هل مرض البهاق وراثي ومعدي | وما هي أسبابه وأعراضه؟

علاج مرض البهاق بالاعشاب

من الامراض التي يمكنها أن تؤثر على الجلد هو مرض البهاق حيث أنه يعمل على تغيير اللون، فهو يفقد الجلد لونه الطبيعي بل و يجد الشخص المصاب بهذا المرض ظهور العديد من البقع على الجلد، و قد يؤثر هذا المرض أيضا على الشعر، و يمكنك الحصول على  علاج مرض البهاق بالاعشاب من خلال قراءة المقالة التالية حيث أننا نقدم إليك المعلومات الكاملة عن مرض البرص و كيفية التخلص من البهاق و علاجه من خلال استخدام المواد الطبيعية و هي عبارة عن أنواع مختلفة من الأعشاب مع بعض المواد الطبيعية.

ما هو البهاق ؟

يعتبر البهاق أحد الأمراض المناعية التي تصيب الخلايا الصبغية الخاصة بالجسم أو كما يطلق عليها الخلايا الميلانينية و ذلك لأنها تنتج عنصر الميلانين المسئول عن ظهور اللون الخاص بالجلد، و عندما يصاب الشخص بهذا المرض و تتضرر هذه الخلايا فتصبح غير قادرة على إنتاج هذا العنصر، و بالتالي تظهر بقع بيضاء على الجلد، و يعد هذا المرض ليس من الأمراض الشائعة على مستوى العالم حيث يقدر نسبة المصابين به بنحو 1 في المائة من سكان العالم.

و قد عرف مرض البهاق لأول مرة منذ أكثر من الف عام قبل الميلاد و ذلك في الحضارة الهندية، حيث كان يتم نفي المصابين بهذا المرض خارج البلاد إعتقادا منهم أن هذا المرض معدي، و لكن الآن تم التوصل إلي أنه هذا المرض ليس له علاقة بالجنس أو بالأصل و بذلك نستطيع أن نجيب بالنفي على سؤال هل البهاق وراثي فهو ليس له علاقة بالوراثة أو الجينات.

كيف اعرف بقع البهاق وما هي أهم أعراضه؟

من العلامات الأساسية لظهور البهاق على الجلد هو وجود تغيير في اللون الطبيعي له و ظهور بعض الرقع التي تصيب البشرة أو الجسم و هذا يرجع كما ذكرنا إلى أن الميلانين المسئول عن لون البشرة يفقد وظيفته التي يقوم بها و بداية الأمر تكون تغيير اللون الخاص بالجلد الذي يتعرض إلى أشعة الشمس أولا، و هذا ما يجعل ظهور البقع البيضاء كلون الحليب تظهر في مناطق متفرقة من الجسم كالشامة و المنطقة حول الأنف و الفم.

من الأعراض الاخرى التي تصيب المصابون بمرض البهاق هي ظهور الشعر الأبيض على شعر الرأس أو الحواجب و فقدان اللون الخاص بمقلة العين أيضا و تغيره، و سنعرض لك ضمن أجزاء هذا المقال بداية البهاق بالصور و التي توضح لك كيف يظهر مرض البهاق على الجلد، و مع تقدم العمر تبدأ هذه الأعراض في الثبات بشكل ملحوظ و لا تتغير أو تتطور إلا في حالات نادرة.

أهم الأنواع الشائعة لمرض البهاق:

و قد توصل العلماء و الأطباء إلي أن مرض البهاق له العديد من الأنواع من بينها:-

1- البهاق العام: و هو النوع المنتشر بين عدد كبير من مرضى البهاق و الذي تظهر فيه البقع بيضاء اللون على الجسم بشكل عام.

2- البهاق المقطعي: و الذي يظهر على جانب واحد فقط من الجسم مثل الوجه أو اليدين، و الذي يعتبر ثاني أنواع البهاق من حيث الإنتشار.

 3- بهاق الأغشية المخاطية: و الذي يصيب الغشاء المخاطي لكل من الفم أو أحد الأعضاء التناسلية، كما يوجد ما يسمى بالبهاق البؤري و الذي يعتبر من الأنواع النارة و يظهر على شكل بقع في منطقة صغيرة من الجسم و لا ينتشر لفترة طويلة.

4- وأخر نوع لمرض البهاق تم التوصل له هو شعري الشكل: و الذي يظهر على شكل بقعة بيضاء اللون في المركز و ينتج منها مجموعة من البقع الأخرى الأغمق في درجة اللون.

ما هي أهم اسباب البهاق ؟

و مازالت حتى الآن أسباب و مدة انتشار البهاق غير محددة بشكل دقيق من قبل الأطباء، و لكن الكثير منهم يرجع أسباب مرض البهاق إلي أكثر من أمر من بينهم: إضطراب في جهاز المناعة الخاص بالشخص بشكل ذاتي حيث يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة ذاته و تكسير الخلايا الصبغية، و قد يرجع سبب الإصابة أيضا إلى وجود أمراض مناعية أخرى لدى الشخص مما يزيد من فرصة الإصابة.

و من الممكن أن تكون العوامل العصبية هي أحد أسباب الإصابة بمرض البهاق حيث تطلق نهايات الخلايا العصبية في الجسم مواد سامة تهاجم الجلد مما يؤدي إلي تعرضه للإصابة بهذا المرض، و كذلك الإجهاد البدني و العاطفي قد يتسبب في ظهور هذه البقع على الجلد مما يؤكد إصابة الشخص بمرض البهاق.

