ماهى علامات اقتراب الولادة..وما المؤشرات التى تنذر بذلك..؟

علامات اقتراب الولادة

علامات اقتراب الولادة

الأطفال هم نعمة من الله وأسباب بهجة أي بيت ، لذلك عندما توشك فترة الحمل على الانتهاء تستعد الأسرة جميعها على استقبال المولود الجديد على وجه السرعة وبفارق الصبر ، وتكون الأم هى الشخص الأكثر اهتماما بذلك الأمر حتى تسترح من عناء الحمل وإرهاقه وتستقبل مولودها الجديد لتبدأ رحلة الأمومة معه .

وبالطبع هناك الكثير من الأمهات التي تكون في حاجة إلى معرفة موعد ولادتها تقريبيا، حتى تكون على أتم الاستعداد في أي لحظة ، لذا سنقدم لكم علامات اقتراب الولادة في هذا المقال .

المرحلة الأخيرة من الحمل وعلامات اقتراب الولادة

نعرف جميعا أن فترة الحمل تمر بثلاث مراحل كل مرحلة تستغرق ثلاثة أشهر ، وقبل أن نعرف علامات اقتراب الولادة نتعرف على المرحلة الاخيرة ، عندما تبدأ المرحلة الأخيرة هناك بعض التغييرات التي تحدث للأم .

وتظهر إحدى تلك التغييرات بسبب ضغط وزن الجنين على اوردة أسفل الظهر ، مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم فيسبب بعض المشاكل مثل عدم القدرة على النوم في وضع الاستلقاء، وتضطر الأم إلى النوم على الجانب الأيسر أو على وسادة خلفها .

هناك بعض التغييرات الأخرى التي تؤثر على الأم مثل ظهور دوالي الساقين وأيضا البواسير ، وجود انتفاخ في الكاحلين والقدمين واليدين ، زيادة ضغط البطن على الظهر يسبب وخل في أنحاء الجسم المختلفة مثل اليدين والرجلين وأسفل الظهر ، وجود ألم في البطن بشكل مستمر.

هذا بالإضافة إلى زيادة الافرازات المهبلية ، وجود ضيق في التنفس بسبب ضغط الجنين على الرئتين ، وجود تغيير في هرمونات الحمل مما يؤدي إلى ارتخاء المفاصل بين عظام الحوض وغيرها من علامات اقتراب الولادة .

الأعراض والعلامات التي يحتمل حدوثها قبل الولادة

علامات اقتراب الولادة تختلف من امرأة إلى أخرى ، بل إنها تختلف من تجربة ولادة إلى أخرى لدى نفس المرأة ، فلا يوجد أعراض ثابتة لدى كل النساء ولكن يوجد علامات شائعة عند الكثير تم حصرها من عدد كبير من النساء التي اقترب موعد ولادتهن .

ولا يمكن التنبؤ بموعد الولادة بشكل دقيق ولكن الاعتماد الأساسي على الأعراض الشائعة ، تتراوح تلك العلامات ما بين ثلاثة أسابيع قبل الولادة وحتى أسبوعين من بعد الولادة ، ومن هذة الأعراض :

1 – زيادة الافرازات المهبلية وخروج كتلة من المخاط الكثيف .

2 – انخفاض وضعية البطن وتوسع وترقق وضعية الرحم .

3 – الشعور بالألم في البطن والظهر وحدوث إسهال أو غثيان .

4 – التوقف في زيادة الوزن او خسارة الوزن وتمزق الأغذية ونزول الماء .

5 – التخفف وزيادة الحاجة إلى التبول .

6 – الشعور بتدفق طاقة .

زيادة الافرازات المهبلية وخروج كتلة من المخاط الكثيف

زيادة الافرازات هي إحدى أبرز علامات اقتراب الولادة التي تظهر على المرأة وتحدث بسبب وجود تغييرات في الهرمونات ، تحدث هذة الافرازات بسبب خروج سدادة الرحم لنزول رأس الجنين .

تلك الافرازات التي تفرزها الغدد الموجودة في عنق الرحم تسد الفتحة ، نزولها يعني اقتراب موعد الولادة وان فتحة عنق الرحم أصبحت مفتوحة ، قد تنزل تلق الافرازات مختلطة بالدماء ، قد لا تلاحظ بعض النساء تدفق تلك الافرازات .

علامات اقتراب الولادة

علامات اقتراب الولادة

انخفاض وضعية البطن وتوسع وضعية الرحم

علامات اقتراب الولادة مرتبطة ببعضها البعض ومترتبة على بعضها ، فنزول رأس الجنين إلى الحوض ويأخذ الوضعية المناسبة للولادة يحدث توسعه في عنق الرحم ، ترقق الرحم يساعد في توسعته بسهولة .

