هل تود معرفة علاج القولون العصبي ؟

علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

القولون العصبي ، يعد واحد من اهم الامراض الشائعة لدي الكثير ،فهي من اكثر الامراض الوظيفية التي تصيب الجهاز الهضمي لدي الكثير من الافراد ،وهذه الامراض تكون ذات طابع مزمن ، اي انها مستمرة علي مدار حياة الفرد ،وكلما اختفت لفترة معينة ، تظهر مرة اخري علي فترات متفاوتة ، مما يؤدي الي المعناة  بالنسبة للشخص المريض ، لذلك يتسال البعض عن علاج القولون العصبي.

معلومات لابد معرفتها عن القولون العصبي :

عندما يعاني الفرد من القولون العصبي ويخضح للفحوصات الجهاز الهضمي و فحصوصات امراض الجهاز الهضمي الوظيفية، تكون النتائج سليمة اي لا يظهر في الفحوصات وجود  اي خلل في اداء الجهاز الهضمي ولا يوجد اي اضطراب بيولوجي تذكر فيتسال بعض الافراد عن السبب وان بالفعل يوجد لديهم اضطراب ولكنة غير ظاهر ويشكك البعض في تلك الفحوصات ايضا ، ويثير ذلك الامر الشعور بالاحباط لدي الطبيب والمريض ويشعر البعض ان الطبيب لا يفهم الشكوي الخاصة بهم  ولا ياخذها علي محمل الجد ايضا .

من المتعارف عليه ان حركة الامعاء وكذلك الاحساس بالالم يتم ضبطها وذلك من خلال ضبط الاتصال المتبادل بين الجهاز الهضمي الذي يعاني من امراض القولون العصبي والذي لا يظهر فيه من خلال التحليلات اي خلل يذكر ،  والجهاز العصبي المركزي والدماغ والمسمي هو محور الدماغ والامعاء ،ويمكن للاضطراب المحتمل الحدوث علي طول المحور ،  وفي هذة الحالة يؤدي الي ضعف في عملية الضبط  والمراقبة ، الامر الذي يؤدي الي ظهور اوجاع مزمنة في البطن وفي التغويط غير المنتظم .

يتزامن القلق والاكتئاب مع الاصابة بالقولون العصبي ، حيث ان واحد منهم يسبق الاخر ، حيث ان من الممكن  ان يكون الاكتئاب والقلق هم الخطوة الاولي للاصابة بالقولون العصبي ، وخاصة انه مرض مزمن ، او قد يحدث العكس ويكون الاصابة بالقولون العصبي هو الخطوة الاولي للاصابة بالاكتئاب والقلق ، فيوجد خطوة تسبق الاخري ، فالقلق والاكتئاب من الظواهر المصاحبة للقولون العصبي .

اعراض القولون العصبي :

اعراض القولون العصبي تنحصر في النقاط الاتية :

1-آلام مزمنة في البطن  حيث تعاني المعدة من الام كثيرة ، وهذا الام مزعج للكثير من الافراد ،حيث ان واحد من اهم اعراض القولون العصبي ألأم المعدة وعلي الرغم من ان الفحوصات لا تظهر اي امراض الا ان المرض يعتبر شائع للغاية .

2-اسهال مزمن اي علي فترات زمنية بعيدة ويذهب فترة ثم يعود ، حيث ان الاسهال يعد من اهم اعراض الجهاز الهضمي بصفة عامة وهو يصاحب اي خلل وظيفي يكون في المعدة  ، وقد يذهب لفترة ويعود مرة اخري .

3-امساك مزمن ، علي عكس الاسهال قد يعاني البعض من الامساك وعسر في القيام بالعملية الاخراجية ، وهذا الامساك مزمن ايضا ، اي انه يتم علي فترات زمنية فيمكن ان يختفي ثم يظهر لفترة زمنية معينة .

4-اسهال وامساك مزمن بالتناوب ، قد يعاني بعض الافراد من الاثنين معا وليس واحد فحسب ، ويكونان مزمنين اي يمكن ان يظهر الامساك علي سبيل المثال لفترة معينة ومن ثم يختفي لفترة زمنية معينة ، ومن هنا يظهر الاسهال لفترة زمنية معينة ومن ثم يختفي ويستمر الامر علي هذا المنوال مما يؤدي الي انزعاج الكثير من الافراد فاتجهوا يبحثون عن علاج القولون العصبي، وذلك لان تلك الاعراض مزعجة للغاية بالنسبة للكثير من الافراد .

