علامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

علامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصرية

مدة التئام جرح الولادة الطبيعية أو القيصرية قد تتباين من سيدة لأخرى، ولكن علامات التئام الخياطة بعد الولادة هي الشيء الوحيد الذي يتشابه بين جميع السيدات ، حيث تظهر بعض العلامات التي تدل على أن جرح الولادة قد التئم بالفعل، وأن الألم الشديد الذي كان ينتج بفعل جرح الولادة سوف يقل بالتدريج حتى يندثر تماماً.

علامات التئام الخياطة بعد الولادة

يجب أن تظهر علامات التئام الخياطة بعد الولادة على الجسد أو على الأقل معظمها، حتى تتأكد الأم من أن تلك الجروح في طريقها للاختفاء من الجسم نهائياً، حتى وإن ظل الألم المصاحب لها بعد الولادة مباشرة بارز قليلاً بعد اختفاء آثار جروح الولادة.

أبرز علامات التئام الخياطة بعد الولادة

هناك بعض علامات التئام الخياطة بعد الولادة عالم حواء التي تظهر بصورة واضحة على جسد المرأة مثلما تظهر علامات اقتراب الولادة  تماماً، ولعل من أبرز تلك العلامات ما يلي :

1) تقلص حجم الجرح الموجود في أسفل منطقة البطن لدى الأم.

2) اختفاء الندبات المصاحبة لجرح الولادة بالتدريج.

3) تحسن منظر ترهلات جلد البطن الناتجة عن جرح الولادة بشكل عام.

علامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصرية والطبيعية

ليستطيع الجلد بناء نفسه مرة أخرى بصورة طبيعية بعد التئام الجروح التي سببتها عمليات الولادة الجراحية يحتاج إلى مدة ليست بقصيرة، وذلك قد يدعو للقلق أحياناً حيث تظل الأم تباشر العلامات التي تدل على التئام تلك الجروح ورجوع الجلد لحالته الأصلية طوال الوقت، كما أن علامات شفاء الجروح في الولادة القيصرية تختلف عن الولادة الطبيعية في الآتي :

أولاً : علامات شفاء الخياطة بعد الولادة القيصرية

تخشى السيدات الولادة القيصرية بسبب الجروح البارزة التي تتركها في البطن بعد انتهاء عملية الولادة،وبسبب سؤال الي متي يستمر ألم العملية القيصرية  ؟ الذي لا تظهر له أي إجابة واضحة، ولكن تلك المشكلة قد أصبحت أبسط بقليل عند ظهور العمليات الجراحية التجميلة، والتي تجعل الآثار الناتجة عن الولادة  تختفي بعد وقت قليل.

ولعل من أهم العلامات التي تظهر للدلالة على اختفاء جروح الولادة القيصرية ما يلي :

1) توقف الارتشاح : عادة ما يظل جرح الولادة القيصرية يرتشح لفترة طويلة بعد أن تلد الأم جنينها، لذا تعتبر علامة توقف الارتشاح من مكان جرح القيصرية دليل قوي على أن جلد البطن في طريقه للعودة طبيعياً كما كان.

2) اختفاء ندبات جرح الولادة القيصرية ببطئ : من المعروف أن الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية عامة لا تختفي بسرعة من الجسم، وقد تحتاج إلى أمد طويل جداً حتى تندثر من نطاقها البارز في الجسد، والجراحة القيصرية واحدة من تلك العمليات التي تحتاج من المرأة التروي حتى تذهب ندباتها تماماً من الجلد.

3) عودة الجلد للونه الطبيعي : أكثر العلامات تأكيداً على أن المرأة في طريقها لتوديع آثار جرح عملية الولادة القيصرية نهائياً هو بدأ الجلد في استعادة لونه الأبيض بالتدريج، ففي البداية يأخذ الجلد لون داكن، وبعد ذلك يصبح لون جلد البطن وردياً، والمرحلة الأخيرة تتمثل في تحول جلد بطن الأم للون الأبيض العادي أو اللون الذي يطابق بشرتها الطبيعية.

ثانياً : علامات التئام الخياطه بعد الولاده الطبيعيه

جرح الولادة الطبيعية قد يكون أقل بروزاً من جرح الولادة القيصرية، كما أن مدة التئامه ايضاً أقل من مدة التئام جرح القيصرية، ولكن أشد ما يميز علامات التئام الخياطة بعد الولادة الطبيعية أن معظمها يظهر في منطقة المهبل وليس في جلد البطن، حيث تظهر علامات شفاء الخياطة بعد عملية الولادة الطبيعية كالتالي :

1) إذابة غرز الخياطة : عندما تجدين بعض الخيوط التي تخص غرز الولادة الطبيعية في الفوط الصحية لا تقلقي، وذلك لأن هذا الأمر يدل على بداية ذوبان الخياطة والتئام الجرح حيث تسقط غرز الولادة الطبيعية في العادي من تلقاء نفسها، ولا تحتاج لتدخل الطبيب مثلما يحدث في العمليات الجراحية الأخرى ومنها الولادة القيصرية.

