طرق علاج صدفية الجلد وفروة الرأس | وأبرز أسبابها وأعراضها

علاج صدفية

المرض يكشف عجز الإنسان ومدى ضآلته، فإذا تعرض الإنسان للإصابة بمرض ما، فإنه يظل يبحث عن العلاج حتى يشفى، لا يشغله شيء سوى ذلك، ولكن ما يزيد من آلام المريض هو العزلة الإجبارية التي يتعرض لها، لا أقصد هنا العزلة بسبب عدوى المرض ولكن أقصد العزلة التي تفرضها نظرات الناس على مريض الصدفية، فعلى الرغم من كونها غير معدية إلا أن نظرات الشفقة تارة ونظرات الاشمئزاز تارة أخرى تجعله يبتعد عنهم، ولذلك تجده يبحث عن علاج صدفية بكل ما أوتي من قوة حتى يتخلص من هذه النظرات القاتلة.

ما هو مرض الصدفية؟

يعد هذا المرض واحدًا من الأمراض التي تصيب جلد الإنسان، وتترك تأثيرًا سلبيًا على الخلايا الجلدية، حيث يؤدي إلى ظهور الجلد وكأنه قشور غليظة، بالإضافة إلى تكون طبقات فوق بعضها البعض والتي تحفز الإنسان للحكة الشديدة التي تسبب ألمًا من الصعب تحمله، ويشبه في ذلك مرض الجدري الذي يسبب هو الآخر حكة شديدة.

وتعتبر الصدفية من الأمراض التي تستغرق وقتًا طويلًا في العلاج، فهناك بعض الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء بنسبة كبيرة، والبعض الآخر تسبب له مشاكل مفصلية كبيرة إلى حد العجز.

ويدور سؤال هل مرض الصدفية معدي في أذهان العديد من الناس بمجرد رؤية شخص مصاب بالصدفية، ولكن يجب معرفة أن هذا المرض ليس من الأمراض المعدية.

أنواع الصدفية بالصور

مرض الصدفية ليس شكلًا واحدًا، وإنما يوجد منه أشكال وصور مختلفة، وإليك أنواع الصدفية بالتفصيل:

أولًا: صدفية الطبقات

يعتبر هذا النوع هو الذي يوجد لدى غالبية المصابين بالصدفية، وينتج عنه جلد ناشف يغلب عليه اللون الأحمر وعليه قشور فضية، هذا الجلد يتسبب في وجود الحكة العنيفة.

ويتسم هذا الشكل بكونه يظهر في أي منطقة في الجسم حتى الأعضاء التناسلية وأنسجة الفم، ومن الممكن أن تؤدي كثرة هذه القشور إلى تشقق الجلد المحيط بالمفاصل ويترتب عليه نزيف.

يذكر أن هذا النوع من الصدفية يطلق عليه اسم “الصدفية اللويحية”.

ثانيًا: صدفية الأظافر

يصيب هذا الشكل كلاً من أصابع القدم واليد مسببًا آثارًا شديدة على لون الأظافر، وفي الإصابة الشديدة بمثل هذا النوع يحدث  تفكك للأظافر وتفتتها.

ثالثًا: الصدفية القطروية

يصاب الإنسان بهذا النوع من الصدفية نتيجة تعرضه لعدوى بكتيرية في الحلق، ويظهر تأثيره على الظهر والذراع والساق بالإضافة إلى فروة الرأس، وذلك على هيئة نقاط دائرية، ويذكر أن هذا النوع يصيب عادة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين.

رابعًا: الصدفية العكسية

تعرف باسم “صدفية الثنيات”، ويتجلى هذا النوع في منحنيات الجسم، مثل منطقة الإبطين وحول الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى منطقة تحت الثديين، وأكثر عرضة للإصابة بمثل هذا النوع هم ذوي الأجساد الممتلئة.

