أعراض فقر الدم و أسبابه و طرق علاجه المختلفة

علاج فقر الدم

سنتناول اليوم اعراض فقر الدم وعلاجه و هو ما يعرف بمرض الانيميا ايضا الذي ينتج عن نقص في كمية الهيموجلوبين في الجسم او عدم وجود عدد كافي من خلايا الدم الحمراء بجسم الانسان و الهيموجلوبين هو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء فهو يعمل على حمل الأكسجين الى باقي اعضاء الجسم  و عند وجود نقص في كريات الدم الحمراء وقتها لن يكون باستطاعة الدم نقل الاكسجين الى باقي الأعضاء الاخرى .

اسباب فقر الدم :

يوجد العديد من انواع فقر الدم و يختلف كل نوع في علاجه عن الآخر و في اسبابه ايضا و من هذه الأسباب هي

خسارة الدم :

يمكن ان يخسر الانسان دمه في حالات النزيف و وقتها يكون السبب واضح ولكن هناك حالات اخرى يمكن للانسان فيها ان يخسر دمه و لكن يصعب ملاحظة ذلك مثل بعض الاضطرابات التي تحدث داخل الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة و القرحة و مرض البواسير و ايضا تناول المسكنات التي تكون مضادة للالتهاب

و بالنسبة للنساء خسارة الدم قد تحدث في بعض حالات الولادة او بعد الحمل و الولادة الكثيرة

خلل في انتاج كرات الدم الحمراء :

قد يحدث خلل في جسم الانسان ولا يستطيع وقتها انتاج كريات الدم الحمراء او حتى لو توافرت هذه الكريات قد تكون غير قادرة على اداء وظائفها الحيوية و الطبيعية

تنقسم الانواع الرئيسية لفقر الدم الى :

– الانيميا المنجلية

– انيميا نقص الحديد

– انيميا النقص في الفيتامينات

– الانيميا الناتجة من وجود خلل في نخاع العظم او خلل في الخلايا الجذعية

انيميا نقص الحديد :

من اكثر انواع فقر الدم المنتشرة هي الناتجة عن نقص الحديد في الدم فهي تعتبر اكثر الانواع شيوعا و انتشارا و ينتج عن عدم توفر عنصر الحديد اللازم في الدم و نقص الحديد ينتج بسبب احد الاسباب التالية :

– اتباع نظام غذائي لا يعمل على توفير كمية الحديد اللازمة لجسم الانسان

– زيادة احتياجات التي تستهلك مخزون الحديد من جسم الانسان مثل الحمل او الرضاعة

– خسارة الانسان لدمه عن طريق النزيف او القرحة الناتجة عن اضطرابات في الجهاز الهضمي

– استمرار التبرع بالدم

– ممارسة تمارين الايروبيك بكثرة و استمرار دون توقف

– تناول بعض الأدوية و المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يمكن علاج نقص الحديد بأن يتناول الانسان الحديد كمكل غذائي له و مصادر الغذاء التي تحتوي على الحديد هي الأسماك و اللحوم الحمراء و الدواجن و البيض و كذلك الفواكه المجمدة و الخضراوات

انيميا نقص الفيتامينات :

قد تنتج الانيميا ايضا من نقص الفيتامينات بالجسم مثل فيتامين  B12 بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين و يتم علاجه في الغالب بالحقن او بتناول بعض الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين

اعراض فقر الدم :

تتعدد اعراض فقر الدم الحاد لان النقص في عنصر الاكسجين يؤثر على جميع خلايا الجسد و من هذه الاعراض

– سرعة خفقان القلب

– القصور في القلب و ذلك لانه يحاول تعويض النقص في كمية الدم التي تعمل على حمل الاكسجين الى الجسم

– وجود صعوبة شديدة في التنفس

– الالتهابات التي تصيب الفم و في اللسانة بوجه الخصوص

– ملاحظة تشوهات في الأظافر بسبب النقص في الحديد

– اصفرار في الجلد

– بعض التشوهات في العظام

– شحوب في وجه المريض

الأغذية التي تساعد في علاج فقر الدم :

ينبغي الحرص على علاج فقر الدم حتى لا يتفاقم و يتسبب في حدوث مخاطر كبيرة تؤذي صحة الانسان

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من مرض فقر الدم تناولها بشكل يومي و جعلها جزء من الوجبات الرئيسية

اللحوم الحمراء :

لحم الخروف و لحم البقر حيث ان الاشخاص التي تحرص على تناول اللحوم الحمراء لا تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

اذا كان المريض يعاني من ارتفاع الدهون فيجب عليه ان لا تكون اللحوم الحمراء هي اول خيار له

تناول الدجاج :

يعمل الدجاج على امتصاص الحديد لذلك هو لا يعتبر مصدر من مصادر الحديد بقدر ما هو يعتبر عامل يساعد الجسم على امتصاص الحديد

تناول البيض :

ما يميز البيض هو انه يعمل على امداد الجسم بالحديد بالاضافة الى انه قليل السعرات الحرارية و البيضة الواحدة تحتوي على نسبة حديد بمقدار 1 ملجرام

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم

طرق علاج فقر الدم:

ويجب البحث عن علاج فقر الدم للتخلص من أعراض فقر الدم المؤذية، والتي تؤدي في بعض الاحيان عند تفاقم الامر الى الوفاة.

