علاج تشقق القدمين فى خطوات سهلة وبسيطة

علاج تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين

تعتبر مشكلة تشقق القدمين من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه الرجال و النساء، و يضطرون إلى البحث عن علاج تشقق القدمين في كل مكان خصوصاً في فصل الشتاء، فمع إنخفاض درجات الحرارة و زيادة معدلات الرطوبة يؤدي ذلك إلى فقدان الجلد للمواد المرطبة الموجودة به، و بالتالي يتسبب هذا الأمر في خشونة ملمس القدم و ظهور بعض التشققات به.

و عدم معالجة هذا العرض سيؤدي بالتأكيد إلى حدوث مضاعفات جسيمة و مشاكل يصعب حلها، لذلك فإن كنت أحد الأشخاص الذين يتعرضوا لهذا الأمر فعليك قراءة السطور التالية جيدا لمعرفة كل المعلومات الخاصة به من الأسباب المؤدية له و طرق العلاج الفعالة.

مجموعة من اسباب تشقق القدمين قد لا تعلمها:

نعلم أن لكل عرض غريب يظهر علينا مجموعة من الأسباب التي قد نساهم فيها بدون قصد و هذا ما يؤدي ظهور و تكون المرض، و لذلك يجب عليك أن تتعرف على الأسباب المؤدية لتشقق القدمين لكي تحاول تجنبها قدر الإمكان و تحمي نفسك من هذا المرض تتجنب البحث عن علاج تشقق القدمين و هذه الأسباب هي:

1- عدم ترطيب الجلد و خصوصا منطقة القدم و الكعبين بشكل منتظم، فقلة الترطيب في هاتين المنطقتين بالتحديد هي التي تؤدي إلى حدوث التشقق.

2- الإفراط في إستخدام الماء الساخن أثناء الإستحمام، فكما أن الماء ذو درجة الحرارة المرتفعة له تأثير إيجابي على الجسم فله أيضا بعض التأثيرات السلبية و منها إفقاد الجلد لنسبة كبيرة من المرطبات الطبيعية التي يقوم بإفرازها.

3- السير بأقدام حافية، فالتعرض المباشر للأسطح الباردة بإستمرار هو أحد الأسباب التي تساعد على ظهور التشققات بصورة سريعة.

4- التقشير الجاف للقدم، فمن العادات السيئة التي تقوم بها السيدات دون وعي هي تقشير القدم بشكل جاف و عدم وضع مرطب عقب هذه العملية، و بالتالي يحدث التشقق و تضطر السيدات بعد ذلك إلى البحث عن علاج تشقق القدمين في الصيدليات.

علاقة مرض السكري بالتشققات التي تحدث في القدمين:

يوجد أكثر من خمسين في المائة من سكان العالم تأكدت إصابتهم بمرض السكري، و عندما أجرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأبحاث عليهم وجدوا أن من بين الأمور التي تشغل بالهم هي البحث عن علاج تشقق القدمين الشديد و ذلك لأنه أحد المضاعفات التي تحدث بسبب هذا المرض.

فمع إضطراب مستويات السكر في الدم الناتجة عن عدم تناول جرعات منتظمة من الإنسولين، يحدث تلف في أعصاب القدمين و بالتالي تكون القدم عرضه للجفاف و التشقق بنسبة أكبر من الأشخاص العاديين، و تكون الطريقة الوحيدة للقضاء على هذا الأمر هو إستخدام علاج تشقق القدمين سواء كان هذا العلاج عبارة عن مستحضر طبي أو وصفة طبيعية تسهم في معالجة تشقق القدمين المزمن.

هل زيادة الوزن تزيد من إحتمالية الإصابة بتشقق القدمين؟

بالتأكيد تؤثر زيادة الوزن و السمنة المفرضة في إصابة الشخص بتشقق الكعبين، و لكن ما هي العلاقة التي تربط ما بين السمنة و بين سبب تشقق القدمين ؟ و بخبرتنا في هذا المجال نستطيع أن نخبرك بأن زيادة الوزن تؤدي إلى تمدد الجلد بكامل لإستيعاب هذه الزيادة.

و مع هذا التمدد ترق طبقة الجلد الموجودة بالقدمين، و بذلك تصبح عرضه للإصابة بالجفاف الشديد و مع الضغط عليه تبدأ بعض التشققات في الظهور على القدم، و يكون تخفيض الوزن و إتباع نظام غذائي هو طريقة علاج تشقق القدمين الوحيدة في هذه الحالة.