خامسًا: الصدفية البثرية

يعتبر من الأنواع غير المنتشرة، فربما يصيب أماكن متسعة من الجسم، وربما يصيب أماكن صغيرة على القدم واليد، وعلى الرغم من عدم انتشار هذا النوع إلا أنه يتنامى بسرعة كبيرة، حيث يبدأ على هيئة احمرار في الجلد ما يلبث أن يتحول إلى بثور بها قيح.

ويذكر أن هذه البثور من الممكن أن تختفي في خلال يومين، ولكن ربما تظهر مرة ثانية بعد مرور شهرًا أو أكثر، والإصابة بهذا النوع من الصدفية يسبب ألمًا شديدًا بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى حمى.

سادسًا: الصدفية المحمرة للجلد

يعتبر من الأنواع غير الشائعة، ولكنه في الوقت ذاته يسبب طفحًا جلديًا للجسم كله مثل الحصبة ، وترجع الإصابة بمثل هذا النوع إلى التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، أو تناول أدوية من شأنها أن تتسبب في ظهور هذا المرض، ويذكر أن الصدفية المحمرة للجلد إذا لم يتم علاجها فإنها من الممكن أن تتحول إلى نوع آخر أكثر خطورة.

سابعًا: صدفية فروة الرأس

من اسمها نعرف أنها تظهر في فروة الرأس، وتظهر على هيئة احمرار في الجلد يغطيها قشر فضي اللون، ويمكن أن يتزايد هذا النوع ليشمل منطقة ما بعد الشعر، كما يسبب هذا النوع من الصدفية نزيفًا عندما تتم إزالة القشور، ويتم التخفيف من حدة هذا النوع عن طريق استخدام سيروم الشعر  المخصص لذلك.

ثامنًا: صدفية التهاب المفاصل

تحدث في المفاصل ويصاحبها ألم وتورم شديدان، كما يمكن أن تتطور إلى حد إصابة العمود الفقري.

اسباب صدفية

اسباب صدفية

الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الصدفية

قبل التطرق إلى علاج صدفية يجب أن نذكر اسباب صدفية التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض والتي تتلخص في الجهاز المناعي والذي يقوم بمهاجمة أي مادة غريبة تهاجم جسم الإنسان بواسطة الخلايا اللمفاوية.

ولكن عند الإصابة بمرض الصدفية فإن هذه الخلايا تقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة، وينتج عن ذلك ردود متباينة من الجهاز المناعي الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية حول الجلد.

ونظرًا لهذه التحولات فإن الجسم يقوم بزيادة إنتاج الخلايا السليمة بالإضافة إلى الخلايا اللمفاوية وخلايا الدم البيضاء بشكل سريع، ونتيجة لهذه السرعة الكبيرة فإن الجسم لا يستطيع التخلص من الخلايا الميتة وخلايا الدم البيضاء، فتتراكم هذه الخلايا مع بعضها البعض على هيئة طبقات مسببة مرض الصدفية.

أعراض مرض الصدفية

في سياق الحديث عن علاج صدفية يجب الحديث عن اعراض الصدفية التي تظهر على المريض وهي:

1ـ ظهور طبقات متراكمة من الجلد وتشبه اللون الأحمر.

2ـ جفاف شديد للجلد بالإضافة إلى تصدع ونزيف الجلد في بعض الأوقات.

3ـ الشعور بألم شديد نتيجة للحكة المستمرة في الجلد.

4ـ حدوث تورمات في المفاصل.

 عوامل تزيد من حدة الصدفية على الإنسان

قبل الحديث عن علاج صدفية يجب أن يعرف مريض الصدفية أن هناك العديد من العناصر التي تزيد من خطورة هذا المرض عليه وهي:

* التدخين.

* برودة الجو.

* التعرض للشمس الحارقة.

* التوتر.

* السمنة الشديدة.

