علاج للكلف والتصبغات الجلدية بطرق طبيعية آمنة ومجربة

علاج للكلف

الكلف ما هو إلا بقع داكنة على البشرة تكون بنية اللون، تبدأ بالظهور على البشرة نتيجة لتعرض البشرة إلى أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة من الزمن، وتزداد نسبة إصابتك بهذه المشكلة مع ازدياد وقت تعرضك لأشعة الشمس، وحينها يجب استخدام علاج للكلف بأسرع وقت، ولكن يجدر بكِ سيدتي أن تعلمي أن الكلف يُصيب جميع أنواع البشرة، وليس نوع معين فقط أو بشرة معينة أو لون معين، وجميع أنواع البشرة لها نفس العلاج تقريبًا مع الاختلاف البسيط.

ما هي أسباب الكلف؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن علاج للكلف بالليمون أن نُشير إلى أسباب الكلف بالوجه حتى نتجنب حدوثه، فالوقاية خير من العلاج، والكلف هو عبارة عن تبدل واختلاف في أحوال البشرة لحال غير المعهود لديه، ويظهر على هيئة بقعة بنية اللون تنتشر في جميع أجزاء الوجه مُعطية هيئة ليست بطيبة ولا جميلة.

ينتج الكلف عن تعرض البشرة بشكل مباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة، ولا سيما إن كانت رطبة؛ أي أن البشرة كانت مبللة بالماء، يظهر الكلف بسبب الحمل أيضًا، ولا سيما إن كان الحمل في ذكر، ويظهر أيضًا لسوء التغذية، والإنهاك وكثرة الأشغال.

ما هي طرق علاج الكلف؟

1-يتجد طرق كثيرة لعلاج الكلف قد سبق وتحدثنا عن علاج الكلف بالليمون  ، وهي من طرق علاج الكلف القديم والطبيعية الآمنة والفعالة في العلاج، ويوجد الكثير من الطرق الطبيعية سنُفصل فيها فيما بعد إن شاء الله، ولكن هناك مشكلة واحدة في علاج الكلف بالطرق الطبيعية؛ هي أنك يجب المداومة كل يوم حتى تختفي تمامًا، ولو غفلتي يوماً يؤثر ذلك بالسلب.

2-من الطرق الأخرى في علاج الكلف؛ هي الطريقة الكيميائية والأدوية، وهذه الطريقة عيبها الوحيد أنها ربما تؤثر سلباً على بعض أنواع البشرة؛ أي أن العلاج الكيميائي، والأدوية لربما يأتي بضرر على أحد أنواع البشرة، ويحل المشكلة مع أخرى؛ فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء.

3-من الطرق المُستخدمة في علاج الكلف هي الليزر، وهذه به عيوب؛ أولها التكلفة  الكبيرة والباهظة، أيضًا يأتي بنتيجة مع نوع بشرة ويخيب الأمل في بشرة أخرى.

تعرف أيضا على: سبب ظهور طفح جلدي مفاجئ وكيفية علاجه

علاج للكلف بالليمون

علاج الكلف بالليمون قد لاقى رواجاً في الأيام الراهنة؛ حيث إنه أضحى من الأعراض التي تطرأ على البشرة لأسباب عديدة ومختلفة، لذا إن أردتِ سيدتي الحصول على بشرة صافية، ومتميزة أكثر إشراقًا وخالية من النمش، تصفحي هذه الأسطر وستحصلين على طريقة فعالة في إزالة النمش بطريقة طبيعية؛ ألا وهي الليمون.

لمَ علاج الكلف بالليمون هو الأفضل للبشرة؟

علاج الكلف هو علاج يجب الحصول عليه في أقل وقت، وفي أقرب فرصة ممكنة؛ تفادياً للكلف وزيادته وسرعة انتشاره، ولكن يُعد الليمون هو الأفضل لعلاج للكلف لأن:

1-الليمون هو مكون طبيعي، والمواد التي هي من رحم الطبيعة هي الأفضل في علاج جميع مشاكل البشرة ولا سيما الكلف، وهكذا الليمون بالضبط.

2-الليمون من المواد الحمضية التي تمتاز بسرعة التغلغل في خلايا البشرة، وبين المسام، والتفاعل معها منظفة وجاعلة البشرة أكثر إشراقًا، أيضًا تُستخدم المواد الحامضية كما الليمون في إنتاج مواد كيميائية للبشرة أيضًا؛ مما يؤكد على فاعلية الليمون في علاج مشاكل البشرة مثل الكلف.

