتيفلورا لعلاج الشيب أيضًا.

2- العلاج بالأدوية: مثل دواء مينوكسيديل الذي يعالج الشعر بقوة وخلال وقت قصير، حيث إنه يمكن القول أنه أفضل دواء ل التخلص من الشعر الأبيض في يومين على الأقل لأنه يحتوي على فيتامينات مفيدة مثل فيتامين سي وفيتامين 1, 6 بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات وأحماض الفوليك.

3- العلاج بالكريمات: يمكن أيضًا العلاج بالكريمات الطبية من الصيدليات مثل كريم فارماكون المعالج للشعر الأبيض لاحتوائه على مواد فعالة تزيد من مستوى الميلانين، كريم ريباريكس المستخدم بكثرة في علاج الشعر الابيض لأنه يعطي نتيجة مضمونة بعد استخدامه بثلاث أسابيع فقط، كريم ريستوريا ديسكريت الذي يعالج بصيلات الشعر ويعززه ويعيد لونه الطبيعي، وأيضًا كريم بيولير ويوث هير وباي باي وايت هير.

أنت تحتاج إلى قراءة هذا المقال ل علاج الشعر الابيض بكل سهولة وسرعة في المنزل وتستعيد لونه الطبيعي بدون الذهاب إلى الطبيب.

متى يبدأ ظهور الشعر الأبيض؟

يبدأ ظهور الشيب لكل من النساء والرجال مع تقدم العمر، فإنه يظهر بداية سن الـ 50 إلى 60، وقد يظهر في عمر مبكر نتيجة للضغط النفسي والتوتر والقلق المستمر.

هل الشعر الأبيض يحتاج لطبيب للقضاء عليه؟

نعم، فقد يكون ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر بسبب حدوث خلل في إفراز الهرمونات أو وجود نقص في فيتامين معين، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لإجراء التحاليل المناسبة والحصول على العلاج المناسب من خلال العقاقير الطبية.

ما سبب ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين؟

قد يعود ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين إلى عوامل وراثية أو حدوث خلل في الهرمونات أو قد يحدث ذلك نتيجة للإصابة بأي مرض، ولكن يبقى السبب الأساسي لظهور الشيب في هذا السن هو العامل النفسي.

ما الذي يعوض نقص حمض الفوليك وفيتامين ب في الجسم؟

تحتاج إلى زيارة طبيب متخصص إذا كنت تعاني من نقص حمض الفوليك وفيتامين ب حتى يخبرك بأفضل الحلول التي تعوض هذا النقص وتسترجع لون شعرك الأسود.

مواضيع ذات صلة

نقص فيتامين دنقص فيتامين د | أعراضه وأسبابه وأسرع الطرق لعلاجه

فوائد سودو كريم للمنطقه الحساسةأهم فوائد سودو كريم للمنطقه الحساسة