ما هو علاج صدفية طبيًا؟

إن استخدام علاج صدفية يكون من أجل السيطرة على الصدفية وانتشارها في جسم الإنسان، بالإضافة إلى التقليل من شدتها، ومن أهم صور علاج صدفية هي:

العلاج الموضعي:

يتم استخدام الكريمات الطبية المخصصة في علاج صدفية التي بدورها تعمل على تقليل الرغبة في الحكة بالإضافة إلى تقليل احمرار الجلد، ويعتبر أفضل كريم لعلاج الصدفية هو الكريم الذي يحتوي على الستيرويدات القشرية، نظائر فيتامين د، الأنثرالين بالإضافة إلى حمض الساليسيليك، ويتم استخدام الكريمات عن طريق المساج  حيث يتم تدليك الجسم بها برفق.

العلاج بالضوء:

يعتمد هذا العلاج على وضع الأماكن المصابة من الجسم في نطاق الأشعة فوق البنفسجية وذلك من خلال الضوء الصناعي أو الضوء الطبيعي، ويتم استخدام مثل هذا النوع من العلاج في الإصابات الخفيفة والمتوسطة.

العلاج بالأدوية الطبية والحقن

أثناء علاج صدفية فإن الطبيب لا يلجأ إلى الأدوية التي تستخدم عن طريق الفم وكذلك الحقن إلا في الحالات الشديدة والتي لا تتأثر بالعلاجات الأولية.

 علاج الصدفية بالاعشاب

يتم التعامل مع الأعشاب من قبل عدد كبير من الناس على أنها بديل فعال للعلاجات الطبية، حيث يوجد في الأعشاب العديد من العناصر التي تفيد جسم الإنسان، وتعتبر الأعشاب علاجًا مميزًا في علاج صدفية ، حيث تعمل هذه الأعشاب على ترطيب الجلد وتقليل الالتهابات الناتجة عن المرض، ومن أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج صدفية هي:

عنب الأوريجون:  يستخدم في علاج صدفية ، وذلك لقدرته على الحد من تكاثر الخلايا الناتجة عن الإصابة بالصدفية، بالإضافة إلى وجود مادة البربري به والتي تعمل على ترطيب الجلد والتخلص من الالتهابات.

الصبار: يحتوي على عدد من المواد التي تقلل من أعراض مرض الصدفية، بالإضافة إلى استخدامه كمرطب فعال للالتهابات.

الفازلين: يعد علاج الصدفية بالفازلين من العلاجات التي يعتمد عليها بعض مرضى الصدفية حيث يعمل الفازلين على ترطيب الجلد بالإضافة إلى قدرته على تهيئة البشرة للاستفادة الكبيرة من العلاجات الموضعية.

حالات شفيت من الصدفية

على الرغم من أن مرض الصدفية من الأمراض المزمنة إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين حكوا عن تجربتهم في الشفاء من هذا المرض، ومنهم سيدة تقطن في إحدى الدول العربية.

وتقول تجربتي في علاج صدفية الشعر بدأت بمجرد التعرض لهذا المرض، واستكملت حديثها أن التعرض للأشعة الشمسية بمعدل طبيعي كل يوم بالإضافة إلى الغذاء الصحي كان له أثر كبير في إنبات الشعر مرة ثانية.

ما هو مفهوم مرض الصدفية؟

هو عبارة عن مرض جلدي يؤدي إلى تكون طبقات سميكة من الجلد فوق بعضها البعض مما يؤدي إلى حكة شديدة.

هل يسبب التدخين أي خطورة على مريض الصدفية؟

بالطبع، حيث إن التدخين يزيد من حدة مرض الصدفية ويؤدي إلى آثار صحية سيئة.

هل الصدفية مرض يرجى شفاؤه تمامًا؟

لا يتم شفاء مريض الصدفية تمامًا، ولكن يتم التخفيف من حدة المرض من خلال العلاجات المخصصة لذلك.

هل صدفية معدية؟

لا فهو ليس مرضًا معديًا، ولا ينتقل من المريض لشخص آخر حتى لو تم التلامس فيما بينهما.

مواضيع ذات صلة

اعراض نقص فيتامين دما هي أشهر 9 اعراض نقص فيتامين د ؟

اسباب البلغم الأبيض المستمرتعرف على اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها