علاج الكلف بطرق فعالة 100% و مجربة و آمنة

علاج الكلف

علاج الكلف :

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج الكلف الذي يعد واحداً من أبرز الأمراض الجلدية التي يتعرض لها العديد من النساء و الرجال غير أن نسبة إصابة النساء أكبر لاسيما السيدات اللواتي يتمتعن ببشرة داكنة اللون , و يستهدف الكلف مناطق معينة من الوجه مثل الأنف و الجبهة و أعلى الشفاه و قد يمتد للرقبة و الكتفين و عندما يصيب أولات الأحمال يسمى بـ ” قناع الحمل ” .

ما أسباب ظهور الكلف ؟

قبل الخوض في كيفية علاج الكلف لا بد من معرفة أسباب ظهوره لأن تحديد السبب دائماً أول خطوات تشخيص المرض و من ثم تحديد العلاج المناسب له سواء أكان علاج الكلف طبيا أو عن طريق الأعشاب الطبيعية أو غير ذلك , و تتمثل أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف على البشرة فيما يلي :-

1) حساسية البشرة تجاه هرموني الإستروجين و البروجسترون .

2) تعاطي عقاقير منع الحمل .

3) تعاطي العقاقير الدوائية الهرمونية .

3) التعرض للإجهاد و التعب و الإعياء الشديد .

4) الإصابة بأمراض الغدة الدرقية .

5) التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة .

6) الحمل و ما يرافقه من تغيرات هرمونية .

7) استخدام بعض المستحضرات التجميلية المهيجة للبشرة .

أعراض مرض الكلف :

تتمثل أعراض مرض الكلف الجلدي في ظهور بقع ذات لون داكن بالنسبة للون البشرة الطبيعي و تظهر هذه البقع جلية في أجزاء عدة من الجسم لاسيما في منطقة الوجه التي تتعرض بشكل مباشر و مستمر لأشعة الشمس مثل الجبين و الخدود و الأنف و الذقن بالإضافة إلى منطقة الرقبة و الكتف و ربما أجزاء أخرى من جسم الشخص المصاب .

و في الحقيقة لا يتسبب مرض الكلف في أي مشاكل صحية لكن مظهره لا يكون مستساغاً أو مرغوباً بالنسبة للبعض و لذا يطرقون أبواب أطباء الأمراض الجلدية لوصف علاج الكلف المناسب أي علاج الكلف طبيا عن طريق الأدوية أو جلسات الليزر أو التقشيير , و البعض الآخر يلجأ إلى الوصفات الشعبية المتداولة مثل وصفات علاج الكلف بالليمون و غير ذلك للتخلص من تلك البقع .

كيف يمكن علاج الكلف طبيا ؟

يمكن علاج الكلف طبيا من خلال اللجوء إلى أحد الحلول و الوسائل الطبية التالية :-

1) علاج الكلف باستخدام كريمات تساعد على تفتيح بقع الكلف الداكنة .

2) علاج الكلف باستخدام كريمات موضعية تساعد على تفتيح البشرة المصابة .

3) علاج الكلف باستخدام التقشير الكيميائي و التشذيب الدقيق للتخلص من طبقة الجلد العليا .

4) علاج الكلف باستخدام التقشير بالكرستالات المجهرية لإزالة الجلد الميت من طبقة البشرة السطحية .

5) علاج الكلف باستخدام جلسات الليزر لإزالة خلايا الجلد السطحية .

 

علاج الكلف

علاج الكلف

 

كيفية علاج الكلف بالوصفات الطبيعية :

يفضل بعض الأشخاص تجنب علاج الكلف طبيا تفادياً لأي أضرار أو آثار جانبية و يحبذون اللجوء للوصفات الطبيعية الآمنة , و من أبرز الوصفات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في علاج الكلف كبسولات فيتامين ” هـ ” التي يتم مزجها مع بضع قطرات من زيت الخروع , و كذلك قشر البرتقال الذي يتم مزجه مع العسل و الحليب و عصير الليمون .

