ما هو مرض adhd للأطفال والكبار | وما أعراضه وطرق علاجه؟

علاج فرط الحركة عن الأطفال

مرض adhd هو حالة بدنية تصيب الكثير من الأطفال ويصاحبها عادة خلل في التركيز أو الاستجابة فتكون فيها الحالة البدنية للطفل نشطة بشكل زائد وغير طبيعي نتيجة اضطرابات عصبية و بيولوجية، ويعود ذلك لعدد كبير من الأسباب والعوامل الوراثية والبيئية والجينية المختلفة التي تؤدي إلي فرط الحركة وتشتت الانتباه والعدوانية الاندفاعية.

اعراض adhd عند الأطفال:

1- الركض و الحركة باستمرار.

2- عدم القدرة على الجلوس لوقت طويل.

3- الكلام والصراخ بصوت عال دون توقف.

4- اللعب باندفاع وإحداث الضجيج.

5- الصعوبة في النوم أو النوم لفترات طويلة دون انقطاع.

أسباب فرط الحركة عند الأطفال:

لا يوجد سبب واحد و محدد لمرض فرط الحركة فهو مثل كل الإضرابات النفسية الأخرى التي لا تعتمد على سبب معين، ولكن تتأرجح بين مجموعة من الأسباب أو الاحتمالات التي لأحدها تأثير مباشر.

وقد قام العديد من الأطباء والعلماء بالبحث في مشكلة فرط الحركة وتوصلوا إلى عدد من الأسباب التي تؤدي له أو تساعد على ظهوره، ولعل أهم هذه العوامل الآتي:-

أولا/ خلل في إفرازات الغدة الدرقية: وهي المسؤولة عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان عن طريق الهرمون الذي تفرزه الغدة، يؤدي الخلل في هذا الهرمون إلى ظهور مشكلة فرط الحركة عند الاطفال بالإضافة إلى النحافة الزائدة.

ثانيا/ حساسية الطعام: تسبب بعض الحساسية من الأطعمة في ظهور مرض فرط مثل حساسية فول الصويا والبيض واللبن، وفي هذه الحالة يكون الفرط في حركة الطفل مجرد عرض من أعراض الحساسية يمكن أن يتوقف بتوقف الحساسية.

ولكن يجب الإشارة إلى أنه ليس كل الأطفال المصابون بالحساسية يعانون من عرض فرط الحركة، وإنما هو مجرد رد فعل لدى بعض الأجسام.

ثالثا/ تسمم الرصاص: قد تتعرض الأم أثناء الحمل إلى دخول مادة الرصاص إلى جسمها أو يتعرض الطفل بنفسه لهذه المادة بشكل مباشر، وهذا التعرض غالباً ما يؤدي إلى نتائج وخيمة من أهمها ظهور مرض adhd بالإضافة انخفاض مستوى الذكاء وزيادة العدوانية.

رابعا/ السكر: بالرغم من أن أغلب الدراسات لا تثبت وجود رابط بين السكر وفرط الحركة إلا أن استهلاك الطفل لكميات كبيرة من السكر قد يمنحه طاقة هائلة، تتسبب في زيادة حركته.

خامسا/ المواد الحافظة والألوان الصناعية: للمواد الحافظة والألوان الصناعية تأثير مباشر على النشاط الزائد عند الأطفال، والذي قد يصنف على إنه فرط في الحركة لذلك لابد من الابتعاد عن هذه الأشياء الضارة.

سادسا/ الكافين: وهو مادة تحتوي على خواص منشطة ومنبهه تدخل إلى جسم الطفل عن طريق شربه للكولا أو الشاي أو القهوة، وهذه مشروبات لا يجب على الطفل تناولها لأنها قد تسبب في زيادة النشاط بشكل مبالغ فيه.

سابعا/ أسباب أخرى جينية: عادة ما تكون لها علاقة بالتاريخ العائلي وظهور المرض عند أحد الوالدين.

علاج مرض adhd عند الأطفال:

إن إصابة الطفل بداء فرط الحركة يحتاج إلى مراجعة الطبيب الذي سيحدد بدوره علاج نهائي لفرط الحركة الذي يكون مناسب مع حالة الطفل حيث سيتم اختيار الأساليب تبعاً إلي درجة تطور المرض أو الاستجابة الذاتية لجسم المريض، ومن هذه الطرق:

أولا/ العلاج بالتغذية: وهذا غالباً أسلوب للعلاج الذي يتبعه الطبيب في الحالات البسيطة التي قد لا تحتاج إلى التدخل الدوائي، وتكون عن طريق اعتماد الطفل على نظام صحي في التغذية من خلال تناول الفواكه والخضراوات المفيدة والبروتينات الحيوانية.

بالإضافة إلى استخدام العسل الأبيض بدلاً من السكر لأن له تأثر رائع في تخفيف الاضطراب، والتأكد من خلو أغذيتة الطفل من المواد الحافظة والألوان والمنكهات التي تزيد من نشاطه بشكل غير مرغوب فيه.

ثانيا/ العلاج النفسي: فقد تظهر أعراض المرض الذي يسمي فرط الحركة بالعربي adhd باللغة الإنجليزية نتيجة لعوامل نفسية واجتماعية، وفي هذه الحالة يكون للعلاج النفسي دور فعال في العلاج.