 ما هي فائدة الليمون في علاج الكلف؟

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي لذلك يُعد مكون أساسي في علاج الكلف بالليمون، بالإضافة إلى كونه حامضي فهذا مفيدًا جدًا للبشرة؛ حيث أنه يُنشطها ويُساعدها على إنتاج كمية كبيرة، ولا بأس بها من الميلانين المسؤول عن توحيد لون البشرة، ويعمل على مقاومة التأكسد الحادث في الخلايا الذي قد يُنتج الكلف أو النمش أو غيره من مشاكل البشرة الأخرى.

كيفية استخدام الليمون للحماية من الكلف؟

إن كنت لا تعانين من الكلف، أو قد وشك الكلف في الظهور في وجهكِ؛ يُمكنك تفادي ذلك، وهذا عن طريق شرب الليمون أو عصير الليمون إن صح القول بشكل روتيني، وإن كنتي لا تستطيعين شرب الليمون بشكل يومي؛ يمكنك استبدال ذلك بتبليل قطنة صباح كل يوم بعصير الليمون المركز، وتمريرها على وجهك، وترك الليمون يجف على وجهك وتتشربه بشرتكِ.

تعرف أيضا على: كيفية علاج التهاب الشفايف من الخارج في المنزل

ما هو أفضل حل لاستخدام الليمون كعلاج؟

كما سبق وأسلفنا أنه يُمكنكِ استخدام الليمون كشراب روتيني ويومي ك علاج للكلف والحماية منه، أو استخدام قطنة مبللة به وتمريرها على وجهك إن كنتي لا تستطيعين شرب الليمون بشكل روتيني، ولكن إن أردتِ الحصول على أفضل نتائج يُمكنك فعل الاثنين معًا؛ ما دمتي لا تكرهين شرب الليمون ولا تمانعين في ذلك؛ اشربي يومياً كوب من عصير الليمون، ومرري قطنة صباح كل يوم على وجهكِ بشكل روتيني ومعتاد.

ما هي طريقة تحضير الليمون لعلاج الكلف أو النمش؟

كما سبق وذكرنا أن النمش أو الكلف يجعل شكل المرأة تبدو أكبر سنًا، أو أكثر غرابة، ويجب إيجاد حلا له، ولا يوجد علاج للكلف أفضل من الليمون لما يحتويه من عناصر مفيدة للغاية في علاج الكلف، ولكن لكي تحصلين على أفضل نتائج يجب عليكِ اتباع طريقة معينة لتحصلين على أفضل نتائج، وهي عبارة عن:

خلطة لازالة الكلف مجربة

خلطة لازالة الكلف مجربة

1-قومي بعصر أكثر من ليمونة في طبق صغير.

2-ضعي كمية من الماء الدافئ؛ أي لا يميل إلى السخونة العالية، لا درجة الحرارة المنخفضة، ويجب أن  تتناسب الكمية بالمساواة  مع كمية عصير الليمون المركز الذي قمتي بعصره منذ قليل.

3-قومي بغمس قطنة طبية نظيفة في هذا الخليط ومرريها على بشرتك أكثر من مرة واتركها حتى تجف، وتتشربها بشرتك تمامًا.

4-للحصول على أفضل نتائج كرري تلك العملية أكثر من مرة حتى ينتهي الكلف، ويُقاوم الليمون الكلف المنتشر على البشرة، ولا تظنين عزيزتي أنك ستحصلين على النتائج المرجوة من أول مرة يتم استعمال هذه الطريقة.

5-استخدمي مرطب أو ملطف للبشرة بعد انتهاء عملية استخدام الليمون، واحرصي على غسل وجهك بالماء الدافئ حتى تتفتح المسام، وضعي الملطف للبشرة، وكرريها واستمتعي بأفضل النتائج.

 العسل لعلاج الكلف

كما سبق وأشرنا أنه هناك الكثير من الطرق في علاج الكلف، لكن الطبيعية تُعد الأفضل من بينهم، ولكن يجب المداومة عليها، وقد سبق وأشرنا أيضًا أن علاج الكلف بالليمون هو من الطرق الطبيعية، وأيضًا يُجدي العسل في علاج للكلف كما يُجدي الليمون، ولكن الفاصل هنا هو لأيهما ترتاح،  وبشرتك تشعر بالراحة مع أي منهم أكثر؟!

يُمكنك استخدام العسل في علاج للكلف عن طريق خلط ملعقة من العسل الأبيض الصافي مع حبة من الأفوكادو؛ حيث أن الأفوكادو مليئ بفيتامين سي الذي يُخفز خلايا الملانين على التنشيط، وإفراز هرموناتها المسؤولة عن توحيد لون البشرة، والعسل المسؤول عن تبييض البشرة وتوحيدها أيضًا.

