ما هو علاج الشيب المبكر؟ و كيف تقي نفسك من اشتعال الشيب ؟

علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر :

هل ترغب في معرفة علاج الشيب المبكر ؟ هل بدأ شعرك في الاشتعال شيباً مبكراً و لا تدرك سبب ذلك ؟ هل يعاني أحد أفراد عائلتك من تلك المشكلة و تود الإحاطة بكيفية علاج الشيب المبكر طبيا أو علاج الشيب المبكر بالاعشاب ؟ هل لديك خلفية عن علاج الشيب المبكر بالقران الكريم ؟ إليك السطور القادمة التي ستزودك بكل ما ترغب في معرفته عن علاج الشيب المبكر .

ما هي أسباب ظهور الشيب المبكر ؟

في بداية الأمر و قبل الخوض في أسباب و علاج الشيب المبكر يجب الإشارة إلى أن الشيب هو ذهاب لون الشعر و اصطباغه باللون الأبيض نتيجة تخلي صبغة الميلانين عن وظيفتها , فالشعر الملون الطبيعي ينجم عن تضافر صبغتي الميلانين الداكن و الفاتح أي اليوميالنين و الفيوميلانين و عند توقف إنتاج هاتين الصبغتين مع التقدم في العمر يبدأ الشيب في الظهور .

و في بعض الأحيان قد يغزو الشيب رءوس الأشخاص في عمر مبكر خلال فترة العشرينات أو قبل أو بعد ذلك , و لا شك أن معرفة الأسباب هي أول خطوات علاج الشيب المبكر لذا نوجز أهم أسباب ظهور الشيب المبكر فيما يلي :-

1) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة عوامل وراثية تعود إلى أحد الأبوين .

2) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة سوء التغذية و إهمال الغذاء الصحي .

3) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة النقص الحاد في كمية فيتامين ” ب 12 ” .

4) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة التدخين بشراهة .

5) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة التوتر و القلق و الضغوط النفسية .

6) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة مشاكل صحية مزمنة لاسيما مشاكل الغدة الدرقية .

كيفية تجنب مشكلة ظهور الشيب المبكر :

يُقال دائماً أن الوقاية أفضل و خير من العلاج و لذا فإن تجنب هذه المشكلة من البداية خير من البحث عن علاج الشيب المبكر و كيفية التخلص منه , و يمكن تجنب مشكلة ظهور الشيب المبكر من خلال مراعاة الأمور التالية :-

1) الخضوع للفحص الطبي الشامل و التأكد من عدم الإصابة بأي من الأمراض التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر .

2) مد الجسم بالكمية الكافية من الفيتامينات الهامة لاسيما فيتامين ” ب 12 ” الضروري لصحة الجلد و الشعر و تعويض نقصه بالمكملات الغذائية .

3) الإقلاع التام عن التدخين تفادياً لظهور الشيب المبكر و سلسلة من مشكلات الشعر الأخرى كالتساقط و التلف و غير ذلك .

4) اتباع روتين جيد للعناية بالشعر و التوقف عن العادات الخاطئة التي تزيد من فرصة ظهور الشيب المبكر كاستخدام وصلات الشعر بشكل يومي و أيضاً استخدام مصففات الشعر يومياً و تمشيط الشعر بعنف .

5) تجنب التعرض للتوتر و القلق و الضغط النفسي فهو يؤدي إلى تساقط الشعر و نمو جيل آخر من الشعر ذا صبغة ميلانين أخف .

6) تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات و العناصر الغذائية الضرورية بشكل عام و الاستعانة بالمكملات الغذائية .

7) توخي الحذر من استخدام الشامبوهات القاسية و الزيوت العطرية المؤثرة على الشعر بشكل سلبي .

8) المحافظة على بقاء الشعر رطباً و وقايته من التعرض للجفاف من خلال وضع الزيوت عليه بشكل مستمر .