علاج البهاق بإستخدام العقاقير الطبية:

و لم يتوصل العلماء إلي علاج البهاق نهائيا و لكن في إجتهادات منهم تم التوصل إلي بعض العقاقير الطبية و المراهم التي بإمكانها أن تعالج هذا المرض، فعلى سبيل المثال يمكن للمريض أن يستخدم المراهم أو الكريمات التي تقلل من الإلتهاب الخاص بالجلد، و هذا العلاج قد يساعد على إستعادة البشرة للونها الطبيعي شيئا فشيئا، و لكن يعتبر هذا العلاج من العلاجات بطيئة التأثير حيث لا تظهر نتائجه إلا بعد مرور شهر إو أكثر من إستخدامه.

كما يلجأ بعض الأطباء إلي إعطاء المرضى المصابون بمرض البهاق بعض العقاقير المثبطة لجهاز المناعة و هذا ما يقلل إلي حد كبير التأثيرات السلبية التي قد يحدثها جهاز المناعة في ذاتة و المتمثلة في تدمير الخلايا الصبغية للجلد، و يصلح هذا العلاج للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض بشكل بسيط و غير منتشر و متفشي في جميع أجزاء الجسم.

علاج مرض البهاق بالاعشاب :

و قد يذكر العامة أن هناك ما يسمى علاج البهاق بالقران و كذلك الأعشاب، و لكي تحصل على أفضل علاج لمرض البهاق بالاعشاب يمكنك أن تقوم بعدة وصفات منها:

1- غلي ملعقة من حبة البركة و تتناولها حيث أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة و بالتالي تستطيع أن تقاوم الأمراض.

2- استخدم زيت البرجاموت ثم يمكنك أن تتعرض إلى أشعة الشمس.

3- اخلط كمية قليلة من النشادر مع عسل النحل ثم قم بدهنه على المناطق التي تعاني من وجود البقع المختلفة من البهاق.

4- تستطيع ان تمزج عصير البصل مع الخل و تبدأ في دهن المكان المصاب بالبهاق 5 مرات يوميا لمدة 3 شهور، و احرص على شرب المياه الممزوجة بمياه الورد و هذه الطريقة يمكنك أن تتبعها يوميا.

5- اغلي أوراق الغار في المياه و يمكنك أن تستخدمها في دهن المكان الذي يوجد به تغيير للون الجلد، و تستطيع استخدام أزهار النرجس مع القليل من الخل ثم تبدأ في دهن المنطقة المصابة، و تذكر أنه لابد أن تقوم باتباع تلك الوصفات مع الحرص على الالتزام بها و هذا للحصول على أفضل نتيجة و حتى تتخلص من مرض البهاق و أعراضه.

العلاجات المبتكرة لمرض البهاق:

كما تم ظهور عدد من العلاجات المبتكرة الخاصة بهذا المرض و نجد أن هناك أناس شفيت من البهاق بالفعل بإستخدام هذه العلاجات، و التي على رأسها العلاج بالضوء: و الذي يتم فيه إستخدام الأشعة فوق البنفسجية في نطاق محدود للغاية على الجلد، فهذا يؤدي إلي التقليل من تطور و إنتشار مرض البهاق.

و هناك أطباء أخرين يلجأون إلي إستخدام مادة السورالين و التي تستخرج من النباتات الطبيعية مع العلاج بالضوء و ذلك للحصول على نتائج فعالة في علاج مرض البهاق حيث يتم وضع هذه المادة على الجلد ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو يمكن تناول السورالين عن طريق الفم.

عمليات جراحية لعلاج مرض البهاق:

و هناك بعض العمليات الجراحية التي يمكن للمريض أن يجريها من أجل التخفيف من حدة مرض البهاق و هذه العمليات تتمثل في الترقيع حيث يتم أخذ أجزاء من خلايا الجلد الغير مصابة و ترقيها أو وضعها على الجلد المصاب، و ذلك حتى ينتج في النهاية ظهور الجلد بشكل كامل بلونه الطبيعي.

و لكن إحرص على أن تقوم بالخضوع لهذه العملية في المراحل الأولى لمرض البهاق و الذي يبدأ بظهور بقع صغيرة على الجلد و قبل أن يتم نقل العدوى إلي باقي أجزاء الجسم، فمن المعروف أن مرض البهاق من الممكن أن يتنشر في الجسم بالكامل لكنه لا ينتقل من شخص لأخر و هذا يرد على سؤال هل البهاق معدي أم لا.

كيفية الوقاية من مرض البهاق؟

لا نستطيع تحديد إجراءات معينة للوقاية من مرض البهاق و لكن الإبتعاد عن أشعة الشمس قد يقلل من الإصابة به.

ما هي مضاعفات مرض البهاق؟

قد ينتج عن مرض البهاق عدة مضاعفات منها التعرض للحروق المؤلمة في الأماكن المصابة بالمرض.

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بمرض البهاق؟

إن الأشخاص الذين قد خضعوا لعلاج كيماوي قبل ذلك و من لديهم أمراض مناعية هم أكثر عرضه لمرض البهاق.

هل من الممكن الشفاء من مرض البهاق نهائيا؟

نعم في كثير من الحالات التي خضعت لعلاج مبكر تمكنت من الشفاء بشكل كامل من مرض البهاق.

مواضيع ذات صلة

الوسواس القهريالوسواس القهري | وحش يحول حياة الإنسان جحيمًا

اعراض الزائدهما هي اعراض الزائده و طرق علاجها؟