ما هي طريقة عمل ماسك العسل والأفوكادو؟

لعمل ماسك العسل والأفوكادو المسؤول عن توحيد لون البشرة وإزالة الكلف؛ قومي بخلط حبة من الأفوكادو المهروس مع ملعقتين من العسل الأبيض الصافي، وضعيهم على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة بالتساوي، ثم قومي بإزالة الماسك حينما يجف بالماء الدافئ حتى ترتاح البشرة وتتنفس، وداومي على ذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

تعرف أيضا على: طرق علاج الدمامل نهائيا في أقل وقت

علاج الكلف بالاعشاب مجرب :

بجانب علاج الكلف بالليمون؛ يُمكننا استخدام زبدة الكاكاو في علاج للكلف، وستأتي بنتائج مبهرة إن شاء الله، وهذا لأن زبدة الكاكاو تحتوي على مواد تعمل على تفتيح البشرة الداكنة، والتغذية لها مما يُعطيها نضارة أكبر ولمعاناً لا يُضاهيه لمعان.

ويُمكنك الاستفادة من زبدة الكاكاو في إزالة الكلف عن طريق وضعها على البشرة بالتدليك اللطيف بعد غسل البشرة جيدًا بغسول مناسب لنوع بشرتك واتركيه على بشرتك، واحذري التعرض المباشر للشمس بعد وضعها، وزيادة في التأكيد احذري من النور بشكل عام.

للحصول على أفضل نتائج بالنسبة لإزالة الكلف بزبدة الكاكاو؛ قومي بتكرير هذه التجربة كل يومين على الأكثر، أو مرتين في الأسبوع في أقصى الأحوال، وستحصلين على نتيجة رائعة تُرضيكِ، وتمنحك جمالاً فوق جمالك.

علاج الكلف باستخدام الكركم

ونحن نتحدث عن أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الكلف قد ذكرنا علاج للكلف بالليمون ، ونذكر بجانب ذلك علاج الكلف باستخدام الكركم والحليب؛ ولكن قبل أن نغوص متعمقين في ذلك؛ يجب أن نُشير إلى أن الكركم الذي سيتم استخدامه في علاج الكلف هو نوع يختلف عن الكركم المُستخدم في الطعام؛ وهذا الكركم يُجلب من متجر مستحضرات التجميل، أو مستلزمات العناية بالبشرة.

الكركم مفيد لعلاج الكلف لأنه يُستخدم في تحفيز خلايا الملانين لإفراز هرموناتها، والحليب يُؤدي إلى تنعيم وتقشير البشرة لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ولذلك فإن خلطة الكركم والحليب تعتبر أفضل خلطة لازالة الكلف مجربة ومضمونة 100%

ولعمل الماسك نحتاج إلى خمسة ملاعق من الكركم مع عشرة معالق كبيرة من الحليب كامل الدسم، ووزعي الخليط على وجهك بالتساوي واتركيه حتى تمام الجفاف، ثم قومي بشطفه بالماء البارد، ويفضل الفاتر، وكرري هذه العملية مرتين أسبوعياً حتى تحصلين على نتائج تُرضيكِ.

البصل لإزالة الكلف

قد عرضنا من قبل علاج للكلف بالليمون، ولكن السؤال هنا؛ هل يُفيد البصل في علاج الكلف أو النمش؟

الإجابة هنا هي نعم؛ حيث أن البصل يحتوي على عناصر الكبريت التي تُزيل البقع الداكنة المتواجدة على البشرة، وأما الليمون فيحتوي على عناصر مُقشرة تزيل الطبقة التالفة من الجلد، والتي يتواجد فيها على الأغلب الكلف.

لعمل ماسك البصل والليمون لإزالة الكلف نحتاج إلى حبتين من البصل،  والليمون، ويتم عصر البصل حتى نحصل على عصير البصل، ويُوضع عليه كمية متساوية من عصير الليمون، وقومي بفرد الخليط على بشرتك باستخدام قطنة قد تم غمسها في الخليط، ثم اتركيه حتى يجف لمدة عشر دقائق، وستلاحظين الفرق بعد مرور القليل من الأيام.

زيت جوز الهند للتخلص من الكلف

علاج الكلف بالليمون  يُساويه في الأهمية زيت جوز الهند مع أوراق النعناع، وذلك لأن جوز الهند هو مرطب للبشرة، ومغذي في ذات الوقت، أوراق النعناع الخضراء هي منعشة ومجددة للبشرة ونضارتها.

