هل تود التعرف علي علاج القولون العصبي ؟

علاج القولون

يعد القولون العصبى واحداً من أهم الأمراض الشائعة من بين أمراض الجهاز الهضمي، حيث إن كثيرًا من الأفراد يتعرضون لألم القولون؛ لذلك يبحثون عن علاج القولون، حيث إن القولون ذو طابع مزمن أي أنه يظهر على فترات زمنية متباعدة، كما أنه يظهر نتيجة لتراكم الكثير من القلق والتوتر، والآن سنتطرق لذكر وصفات لـ علاج القولون طبية وأخري منزلية بشيء من التفصيل.

المحتوى

علاج القولون:-

علاوة على ما سبق فإن ذلك المرض يسبب تعطل حياة المريض، ويؤثر على حالته المزاجية، وعندما يقوم الفرد بعمل فحص حول أمراض الجهاز الهضمى يظهر في الفحص أنه لا يعانى من أي مرض عند إصابته بالقولون! وعدم ظهور أي خلل يجعل المريض فى حيرة؛ ولذلك يجب قبل التطرق إلي إيجاد علاج للقولون أن نذكر أعراض الإصابة بالقولون بالتفصيل.

فمن المعروف أن حركة الأمعاء هى التى تتأثر بالقولون العصبي، حيث إن هناك اتصالًا ما بين الجهاز الهضمي وبين الدماغ والاتصال الذي بينهما يُسمي بمحور الدماغ – الأمعاء، ويمكن للاضطرابات التي تحدث نتيجة للقولون العصبى أن تؤدي إلى ضعف فى التحكم والمراقبة؛ لذلك يبحث الجميع عن علاج القولون والتخلص من اعراض جرثومة المعدة ايضا الأمر الذى يساعد على ضبط جهازه الهضمي كلية.

أعراض القولون العصبى:-

يعانى بعض المرضي من الاكتئاب والقلق وذلك نتيجة للقولون العصبي، وفى بعض الأحيان يكون القولون العصبى هو نتيجة للاكتئاب والقلق، فهناك علاقة متبادلة فيما بينهما، ومن أهم اعراض القولون العصبى ما يلي:-

آلام فى البطن:-

حيث أن القولون العصبى يؤدى إلى آلام فى البطن لا تُحتمل وتلك الآلام تكون فى جوانب البطن وفى منتصف البطن، مما يُؤدى إلى اتجاه الكثير من الأفراد إلى شراء الكثير من المسكنات، حيث أن آلام البطن تكون مصاحبة لألم فى الظهر، وعدم قدرة المريض على الجلوس، ومن هنا تتغير الحالة المزاجية للفرد للأسوأ لذلك يبحث الكثير من الأفراد عن علاج القولون للتخلص من ذلك الألم.

إسهال مزمن:-

سنجد أن الفرد المصاب بالقولون العصبى يصاب بالإسهال ولكن على فترات زمنية متغيرة، حيث إن الإسهال يذهب لفترة ومن ثم يعود مرة أخرى، ويُمكن معالجة ذلك الإسهال من خلال الأدوية أو شرب الخميرة ولكن سيعود مرة أخرى؛ وذلك لأن السبب فى هذا هو القولون العصبى لذا ينبغى عليك علاج القولون.

إمساك مزمن:-

حيث أن فى بعض الحالات يعانى الفرد المصاب بالقولون العصبى من إمساك وعلى فترات زمنية أيضاً، حيث أنه يذهب لفترة ومن ثم يعود الإمساك مرة أخرى، وقد اشتكي الكثير من الأفراد من جفاف فى الجسم، وأن التخلص من البقايا تتم بصعوبة بالغة ومهما تم علاج الإمساك بالأدوية لا يتم علاجه؛ لأن السبب يكمُن فى مرض القولون العصبي الذى يحتاج إلى علاج القولون.

إسهال وإمساك بالتناوب:-

حيث يمكن أن يكون الاثنين معاً عرض أساسي لمرض القولون العصبي، حيث يعاني الكثير من الأفراد من الاثنين معاً فعندما ينقطع الإسهال يأتي الإمساك على ذلك المنوال، ومهما تم علاج كليهما يعود الأمر مرة أخرى، فالقولون العصبي يحتاج إلى الكثير من الجهد من جانب  الفرد من أجل علاج القولون.

