هل تود التعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول ؟

علامات الإجهاض في الأسبوع الأول

من أفضل المنح التي يهبها الله لجنس حواء هو الحمل وخلق روح في احشائها تنمو من عدم، ولكن يعتصر قلب المرأة و ينبض ألمًا حينما تفقد جنينها قبل خلقه علي الحياة وهناك نماذج كثيرة لذلك، لذا علينا التعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول لحماية الجنين من خطر فقدانه.

ما هو الإجهاض ؟

 الإجهاض أو الإجهاض التلقائي يُعرف علي أنه؛ حدث مرير يؤدي إلي فقدان الجنين قبل بلوغه 20 أسبوعًا داخل رحم الأم، وعادة ما يحدث ذلك بشكل كبير في بداية الحمل وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يُمكن أن تحدث حالات الإجهاض نتيجة لمجموعة من الأسباب الطبية المتنوعة، كما قد يُمكن وقوع الإجهاض أيضًا في بعض الحالات نتيجة لعدم سيطرة المرأة علي نفسها وحمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة العنيفة.

ولقد تبين في حالات عدة أن الإجهاض يُمكن أن يحدث للمرأة دون أن تكون علي دراية بوجود الحمل من الأساس وتبدأ في ممارسة حياتها الطبيعية ولا تفيق إلا علي صدمة النزيف، لذلك ننصح جميع النساء بإجراء اختبار الحمل دومًا والتعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول لتفادي هذه الكارثة.

علامات الإجهاض في الأسبوع الأول

إن الإجهاض من الأشياء الشائعة جدًا والمتوقع حدوثها لأغلب النساء، ولذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال أربع علامات الإجهاض في الأسبوع الأول وهي ما يلي:-

1) تشنجات في الرحم

عادة ما يرافق الإجهاض الشعور الألم و التوعك الشديد ويظهر ذلك علي هيئة تشنجات لا تٌحتمل أسفل البطن، ولعل السبب في وقوع هذه التشنجات هو انقباض الرحم واتساعه بشكل مفاجئ، إذا ازدادت هذه التشنجات فإنه دليل قاطع علي وقوع الإجهاض و خروج الجنين و المشيمة من الرحم.

يجب التنويه علي أنه بالرغم من الارتباط الوثيق بين الألم الشديد في الظهر والإجهاض إلا أنه قد يكون ففي أغلب الحالات عرض طبيعي جدًا ناتج عن الحمل، لذلك ننصح النساء كافة بضرورة المتابعة مع طبيب مُختص طول فترة الحمل وبخاصة في حالة الشعور بالألم.

2) النزيف المهبلي

يُعتبر النزيف المهبلي من ابرز علامات الإجهاض شيوعًا وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يختلف عند وقوعه بين النساء، قد نجد النزيف المهبلي في بعض الحالات عبارة عن تبقيع بسيط من قطرات الدم وقد يقع علي شكل نزيف غزير أو تجلطات وتكتلات دموية أو إفرازات بنية بسيطة.

ولكن يجب العلم؛ أنه لا يعني وقوع النزيف في كل مرة تفقد المرأة جنينها، ذلك لأنه في أغلب الأحيان يُعد النزيف الذي يحدث أثناء الحمل حميدًا ولا يؤثر علي الجنين أبدًا.

يُمكنكِ التعرف علي نوع النزيف سواء كان حميدًا أم لا وهذا من خلال مراقبة قطرات الدماء، عليكِ تقييم كمية الدماء و اللون لتتمكني من تحديد هل هناك خطر علي الجنين أم لا.

3) ظهور علامات العدوى في الرحم

وقوع العدوى في الرحم من العلامات النادرة التي تحدث للنساء ولكن يجب التعرف عليها أيضًا، يتم حدوث العدوى في الرحم نتيجة لإصابة الأنسجة الميتة داخله بفيروس ما، ويُمكن الإصابة بالعدوى سواء قبل الإجهاض أو أثناءه أو بعده.

عادة ما يكون السبب في عدوى الرحم هو خضوع المرأة لعمليات الإجهاض المحرضة التي يقوم بها بعض الأطباء الغير مٌدربين بشكل كافي ولا يمتلكون تقنيات معقمة مما يؤثر ذلك علي المرأة بشكل عام في إصابتها بالأعراض التالية: الحمى أو القشعريرة أو النزيف أو تسارع دقات القلب وغيرها.

4) علامات أخرى تدل علي الإجهاض

هناك بعض الأعراض الأخرى التي يُمكن أن تتعرض لها المرأة عند الإجهاض، كما تُعد أيضًا من أبرز علامات الإجهاض في الأسبوع الأول والتي تشمل ما يلي :-

– اندفاع وتدفق السوائل من المهبل

– انسحاب الأنسجة من المهبل

– خروج الإفرازات المخاطية والتي تكون عبارة عن إفرازات بيضاء مائلة للون الوردى.