 

 

 

علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر

 

كيفية علاج الشيب المبكر بالاعشاب :

يمكن علاج الشيب المبكر بالاعشاب أولاً بدلاً من اللجوء إلى علاج الشيب المبكر طبيا بشكل مباشر , حيث يمكن استغلال الأصباغ الطبيعية المستخلصة من الزهور و الأعشاب في مد الشعر باللون المرغوب و علاج الشيب المبكر بطريقة فعالة شريطة الاستمرار على ذلك , و ينبغي اختيار الاعشاب التي تتناسب مع لون الشعر الأصلي عند تبني علاج الشيب المبكر بالاعشاب كالآتي :-

1) درجة الشعر الداكنة يناسبها علاج الشيب المبكر بعشبة إكليل الجبل أو نبات القراص أو القرنفل أو القرفة أو الميرمية أو جذور السنفيتون أو قشر الجوز الأسود .

2) درجة الشعر الشقراء يناسبها علاج الشيب المبكر بعبشة البابونج أو قشر الليمون أو الزعفران أو القطيفة أو زهرة يارو أو بتلات عباد الشمس أو الأذريون أو زهرة مولين .

3) درجة الشعر الحمراء يناسبها علاج الشيب المبكر بالاعشاب المتمثلة في أزهار الكركديه أو البرسيم الأحمر أو الشمندر أو القطيفة أو بتلاد الورد الأحمر أو وردة المسك أو الجزر .

أما عن طريقة استعمال علاج الشيب المبكر بالاعشاب فهي سهلة جداً , فكل ما في الأمر هو إحضار العشبة التي وقع عليها الاختيار و تجفيفها بشكل جيد و من ثم طحنها تماماً حتى تصير مسحوقاً ناعماً و لا بأس بخلط أكثر من عشبة للحصول على درجة اللون المرغوبة , بعد ذلك يتم وضع نصف كوب من مسحوق الأعشاب المجففة في الماء ثم وضعه على النار لمدة ثلاثين دقيقة، وتعد هذه أفضل طريقة لتكثيف الشعر أيضا .

بعد مرور الثلاثون دقيقة يتم ترك مغلي الأعشاب المجففة حتى يبرد ثم يُضاف إليه أي من أنواع الزيوت المتوفرة كزيت جوز الهند أو غيره و من ثم يوضع علاج الشيب المبكر بالاعشاب على الشعر و يتم تركه لمدة ساعة كحد أدنى ثم يُغسل الشعر جيداً بالماء .

كيفية علاج الشيب المبكر طبيا :

على الرغم من ندرة علاج الشيب المبكر طبيا إلا أنه يُفضل في بعض الحالات زيارة الطبيب المختص لوصف علاج الشيب المبكر الذي يتناسب مع طبيعة الحالة , و من أبرز التوصيات الطبية التي ينصح بها الأطباء عادةً لـ علاج الشيب المبكر ما يلي :-

1) علاج الشيب المبكر طبيا من خلال تعويض نقص منسوب صبغة الميلانين في الجسم .

2) علاج الشيب المبكر من خلال تناول العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات الصحية التي تدعم مادة الكرياتين في الشعر .

3) علاج الشيب المبكر من خلال تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامينات ” أ ” و ” هـ ” و ” ب 12 ” .

4) علاج الشيب المبكر طبيا من خلال تعاطي عقاقير المكملات الغذائية المحتوية على الحديد و اليود و النحاس و الزنك .

5) علاج الشيب المبكر من خلال تعاطي العقاقير المساهمة في التحكم في اضطراب الجهاز المناعي .

كيفية علاج الشيب المبكر بالقران :

يذكر بعض خبراء العناية بالبشرة أنه يمكن علاج الشيب المبكر بالقران الكريم , فعلى الرغم من أن آيات الذكر الحكيم لم تشر إلى علاج الشيب المبكر بشكل مباشر إلى أن تكرار ذكر اسم عشبة الريحان في مواضع عدة يشي بأهميتها البالغة و إمكانية استخدامها كعلاج فعال للتخلص من الشيب المبكر و هو ما أثبتته الدراسات و التجارب بنجاح .

