أسباب الكحة عند الاطفال | و طرق علاجها

علاج الكحة السعال للاطفال

الكحة من الامراض المرهقة للانسان بمختلف مراحله العمرية ، و لكنها اكثر صعوبة علي الصغار بشكل خاص ؛ فاجسادهم لم تكن قد اكتسبت بعد المناعة الكافية لمقاومة الاسباب المؤدية الي الكحة ، كما انهم لا يكونوا مدركين لكيفية التعامل مع الكحة ؛ للشفاء منها سريعا ، و لذلك فالامهات تسارع للبحث عن علاج للكحة مناسب للاطفال ؛ حتي لا تستمر معاناة اطفالهن منها.

فالكحة هي رد فعل غير ارادي يقوم به جسم الانسان ، و لا يمكن التحكم به ؛ و عادة ما تكون الرئة هي المحرض وراء السعال ؛ فهو الميكانيكية الوحيدة المتوفرة امامها لطرد كل الشوائب من القصية الهوائية.

و لكن هذا لا يمنع ان هنالك جزء ارادي يتعلق بمسألة السعال ؛ فالانسان يستطيع ان يتحكم في السعال ؛ لرغبته في طرد اجسام عالقة في المجري التنفسي، وبناء على ذلك فنحن سنقدم لك علاجات و مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال والتي عادة ما تكون لا إرادية بسبب مشكلة ما في الجهاز التنفسي.

الاسباب المؤدية الي الاصابة بالكحة

  • بعض الاجسام لديها حساسية تجاه اطعمة او حيوانات او روائح معينة ، و وجودها في نفس المكان المحتوي علي المادة الحساسة لها ؛ يتسبب في اصابتها بالسعال.
  • الكحة احدي اعراض مرض التليف الكيسي.
  • نزول الطعام و السوائل الي القصبة الهوائية بدلا من المرئ.
  • انعكاس الحركة الطبيعية للطعام من الحلق الي المرئ ، يتسبب في سعال شديد.
  • الاورام التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • اصابة الجسم ببعض الامراض الفيروسية او البكتيرية ، مثل الانفلونزا.

الانواع الشائعة للسعال

الاطباء قاموا بتقسيم انواع الكحة بناءا علي شكل السعال ، و مدة استمراريته لدي الانسان.

انواع السعال بناءا علي تكوينه

يستطيع الطبيب المعالج او الام بالمنزل من تحديد نوع الكحة من خلال مراقبة الطفل بدقة :

  • فاذا كانت الكحة تخرج من الحلق منفردة من غير افرازات اخري ؛ فتسمي بتلك الحالة بالسعال الجاف، وحينها يجب تناول دواء فعال لـ التخلص من التهاب الحلق بسرعة هذا العرض الذى يضاعف الالم.
  • و لكن لو كان هنالك بلغم لزج واضح يخرج معها ؛ فهذا دليل علي انه سعال رطب.
  • اما الكحة الصفيرية ؛ فهي كحة شديدة و مميزة الاعراض ؛ فعادة ما يخرج معها صوت شبيه بالصفير.

انواع الكحة بناءا علي مدة الاصابة

  • كحة طبيعية : في حالة شفاء الاطفال سريعا من الكحة ، و بروزها بصورة خفيفة طوال فترة الاصابة ؛ فلا قلق منها بتلك الحالة فهي نزوة مرضية قصيرة و سرعان ما ستنتهي.
  • كحة حادة : اما لو تواصلت الكحة مع طفلك لما يقرب من الاسبوع الثالث او اقل من تلك المدة ، و من ثم يختفي السعال فور انتهائها ؛ فهي بالتأكيد تصنف كسعال حاد.
  • كحة مزمنة : تستطيع الام من معرفة هل طفلها مصاب بسعال مزمن ام لا ؟ ، اذا استمر السعال لما فوق الاسبوع الثامن.

