علاج حب الشباب وآثاره بطرق طبيعية | وأبرز أسبابه

علاج حب الشباب

حب الشباب  واحد من أشهر الامراض الجلدية التي عرفها الطب البشري، و الذي يظهر في صورة تهيج شديد في طبقة الجلد بجسم الانسان، و يمكن ان يقتصر ظهوره علي منطقة جلد الوجه فقط، او يمتد الي جلد الزراعين  مرورا بالاكتاف و منطقة الصدر.

وبالرغم من طول الفترة التي تتطلبها مرحلة علاج حب الشباب؛ الا ان الامر ليس بصعب او مستحيل ؛ فاهم ما في مرحلة العلاج ، هو التحلي بالصبر و الالتزام بتنفيذ كافة تعليمات الطبيب.

الفئة الأكثر تعرضا لحب الشباب:

و ضحايا حب الشباب يصلون للمليارات علي مستوي العالم ، و لكن اغلب ضحاياه ، عادة ما يقعون في المرحلة العمرية ، المعروفة باسم” مرحلة المراهقة ” ؛ نظرا لمدي التغيرات التي يشهدها الجسم في تلك المرحلة الحرجة.

و من اسوأ نتائج حب الشباب علي ضحاياه هو الآثر النفسي السيء الذي يلحق بهم بسببه، و ما يصاحبه من اهتزاز ثقتهم بأنفسهم، و شعورهم بالنقص، ولكن هذا قبل اكتمال مرحلة علاج حب الشباب..

التفسير العلمي لظهور حب الشباب:

ظهور حب الشباب علي الجلد مصاحب بتداخل ثلاث عوامل معا، هم:

  1. تغيرات في مسامات الجلد
  2. تغيرات في الغدد الدهنية بالجلد
  3. ظهور بكتريا Propionibacterium acnes

ففي بعض الاحيان يحدث تغيرات جذرية في طبقة الجلد لتموت تلك الطبقة و تصبح سدا امام مسام الطبقة السليمة من الجلد، ولكن عندما يزداد معدل افراز الغدد الدهنية بالجلد للزيوت، فتلك الزيوت لن تتمكن الخروج من مسام الجلد بشكل طبيعي، لان المسام قد انسدت بسبب الطبقة الميتة؛ لذلك ستتراكم في صورة بثور خلف الجلد.

 و هذا الوسط الغير صحي يدعم نمو بكتريا Propionibacterium acnes ، التي تعمل علي تهيج بشرة الجلد بشكل قوي، و بالتالي نبدأ في البحث عن أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية  على الفور.

اسباب ظهور مرض حب الشباب:

و قبل أن نخبرك بأفضل علاج حب الشباب  لا بد أن تعرف اسباب مرض حب الشباب لا تقتصر علي الاسباب العضوية ، بل هنالك اخري نفسية و اخري ناتجة من نمط الحياة الخاطئ ؛ فجميعهم اسباب تزيد من احتمالية اصابة الانسان بهذا المرض ؛ و لكن لا يمكن ان ننكر ان اكثر الحالات المصابة بحب الشباب تكون بسبب عضوي.

 الاسباب العضوية لمرض حب الشباب:

أولا/ الهرمونات:

بصفة عامة يظهر حب الشباب في كلا الجنسين ؛ بسبب زيادة افراز هرمونات ” الاندروجين ” ، المعروفة باسم ” الهرمونات الجنسية ” ، و تلك الزيادة تتم عادة خلال فترة المراهقة ؛ حيث مرحلة البلوغ و نمو الجسم.

اما في الذكور ؛ فارتفاع معدل افراز هرمون التستوستيرون في الجسم ، يؤدي هو الاخر لظهور حب الشباب

اما في السيدات ؛ فهن معرضات للاصابة بحب الشباب بنسبة كبيرة خلال مرحلة الحيض او فترة الحمل ؛نتيجة للتغير الهرموني الذي تشهده اجسامهن، لذلك فهن أكثر من يبحثن عن علاج حب الشباب  بإستمرار.