– الإحساس بحالة من الضعف العام

– الفقدان في الوزن بطريقة ملحوظة والضعف الشديد

أنواع الإجهاض

هناك الكثير من أنواع الإجهاض التي يُمكن أن تختلف من امرأة لأخرى وفقًا للأعراض المُختلفة أو لمرحلة الحمل، ولعل من أهمها ما يلي:-

1) الإجهاض الكامل :- هنا يتم طرد كل محتويات الرحم وجميع الأنسجة الموجودة داخله، في أغلب الحالات يقع الإجهاض قبل الأسبوع 12 من الحمل.

2) الإجهاض الغير مكتمل :- في هذه الحالة يقوم الرحم بطرد بعض الأنسجة  أو مواد المشيمة فقط، وبذلك يبقى جزءًا داخل الرحم وفي هذه الحالة يستدعي تدخل جراحي لتنظيف الرحم.

3) الإجهاض المفقود:-  تفقد المرأة جنينها دون أن تعلم بذلك، ولذلك أُطلق عليه البعض المفقود.

4) الإجهاض المهدد:- يحدث ذلك عند إصابة المرأة بالتشنجات و النزيف طوال فترة الحمل، وبذلك فإن حملها قد يكون مُهدد وعلى شفا حفرة من الإجهاض.

5) الإجهاض الحتمي :- وهنا يكون لدى المرأة تقلصات كبيرة داخل الرحم ناتج عن انقباضه واتساعه، هذا دليل حتمي علي سقوط الحمل لا محالة.

دواعي مراجعة الطبيب

يتحتم علي النساء زيارة الطبيب والتواصل معه طوال فترة الحمل للتعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول لكي تتمكن من تجنبها، وهناك مجموعة من الحالات التي يجب علي المرأة الإسراع بمراجعة طبيب مُختص وإلا ستفقد جنينها وهي:-

1- في حالة ظهور أي عرض من الأعراض التي قمنا بذكرها.

2- عند الشعور بالألم الشديد في منطقة البطن.

3- المعاناة من وجود الإسهال أو الشعور بالتقيؤ المستمر.

4- في حالة الشعور بالشحوب أو الضعف الشديد أو الإحساس بالدوار والإغماء.

5- الإحساس بوجود ألم لا يُحتمل في طرف الكتف.

ما هي أسباب الإجهاض

يمكن أن يقع الإجهاض نتيجة لبعض العوامل والأسباب المُختلفة وهي:-

1- تعرض الجسم لصدمة

2- التعرض للمواد الكيميائية الضارة أو الإشعاع

2- تعاطي المُخدرات والعقاقير

3- إدمان الكحول

4- استهلاك الكافيين بشكل مُفرط

5- التدخين بشراسة

هل يُمكن منع الإجهاض؟

لا يُمكن منع الإجهاض في أغلب الحالات، ولكن يُمكن للمرأة الحامل أن تقوم باتخاذ بعض الإجراءات التي تٌساعدها في الحفاظ علي الحمل والجنين، وذلك مثل الاهتمام بالحصول علي الرعاية الصحية المُنتظمة طوال فترة الحمل تجنب الكحول والمخدرات والتدخين طوال فترة الحمل.

كما يجب الحفاظ علي الوزن طوال فترة الحمل للمُساعدة نمو الجنين في حالة جيدة، ويجب أيضًا الابتعاد عن الأشخاص المُصابين بأي مرض، وعلي الأم تناول الفيتامينات والطعام الصحي قبل الولادة للمساعدة في حصول الجنين علي العناصر الغذائية الكافية.

تأهيل المرأة بعد فقدان جنينها

مما لا شك فيه أن المرأة تتعرض للتدمير الكامل بعد فقدان جنينها وقد تشعر بفقدان عقلها بالكامل، البعض منهم يدخل في نوبات اكتئاب حادة جدًا،  قد يلجأ البعض إلي الصراخ بينما يميل البعض الأخر إلي العزلة تامة ولكن جميعهم يجتمعون علي مقولة ” أنا أم بلا طفل”.

يجب علي الجميع مراعاة شعور النساء في تلك الفترة وعلى الزوج خاصة والأهل عامة مساندة المرأة للخروج من هذه المحنة الشديدة، كما يجب مراجعة طبيب نفسي للتحدث معه عن شعورها وتأخذ منه بعض التعليمات التي تٌساعدها علي تخطي هذه المحنة الكبيرة.

وبذلك نكون قد قمنا لكم مقالاً مٌفصلاً أوضحنا فيه علامات الإجهاض في الأسبوع الأول  وأسباب حدوثه، وعليه ننصح جميع الأمهات بضرورة زيارة الطبيب طوال فترة الحمل للحفاظ علي الجنين بحالة جيدة.

ما هي احصائيات الإجهاض

تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 19 مليون حالة إجهاض غير آمنة تحدث سنويا في جميع أنحاء العالم

هل الإجهاض عمدًا حرام؟ شرعًا؟

أجمع الفقهاء علي أن الإجهاض حرام شرعًا منذ لحظة نفخ الروح أي بعد مرور 120 يوم علي الحمل.

هل يجوز الإجهاض في الحالات الصحية ؟

من المحرم حدوث الإجهاض عند سكن الروح بها ولكن في الحالات الطبية التي يصرح بها الطبيب قد يجوز ذلك.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول ؟