ويوجد الكثير من الطرق التقليدية والغير تقليدية التي يمكن أن نستعين بها في الحصول على علاج فقر الدم ، تابع معي عزيزي القارئ السطور الاتية لتتعرف على المزيد من المعلومات المهمة لعلاج فقر الدم.

علاج فقر الدم بالفواكه:

يحتاج الجسم الى الفواكه بشكل كبير لما لها من فوائد عديدة، حيث ان الفواكه تحتضن معظم الفيتامينات المهة للجسم، ومن أهم الفواكه التي تساند في علاج فقر الدم مايلي:

1 – يساعد الموز على انتاج الهيموجلوبين لانه يحتوي على الحديد وحمض الفوليك اللذان يشكلان أهمية قصوى في تقليص أعراض الانيميا.

2 – يعتبر التفاح مصدر أساسي لعنصر الحديد الذي يقوم بدوره على تعزيز الهيموجلوبين في الدم .

3 – ان فيتامين سي الكامن بكمية هائلة في البرتقال يساعد على امتصاص الحديد بشكل مكثف، لذلك لا يمكن نكران فضل البرتقال في محاربة اعراض الانيميا.

4 – يعتبر البرقوق مخبأ لفيتامين سي الذي يتميز بدوره الفعال في تحفيز الهيموجلوبين، فضلا عن المغنيسيوم والحديد المتواجدين داخل البرقوق مما جعله ثمرة فاكهة مهمة في علاج فقر الدم.

5 – يتواجد فيتامين ج في الخوخ والذي يعتبر من أهم الفيتامينات المساعدة على تحفيز الحديد في الجسم.

علاج فقر الدم بالاعشاب:

ان العلاج بالاعشاب تعتبر فكرة من قديم الأزل، حيث كان اجدادنا في الماضي يعتمدون على الاعشاب بشكل اساسي في علاج الكثير من الامراض، ولا يمكن اهمال دور الاعشاب في علاج فقر الدم ولكن يجب أن يكون تحت اشراف الطبيب للابتعاد عن الاعراض الجانبية الناتجة، ومن أبرز الاعشاب المستخدمة في علاج الانيميا مايلي:

اولا: البرسيم الحجازي

يفيد البرسيم الحجازي اذا كانت حالة فقر الدم هينة وليست مستعصية، حيث يساعد على تنقية الدم وارجاع الهيموجلوبين الى حالته قبل فقر الدم.

ثانيا: الكوشاد الأصفر

يتفاعل الكوشاد الاصفر مع الجهاز الهضمي من خلال سحب المواد الغذائية منه، ولكن يجب الاخذ في  عين الاعتبار ان الكوشاد الاصفر يتعارض مع بعض الامراض مثل ضغط الدم.

ثالثا: القراص لعلاج فقر الدم  

ان عشبة القراص غنية بفيتامين ج فضلا عن الحديد ومادة الكلوروفيل الفعالة للقضاء على اعراض فقر الدم.

كما تستخدم عشبة الهندباء والأرقطيون والحماض الأصفر أيضا لمختلف حالات فقر الدم، حيث يكون لهم دور مهم  في محاربة اعراض نقص الدم المتعبة.

ولعلك تتسائل عزيزي القارئ عن طريقة استخدام هذه الاعشاب للحصول على نتيجة مرضية، لكنك لن تتوقع ان الطريقة بسيطة الى هذا الحد، كل ما عليك فعله هو وضع جذور العشبة في الماء ثم وضعها على نار هادئة لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة، ولاسيما أن الاوراق ايضا يمكن استخدامها ولكن توضع على النار لمدة 5 دقائق فقط.

ومن الممكن خلط بعض الاعشاب مع بعضها مثل عشب البرسيم الحجازي و الأرقطيون، والهندباء والخماص الأصفر أيضا للحصول على أفضل نتيجة تخلصك من اعراض فقر الدم.

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم بالعسل

يعد العسل من أفضل الأطعمة في علاج الكثير من الامراض حيث ذكره أفضل الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث عدة ومنها ( ان كان في شيء من أدويتكم- أو: يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل).

وعند ذكر العسل كعلاج لفقر الدم فوجب التنبيه أن العسل يعد مصدر غني بالمنغنيز والنحاس بالاضافة الى الحديد الذي يعتبر عنصر أساسي في علاج فقر الدم ، وعند مزج هذه العناصر مع بعضها في مكون واحد فانها تعمل على تحفيز الهيموغلوبين بشكل فعال وتتصدى لعلاج فقر الدم.

