علاج تشنج عضلات الرقبة

عضلة الرقبة هي من أهم عضلات جسم الإنسان, فهي تتكون من سبعة فقرات عنقية, و هي الأكثر عرضة للشد أو التشنجات, نظراً لأننا نحركها بشكل مستمر, للميل بالرأس يميناً و يساراً, إلى أعلى و إلى أسفل, بالإضافة إلى الحركات المافجأة السريعة , التي أحياناً ما نقوم بها, و هي قد تعرض عضلات رقبتنا للتشنجات, و هذه التشنجات تكون عبارة عن حالة شد في العضلة, يصاحبة ألم شديد , تختلف مدته من شخص إلى آخر, و من حالة إلى أخرى, فيكمكن أن يصيب الشخص لدقائق معدودة أو لساعات أو حتى لأيام و أسابيع .

أسباب تشنج عضلات  الرقبة

النوم بوضعية غير مريحة : في بعض الأحيان قد يؤدي النوم بوضعية غير صحية, إلى شد عضلة الرقبة و الشعور بالتشنج, لذلك يجب الحفاظ على الوضعية السليمة أثناء النوم, و هي النوم على الظهر أو على أحد الجوانب .

الوقوف أو الجلوس بطريقة غير صحية : مثل إرتخاء الرأس للأسفل أثناء الوقوف أو الجلوس, فهذا يؤدي إلى تحميل أكبر على عضلات الرقبة, مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة في الرقبة , قد تمتد إلى أعلى الظهر و الكفين .

إلتواء الرقبة : من الممكن أن تلتوي الرقبة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو غيرها من الأنشطة التي تتطلب حركات كثيرة  و مفاجأة.

حمل شيء ثقيل : قد يؤدي حمل الأشياء الثقيلة إلى زيادة التحميل على الرقبة و الكتف و الزراعين, مما يؤدي إلى شد هذه العضلات أو حدوث تشنج في الرقبة, لذا يجب توخي الحذر من حمل الأثقال, الذي قد نقوم به بشكل يومي دون الإنتباه, و لكنه قد يسبب آلام حادة .

تمزق عضلات الرقبة : إن الضغط على الرقبة أثناء ممارسة الأنشطة اليومية, أو السقوط بشكل مفاجئ, قد يعرض الرقبة للتمزق, و الذي قد يصاحبه تصلب للعضلة و ألم في مؤخرة الرأس , و هذا الألم يزاداد كلما إزدادت الحركة .

الإنزلاق الغضروفي : و هو مرض يصيب الفقرات العنقية, يتسبب في آلام حادة و خدران في منطقة الرقبة و الكتفين و الزراعين و اليدين و قد تمتد كذلك إلى الصدر في أسوء الإحيان .

إلتهاب المفاصل أو الروماتويد : إن مرض إلتهاب المفاصل هو خلل بجهاز المناعة, يؤدي إلى إلحاق الضرر في العظام و المفاصل و يصيبها بالإلتهاب , الذي بدوره  يقوم بالضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب , فيؤدي إلى آلام شديدة في منتقة الرقبة, و يؤثر كذلك على اليدين و القدمين .

إلتهاب السحايا : و هو الإلتهاب الناتج عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية, يؤدي تصلب الرقبة و آلام في الرأس, المصحوب بإرتفاع في حرارة الجسم  .

أعراض تشنج عضلات الرقبة

– تصلب الرقبة
– آلام الرقبة, و الشعور بالشد العضلي بها
– آلام في أحد الكتفين أو كلاهما
– آلام في أعلى الظهر
– آلام في الجزء الخلفي من الرأس
– تخدر أحد الزراعين أو كلاهما
– تصلب العمود الفقري
-الصداع
— إنحناء العمود الفقري
-تخدر الأطراف
– زيادة التحسس لضوء .

علاج تشنج عضلات الرقبة

ممارسة التمارين : قد تؤدي التمارين البسيطة إلى فك تصلب الرقبة, عن طريق تحريك الكتفين بشكل دائري إلى الخلف و الأسفل , أو الضغط على الكتفين بإتجاه الرقبة , و كذلك مد الرأس حد إيصال الأذن للكتف, عشر مرات على كل إتجاه او كتف .

تحسين وضعية النوم : من حسيث إختيار وضعية صحيحة للنوم , تكون فيها عضلات الرقبة غير مشدودة أو مضغوطة, بالإضافة إلى إستخدام وسادة طرية و مريحة.

الكمادات الدافئة : قد يساعد إستخدام الكمدات الدافئة في تقليل تشنجات الرقبة, و بسط عضلاتها, عن طريق تعريض منطقة الألم لحرارة متوسطة لمدة 20 دقيقة على الأكثر, كل ثلاث ساعات , أو الإستحمام بماء دافئ . إما إذا كان يصاحب آلام الرقبة وجود تورم فلا ينصح بهذه الطريقة في العلاج, لأنها قد تتسبب في زيادة التورم .

تناول المسكنات : قد تحد المسكنات التي يقوم بوصفها الطبيب أو الصيدلاني من الآلام المصاحبة لتشنج الرقبة, و كذلك الأدوية الباسطة للعضلات .

– تدليك العضلة المشدودة في الرقبة بلطف, بإستخدام الكريمات أو المراهم الخاصة بألام العضلات , مما يساعد هذه المنطقة على الإسترخاء

– توفير الراحة للرقبة, لمدة يوم أو يومين, لإعطاء فرصة لعضلتها أن ترتخي, و تعود للعمل بكفاءة مرة أخرى .

 

طرق الوقاية من تشنجات الرقبة

– النوم بوضعية سليمة, لفترات جيدة مناسبة .

– الجلوس بشكل صجيح , و التأكد من عدم الضغط على عضلات الرقبة أو شدها .

تجنب حمل الأشياء الثقيلة, و الحرص على إستقمة الكتفين, عن طريق تحميل الأوزان بالتساوي عليهما .

– إبقاء الجسم رطباً , عن طريق شرب كميات كافية من الماء , مما يساعد على ليونة الفقرات, و الحفاظ على صحجة العمود الفقري .

– إذا كنت تعمل في الأعمال المكتبية التي تستلزم الجلوس على المكتب لفترات طويلة أمام الحاسوب, فعليك تعديل وضعية الحاسوب أو الكرسي , بحيث يكون في نفس مستوى النظر, لتجنب الإنحناء بالرأس, الذي يزيد من الضغط على فقرات الرقبة و الظهر .

-عدم التعرض المباشر للهواء القوي, الذي قد يتسبب في إلتهاب الأعصاب, أو الشعور بالآلام في عضلات الرقبة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

علاج تشنج عضلات الرقبة