2) اندثار الشعور بالألم تدريجياً : تشعر المرأة بعد أن تنتهي عملية الولادة الطبيعية بألم صعب في منطقة الحوض، وتواجه صعوبة أكبر في الحركة والتبول بسبب عمق وطول خياطة جرح الولادة الطبيعية، ولكن مع مرور الوقت يقل الشعور بألم جرح الولادة ويختفي الحرقان الذي يصاحب التبول في منطقة التبول تماماً.

علامات التئام الخياطة بعد الولادة

علامات التئام الخياطة بعد الولادة

أهم 3 أشياء تساعد على التئام جرح الولادة الطبيعية

احياناً تتأخر علامات الشفاء من آثار الولادة الطبيعية عند بعض النساء، لذا يلجئون في تلك الحالة إلى بعض العوامل المساعدة التي تعزز من قدرة الجسم في التخلص من ندوب الولادة الطبيعية المزعجة في منطقة المهبل أو في قناة الولادة، وللتعرف أكثر على أهم خمسة أشياء تساعد المرأة في التئام جرح  الخياطة الخاصة بالولادة الطبيعية تابع ما يلي :

أولاً : ممارسة تمارين قاع الحوض

تساعد تمارين قاع الحوض أو كما يطلق عليها علمياً ( تمارين كيجل ) في التئام خياطة الولادة الطبيعية، وتعتبر إحدى طرق تسهيل الولادة  ايضاً، والسبب في ذلك يرجع إلى أن تمارين كيجل تحسن من تدفق الدم إلى منطقة المهبل لدى المرأة، مما يجعل تلك التمارين تعود بأثر سريع وممتاز على الذين يمارسونها لالتئام جرح الولادة الطبيعية.

ثانياً : الحركة والمشي

المشي يحسن المزاج ويساعد الأم في تخطي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة  الطبيعية، كما أن المشي ايضاً يساعد في التئام خياطة الولادة بسبب تحسينه السريع للدورة الدموية.

ثالثاً : كريم يساعد على التئام جرح الولادة

في حالة كانت كل الأشياء التي تساعد الأم في تخفيف آثار جروح الولادة الطبيعية لها مفعول بطئ، يتم اللجوء في تلك الحالة إلى الطرق الطبية والتي تستدعي استخدام كريمات وبخاخات علاجية تساعد على التئام الجرح، ولعل أفضل مسكن لألم الخياطة بعد الولادة هو ( بخاخ ليدوكاين )، ويفضل استشارة طبيب النساء والولادة المختص قبل استخدامه.

أسباب عدم التئام جرح الولادة الطبيعية

هناك بعض الأسباب التي قد تمنع علامات التئام الخياطة بعد الولادة من الظهور بشكل سلس وسريع، ولعل أبرز تلك الأسباب هي البكتيريا التي تتسبب في تلوث جرح الولادة مما يؤخر التئام الخياطة، لذا يجب على الأم الحفاظ على الجرح نظيف ليلتئم بسهولة.

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر ؟

يحتاج جرح خياطة البكر بعد الولادة مدة 6 أسابيع كاملة ليلتئم في الحالات العادية، ويمكن أن يستمر الأمر إلى 12 أسبوع.

ما هي أفضل النصائح لالتئام جرح الولادة ؟

يجب على الأم تجنب المشي بصورة سريعة لعدم الشعور بالتعب، كما أن الراحة سوف تساعد كثيراً في التئام الجرح.

ما هي مراحل شفاء جرح الولادة القيصرية ؟

تمر جروح الولادة القيصرية بثلاثة مراحل حتى تماثل للشفاء، ولعل تلك المراحل هي مرحلة الالتهاب، مرحلة الانتشار، مرحلة النضوج.

متى ينتهي ألم الخياطة بعد الولادة ؟

الألم في حالة الولادة الطبيعية يزول تماماً في خلال 14 يوماً أي اسبوعين، أما في حالة الولادة القيصرية فالألم يزول بعد 6 أسابيع على الأقل.

مواضيع ذات صلة

علامات الحمل في الأيام الأولىهل تودين التعرف على علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

حاسبة-الحمل-والولادة-وجنس-الجنينحاسبة الحمل الأمريكية ومعرفة وجنس الجنين