علاج تساقط الشعر عند المرأة بـ 3 وسائل فعالة ومجربة

علاج تساقط الشعر

بينما أقتل المواقع الإلكترونية بحثاً عن علاج تساقط الشعر تذكرت كل ما تساقط من حياتي عنوةً رغم تشبثي به كشجرة أعياها الإلحاح على أوراقها بالبقاء فأصابها الوهن و لم تعد تقوى على التشبث فعاصرت فصلاً طويلاً من التساقط, لقد تساقطت أحلامي و تساقط على إثرها شخوصي المفضلين ثم بدأ كل شيء بالتساقط حتى رموشي و خصلات شعري !

يبدو أننا – كأبناء العشرينات – نعيش في فصل خريفي ممتد في تلك الحقبة من حياتنا التي لطالما ظنناها ربيعاً مورقاً و نسينا أن بعض الظن إثم إذ لم نجد بين طياتها سوى الجفاف و التساقط, و لكن مَن يدري لعله الخريف الذي يعقبه تساقط الأمطار و لعله الجفاف الذي يعقبه الارتواء, لعل في العشرينات ما يستحق الانتظار و لعل القادم يُزهر فينا كل ما تساقط و مات.

ما هي أول خطوة في علاج تساقط الشعر ؟

تكمن الخطوة الأولى في علاج تساقط الشعر في تحديد سبب التساقط لمعالجته فوضع اليد على العلة هي أولى خطوات العلاج السليم, و تتجلى أبرز الأسباب الباعثة على تساقط الشعر في سوء التغذية و نقص كمية الحديد و الفيتامينات و حمض الفوليك في الجسم, بالإضافة إلى الشعور المستمر بالقلق و التوتر و الاكتئاب و الدخول في حالة نفسية سيئة.

كما تتضمن أسباب تساقط الشعر الإصابة بخلل في الهرمونات أو فقر الدم أو الثعلبة أو خلل في الغدة الدرقية, إلى جانب الاستخدام المفرط لمجففات الشعر و الصبغات و مواد التجعيد, و قد ينجم التساقط في بعض الأحيان عن تعاطي بعض العقاقير المؤثرة على بصيلات الشعر كأدوية علاج السرطان كما ينجم عن إصابة أحد الوالدين بداء الصلع, فضلاً عن العادات السيئة الضارة كاستعمال الماء الساخن في غسل الشعر.

ما كيفية علاج تساقط الشعر عند النساء ؟

1) علاج التساقط عند النساء بالأدوية الطبية :

يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال الاستعانة بالعقاقير الدوائية التي يتم وصفها من قِبل الطبيب المختص, و تكون هذه العقاقير إما على صورة فيتامينات كفيتامين ((ب)) أو حمض الفوليك أو الحديد أو الكالسيوم أو الزنك أو غيرها من العناصر الغذائية ذات الأثر الفعال على نمو الشعر و تقليل فرص تساقطه و منحه الحيوية المسلوبة.

كما تكون هذ العقاقير على صورة شامبوهات و بلاسم طبية يتم غسل الشعر بها بصورة مستمرة أو كريمات موضعية يتم استعمالها للحد من التساقط ومنها الكورتيكوستيرويدات و المينوكسيديل وغير ذلك.

2) علاج تساقط الشعر بالجراحة :

تقوم بعض السيدات بـ علاج تساقط الشعر من خلال اللجوء إلى أي من التدخلات الجراحية التالية:-

أ- جراحة زراعة الشعر التي تتم بواسطة زرع شعيرات طبيعية أو صناعية في المناطق المصابة بتساقط الشعر, و يفضل أن تكون هذه الشعيرات طبيعية حتى تكون قادرة على النمو بشكل طبيعي فضلاً عن أن الشعيرات الصناعية قد تتسبب في حدوث التهاب نتيجة مقاومة الجسم لها.

ب- جراحة تقليص فروة الرأس التي تتم عن طريق استئصال جزء من الفروة الفارغة أو الفروة التي تعاني من الكثافة القليلة نتيجة التساقط و من ثم يتم تقريب فروة الرأس و معالجتها بالخياطة.

ج- جراحة شرائح فروة الرأس التي تتم من خلال زراعة فروة رأس ذات شعر كثيف عوضاً عن المنطقة المصابة بتساقط الشعر.