وذلك يؤدي إلى انخفاض وضعية بطن الأم الحامل، وتظهر البطن أصغر حجما ويخف الضغط على الرئتين ، ويمكن التنفس بسهولة أكثر ، تظهر تلك الأعراض خلال الأسابيع السابقة للولادة مما تكون مؤشر لقرب موعد الولادة .

وجود ألم في البطن والظهر مصاحب بحدث غثيان وإسهال

علامات اقتراب الولادة كثيرة للغاية وكان من بينها وجود ألم في الظهر والذي يكون غالبا مصحوب بوجود تقلصات مع وجود ارتخاء في المفاصل خاصة في منطقة الحوض حتى تكون في وضع الاستعداد للولادة .

وهذا يحدث عند تمدد وارتخاء عضلات الرحم، يصاحبها تمدد وارتخاء في أمعاء الأم الحامل مما يؤدي إلى حدوث إسهال شديد وعثيان ، لذا لابد من الاهتمام بنسبة الماء في الجسم وبقائه رطب من خلال شرب كميات كبيرة من الماء .

خسارة الوزن ونزول الماء

عند اقتراب موعد الولادة لا تكتسب الأم أي وزن زائد بل تبدأ في خسارة الوزن وذلك بسبب حدوث عدة أعراض منها نزول الماء المحيط بالطفل وكذلك حدوث الإسهال بالإضافة إلى زيادة حركة الأم .

هناك بعض الأعراض التي قد تحدث لبعض النساء أو بالمعنى الأدق لفئة صغيرة منهم، وهو نزول الماء نتيجة تمزق الأغشية المحيطة بالجنين ، يمكن أن نميز بين هذا السائل وبين البول بأنه لا رائحة له فنتوقع اقتراب موعد الولادة .

التخفف وزيادة الحاجة إلى التبول

التخفف هو نزول رأس الجنين إلى الحوض ، قد يلاحظ بعض الأمهات تلك العلامة وآخرون لا يلاحظونها ، ضغط رأس الجنين على الحوض يسبب زيادة الضغط على المثانة مما يسبب رغبة في دخول الحمام بشكل متكرر .

فزيادة الحاجة إلى البول ، هو أحد الأعراض التي تظهر منذ بداية فترة الحمل،  ولكنها تزداد كثيرا أثناء الفترة الأخيرة لذلك فهي من ضمن علامات اقتراب الولادة .

الشعور بتدفق طاقة إلى منطقة الحوض

الجميع يعرف أن فترة الحمل هي مرحلة صعبة تعاني فيها الأم من إرهاق شديد ، ولكن مع اقتراب موعد الولادة تشعر الأم بتدفق طاقة خلال الجسم ، فيمكن للأم القيام ببعض المهام التي لم تكن تقوى عليها من قبل ، وتشعر بحاجة إلى أن تنهي كل المهام المطلوبة منها .

كل تلك الأعراض التي تم ذكرها تعتبر من علامات الولادة قبل أسبوع ولكن قد يظهر بعضا منها وقد لا تظهر أخرى ، ومن الممكن أيضا أن تحدث قبل ذلك بمدة أطول فالأمر ترجيحي بشكل كبير .

الأعراض والعلامات الأكيدة قبل الولادة

علامات الولادة الطبيعية كثيرة جدا منها ما هو يحتمل حدوثه كما ذكرنا سابقا ومنها ما هو من المؤكد وقوعه ، لذا فتلك العلامات المؤكدة هي أكبر دليل على اقتراب موعد الولادة .

ومن تلك العلامات هي انقباضات وتقلصات عضلات الرحم بشكل منتظم ، تشبه هذة الانفباضات إلى حد كبير ألم الدورة الشهرية أو ألم الطلق ، تحدث تلك الانقباضات على فترات زمنية محددة وتبدأ في الانحصار تدريجيا ، حتى تتكرر كل عشر دقائق ، وفي هذة الحالة يجب مراجعة الطبيب على الفور .

تلك الانقباضات والتقلصات التي يشهدها الرحم تقوم بتحريك الجنين ليستعد للخروج ، يصاحب تلك التقلصات ألم في الظهر وأحيانا ألم في البطن ، هي أشهر العلامات وأكثرها شيوعا والتي تنذر بقدوم موعد الولادة .

ولكن تغيير وضعية الجسم يمكن أن يخفف من حدة تلك الانقباضات ، مدة الانقباضات تزيد بشكل تدريجي والمدة بين حدث كل انقباضه وأخرى تقل بشكل تدريجي أيضا .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماهى علامات اقتراب الولادة..وما المؤشرات التى تنذر بذلك..؟