ثالثا/  العلاج السلوكي: ويعمل فيه الطبيب أو ولي الأمر بتعديل سلوك الطفل وتعزيز تصرفاته الجيدة ونبذ التصرفات السيئة، ويتخذ الطبيب في هذا العلاج عدة أساليب للعلاج كالتعزيز الذاتي والرمزي لسلوكيات الطفل، بالإضافة إلى مساعدته على الاسترخاء وتهدئته وتوكيل بعض المهام التي تستغل حركته بشكل إيجابي مع توفير مقابل مادي أو معنوي.

رابعا/ العلاج الدوائي: عن طريق تناول بعض الأدوية والعقاقير التي يقررها الطبيب المعالج والتي تنشط الجهاز العصبي المركزي وتعمل على زيادة التركيز.

علامات مرض adhd للكبار:

1-النسيان: بشكل مفرط حيث ينسي البالغين المصابين بمرض فرط الحركة القيام ببعض الأعمال اليومية بالغة الأهمية أو تسليم أوراق الأعمال الهامة، وهذا ما يتسبب له في العديد من المشاكل الاجتماعية وأخري تؤثر سلبياً علي حياته المهنية.

2-الشعور بالتعب الشديد: بسبب كثرة المهام التي يفعلها مريض فرط الحركة علي مدار اليوم التي تتطلب مجهود عضلي كبير فدائماً ما ينتابه شعور بالتعب والارهاق، ويكون غير قادر في أغلب الحالات علي الاسترخاء وهذا ما يتسبب في ظهور علامات ارهاق واضحة عليه.

3-عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة: حيث يشعر برغبة شديدة في ترك الاجتماعات والمغادرة بأسرع ما يمكن، ولا يستطيع أيضاً الانتباه إلي أحاديث أصدقائه وأقاربه لوقت طويل.

4-العشوائية: تعتبر العشوائية من أبرز علامات مرض فرط الحركة لدي الكبار حيث نجدهم لا يهتمون كثيراً بترتيب غرفهم أو تنسيق ثيابهم، لأنهم عادة ما يشعرون بأن هذه الأعمال مملة وينفرون منها.

5-التنقل بين مهمة وأخر دون إنجاز أياً منها: يعد هذا العرض شائع للغاية بين مصابي التي يجب عليك الإجابة علي كل واحد منها من الاختيارات المعروضة أسفل السؤال.الفرط الحركة حيث لا يستطيعون الانتظار حتي تتم المهمة بالشكل المطلوب لذا يتركوا ما بين أيديهم ويتجهوا إلي مهمة أخري جديدة.

تمارين لعلاج فرط الحركة:

أن فشلت جميع محاولاتك لعلاج صغيرك الذي يعاني من مرض فرض فرط الحركة فإليك طريقة يستجيل أن تفشل في معالجة هذه المشكلة لأنها تجمع بين أكثر الاشياء المحببة إلي قلوب المصابين بهذا المرض وهي اللعب والحركة دون توقف، وهي معروفة باسم تمارين لعلاج فرط الحركة لدي الأطفال.

أول تمرين هو لعب كرة القدم في الحدائق أو النادي مع الأصدقاء لأن هذه اللعبة سوف تساعده علي إخراج الطاقة بداخله في صورة إيجابية، ومن التمارين الأخرى هي الجري أو القفز لأن هذه التمارين تستنزف جزء كبير من نشاط الطفل في خلال وقت قصير.

اختبار مرض فرط الحركة بالعربي:

بعدما شرحت لك ما هو مرض adhd الذي يصيب الأطفال والكبار وأعراضه وطرق علاجه سوف أنتقل بك إلي نقطة أخري غاية في الأهمية وهي كيفية معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مرض فرط الحركة أم لا، لتتمكن من البدء في علاج هذه المشكلة  بأسرع وقت.

يمكنك معرفة الإجابة علي سؤالك عن طريق إجراء اختبار adhd بالعربي الذي تم تصميمه من قبل أطباء وباحثين للكشف عن الصغار المصابين بمرض فرط الحركة بدقة شديدة، ويتكون هذا الاختبار من مجموعة أسئِلة سوف يلقيها الطبيب المعالج على الطفل للتأكد من إصابته ب مرض adhd أم لا.

هل يأخذ مرض فرط الحركة وقت طويل في العلاج؟

للأسف يحتاج مرض فرط الحركة إلي الكثير من الوقت والصبر أيضاً لعلاجه، خاصة عندما يكون الشخص المصاب به بالغ.

هل مرض فرط الحركة نفسي؟

يصاب بعض الأشخاص بمرض فرط الحركة نتيجة إلي عوامل نفسية تعرضوا لها، لكن هذا لا يعني أن جميع مصابي هذا المرض تعرضوا إلي حالات نفسية أيضاً.

هل يشفي مرض فرط الحركة بشكل تام؟

في حالات عديدة يشفي مريض فرط الحركة بشكل تام، وهذا بعد اتباعه لجميع تعليمات الطبيب بدقة شديدة ورغبته في التعافي من كافة أعراض هذا المرض.

هل تختلف شدة المرض من شخص لأخر؟

نعم تختلف شدة المرض من شخص إلى آخر، لهذا السبب تختلف طرق علاج المصابين بمرض فرط الحركة بدرجة كبيرة.

مواضيع ذات صلة

تنظيف-البوتاجازتعرفِ على أفضل طريقة لـ تنظيف البوتاجاز

تنظيف الخزانطريقة سهلة لـ تنظيف الخزان خلال ساعة واحدة