3) علاج تساقط الشعر بالأعشاب :

حل آخر تلجأ إليه السيدات اللواتي لا يحبذن طرق أبواب الأطباء و هو علاج تساقط الشعر بالأعشاب و المواد الطبيعية وذلك من خلال الاستعانة بالزعتر و البقدونس و الجرجير و الصبار و إكليل الجبل و المورينجا و النعناع و الشاي الأخضر و البصل و زيت الخروع و الخل و زيت الزيتون و الخيار و اللبن و الحلبة و ماء الملح و الليمون و الثوم و الألوفيرا و حب الرشاد و عشبة المنكسفة المفترشة وغير ذلك.

 

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

 

ما هو علاج تساقط الشعر عند الرجال ؟

ليست وحدها حواء مَن تعاني من تساقط الشعر فآدم هو الآخر يعاني من المشكلة ذاتها, و تظهر مشكلة تساقط الشعر عند الرجل على هيئة ضعف الشعر في منطقة الفروة و انحسار في خط الشعر إلى جانب الإصابة بالصلع في مقدمة الرأس بصورة حذوة الفرس.

و تتعدد وسائل علاج تساقط الشعر عند الرجال حيث يتجلى أبرزها في إجراء عمليات زراعة الشعر سواء عمليات زراعة الوحدات الجرابية المعروفة بـ Follicular unit transplantation أو عمليات استخراج وحدة الجريبات المعروفة بـ Follicular unit extraction, بالإضافة إلى علاج تساقط الشعر عن طريق أشعة الليزر.

كما تشمل وسائل علاج تساقط الشعر عند الرجال تناول جرعة كافية فيتامين البيوتين الموجود في البيض و البصل و الجوز و دقيق الشوفان و البطاطا الحلوة, إلى جانب تتبع نظام غذائي صحي و متوازن بحيث يكون غنياً بمعظم العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات و الفواكه و الخضراوات و الدهون غير المشبعة و الحبوب الكاملة و الأحماض الدهنية و الحديد وغير ذلك.

و تتضمن التدابير العلاجية أيضاً الحصول على جرعة كافية من النوم و الابتعاد قدر الإمكان عن الإجهاد و التوتر و مزاولة التمارين الرياضية الباعثة على الاسترخاء كاليوغا فضلاً عن ضرورة الإقلاع عن التدخين و المحافظة على تدليك فروة الرأس بانتظام.

ما الأطعمة التي تساعد على منع تساقط الشعر ؟

من فضل الله على عباده أن وضع لهم أسباب الشفاء في العديد من الأطعمة التي يقتاتون عليها في حياتهم اليومية, و من أبرز الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في علاج تساقط الشعر ما يلي:-

1) البيض فهو يزود الفرد بجرعة جيدة من البروتين و الحديد و فيتامين ((ب)) و هو ما يعزز نمو الشعر بصورة صحية لذا يمكن الاستعانة به في حالات علاج تساقط الشعر عند الرجال أو السيدات.

2) الأسماك بأنواعها كالسردين و السلمون و الماكريل وغيرها من المأكولات البحرية الغنية بأحماض أوميغا 3 الصحية ذات الأثر الفعال في تعزيز نمو الشعر و المحافظة على لمعانه و حيويته.

3) الزبادي فهو ينطوي على فيتامين ((ب5)) المعروف بحمض البانتوثنيك المنوط بتوصيل الدورة الدموية إلى فروة الرأس مما يساعد على نمو خصلات الشعر بشكل سليم و يحول دون ترقق البصيلات.

4) البقوليات كالفول و العدس فهي مواد غذائية مفعمة بالحديد و الزنك و البيوتين و البروتين لذا لا يستقيم علاج تساقط الشعر إلا بها لما لها من بالغ الأثر في مناهضة مشكلة الضعف و التساقط.

ما الأطعمة الأخرى التي تفيد الشعر ؟

أ) القرفة فهي تساعد على تدفق الدورة الدموية و توصيلها إلى شتى أعضاء الجسم لاسيما فروة الرأس و هو ما يؤمن لبصيلات الشعر حظ وافر من الأكسجين و المواد المغذية الأخرى.

ب) الدواجن وذلك لما تنطوي عليه من كميات لا بأس بها من البروتين الذي يتعرض الشعر في غيابه للضعف و التقصف و التساقط و فقدان اللون لذا من الضروري تناول كمية معتدلة من الدواجن عند البدء في علاج تساقط الشعر عند النساء أو الرجال.

ج) اللوز و المكسرات حيث تعتبر المكسرات – لاسيما اللوز – مصدر غني جداً بالأحماض الأساسية و البروتينات و الفيتامينات الهامة ولذا فإن تناولها يساعد على تدفق الدم إلى الفروة وتعزيز نمو بصيلات الشعر مما يساهم في علاج تساقط الشعر و التصدي للصلع.