5-زيادة الغازات في المعدة حيث ان الانسان يعاني من الغازات الكثيرة ، والامر يكون مزعج للغاية ، وكثير من الافراد يشتكي منه .

6- الانتفاخ في المعدة ، حيث ان انتفاخ المعدة يكون بسبب القولون العصبي ، حيث يشعر الفرد بالانتفاخ وعدم الراحة ، ويشعر ان البطن تزيد اضعاف مضاعفة وقد يعاني البعضمن زيادة في الوزن وذلك بسبب الانتفاخ الخاص بالقولون العصبي .

وهذه هي اهم اعراض القولون العصبي ، ومن اهم الاعراض ايضا ان المرض لا يظهر في الفحوصات ، فتظهر الفحوصات طبيعية للغاية ، ومن هنا يجب علي الفرد علاج القولون العصبي سواء من خلال زيارة الطبيب ، اومن خلال الادوية اومن خلال الاعشاب ، فيوجد العديد من الطرق التي من الممكن العلاج من خلالها .

علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

 

علاج القولون العصبي

ان معالجة الامراض الوظيفية في الامعاء هي مهمة معقدة وليست سهلة، حيث يوجد أليات للعلاج وليست طريقة واحدة فحسب للعلاج ، ولا يوجد ما يعرف بالعلاج السحري او الدواء السحري ، علاج القولون العصبي يشتمل علي :

علاج القولون العصبي في البيت 

المقصود هنا احداث التغير سواء في النظام الغذائي او العادات اليومية التي من الممكن ان تكون علاج القولون العصبي في البيت  ،واهمها :

1-تجنب الاطعمة التي نزيد من الاصابة ، وهذه الاطعمة هي الخضروات ، فاثناء قيام بعض الافراد بالدايت قد تعرضوا للقولون العصبي الامر الذي الحق بهم الكثير من الضرر ، لذلك ينصح الاطباء بتناول الخضراوات او الاعشاب ولكن بكمية ليست بكبيرة .

2- التركيز علي تناول الاطعمة الغذائية الغنية بالالياف الطبيعية ، حيث ان الالياف الطبيعية مفيدة للجسم ككل ، وتساعد علي تدارك كل الامراض الموجودة وتساعد علي الشفاء من الكثير من الامراض وتساعد علي بناء الجسم مرة اخري .

3- شرب الكثير من السؤال ، يجب علي الفرد شرب الكثير من الماء والمواد السائلة الغنية بالفيتامينات المحفزة علي سبيل المثال عصير الليمون والبرتقال وغيرها من المشروبات التي تساعد علي التحقيز ، ولكن بالنسبة للمواد الحامضة يجب الاعتدال في شربها ، ولا يجب شربها بكثرة ، حتي لا تؤثر علي المعدة وتلحق الضرر بها ومن المنصوح به الابتعاد عن المواد الحامضة الساخنة .

4-ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ، التمارين تزيد من الادرنالين في الجسم ، وهو الذي يساعد علي تحفيز العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم ، وبالتالي تكون كالدافع الذي يؤدي في نهاية المطاف الي الاداء الوظيفي للجسم ككل بشكل جيد والرياضة عنصر اساسي من علاج القولون العصبي .

5-الحصول علي قسط كافي من النوم ، حيث ان من المنصوح به اخد قسط كافي من النوم، وذلك بهدف تحفيز العمليات الوظيفية ، وتحقيق السرعة في القيام بالعمليات الهضمية ، حيث ينصح الاطباء بالنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا للحفاظ علي الجسم صحي ونشيط علي المدي الطويل وليس علي المدي القصير ، كما ان النوم بطريقة سليمة يكون بمثابة واقي للامراض .

المزيد حول علاج القولون العصبي:

6-يجب محاولة تجنب الاطعمة التي تسبب الغازات ، فعلي سبيل المثال الكرنب يجب تجنبة وذلك لانه من الخضراوات ويتسبب في ظهور مشكلة القولون العصبي ، فيجب تناول كل الاطعمة ولكن مع الانتباة واخذ الاحتياطات الخاصة بك .

7- في بعض الاحيان يجب تجنب الاطعمة التي تحتوي علي عنصر الجلوتين ، حيث ظهر ان ذلك العنصر بالذات يسبب العديد من الامراض التي تضر المعدة ، فيجب علي الفرد ان يقوم بوضع نظام غذائي جيد يراعي فيه كل المعايير وذلك للمحافظة علي جسمه ، وليكون ذلك النظام الغذائي كالدرع الواقي من الاصابة بالامراض حتي لو اتصاب الفرد بالامراض يقوم بالمساعدة في العلاج ، حيث ان النظام الغذائي وتجنب الماكولات الضارة خطوة اساسية بالنسبة لاي فرد كان وذلك للمحافظة علي نفسة .