كما تسخدم وصفة الأفوكادو المهروس في علاج الكلف أيضاً و كذلك وصفة مسحوق خشب الصندل , بالإضافة إلى وصفة اللوز المخلوط بالحليب و العسل و عصير الليمون و صفة عصير البطاطا و أيضاً وصفة جل الألوفيرا , بجانب ذلك يعمد بعض الأشخاص إلى علاج الكلف بالليمون الممزوج بالعسل الطبيعي أو علاج الكلف بالليمون مع معجون الكركم الخام .

كما تشمل وصفات علاج الكلف أيضاً وصفة خل التفاح و وصفة البصل الأحمر و وصفة الصبار و وصفة قناع الطماطم و وصفة الموز و وصفة نبتة الثعبان الذهبي و وصفة الإيكالوبتوس و غيرها من الوصفات التي اعتاد العامة على الاستعانة بها في علاج الكلف منزلياً لتخفيف فرط التصبغ .

أهم محاذير علاج الكلف بالوصفات الطبيعية :

على الرغم من أن علاج الكلف بالوصفات الطبيعية مجرب و فعال إلا أن هناك بعض المحاذير التي ينبغي التنبه لها عند استخدام تلك الوصفات المنزلية تلافياً لأي ضرر قد يعود على المريض , حيث يتوهم البعض بأن العلاجات المنزلية آمنة تماماً على جميع الأشخاص كونها طبيعية 100% و لكن في الحقيقة هي ليست آمنة على بعض الفئات !

و من أهم المحاذير التي ينبغي مراعاتها عند عقد العزم على علاج الكلف باستخدام الوصفات الطبيعية ما يلي :-

1) تجنب استخدام وصفة الألوفيرا من قِبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الثوم و البصل و كذلك الأشخاص المصابين بأمراض القلب و أمراض الكلى بالإضافة إلى المصابين بالبواسير و مرض السكري و اختلالات الكهارل .

2) تجنب استخدام وصفة نبتة الثعبان الذهبي من قِبل أولات الأحمال و المرضعات و الأطفال .

3) تجنب استخدام وصفة الإيكالوبوتس من قِبل أولات الأحمال و المرضعات و الأطفال و الأشخاص الذين يعانون من حستسية تجاه شجرة الشاي .

ما فائدة علاج الكلف بالليمون ؟

ربما يلاحظ البعض أن مجموعة كبيرة من وصفات علاج الكلف تنطوي على عصير الليمون و يرجع السبب في ذلك إلى أن الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يحفز إنتاج مادة الميلانين المنوطة بتوحيد لون البشرة و مقاومة تأكسد الخلايا و هو ما يجعل علاج الكلف بالليمون علاجاً فعالاً .

نصائح و توصيات للوقاية من مرض الكلف :

لأن الوقاية دائماً خير من العلاج لا بد من اتباع النصائح و التوصيات الوقائية التي من شأنها أن تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الكلف و البقاء في هالة آمنة قدر المستطاع تفادياً لعض الأنامل و الندم على الاستهتار و طرق أبواب علاج الكلف هنا و هناك .

و من أهم هذه النصائح و التوصيات المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه طوال اليوم حتى تظل البشرة رطبة على الدوام بالإضافة إلى ضرورة استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس عند الخروج نهاراً طيلة أيام العام مع توخي الحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة في أوقات الذروة الحارقة إلى جانب الحرص على إزالة المستحضرات التجميلية فور العودة إلى المنزل .

كما يوصي الخبراء كذلك بالابتعاد عن جميع الضغوطات النفسية و الجسدية التي تعتبر من أبرز العوامل المؤدية إلى ظهور الكلف مع محاولة البقاء في أجواء تعج بالسرور و السعادة و راحة البال قدر المستطاع أو ممارسة رياضة اليوغا , بالإضافة إلى ما سلف ينبغي المحافظة على اتباع الحمية الغذائية الصحية و تناول الكثير من الفواكه و الخضراوات و المواد الغذائية الغنية بفيتامين ” ب12 ” .

و تجدر الإشارة إلى أن هذه النصائح و التوصيات ينبغي أن يلتزم بها كذلك الأشخاص المصابون بمرض الكلف لأن مخالفة هذه الوصايا تزيد الطين بلة و تجهض أي محاولة للبحث عن علاج الكلف مهما كانت فعالة !

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

علاج الكلف بطرق فعالة 100% و مجربة و آمنة