من أجل الحصول على ماسك النعناع المنعش وزيت جوز الهند قومي بخلط زيت جوز الهند مع أوراق النعناع المنعش، وضعي الخليط على بشرتك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة،  ثم قومي بفرك الخليط بعدما يجف، وكرري ذلك يومياً حتى تحصلين على نتائج تُرضيكِ.

علاج الكلف القديم

علاج الكلف القديم

خل التفاح أفضل علاج للكلف

كما ذكرنا أن علاج الكلف بالليمون مفيد جدًا، كذلك الحال بالنسبة إلى خل التفاح؛ حيث يحتوي خل التفاح على حمض الستريك الذي يُعيد نضارة البشرة، وجمالها، ويُزيل البقع الداكنة المتواجدة بها.

للحصول على ماسك خل التفاح؛ امزجي كميات مناسبة من الماء النقي، وخل التفاح وضعيه على بشرتك باستخدام قطنة قد تم غمسها في الخليط ومرريها واتركيها على وجهك حتى يجف، وكرري هذه العملية يوميًا.

تعرف أيضا على: أسباب الجدري وطرق علاجه

افضل كريم لازالة الكلف والتصبغات الجلدية :

البعض لا تجدي معه الوصفات الطبيعية ل علاج الكلف والتصبغات في المنزل بالأعشاب والنباتات الطبية، وذلك قد يعود إلى مدى استجابة البشرة للمادة الفعالة في الخلطة الطبيعية، ولهذا يلجأون إلى كريمات وعلاجات طبية مستحضرة من الصيدليات للقضاء على الكلف والتصبغات والتخلص منه بشكل نهائي.

ومن أفضل الكريمات المجربة ك علاج للكلف والتي كثيرًا ما ينصح بها أخصائيي الأمراض الجلدية كريم هيدوركينون، فإن به مادة فعالة قوية جدًا تساعد على إزالة الكلف والبقع في الوجه والجسم، وكذلك أيضًا كريم هاي كوين، والدوكين فورت، وفيديكوين، وديرموكين، ولكن ننصح باستشارة الطبيب المتخصص قبل تجربة أي نوع من الكريمات حفاظاً على سلامة بشرتك.

نصائح للتخلص النهائي من الكلف والتصبغات الجلدية العميقة:

1- من أهم أسباب حدوث الكلف للوجه هو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وخاصة في أوقات الذروة، ولذلك أفضل النصائح لعلاج الكلف هي الابتعاد بقدر الإمكان عن أشعة الشمس وضرورة استخدام واقي الشمس وارتداء القبعات إذا لزم الأمر.

2- قبل أن تبحث عن طرق علاج للكلف عليك أن تبحث عن أسباب حدوثها لتحد من انتشارها، ومن أسباب انتشار الكلف والبقع في الجسم هو الجفاف، ولذلك قم بترطيب الوجه يوميا بالكريمات الخاصة وشرب الكثير من الماء.

3- القيام بتقشير البشرة لإزالة البقع والتصبغات سواء بالطرق المنزلية أو الطرق الكيميائية، وهذه الطريقة مجربة ومضمونة ك علاج للكلف والبقع الداكنة بالجسم.

ما الأماكن التي ينتشر بها الكلف؟

الكلف قد يظهر بأي مكان بالجسم، إلا أنه ينتشر بشكل واسع على الأنف وحوله وفي الجبهة وأعلى الظهر والكتفين، وعادة ما يصيب الكلف أصحاب البشرة الفاتحة أكثر من الغامقة.

هل جميع الخلطات الطبيعية لإزالة الكلف والتصبغات الجلدية فعالة؟

نعم، كل الوصفات الطبيعية التي سبق ذكرها مجربة وفعالة، ولكن تختلف النتيجة من بشرة لأخرى حسب قدرتها على استجابة المادة الفعالة.

هل البقدونس يعطي نتيجة مضمونة لعلاج الكلف؟

نعم، فإن المادة الفعالة في البقدونس جعلته مكون سحري للكثير من العلاجات ومنها علاج الكلف، فجربي استخدامه كل يوم لمدة ربع ساعة وانتظري النتيجة المبهرة.

هل يختلف الكلف في النساء عن الرجال؟

نعم، فقد أوضحت الدراسات والبحوث العلمية أن نسبة إصابة الكلف للنساء أكبر من الرجال، فإن المصابين بالكلف من الرجال لا يتخطون نسبة ال10%.

مواضيع ذات صلة

أسباب النزيف المهبلي

الشاي الأخضرفوائد الشاي الاخضر للجسم | واستخداماته في التخسيس وحرق الدهون