ما يتسبب فيه مرض القولون:-

فقدان الشهية:-

حيث إنه واحد من أهم أعراض القولون العصبي يتمثل فى فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول أي طعام كان، كما قد يكون الترجيع واحداً من أهم الأعراض أيضاً، ويقتصر الأمر على شرب العصائر فحسب، حيث أن القولون العصبي يؤدي إلى فقدان القدرة على الهضم وحدوث خلل فى وظائف المعدة؛ لذلك يفقد الفرد الشهية بالإضافة إلى الترجيع المستمر.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:-

حيث أن الجسم كله يرتفع في درجة الحرارة الخاصة به وذلك كعرَض أساسي من أعراض القولون العصبي، ولكن درجة الحرارة لا ترتفع بشكل كبير بل إنها ترتفع درجة أو اثنين على الأكثر، ويمكن التقليل من درجة الحرارة من خلال تناول خافض للحرارة.

المزيد من الأعراض المصاحبة للقولون العصبى:-

زيادة الغازات:-

حيث يشعر الشخص المصاب بالقولون العصبي بوجود الكثير من الغازات ولا يستطيع أن يقوم بإخراجها، مما يؤدى إلى شعوره بالضيق والغضب، الأمر الذى يتطلب وجود علاج القولون، حيث أن هذا الأمر يعد صعباً للغاية على الكثير من الأفراد؛ لذلك يبحث الكل عن طريقة التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق للإنتهاء من تلك الغازات.

الانتفاخ فى البطن:-

حيث أن الغازات تتسبب فى انتفاخ البطن وتؤدى إلى الإحساس بعدم الراحة والحاجة إلى علاج فوري للآلام التى تصيب الفرد، حيث إن القولون يؤدي إلى انتفاخ البطن وتضخم القولون والتهاب المنطقة المحيطة به.

العلاقة بين اعراض التهاب القولون والمعدة:-

الدراسات تشير إلى أن من 5% إلي 20% من الأفراد البالغين مصابين بمتلازمة القولون العصبي، والنساء هم أكثر فئة مصابون بذلك المرض، وتشير الدراسات أيضاً إلى أن 17% من حالات القولون العصبي قد بدأت بعدوي بيكتيرية فى المعدة ومن ثم قد أصابت القولون؛ لذلك نجد أن اعراض التهاب القولون والمعدة متشابهين ومرتبطين ببعضهما البعض.

وأن المرض قد يأتي بسبب الخضوع لبعض العمليات الجراحية، وقد يُخطئ بعض الأطباء فى تشخيص ذلك المرض؛ لذلك من المنصوح به تجربة علاج القولون أولاً قبل الذهاب إلى الطبيب وإذا لم يأتي بنتيجة مسموح الذهاب للطبيب؛ لإجراء فحوصات ومعرفة المرحلة التي وصل إليها، وقبلها يمكنك أخذ دواء تلفاست للحد من الاعراض العصيبة التي تشعر بها.

كيف تعالج إلتهاب القولون؟

القولون العصبي يحتاج إلى  علاج معقد فليس هناك دواء سحري من أجل العلاج بل أن العلاج يتم من خلال أساليب وطرق يتم اتباعها ويتم تغيير نمط الحياة إلي نمط صحي من أجل التعافي من ذلك المرض المزمن، والعلاج يتم من خلال :-

تجنب الأطعمة التي تزيد من الإصابة بالقولون وتزيد من التهاب القولون:-

حيث يجب أن تبعد بُعداً تاماً عن الطعام المسبك والأطعمة الدسمة والتي بها كمية كبيرة من الدهون، والأطعمة التي بها شطة والأطعمة السريعة، والأطعمة التي تسبب التخمة، لأن تناول تلك الأطعمة يُؤدي بشكل أو بآخر إلي زيادة الوضع وجعلة سيء أكثر، ويعد عائقًا كبيرًا أمام علاج القولون.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:-

وذلك مثل الإكثار من تناول الفاكهة وتناول الأطعمة التي بها الكثير من البروتينات، مثل اللحمة والفراخ والحبوب بمختلف أشكالها، وتناول الأطعمة الصحية وتناول الخضروات ولكن ليس بكمية كبيرة؛ لأنه قد يؤدي إلي زيادة التهاب القولون، فيجب اتباع نظام غذائي صحي يقل فيه الدهون ويزيد فيه الطعام ذو القيمة الغذائية العالية، ويمكن التواصل مع أي خبير تغذية ليقدم لك برنامج للغذاء وتناول الطعام يساعدك في علاج القولون.