8-من المنصوح به ايضا استشارة اي اخصائي غذائي متخصص ، يقوم بمساعدتك في وضع نظام غذائي جيد ورائع يعمل علي الوقاية من كل الامراض ، ويساعدك علي المثول للشفاء في اسرع وقت ممكن ، حيث ان بعض الافراد لا يستطيعون وضع نظام جيد .

7-يوجد علاج القولون العصبي بالأعشاب ، وهذا يتلخص في شرب بعض الاعشاب الطبيعية اواضافتها الي اي طعام خاص بك ، ومن اهم تلك الاعشاب النعناع ، حيث ان النعناع مهدئ لاضطرابات المعدة من جانب ويساعد علي المساعدة في تقوية وتحفير العملية الهضمية من جانب اخر ويرشح الاطباء النعنا كعلاج عند الشعور باي وجع او الم ،

كما يوجد الشيح وهو واحد من اهم الاعشاب الكريهة الطعم والرائحة ولكن مفعولها جبار ويمكن الحصول عليها من اي عطار مشهور وطريقة تحضيرها سهلة وبسيطة وهي :

يتم وضع الشيح في كوب ومن ثم يتم غلي الماء وسكب الماء علي الشيح ويتم شربة بدون سكر ، ويتم شربة علي معدة فارغة او بعد تناول الطعام بساعتين ، ويعتمد عليه بعض الافراد كمشروب يومي، يعمل علي الوقاية من كل الامراض ، ويساعد علي علاج الامراض بسرعة كبيرة ورشحة الكثير من الاطباء .

علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

تشخيص القولون العصبي :

تشير الدراسات الي انتشار القولون العصبي  ما بين 5%-20% ،حيث ان معظم الافراد البالغين يعانون من امراض القولون العصبي ، وتشير الدراسات ان حوالي 75%، من اولئك الافراد من النساء وذلك بسبب ان النساء هم اكثر فئة من الفئات التي تتاثر باي ضغط ، ويتعرضون للكثير من الاكتئاب والشغط في كثير من الاحيان ، مما يجعلهم عرضة للاصابة بتلك الامراض المزمنة ، وهم اكثر فئة بحاجة الي علاج القولون العصبي ، وذلك لمعالجة هذا الخلل الذي لديهم .

خلال العقد الماضي انتشرت مؤشرات تساعد علي تشخيص القولون العصبي لتكون خطوة اولية وذلك من اجل معرفة علاج القولون العصبي ، حيث ان التشخيص الخاص بالمرض هو الخطة الاولي لعلاج اي مرض كان ،

فكيف يمكن علاج المرض بدون معرفة ماهو المرض من الاساس ، لذلك يندفع الكثير من الافراد الي ذلك التشخيص ، والمؤشرات تكون معتمدة علي العديد من الفحوصات مثل فحوصات الدم والبراز وفحوصات في القولون العصبي مثل تنظير القولون الصغير .

القولون العصبي:

وفي حالة وجود الاعراض السابقة  يجب ملاحظة اعراض اخري مثل تغير الوزن بشكل سريع سواء بالزيادة او بالنقصان وفي الغالب يكون بالزيادة وليس بالنقصان ، ويمكن ان يظهر الامر في صورة حمي او فقر في الدم ، وقبد يصاحب القوان العصبي متلازمة اخري تتمثل في اضطراب وظائف الجسم الاخري مثل ألألم الخاص بالمفاصل واضطرابات في النوم والارق ، والم في العضلات ، وغيرها من المتلازمات التي يكون سبب رئيسي فيها القولون العصبي مما يؤدي الي البحث عن علاج القولون العصبي.

وقد اتضح ان حوالي 17% من حالات القولون العصبي قد بدات بعدوي بكترية شديدة في المعدة ، ولدي هولاء المرضي تصبح الاعراض مزمنة ، اذا ظهرت فحوصات خاصة مثل الخزعة من الامعاء مع وجود عامل التهاب حاد ،

كما انه معروف ان الامر ممكن ان يبدا عن البعض مع الخضوع لعمليات جراحية مثل استئصال الزائدة الدودية او الرحم ، ويكون الاصابة بالقولون العصبي اثر رجعي لتلك العمليات ، وقد يخضع البعض لتلك العمليات ولكن السبب الرئيسي لا يكون الجزء المستاصل بل القولون العصبي .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة علاج القولون العصبي ؟