فقد تم استخدام علاج الشيب المبكر بالقران في دولة الهند عن طريق استعمال عشبة الريحان المباركة و أثبتت نجاحها بشكل فعال في علاج الشيب المبكر و علاج العديد من مشاكل الشعر الأخرى .

فيتامين لعلاج شيب الشعر:

توجه العديد من الأشخاص إلى الطرق المبتكرة لحل مشكلة تحول لون الشعر إلى الأبيض في سن مبكر والتى على رأسها فيتامين لعلاج الشيب الذي صدم الجميع بسبب نتيجته المثالية، وسرعته الفائقة والغير مشهودة في أي من الطرق المنتشرة على صفحات التواصل الاجتماعي.

ومن أبرز الفيتامينات التى تم الاستعانة بها من أجل علاج الشيب هو فيتامين (D) وفيتامين (B12) الذي يمكن أن يدخل إلى الجسم عن طريق الأدوية الكيميائية، أو الوجبات الغذائية الصحية، ويستخدم هذا النوع من الفيتامينات ايضا فى حالة الحاجة الى علاج مناسب للتخلص من اسباب تساقط الشعر بغزارة بشكل نهائي.

طريقة علاج شيب الشعر بالقهوة:

ظهرت طريقة علاج الشيب بالقهوة في الكثير من الفيديوهات في الأيام القليلة الماضية وهذا ما دفع العديد من المشاهدين إلى تجربة وصفة القهوة لاخفاظ الشعر الأبيض، والتى هي عبارة عن:-

1-يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ على معلقة كبيرة من القهوة، من ثم تخلط المكونات حتى تصبح ذات قوام يشبه الكريم إلى حد ما.

2-يفرد الخليط على الشعر بالكامل وبعد ذلك يغطي بكيس من البلاستيك، وذلك لمدة لا تقل عن ساعة ونصف.

3-بعد مرور الوقت يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، مع مراعاة استخدام شامبو وبلسم.

تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع حتى تحصل على نتيجة ممتازة، وتتمكن من علاج الشيب باستخدام مواد طبيعية وغير ضارة.

علاج شيب الشعر بالفازلين:

تحت شعار تجربتي مع الفازلين للشيب نشرت وصفات مختلفة يعتبر فيها الفازلين مكون هام لحل مشكلة الشعر الأبيض، وبالرغم من بساطة المكونات وانخفاض تكلفتها إلا أنها تعطي نتيجة مذهلة.

لذا يجب عليك تحضير هذه الوصفة من أجل علاج الشيب وتستخدم ايضا لـ التخلص من اضرار البروتين للشعر وتتم عن طريق مزج معلقة كبيرة من كلاً من (زيت الزيتون والحناء وزيت عطري وقهوة وزيت الصبار) من ثم ضع الخليط على الشعر لمدة ساعة، وبعد ذلك يمكنك غسله.

هل يحتاج علاج شيب الشعر لوقت طويل؟

للأسف الشديد فإن عملية علاج مشكلة شيب الشعر تحتاج إلى فترات زمنية طويلة جداً، وتوجد بعض الحالات التى يستحيل علاجها.

لماذا النساء هن أكثر عرضه لمشكلة شيب الشعر؟

تتعرض النساء لمشكلة شيب الشعر بنسبة أكبر من الرجال لأنهم معرضات أكثر للضغوطات النفسية، والتوتر والقلق كذلك.

هل يمكن علاج شيب الشعر بشكل نهائي؟

لم يتم حتى اليوم الكشف عن حل نهائي لمشكلة شيب الشعر، فجميع الطرق والوصفات الموجودة ما هي إلا حلول مؤقتة.

ما هي الحلول السريعة لعلاج شيب الشعر؟

من الحلول السريعة والمؤقت لعلاج شيب الشعر هي الحناء والصبغات، ولكن يجب عليك الحذر منها لأنها تدمر الشعر بدرجة كبيرة.

 

مواضيع ذات صلة

اعراض لقاح سينوفاكاعراض لقاح سينوفاك الـ 5 الأكثر شيوعًا

المركز التخصصي الطبيالمركز التخصصي الطبي | مزايا فائقة