تعرف على أعراض و علاج انتفاخ القولون وطرق الوقاية منه.

علاج انتفاخ القولون

  يعاني كثيراً من الناس من مرض انتفاخ القولون والذي يصنف من ضمن الأمراض المزمنة التي يصاب بها الإنسان ، لذا جئنا إليكم بتقرير مفصل عن أسباب و علاج انتفاخ القولون   وكيفية الوقاية منه  والقضاء عليه  نهائياً بالطرق الطبيعية والأعشاب الطبية .

 ما هو مرض انتفاخ القولون ؟

إن مرض انتفاخ القولون هو مرض شائع من أهم اعراضه (  الإسهال- آلام شديدة في البطن – انتفاخ واضح -انعدام الرغبة في تناول الطعام – بعض الغازات المزعجة –الغثيان احياناً) فإذا كنت تعاني من تلك الأعراض فتأكد من احتمالية اصابتك بانتفاخ القولون ، وتوجه على الفور لمعرفة كيفية علاج انتفاخ القولون والقضاء عليه .

يقوم القولون بدوراً هاماً في الجسم وهو المساعدة على الهضم ، ويساهم في امتصاص الأملاح والماء من المواد الغذائية ، بل ينظم عملية الهضم والإخراج ويساعد في تنقية الجسم من السموم الموجودة في بعض  الأغذية ، لذا من الضروري معرفة طرق علاج انتفاخ القولون العصبي  واتباعها جيداً .

 كيف نميز اصابتنا بمرض انتفاخ القولون ؟

يعد (الإسهال) من أهم الأعراض التي تدل على الاصابة بمرض انتفاخ القولون ، فعند حدوثه بصورة مفاجئة وخصوصاً إذا كان مصحوب بنزول دم سواء بكمية خفيفة أو كبيرة ، توجه فوراً للطبيب لاتباع الإجراء المناسب في علاج انتفاخ القولون  والسيطرة على الأمر .

يسبب انتفاخ القولون آلام شديدة في البطن ينتج عنها خسارة الوزن  وضعف اداء عمل القولون وعسر شديد في عملية الهضم الغذائي ، مما يؤدي إلى نقص  الألياف والحديد والفيتامينات الموجودة في الجسم فيسبب ضعف وهمدان شديد لصاحبه بل يدهور صحته .

 ما هي أسباب الإصابة بمرض انتفاخ القولون ؟

تتعدد الأسباب التي تجعلنا نتعرض إلى انتفاخ القولون ، فعلى الرغم من أنه مرض شائع ، إلا أنه لابأس به في حالة اتباع حمية علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب والمحافظة على اتباع نظام غذائي سليم ، ومن أهم الأسباب التي تجعل الفرد يصاب بانتفاخ القولون ، ما يأتي :

1) التعرض لضغوط عصبية وبعض الاضطرابات النفسية مثل ( القلق – التوتر – الخوف ) وغيرها .

2) الإمساك المزمن من أكثر الاسباب الناتج عنها انتفاخ القولون .

3) بالنسبة للأنثى ؛ فبعض التغيرات الهرمونية مثل التي  تحدث قبل الطمث بيومين أو أربعة أيام  على الأكثر .

4) الإكثار من تناول الوجبات السريعة ، وشرب السوائل الغازية مما يسبب عسر في عملية الهضم وزيادة الانتفاخ .

5)   الاصابة بمرض اضطراب الجهاز الهضمي ( القولون العصبي ) واحتباس الغاز .

6)  تناول الحبوب والبقوليات بكثره والتي تحتاج لوقت كبير في عمليات الهضم مما يؤدي للإصابة بالقولون العصبي .

7)  الاصابة ببعض الأمراض العضوية مثل

¤ مشاكل في تدفق الدم.

¤ التهاب القولون.

¤ الإصابة بعدوى بكتيريا أو فيروسية .

¤ مشاكل في الدورة الدموية.

¤  الأورام وتكون الكتل الدموية ونموها .

¤ التعرض للصدمات والضغوط العصبية والنفسية .

علاج انتفاخ القولون

علاج انتفاخ القولون

كيف يمكنني التخلص من انتفاخ القولون ؟

يجب أولاً التوجه بزيارة الطبيب ليصف لك الأصح والمناسب لك في علاج انتفاخ القولون  وذلك بعد إجراء عدة فحوصات يتم من خلالها تحديد السبب الرئيسي ليصف العلاج المناسب بعد ذلك ، فأنت وحدك لا يمكنك تحديد أسباب اصابتك بانتفاخ القولون أو أخذ العقاقير الطبية المضادة له ، لذا ينبغي الاستعانة بطبيب مختص للمساعدة .