ثانيا/ العدوي البكتيرية:

من الممكن ان يصاب الانسان السليم بمرض حب الشباب من خلال العدوي البكتيرية ؛ لذا ينصح عدم استخدام الملابس و المناشف الخاصة بمرضي حب الشباب ؛ منعا لانتقال العدوي ، التي تتسبب بها في اغلب الاحيان نوع من البكتريا المعروفة علميا باسم Propionibacterium acnes

الاسباب النفسية للاصابة بحب الشباب:

اثبتت الدراسات العلمية ، ان تعرض الانسان لضغط نفسي شديد ، يجعله في حالة دائمة من التوتر و القلق ؛ من الممكن ان يكون سببا في اصابته بحب الشباب.

العادات الخاطئة المتسببة في حب الشباب:

و هناك عادات خاطئة من الممكن أن نفعلها و نستمر عليها تتسبب لنا في ظهور حب الشباب، و نبدأ بعدها في إيجاد طريقة من أجل علاج حبوب الوجه وآثارها و من هذه العادات:

1- التدخين : من ابرز العادات الخاطئة و المدمرة لصحة الانسان ، و من نتائجه هو زيادة احتمالية اصابة الانسان بحب الشباب.

2- التناول المفرط للاطعمة ذات النسبة العالية من السكريات و الاملاح.

3- الاستخدام الدائم لمستحضرات التجميل ، و خاصة المستحضرات رخيصة الثمن ، التي لا تتطابق مع مواصفات السلامة لبشرة الانسان.

نصائح يمكن إتباعها من أجل علاج حب الشباب:

  1. اولا عليك الامتناع عن ملامسة يديك للدمامل و الحبوب التي تظهر علي الجلد بسبب هذا المرض ، و لا تحاول ابدا فتحها بيديك ؛ لانك بهذا الشكل ستزيد حالتها سوءا، كما يجب عليك الحفاظ علي هدوء اعصابك ، و عدم القلق بشأن تلك الحبوب ؛ لان مع زيادة قلقك ؛ ستتسبب في زيادة نسبة الحبوب في جسمك.
  2. عليك بالتوقف التام عن كافة الاسباب المؤدية لظهور حب الشباب ؛ مثل استخدام مستحضرات التجميل ، و تناول الشوكولاته و الموالح بكثره ، و بالطبع تدخين السجائر.
  3. من الضروري الذهاب لطبيب جلدية مختص في علاج حب الشباب ؛ و الاستماع لتعليماته ؛ فهنالك من الدكاتره الداعمين لاستخدام التركيبات الدوائية الصناعية ، مثل المضادات الحيوية لبكتريا حب الشباب ، و المراهم الملطفة للجلد ، و كبسولات لعلاج حب الشباب و التي تعمل علي ازالة آثار حب الشباب تدريجيا، و لكن هنالك اطباء يفضلون اللجوء الي الطرق الطبيعية ؛ لتأثيرها الفعال ، و انعدام وجود الاثار السلبية المصاحبة لها.

افضل الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب:

من افضل المواد الطبيعية التي ينصح بها من أجل علاج حب الشباب في يوم واحد  ، هو ” زيت اللافندر ” ، ذو الرائحة العطرة الجميلة ؛ و يتم استخدامه من خلال وضع بعض النقاط منه علي موضع الحبوب.

او يمكنك استخدام خلطة ” ورق الكافور ” بدلا من اللافندر ؛ فكل ما عليك هو الحصول علي الزيوت الطبيعية المخزنة بداخل وريقات نبات الكافور ، و يمكنك استخلاصها بسهولة بعدما تقومين بنقعها لفترة في الماء الساخن، و بعد ذلك تمزجين تلك الزيوت مع العسل و القليل من خل التفاح التي قمت بتخفيفه مسبقا ؛ و بعد ذلك يمكنك استخدام هذا الخليط يوميا علي الاماكن المصابة بالحبوب من الجلد

و بالتزامك بالتعليمات …. ستلاحظين الفرق الواضح مع مرور الوقت ؛ و ستتمكني من علاج حب الشباب  لتصبح بشرتك صافية و خالية من اي آثار لحب الشباب.