شرب الكثير من السوائل:-

فيجب عليك الإكثار من تناول المشروبات الساخنة مثل النعناع والينسون وذلك لأن علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب مُجرب ومضمون، وقد وصف الكثير من الأطباء وصفة الشيح للكثير من المرضي، وهي يتم عملها كالتالي:-

١-يتم وضع كمية ليست بكبيرة من نبتة الشيح ويمكن الحصول عليها من أقرب عطار.

٢-ومن ثم يتم صب الماء عليها ويتم شربه ساخنًا بدون سكر، ويتم تناوله مرة في الصباح علي الريق ومرة في المساء، وهذا قد أثبت فاعليته في علاج القولون العصبي، وينصح به الكثير من الأفراد مع المواظبة علي تناول الكثير من الماء الفاتر.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة دائمة:-

ولكن التمارين تكون من النوع الخفيف مثل التمدد علي السرير ومن ثم ثني البطن والارتفاع لأعلى ومن ثم الهبوط، الأمر الذي يساعد على تحفيز العمليات التي تتم في الجهاز الهضمي ومن ثم فتح الشهية قليلاً، حيث إنه من المتعارف عليه أن التمارين الرياضية تؤدي إلى تحفيز الجسم، وتساعد على التخلص من جميع الأمراض؛ لذلك نجد أن الرياضين هم أقل فئة يصابون بالقولون العصبي لأنهم يتخلصون من كل الطاقة السلبية الخاصة بهم.

المزيد من العلاج لمرضي القولون:-

الحصول على قسط كافي من النوم:-

فيجب على الفرد المصاب بالقولون العصبي الحرص على الراحة، وعدم النوم المتأخر وعدم السهر لفترات زمنية طويلة لأن ذلك الأمر يسبب خلل في الجهاز الهضمي ولا يؤدي إلي حدوث تحسن في المهام، وبالتالي لا يحدث علاج القولون! فالعلاج يتطلب تكامل لكل الجوانب وحرص من الفرد على العلاج فعلاً من ذلك المرض، الذي يسبب له القلق وعدم القدرة على ممارسة الحياة بكل سهولة ويسر، حيث إن النوم يحفز الجسم ويساعد على العلاج.

محاولة تجنب الأطعمة التي تتسبب في الغازات والأطعمة صعبة الهضم:-

وذلك يتمثل في الكرنب والقرنبيط والعدس وغيرها من الحبوب والخضراوات، حيث إنه من الممكن أكلها ولكن بنسب قليلة وليست بكبيرة، وذلك للمساعدة في علاج القولون بكل سهولة، فالطعام له تأثير كبير في إتمام العلاج، وله تأثير في عدم التحسن حتي لو قمت بفعل كافة الخطوات السابقة، لذلك يجب عليك مراعاة كل نقطة من النقاط السابقة وتطبيقها بمرونة كبيرة؛ وهذا للتخلص من ذلك المرض الذي يعيق شعورك بجودة الحياة.

تجنب تناول أطعمة الجلوتين:-

وهي تتمثل في كافة الأطعمة التي قد تكون بها كمية كبيرة من الدهون والتي تؤدي الي حدوث اسباب ضيق التنفس ، وتلك الخطوات السابقة يجب الحرص على اتباعها بحذافيرها؛ هذا من أجل التخلص من ذلك المرض المزمن.