علاج تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين

تعرف على طريقة علاج تشقق الكعبين في يومين:

فبدلا من أن تبحث عزيزي القارئ عن اسم كريم لعلاج تشققات الكعبين على مختلف المواقع الموجودة بشبكة الإنترنت لتقوم بشرائه من الصيدلية القريبة من منزلك، يمكن لك أن تقوم بتجربة بعض الحلول الطبيعية أولا، فهي الأمثل و الأكثر فاعلية بالنسبة لكثير من الأشخاص. و أهم طريقة تتمكن من خلالها من علاج تشقق القدمين هي الإهتمام بترطيب القدم.

و أفضل المواد التي تستخدم في ترطيب القدم هي الزيوت كزيت الزيتون و زيت جوز الهند و اللذان يحتويان على مواد مرطبة تساعد في إستعادة الجلد لعافيته و حيويته المعتادة و التقليق من التشققات بنسبة كبيرة، و يعد أيضا جل الصبار من المواد الطبيعية ذات التأثير القوي على الجلد و التي تعيد إليه رونقه في خلال وقت قصير للغاية.

أما إذا كان تشقق القدم الذي تعاني منه من الدرجة المزمنة فتأثير العناصر و المواد الطبيعية لن يكون مرضي بالنسبة لك، لذلك ننصحك بالإستعانة بكريم أو مرهم لعلاج تشقق القدمين بعد الإنتهاء من خطوة الزيوت، و هذا سيجعلك تحصل على نتيجة مبهرة تقضي على مشكلة التشقق بشكل نهائي.

كيفية إستخدام الزيوت الطبيعية لعلاج تشققات القدم؟

و كما علمت من خلال قرائتك للسطور السابقة أن الزيوت قادرة على معالجة التشقق و الجفاف الموجود في القدم في الحالات الخفيفة و المتوسطة، لذلك يجب عليك أولا إحضار نوع الزيت المناسب لبشرتك من أجل إستخدامه كوسيلة علاج تشقق القدمين و وضعه في وعاء يمكن التقطير منه بسهولة.

و بعد ذلك يتم تدليك القدم و الجزء المصاب بإستخدام اليدين أو بجهاز كهربائي مخصص للتدليك لمدة عشر دقائق متواصلة، و بعد أن تنتهي من هذا الأمر تترك الجلد ليجف لفترة زمنية في منطقة جيدة التهوية، فلا يفضل أن تقوم بتغطية القدم حتى تستطيع أن تتشرب هذا الزيت بشكل كامل.

و لكي تحصل على نتائج فعالة يفضل أن تترك القدم لتجف لفترة أطول، و لهذا فنحن ننصحك بوضع الزيت الطبيعي المرطب على قدمك في فترة الليل و تتركها حتى الصباح، فهذا يعطي فرصة أكبر للجلد لكي يستفيد من كل الكمية الموضوعة على سطح القدم.

إتبع هذه الإجراءات لكي تحصل على الحماية الكاملة من تشققات القدم:

و هناك بعض الخطوات السهلة و اليسيرة التي يمكن من خلالها الوقاية الكاملة من تشقق القدمين، و بهذا لن تكون في حاجة إلى إستخدام علاج تشقق القدمين و هذه الخطوات تكمن في:

تجنب الإستحمام بالمياه الساخنة أو وضع القدم بمياه درجة حرارتها مرتفعة و إستبدالها بالماء البارد أو الذي يكون في درجات الحرارة العادية، الإهتمام الجيد بتجفيف القدم بعد كل إستحمام أو وضوء بإستخدام المناديل، و ذلك حتى لا تجعل قدمك بيئة خصبة لنمو البكتيريا بها و بالتالي إصابتها بهذا المرض.

التقليل من إستخدام المواد الكميائية أو كريمات التقشير على القدم مباشرة، لأن هذه المستحضرات تؤذي الجلد بشكل كبير، و إستخدام أداة ناعمة لإزالة الجلد التالف من القدم حتى لا يتسبب في إصابتها بالجروح، و الإهتمام قدر الإمكان بتنظيف و تعقيم هذه الأداة قبل إستخدامها للقضاء على أي نوع من أنواع البكتيريا بها، و أخيرا الحرص على إرتداء الجوارب خصوصاً في أوقات البرد الشديد من أجل الحفاظ على عناصر الترطيب الطبيعية المتوفرة في القدم و محاولة تدفئتها قدر الإمكان و إبعادها عن الرطوبة.

 

مواضيع ذات صلة

الروتين الرياضي الي طفلكالروتين الرياضي الي طفلك

فوائد عصير الرمانفوائد عصير الرمان | يحمي من تصلب الشرايين ومفيد للمعدة والقولون