علاج السعال عند الاطفال

ننصح جميع الامهات بمتابعة حالة اطفالهم عند اصابتهم بالكحة مع طبيب مختص ؛ لكي يدلهن نحو طريقة علاج الكحة بشكل سليم ؛ فمن غير الآمن ان تقوم الام بجلب مضاد حيوي و اعطائه لطفلها من نفسها ؛ لان كل نوع من المضادات الحيوية تم تركيبه ليهاجم فيروس او نوع بكتيري محدد ، و ربما يكون هذا المضاد غير آمن لطفلك ؛ فبعض الصغار يعانون من حساسية تجاه مضادات بعينها.

و لكن هنالك بعض النصائح التي نوجهها للامهات ، التي تساعد في علاج السعال عند الاطفال بشكل سريع ، و هذا بجانب وصفة الطبيب.

*يمكن علاج الكحة للاطفال الذين تعدوا حاجز الستة اشهر ؛ من خلال التركيز علي زيادة نسبة السوائل التي تدخل اجسادهم

*تزويد الاطفال بالعصائر و المواد الطبيعية الغنية بفيتامين C ؛ فهو ممتاز في علاج السعال .

*اذا كان الطفل قد اكمل عامه الاول ؛ فيمكن للامهات اعطائهم مشروب الليمون الدافئ الممزوج بعسل النحل الطبيعي ، او يمكن استبداله بشراب اليانسون.

*و هناك عادة يمكن للامهات تنفيذها لعلاج سعال الاطفال ، و ذلك من خلال جلبهن لزيت السمسم المصفي ، و استخدامه كدهان لصدورهم.

أفضل علاج للكحة للاطفال من الصيدلية :

مع تقدم الطب أصبحت أدوية علاج الكحة للاطفال تتواجد بكثرة بداخل الصيدليات، وبالتالي سيكون من السهل على الأم أن تجد الدواء المناسب لطفلها والذي يعمل على التقليل من السعال، ولكن يجب أن تضع في اعتبارها أن الدواء الذي تشتريه من الصيدلية يكون بناء على وصفة طبية من الطبيب المعالج لطفلها لأنه سيكون أعلم بحالته وبالعلاجات التي تتناسب معه. 

ومن أبرز أسماء الأدوية الخاصة بعلاج الكحة لدى الأطفال ما يلي: أوبلكس والذي يتميز بخصائص مهدئة للسعال وطارده للبلغم، وشراب ميكوسول للأطفال الذين تخطوا سن السادسة كما لا يحتوي هذا الدواء على أي مواد قد تتسبب في شعور الطفل بالنعاس كما في بعض الأدوية الأخرى، وكذلك شراب بروسبان الذي يحتوي على خلاصة النباتات الطبيعية والتي تقوم بإذابة البلغم وتحسن من قدرة الطفل على التنفس. 

ما هو علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم ؟ 

من الأمور التي قد تكون مقلقة بالنسبة للأم هي أن تجد الكحة تزداد عند طفلها في وقت النوم بالشكل الذي يجعله لا يستطيع النوم بشكل جيد، لذلك جئنا إليك بمجموعة من الخطوات التي يجب عليك أن تفعليها إذا كان طفلك يستيقظ من نومه مرارا وتكرارا بسبب الكحة، وهذا إلى جانب استمرارك في إعطائه علاج الكحة للاطفال الذي وصفه الطبيب، وهذه الخطوات تتمثل في: 

احرصي على أن تجعلي طفلك في وقت النوم يرتدي ملابس فضفاضة ومصنوعة من القطن، وذلك حتى تسمح له بالتنفس بشكل صحيح، كما يجب تنظيف غرفة الطفل بشكل جيد يوميا وإزالة الأتربة عنها حتى لا تتسبب في تهيج الجهاز التنفسي له وتكون سببا من اسباب ضيق التنفس ، ودائما قومي بفتح منفذ الهواء الخاص بالغرفة لجعل صغيرك يستنشق هواء طبيعا، وقدمي له قبل النوم مشروبا ساخنا مثل الينسون أو النعناع أو أوراق الجوافة المغلية فهذا من شأنه أن يقلل كثيرا من حدة الكحة أثناء النوم. 