فكل الأساليب السابقة تتكامل مع بعضها وتشكل في النهاية علاج لذلك المرض، وهي طرق منزلية أي تتم من غير استشارة الطبيب وأكثر من 75%، قد اتفقوا على فاعلية تلك الأساليب في التخلص من الألم وحتى إذا لم تؤدِ إلى علاج القولون فهي أساسية لصحة الانسان، وتحفز من شفائه إذا لجأ إلي الأدوية.

أعراض جرثومة المعدة والقولون المزمنة:-

– يعد الإرهاق والشعور بالتعب من أعراض جرثومة المعدة والقولون معاً.

– التقيؤ والغثيان.

– ارتجاع الطعام.

– الإصابة بفقر الدم.

– التغير في رائحة ولون البراز.

– انسداد صمامات القلب.

– رائحة الفم الكريهة.

– النقص الشديد في الوزن.

– الغازات مع الشعور بالدوخة.

وقد تختلف تلك الأعراض عن اعراض القولون الهضمي في وجود مخاط في البراز والشعور بالتخمة، ولكن في المجمل جميعها مشتركة في الكثير من الأعراض الأخرى كوجود غازات وآلام في البطن.

علاج القولون العصبي بالأدوية :-

في بعض الأحيان يؤدي العلاج المنزلي إلي التخلص من جزء من الألم ولكن لا يؤدي إلي العلاج، وقد يؤدي العلاج المنزلي إلي ذهاب الألم لفترة زمنية قصيرة ومن ثم يعود مرة أخري، مما يتطلب من المريض أن يذهب إلي الطبيب ويقوم بإجراء بعض التحاليل، التي بالطبع في بعض الأحيان قد لا تؤدي إلي ظهور أى خلل في الجهاز الهضمي؛ لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية، ومنها:-

1-مكملات الألياف الغذائية، وهي عبارة عن أقراص تساعد على تكميل ما يفقده الجسم؛ نتيجة لعدم الرغبة في الطعام الذي يكون بسبب فقدان الشهية.

2-الأدوية الملينة التي تعمل على علاج الحموضة و علاج الإمساك الذي يعد أحد أعراض القولون.

3-أدوية مضادة ومعالجة للإسهال ومسكنات لآلام البطن، وتكون على حسب الأعراض فقد تختلف الأدوية من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية الخاصة به، ومن ثم الأعراض المصاحبة ودرجة التطور الخاصة بالمرض.

أفضل علاج للقولون من الصيدلية فعَّال:-

١-يعد ليبراكس librax أقراص أفضل علاج للقولون من الصيدلية يُمكن شراؤه لعلاج القولون، الجرعة تكون بمقدار قرص من ٣ ل ٤ مرات في اليوم.

٢-كولوفيرين coloverin يعد من أشهر مهدئات القولون العصبي، ويُؤخذ قبل الأكل ب ١٥ دقيقة من ٣ ل ٤ مرات يومياً تبعاً لإرشادات الدكتور.

٣-كولونا colona ويعتبر واحداً من أفضل حبوب القولون المستخدمة في العلاج، ويتم تناول قرص واحد منه ٣ مرات يومياً.

٤-دوجماتيل dogmatil دواء مخصص  للقولون العصبي ويتم أخذ من ٥٠ ل ١٥٠ ملجم منه حسب توجهات الطبيب.

ما هي الفواكه الغير مناسبة لمرضي القولون العصبي؟

من يعانون من مرض القولون العصبي ينبغي عليهم تجنب تناول البرقوق والإجاص والمانجو والبطيخ والبرقوق، ومن ثم الكرز والتفاح وتوت العليق الأسود والدراق.

هل للبابونج المغلي دور في علاج القولون العصبي؟

نعم أعزائي الكرام فإن لمغلي البابونج وكذلك مغلي الشمر واللبن الرايب دور كبير في تهدئة القولون العصبي.

هل هناك أعراض أخري للقولون العصبي؟

نعم عزيزي العميل مثل قرقة الأمعاء والتعب والخمول ومن ثم الرغبة الكاذبة في الذهاب إلي الحمام.

مواضيع ذات صلة

اسباب نقص فيتامين دما هي اسباب نقص فيتامين د وما مدى خطورة الأمر؟

طرق للتخلص من الانفعال والتوتركيف اتخلص من التوتر والضغط النفسي بشكل سليم؟