ما هو علاج الشيب المبكر و كيف تقي نفسك من اشتعال الشيب ؟

علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر :

هل ترغب في معرفة علاج الشيب المبكر ؟ هل بدأ شعرك في الاشتعال شيباً مبكراً و لا تدرك سبب ذلك ؟ هل يعاني أحد أفراد عائلتك من تلك المشكلة و تود الإحاطة بكيفية علاج الشيب المبكر طبيا أو علاج الشيب المبكر بالاعشاب ؟ هل لديك خلفية عن علاج الشيب المبكر بالقران الكريم ؟ إليك السطور القادمة التي ستزودك بكل ما ترغب في معرفته عن علاج الشيب المبكر .

ما هي أسباب ظهور الشيب المبكر ؟

في بداية الأمر و قبل الخوض في أسباب و علاج الشيب المبكر يجب الإشارة إلى أن الشيب هو ذهاب لون الشعر و اصطباغه باللون الأبيض نتيجة تخلي صبغة الميلانين عن وظيفتها , فالشعر الملون الطبيعي ينجم عن تضافر صبغتي الميلانين الداكن و الفاتح أي اليوميالنين و الفيوميلانين و عند توقف إنتاج هاتين الصبغتين مع التقدم في العمر يبدأ الشيب في الظهور .

و في بعض الأحيان قد يغزو الشيب رءوس الأشخاص في عمر مبكر خلال فترة العشرينات أو قبل أو بعد ذلك , و لا شك أن معرفة الأسباب هي أول خطوات علاج الشيب المبكر لذا نوجز أهم أسباب ظهور الشيب المبكر فيما يلي :-

1) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة عوامل وراثية تعود إلى أحد الأبوين .

2) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة سوء التغذية و إهمال الغذاء الصحي .

3) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة النقص الحاد في كمية فيتامين ” ب 12 ” .

4) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة التدخين بشراهة .

5) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة التوتر و القلق و الضغوط النفسية .

6) ظهور الشيب في وقت مبكر نتيجة مشاكل صحية مزمنة لاسيما مشاكل الغدة الدرقية .

كيفية تجنب مشكلة ظهور الشيب المبكر :

يُقال دائماً أن الوقاية أفضل و خير من العلاج و لذا فإن تجنب هذه المشكلة من البداية خير من البحث عن علاج الشيب المبكر و كيفية التخلص منه , و يمكن تجنب مشكلة ظهور الشيب المبكر من خلال مراعاة الأمور التالية :-

1) الخضوع للفحص الطبي الشامل و التأكد من عدم الإصابة بأي من الأمراض التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر .

2) مد الجسم بالكمية الكافية من الفيتامينات الهامة لاسيما فيتامين ” ب 12 ” الضروري لصحة الجلد و الشعر و تعويض نقصه بالمكملات الغذائية .

3) الإقلاع التام عن التدخين تفادياً لظهور الشيب المبكر و سلسلة من مشكلات الشعر الأخرى كالتساقط و التلف و غير ذلك .

4) اتباع روتين جيد للعناية بالشعر و التوقف عن العادات الخاطئة التي تزيد من فرصة ظهور الشيب المبكر كاستخدام وصلات الشعر بشكل يومي و أيضاً استخدام مصففات الشعر يومياً و تمشيط الشعر بعنف .

5) تجنب التعرض للتوتر و القلق و الضغط النفسي فهو يؤدي إلى تساقط الشعر و نمو جيل آخر من الشعر ذا صبغة ميلانين أخف .

6) تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات و العناصر الغذائية الضرورية بشكل عام و الاستعانة بالمكملات الغذائية .

7) توخي الحذر من استخدام الشامبوهات القاسية و الزيوت العطرية المؤثرة على الشعر بشكل سلبي .

8) المحافظة على بقاء الشعر رطباً و وقايته من التعرض للجفاف من خلال وضع الزيوت عليه بشكل مستمر .