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون : 

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها ك علاج الكحة للاطفال في المنزل والتي تعتمد في الأساس على زيت الزيتون، وذلك لما له من فوائد على الصحة العامة والجهاز التنفسي، ومن أبرز تلك الوصفات: خلطة زيت الزيتون مع العسل والليمون، ويمكن تنفيذها عن طريق وضع نصف كوب من عصير الليمون في كوب ثم إضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة أخرى من عسل النحل ومزج هذا الخليط جيدا. 

وتستطيع الأم أن تعطي لطفلها ملعقة كبيرة من  هذا الخليط ثلاث مرات يوميا، فوجود الليمون والعسل مع زيت الزيتون يجعل لهذا الخليط تأثيراً إيجابياً في علاج الكحة عند الطفل، كما يمكن للأم أيضا أن تقوم بإضافة زيت الزيتون على الطعام الذي تقدمه لصغيرها لكي يحصل على فوائده، ولكن في هذه الحالة يجب أن يوضع على أطعمة باردة حتى لا يتأكسد بفعل السخونة. 

هل البخار يخفف الكحة عند الأطفال ؟ 

قد تتساءل بعض الأمهات عن كون جلسات استنشاق البخار يمكن أن تكون علاج الكحة للاطفال أم لا؟ وبناء على ما ذكره الكثير من الأطباء المتخصصين في هذا المجال، فيمكن أن نؤكد لهم أن هذا الأمر يحدث بالفعل مع كثير من الحالات، فالبخار يعمل على فتح الممرات الهوائية التي تعرضت للانسداد بفعل المخاط أو أي أشياء أخرى عالقة بها، كما يساعد أيضا في التقليل من لزوجة هذا المخاط ومن ثم سهولة طرده خارج الجسم. 

ويذكر أن جلسات استنشاق البخار يمكن أن تقدم للأطفال الذين يعانون من الكحة الشديدة كل 4 أو 6 ساعات خلال اليوم وذلك بناء على توصية الطبيب المعالج للطفل، وتستطيع الأم إجراء هذه الجلسة لطفلها بالمنزل، ولا يجب ان نتخلى عن ذكر أهمية الغذاء الصحي الذى يجب ان يتناوله الطفل فى هذه الفترة حتى يساعده على التشافي بشكل أسرع. 

و ما زالت الابحاث الطبية تُجري لايجاد علاج فعال للكحة المزمنة التي تصيب الصغار

هل كل أدوية علاج الكحة تسبب النعاس للطفل؟

لا فمع تقدم الطب توفرت أنواع من الأدوية لا تحتوي على المادة التي تجعل الطفل يشعر بالنعاس بعد أخذ جرعة بسيطة منه.

هل الكحة دائما ما تنتج عن حساسية الصدر؟

بالتأكيد لا فهناك أنواع من الكحة قد تحدث للطفل بسبب الأنفلونزا أو نتيجة استنشاقه لهواء ملوث بالأتربة أو غير ذلك.

ما هي مدة علاج الكحة عند الأطفال؟

إذا كانت الكحة بسيطة فقد يستمر علاجها ما يقرب من الأسبوعين، أما إذا كانت مزمنة ستحتاج إلى 4 أسابيع أو أكثر.

هل استنشاق زيت النعناع يقلل من الكحة؟

أثبتت الدراسات فاعلية زيت النعناع في توسيع الشعب الهوائية وفتح القنوات التنفسية عند استنشاقه وهو ما يقلل من الكحة.

مواضيع ذات صلة

رجيم سريعرجيم سريع لخسارة الوزن في 3 أيام فقط | وبدون حرمان

فوائد الليمون والكمونفوائد الكمون والليمون على الريق | للمناعة والقولون وتخسيس الوزن