علاج حب الشباب في يوم واحد … جرب واحكم بنفسك:

و كثير ممن يعانون من الحبوب التي تظهر في الوجه بشكل مستمر يبحثون عن وسيلة أو طريقة يمكن من خلالها علاج حب الشباب  في أقل وقت ممكن، و نحن الآن سنخبرك بأحد أشهر هذه الطرق و هي إستخدام نبات أو جل الصبار، فهو أحد العناصر التي تعمل على تلطيف البشرة و التقليل من الإلتهابات بشكل كبير لذلك فيمكن أن يكون من العلاجات الفعالة لحب الشباب.

فكل ما عليك هو إحضار جزء من نبتة الصبار و إخراج المادة الجيلاتينية الموجودة بها، أو إختصار تلك العملية و شراء جل الصبار المعبأ من الصيدلية، و وضعه على المنطقة التي بها حب الشباب و تركها حتى تجف، و ستلاحظ معها جفاف و ضمور شديد للحبوب، و بذلك تكون قد تمكنت من علاج حب الشباب في يوم واحد بإستخدام نبات طبيعي غير ضار بالبشرة.

الشاي الأخضر علاج فعال لحب الشباب:

كما يعتبر الشاي الأخضر الذي نتناوله يوميا من أجل الحفاظ على صحة أجسادنا الداخلية علاج حب الشباب لا مثيل له، فهو يحتوي على خصائص و عناصر مضادة للإلتهاب و الأكسدة و بالتالي فسيكون له مفعول السحر إذا إستخدمناه مباشرة على المنطقة التي يوجد بها حب شباب ملتهب و أحمر اللون، فمن المؤكد أنه سيعمل على تخفيف هذا الإحمرار و تقليل الإلتهاب بشكل كبير.

و لكن السؤال هنا هو كيف يمكن إستخدام الشاي الأخضر في التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد  ؟ الطريقة بسيطة و سهلة للغاية فكل ما عليك هو صنع كوب من الشاي الأخضر من خلال غلي كمية منه في الماء الساخن ثم تركه ليبرد تماما، و بعدها يمكن لك أن تقوم بغسل المناطق التي بها حبوب به أو إستخدامه ككمادات على مناطق الحبوب نفسها للحصول على نتائج فعالة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة:

و لأن البشرة الدهنية تختلف في طبيعتها عن باقي أنواع البشرات الأخرى و تعتبر هي الأكثر عرضه لظهور حب الشباب، فكان لا بد لنا أن نجد لها علاج حب الشباب  الخاص بها و الذي لا يتسبب في أي أذى أو ضرر لها، فالعلاجات التي تحتوي على الزيت ستكون غير فعالة في مثل هذه الحالات لأنها ستزيد من دهنية البشرة، لذلك فإختار المتخصصون علاجين فعالين لها و هما:

و أول علاج حب الشباب للبشرة الدهنية هو دقيق الشوفان، و الذي يمكن إستخدامه في صنع ماسك مكون من دقيق الشوفان و الماء الساخن و يوضع هذا الماسك أو العجينة على البشرة لتعمل على علاج جميع الحبوب الموجودة على البشرة، أما العلاج الثاني فهو ماسك اللوز المطحون من العسل و الذي يوضع على حبوب البشرة الدهنية من أجل تجفيفها و بالتالي علاجها و القضاء عليها.

كيفية علاج الحبوب في الوجه الجاف؟

و ليست فقط البشرة الدهنية هي التي تحتاج إلي علاج حب الشباب الخاص بها، و لكن أيضا البشرة الجافة لا بد أن يكون لها علاج فعال لما يظهر بها من حب شباب، مع مراعاة أن مثل هذه العلاجات قد تسبب جفاف زائد للبشرة، لذلك فيجب على أصحاب البشرة الحساسة الإستمرار في ترطيب بشرتهم بعد إستخدام علاج حب الشباب مباشرة و ذلك لتجنب جفاف البشرة قد الإمكان.