يتم تحديد علاج انتفاخ القولون بناء على سبب الإصابة ، وذلك حتى يتم القضاء عليه نهائيا  ،لذا تختلف كل حالة عن غيرها في طريقة التشخيص والعلاج من العقاقير الطبية والأعشاب الطبيعية وغيرهم ،فينبغي معرفة تاريخ الاصابة بالمرض والاطلاع على الاعراض وإدراكها جيداً  لمعرفة التشخيص السليم .

 كيفية علاج انتفاخ القولون بالأعشاب الطبيعية  :

ظهر في الآونة الأخيرة انظمة علاجية تساعد في الحد من الإصابة و علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب  بل أصبحت أكثر شيوعاً مما يجعل الناس يخففون زيارتهم للطبيب عند الشعور بأعراض انتفاخ القولون والتوجه إلى تناول الأعشاب الطبيعية لتخفيف تلك الأعراض .

من أبرز النباتات التي اثبت فعاليتها في علاج انتفاخ القولون ما يأتي :

1- اليانسون :

يعد ( اليانسون ) مصدراً مهم جداً للتخفيف من أعراض انتفاخ القولون العصبي ، لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج ، ويرخي العضلات ويساعد في تسكين الألم  ، كما انه يتميز  بطعم جميل غير مر ، ومحب لكثير من الناس .

2- البابونج :

وهو من الأعشاب التي اثبتت فعاليتها في علاج انتفاخ القولون العصبي لأنها تمتلك خواص مضادة للالتهابات وتعمل بمفعول قوي ، غير أنها تساهم في طرد الغازات والحد من انتفاخات البطن المزعجة ، مما يجعلها تعمل على استرخاء عضلات الأمعاء والتخلص من التلبكات المعوية .

2- الزنجبيل :

يعد الزنجبيل من أقوى الأعشاب التي تساهم في علاج انتفاخ القولون والتخلص منه نهائياً ، وذلك عن طريق ( أخذ قطعة من الزنجبيل الطازج وغليها في الماء ثم سكب المزيج في كوب مناسب مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض وقليل من عصير الليمون  ثم تناولها دافئة .

يحتوي الزنجبيل على مادة الجنجرول اللازع والمفيدة والتي تساهم في علاج التهابات المعدة وتطهير الأمعاء مما يسهل عملية الهضم والتخلص من تقلصات وألآم انتفاخ القولون المزعجة ، كما أنه يعد مسكن قوي يساعد على الاسترخاء .

 4- شرب الماء :

يعد الإكثار من شرب الماء ذو فوائد لا تعد ولا تحصى فالماء يعمل على ترطيب الجسم ويساهم في تحسين عمليات الهضم ويسهم في علاج انتفاخ القولون  لذا في حالة إذا كنت تعاني من اضطراب في الهضم وألام في البطن يمكنك الإكثار من شرب الماء .

5- بذور الشمر :

فبذور الشمر هي أكثر الحبوب فعالية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وهذا بسبب أنها تساهم في الحد من الألآم ومضاد فعال للميكروبات والبكتيريا التي تصيب المعدة ، غير أنها تخفف من تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي و لها دور فعال في علاج انتفاخ القولون نهائياً .

6- النعناع :

يساعد تناول أوراق النعناع الطازجة في علاج انتفاخ القولون  والقضاء على المشكلات التي تصيب المعدة من تعسر هضم مثل التشنجات والقناة الصفراوية والمرارة ، كما أنه يعالج تماماً انتفاخ البطن ويساعد في سهولة تمرير الأطعمة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة .

 ما هي طرق الوقاية من انتفاخ القولون :

ينبغي اتباع النصائح التالية لـ علاج انتفاخ القولون والوقاية منه :

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف لأنها تساعد في التقليل من الإمساك .

الحد من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات ، والتي من أبرزها : الوجبات السريعة .

التقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على مادة اللاكتوز مثل : الجبن والألبان .

اتباع نظام غذائي صحي ، والحرص على ممارسة الألعاب الرياضية ؛ للحد من مشاكل الهضم .

الابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية والحد من القلق والتوتر .

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على أعراض و علاج انتفاخ القولون وطرق الوقاية منه.