د) الخضراوات الورقية ذات اللون الداكن ومنها السبانخ نظراً لما تنطوي عليه من عناصر غذائية هامة كالحديد و فيتامين ((ج)) وفيتامين ((هـ)) والزنك والمزيد من العناصر الضرورية للمحافظة على صحة الشعر و محاربة تساقطه.

هـ) الفواكه الحمضية و الفلفل حيث يعد البرغموت و البرتقال و الليمون و اليوسفي وغيرها من الحمضيات – بجانب الفلفل الأخضر و الأحمر – من أبرز المصادر المتضمنة لفيتامين ((ج)) الذي يلعب دوراً حيوياً في نمو الشعر بشكل صحي و منع التساقط.

 

 

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

 

ما كيفية علاج تساقط الشعر بالأعشاب ؟

يسهل علاج تساقط الشعر بالأعشاب وذلك من خلال تتبع أي من الوصفات السلسة التالية:-

1) إضافة مقدار من قشر الثوم إلى زيت الزيتون و وضع المزيج على نار هادئة حتى الغليان ثم دهن الشعر به.

2) علاج تساقط الشعر عن طريق غلي كمية من نبات الزعتر البري الأخضر ثم فرك فروة الرأس به بعد أن تتبخر كمية لا بأس بها من الماء.

3) خلط كوب من زيت الزيتون مع مقدار من ورق التين المطحون ثم وضعه على نار هادئة و من ثم فرك الشعر و الفروة بالمزيج.

4) مزج مقدار من ورق الحنة المطحونة مع زيت الزيتون و مادة القطران ثم وضع الخليط على الرأس و تركه من المساء حتى الصباح.

هوس نتف الشعر و علاقته بالتساقط :

يعاني بعض الأفراد من هوس نتف الشعر المعروف طبياً بـ ((Trichotillomania)), فالمريض المصاب بهذا الداء يقوم بلف شعره و ثنيه و اقتلاعه من جذوره سواء أكان شعر الرأس أو الحاجبين أو حتى شعر رموش العينين, و يكون ذلك إما مجرد عادة سيئة أو ردة فعل عند التعرض للضغط النفسي أو التوتر و قد يكون اضطراب نفسي حاد.

و في جميع الأحوال لا بد من الحصول على الاستشارة الطبية المهنية للتعرف على العواقب و الأعراض الجانبية السيئة التي قد يئول إليها هذا الهوس, فهو يعد سبباً من الأسباب الهامة التي تحول دون علاج تساقط الشعر لدى النساء أو الرجال.

ما العناصر الغذائية الهامة لـ علاج تساقط الشعر ؟

من أبرز العناصر الغذائية الهامة التي يحبذ الاستعانة بها لـ علاج تساقط الشعر حمض الفوليك الذي يعد أحد أنواع فيتامين ب, و البيوتين و هو فيتامين ب7, بالإضافة إلى الأحماض الدهنية و هي الأوميغا 3 والأوميغا 6.

ما المأكولات الضرورية لتغذية الشعر ؟

توجد العديد من المأكولات التي تساهم في نمو الشعر و تقويته و زيادة لمعانه ومنها سمك السلمون و الزبادي اليوناني و الدجاج و السبانخ و البيض و المحار و الجوافة و الحبوب و البطاطا الحلوة و التوت و الأفوكادو و اللحم البقري وإلخ.

ما العوامل المؤثرة على صحة الشعر ؟

تتأثر صحة الشعر بمجموعة من العوامل التي يأتي في مطلعها عامل الوراثة و المشاكل الهرمونية و بعض المشاكل الصحية, إلى جانب الضغط النفسي و استعمال المواد الكيميائية و التعرض للمواد الإشعاعية فضلاً عن النظام الغذائي.

هل توجد علاقة بين تساقط الشعر والإصابة بتكيس المبايض ؟

بالطبع توجد علاقة وطيدة بين تساقط الشعر و الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض حيث تتسبب هذه المتلازمة في إحداث خلل بالهرمونات أو رفع مستوى هرمونات الذكورة و هو ما يؤثر بالسلب على نمو الشعر و يزيد من تساقطه.

مواضيع ذات صلة

تزيت-الشعر1تعرفِ على مشاكل تزيت الشعر وكيفية علاجه

أفضل حبوب فيتامين لنضارة الوجه والجسمأفضل حبوب فيتامين لنضارة الوجه والجسم وحماية الشعر