و يعتبر الوصفات الطبيعية من الطرق الجيدة التي تعالج حب الشباب لدى البشرة الجافة، و ذلك لأن العناصر الطبيعية الموجودة في تلك الوصفات ستساعد على مد البشرة بالزيوت و العناصر المفقودة منها، و يمكن لك إستخدام وصفة زيت الجوجوبا إذا كانت بشرتك جافة و تعاني من الحبوب، حيث تضع على المكان الذي به البثور نقطة من زيت الجوجوبا و تتركها لتجف، فهو يعمل على علاجها و علاج اثار الحبوب  المتبقية منها.

كيفية إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه؟

و بعد أن تمت مهمة علاج حب الشباب  بنجاح سيتبقى لنا مهمة أخرى ربما تكون أصعب مما سبق و هي علاج ما تبقى من آثار خاصة بحب الشباب، و لكن مع التقدم الكبير الذي يشهده الطب لا يوجد أي شئ صعب فقد تم إبتكار عدد من الأساليب الطبية التي تساهم في علاج آثار حب الشباب الموجودة في الوجه، و التي من بينها:

التقشير الكميائي و الذي يمكن القيام به بإستخدام أجهزة أو مواد يحددها لك طبيب الجلدية المتخصص الذي تتعامل معه و يباشر حالتك، كما يوجد طريقة أخرى تعمل على علاج آثار حب الشباب  و هي الحقن حيث تتسبب الحبوب في حدوث حفر بالوجه و هذا الحقن يسهم في ملء تلك الحفر من جديد لتصبح هيئتها جيدة، هذا إلي جانب طريقة الحشو الجلد الذي يتم فيه ملئ أنسجة الجلد بمواد لينة تعويضا عما فقده و ما نتج من الحبوب.

علاج اثار الحبوب بشكل طبيعي:

و مثلما يمكن إستخدام كريم لعلاج حب الشباب والبقع السوداء  من أجل التخلص من آثار تلك الحبوب، يمكن أيضا الإستعانة بالعديد من العناصر الطبيعية في إزالة تلك الآثار، فعلى سبيل المثال نجد أن الماسكات التي تحتوي على العسل تساهم بشكل كبير في التقليل من آثار حب الشباب الموجود على الوجه.

هذا إلي جانب أن ماسك الفحم الموجود في كثير من الصيدليات و ينتجه عدد كبير من الشركات من الممكن أن يساهم في علاج هذه الآثار، لذلك فكن حريص بعد علاج حب الشباب  أن تعالج أيضا الآثار المتبقية منها و ذلك حتى لا تعمل على عودتها مرة أخرى.

كيف يجب التعامل مع حب الشباب؟

عليك أن تتعامل مع حب الشباب بكل حذر و ذلك حتى لا تتسبب في تفاقمه أو إنتقاله من مكانه الأصلي لمكان جديد.

كيفية علاج حب الشباب في المنزل؟

يمكن أن تعالج حب الشباب في المنزل عن طريق عمل الوصفات الطبيعية التي تساهم في تقليل إلتهابه قدر الإمكان.

ماذا أفعل إذا كان حب الشباب لدي من النوع الشديد؟

عليك في هذه الحالة التوجه فورا إلي طبيب متخصص و إستشارته في كيفية علاج هذا النوع من حب الشباب.

هل يمكن أن تزول آثار حب الشباب نهائيا؟

بالتأكيد إذا قمت بإتباع الطرق و الوصفات الصحيحة المخصصة لإزالتها فإنك سوف ترى تأثير واضح على البشرة.

مواضيع ذات صلة

اضرار السهر علي الصحةاضرار السهر على الجسم | وتأثيره على الدماغ

فوائد وجبة الافطارماذا تعرف عن فوائد وجبة الافطار للجسم و البشرة و الرجيم ؟