 

 

 

علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر

 

كيفية علاج الشيب المبكر بالاعشاب :

يمكن علاج الشيب المبكر بالاعشاب أولاً بدلاً من اللجوء إلى علاج الشيب المبكر طبيا بشكل مباشر , حيث يمكن استغلال الأصباغ الطبيعية المستخلصة من الزهور و الأعشاب في مد الشعر باللون المرغوب و علاج الشيب المبكر بطريقة فعالة شريطة الاستمرار على ذلك , و ينبغي اختيار الاعشاب التي تتناسب مع لون الشعر الأصلي عند تبني علاج الشيب المبكر بالاعشاب كالآتي :-

1) درجة الشعر الداكنة يناسبها علاج الشيب المبكر بعشبة إكليل الجبل أو نبات القراص أو القرنفل أو القرفة أو الميرمية أو جذور السنفيتون أو قشر الجوز الأسود .

2) درجة الشعر الشقراء يناسبها علاج الشيب المبكر بعبشة البابونج أو قشر الليمون أو الزعفران أو القطيفة أو زهرة يارو أو بتلات عباد الشمس أو الأذريون أو زهرة مولين .

3) درجة الشعر الحمراء يناسبها علاج الشيب المبكر بالاعشاب المتمثلة في أزهار الكركديه أو البرسيم الأحمر أو الشمندر أو القطيفة أو بتلاد الورد الأحمر أو وردة المسك أو الجزر .

أما عن طريقة استعمال علاج الشيب المبكر بالاعشاب فهي سهلة جداً , فكل ما في الأمر هو إحضار العشبة التي وقع عليها الاختيار و تجفيفها بشكل جيد و من ثم طحنها تماماً حتى تصير مسحوقاً ناعماً و لا بأس بخلط أكثر من عشبة للحصول على درجة اللون المرغوبة , بعد ذلك يتم وضع نصف كوب من مسحوق الأعشاب المجففة في الماء ثم وضعه على النار لمدة ثلاثين دقيقة .

بعد مرور الثلاثون دقيقة يتم ترك مغلي الأعشاب المجففة حتى يبرد ثم يُضاف إليه أي من أنواع الزيوت المتوفرة كزيت جوز الهند أو غيره و من ثم يوضع علاج الشيب المبكر بالاعشاب على الشعر و يتم تركه لمدة ساعة كحد أدنى ثم يُغسل الشعر جيداً بالماء .

كيفية علاج الشيب المبكر طبيا :

على الرغم من ندرة علاج الشيب المبكر طبيا إلا أنه يُفضل في بعض الحالات زيارة الطبيب المختص لوصف علاج الشيب المبكر الذي يتناسب مع طبيعة الحالة , و من أبرز التوصيات الطبية التي ينصح بها الأطباء عادةً لـ علاج الشيب المبكر ما يلي :-

1) علاج الشيب المبكر طبيا من خلال تعويض نقص منسوب صبغة الميلانين في الجسم .

2) علاج الشيب المبكر من خلال تناول العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات الصحية التي تدعم مادة الكرياتين في الشعر .

3) علاج الشيب المبكر من خلال تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامينات ” أ ” و ” هـ ” و ” ب 12 ” .

4) علاج الشيب المبكر طبيا من خلال تعاطي عقاقير المكملات الغذائية المحتوية على الحديد و اليود و النحاس و الزنك .

5) علاج الشيب المبكر من خلال تعاطي العقاقير المساهمة في التحكم في اضطراب الجهاز المناعي .

كيفية علاج الشيب المبكر بالقران :

يذكر بعض خبراء العناية بالبشرة أنه يمكن علاج الشيب المبكر بالقران الكريم , فعلى الرغم من أن آيات الذكر الحكيم لم تشر إلى علاج الشيب المبكر بشكل مباشر إلى أن تكرار ذكر اسم عشبة الريحان في مواضع عدة يشي بأهميتها البالغة و إمكانية استخدامها كعلاج فعال للتخلص من الشيب المبكر و هو ما أثبتته الدراسات و التجارب بنجاح .

فقد تم استخدام علاج الشيب المبكر بالقران في دولة الهند عن طريق استعمال عشبة الريحان المباركة و أثبتت نجاحها بشكل فعال في علاج الشيب المبكر و علاج العديد من مشاكل الشعر الأخرى .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو علاج الشيب المبكر و كيف تقي نفسك من اشتعال الشيب ؟