وسوف اساعدك عزيزي القارئ من خلال بعض الوصفات التي يكون العسل جزءا منها حتى تتمكن من الاستفادة من العناصر الغذائية التي تكمن فيه و تتجنب اعراض نقص الحديد في الدم.

أهم وصفات العسل لعلاج فقر الدم:

اولا: العسل مع عصير الخضار

تعد هذه الوصفة من أروع الوصفات في علاج فقر الدم، حيث انها تحتوي على الخضروات الخضراء والتي من ضمنها الجرجير والسبانخ وورق السلق واللفت، و مما لاشك فيه أن الورقيات الخضراء لها سر عظيم في علاج فقر الدم ، فكيف اذا كانت ممزوجة مع العسل؟

كل ما عليك فعله للاستفادة من هذه الوصفة هو وضع الكرنب والكرفس وملعقة عسل كبيرة  بالاضافة الى نصف ليمونة ورشة ملح في الخلاط حتى يتم دمجهم بأفضل شكل، ثم نصب العصير في كوب ويقدم للشرب.

وذا اردت الحصول على أفضل نتيجة من هذا العصير، قم بتناوله اثناء وجبة الافطار أو قبل التمارين الرياضية بساعة، حيث يمكن اعتبار هذه الوصفة اسرع علاج للانيميا.

ثانيا: الموز والعسل

ليس هناك أسهل من هذه الوصفة فضلا عن المواد الغذائية التي تكمن فيها، حيث أن العسل والموز يحتويان على العناصر المهمة لتحفيز الهيموجلوبين وانتاج كرات الدم الحمراء للمساهمة في علاج فقر الدم.

ليس عليك عزيزي القارئ سوى تقطيع الموز الى شرائح ووضعه في طبق متوسط الحجم، ثم اضافة ملعقة عسل بشكل انسيابي على الوجه، وبهذا تكون الوصفة جاهزة للتقديم.

أعراض فقر الدم النفسية:

ان أعراض نقص مخزون الحديد لا تقتصر على الأعراض الجسدية والعضوية فحسب، حيث أن الاعراض النفسية تشكل هالة كبيرة بالطبع وتؤثر على البالغين والمراهقين والاطفال على حد سواء.

حيث ان نقص الحديد في الدم يؤثر على توليد النواقل العصبية في الجسم والتي يكمن دورها في نقل الدم المحمل بالاكسجين الى المخ، وعند خفض مستوى الاكسجين في الدم فان التأثير يكون سلبي على تمتع الجسم والدماغ بالطاقة اللازمة.

وتختلف اسباب فقر الدم من شخص لاخر، حيث يمكن أن يكون سبب وراثي أو الاصابة بنزيف، أو الحمل والولادة عند النساء، ومهما تنوعت الاسباب يجب السعي وراء علاج فقر الدم بسرعة للحد من اعراضه العضوية والنفسية.

 من أهم اعراض فقر الدم النفسية هي :

1 – تقلبات المزاج المستمرة.

2 –اضطراب النمو.

3 – متلازمة فرط الحركة.

4 – الاصابة بطيف التوحد.

5 – الاصابة بالقلق، حيث ان جميع الاعراض تؤدي بالفعل الى القلق بشكل كبير مثل: تساقط الشعر وشحوب البشرة والضعف الملحوظ وقلة التركيز والشعور بالدوار.

6- الارق وصعوبة النوم.

كيف يمكن علاج فقر الدم في اسبوع؟

تتكاثر الوصفات والحلول لعلاج فقر الدم في أسبوع، ولكن لا يمكن تحديد المدة اللازمة للعلاج الا بعد التعرف على تفاصيل حالة المريض وتاريخه الصحي، ولا يمكن تحديد هذه الحيثيات الا من الطبيب المختص.

ما هي أبرز المأكولات التي تساهم في علاج فقر الدم؟

يوجد العديد من الأطعمة التي لها فائدة كبيرة في علاج فقر الدم من أهمها: الخضروات ذات الورق الاخضر مثل السبانخ والسلق الاخضر والكرنب، والمأكولات البحرية، بالاضافة الى اللحوم الحمراء والدواجن وبعض المكسرات.

ما هي أعراض فقر الدم التي تصيب الحامل؟

اعراض فقر الدم مؤذية للجميع، ولكن المرأة الحامل تكون أكثر تأثرا عن غيرها، ومن ضمن هذه الاعراض: الشعور بالدوار وضيق التنفس، انخفاض القدرة على التركيز والاصابة بألم في الصدر

ماهي أعراض فقر الدم المفاجئ؟

من الممكن أن يحدث انخفاض في نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل غير متوقع، بسبب أمراض أخرى مثل السرطان والفشل الكلوي والتليف الكبدي.

مواضيع ذات صلة

كريم-لعلاج-البهاق1تعرفِ علي افضل كريم لعلاج البهاق

فوائد الرمان للرجيمما هي فوائد الرمان للرجيم ؟