ما هي علامات الحمل الأكيدة للمرضع ؟

علامات-الحمل-الأكيدة-للمرضع

تشكل علامات الحمل الأكيدة للمرضع حالة من الخوف الشديد بداخلها وتجعلها في حيرة من أمرها، حيث إنها ما زالت في مراحلها الأولى للاعتناء بطفل صغير لا يقدر على فعل أي شيء بمفرده، فكيف لها أن تتولى أمر طفل ثاني؟.

أبرز علامات الحمل الأكيدة للمرضع :

تحلم كل امرأة باليوم الذي تحمل فيه طفلها الصغير بين أحضانها وتفكر في اللحظات الجميلة التي سوف تقضيها معه، إلا أن تلك الأفكار والخيالات الجميلة تتلاشى بمجرد معرفة خبر الحمل للمرة الثانية ولم يمر سوى بضعة أشهر على الحمل الأول، فتتساءل ما هي علامات الحمل الأكيدة للمرضع ؟ وكيف يمكن التعامل مع هذا الوضع؟ وتتمنى لو كانت تشعر بـ أعراض الحمل الكاذب فقط.

1- آلام في الجسم ونزيف خفيف

ضمن أعراض الحمل للمرضع بدون دورة هي الإحساس بآلام في العضلات وتعاني بشدة منه، بالإضافة إلى نزول دم خفيف ناتج عن انغراس البويضة في الرحم وحدوث الحمل الأكيد، ويجب التنويه على أنه أحيانًا يكون النزيف الموجود من علامات الاستعداد لنزول العادة الشهرية.

2- الإعياء والتعب المستمر

يعد الشعور بالتعب الشديد والإعياء من أبرز علامات الحمل الأكيدة للمرضع خاصةً عند ممارسة بعض الأنشطة اليومية البسيطة.

3- التهاب الثدي

تتساءل العديد من السيدات المرضعات ما إذا كانت طراوة الثدي للمرضعة من علامات الحمل ، أثبتت البحوث الطبية أن ليونة الثدي علامة من علامات الحمل التي تحدث في الفترات الأولى منه، فقد تشعر الأم بألم في الثدي أو التهاب في الحلمات ناتج عن التغيرات الهرمونية خلال تلك الفترة.

4- الغثيان

يتجه تفكير الكثير من النساء إلى أن الغثيان من اعراض الحمل في الشهر الاول ، وهذا ما يجعل البعض منهن يعتقدن أن الشعور بالغثيان في فترة الرضاعة من علامات الحمل الأكيدة للمرضع .

5- انخفاض في مخزون الحليب

في ضوء الإجابة على سؤال هل الحمل يقلل حليب المرضع ؟ نذكر الآتي؛ متى لاحظت الأم انخفاض في مخزون اللبن وعدم إشباع طفلها بشكل كافٍ، يجب أن تقوم بعمل التحليلات اللازمة للتأكد من حدوث الحمل للمرة الثانية من عدمه، حيث تدل قلة مخزون الحليب عند الأم المرضع في بعض الأحيان على وجود حمل.

6- زيادة مستويات الجوع

من الطبيعي أن تتناول الأم المرضع الكثير من الأطعمة وتنفتح شهيتها على الطعام، ولكن في حالة زادت الشهية عن الحد الطبيعي بشكل مفاجئ مع الشعور ببعض علامات الحمل الأكيدة للمرضع ، تعتبر هذه إشارة مؤكدة على حدوث الحمل عند هذه الأم.

7- تكتلات في الثدي

يتسبب الحمل في ظهور تكتلات في الثدي فتشعر الأم بألم تختلف شدته من امرأة إلى أخرى، إلى جانب حدوث تغيرات هرمونية لجسم المرأة بعد الولادة مع الإحساس بأعراض الحمل المعروفة.

علامات-الحمل-الأكيدة-للمرضع

علامات-الحمل-الأكيدة-للمرضع

الرضاعة الطبيعية والحمل:

لم تعرف البشرية منذ بدايتها أي وسيلة لمنع الحمل غير الرضاعة الطبيعية، ولم تتجه أفكارهم إلى استخدام غير الحليب في إرضاع الطفل وإشباعه بشكل كافِِ، وما زالت هناك بعض العقليات في زماننا هذا تسير وفق ما كان يسير عليها العالم قبل، فيعتبرون الرضاعة الطبيعية كنز لا يورث ووسيلة تساهم في منع الحمل بشكل طبيعي إلا أنهم أحيانًا يتفاجئون بحدوث حمل بعد مرور عدة أشهر من الولادة.

على الرغم من فعالية الرضاعة الطبيعية في منع حدوث حمل بنسبة تصل إلى أكثر 97% خلال 6 أشهر الأولى من وضع الطفل، إلا أن هناك بعض الدراسات أثبتت أن نسبة حدوث حمل مع الرضاعة تصل إلى 66% من النساء حول العالم، ويصبح من المحتمل أن تكون الأم حامل في فترة الرضاعة، لذلك يجب على المرأة المرضع مراقبة نفسها ومعرفة ايام التبويض الخاصة بها حتى تتجنب حدوث أي خطأ.

تتمثل علامات ظهور الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية في انقطاع العادة الشهرية لفترة كبيرة والشعور بالغثيان والتعب المستمر وكثرة التبول والإحساس بالصداع الشديد، بالإضافة إلى وجود نزيف في الرحم مصحوب بألم وتقلصات شديدة، لذا يجب عليكِ التوقف فورًا عن الرضاعة الطبيعية وهذه إجابة مختصرة على سؤال هل يحدث حمل أثناء الرضاعة وعدم نزول الدورة الشهرية؟.

نصائح للأم الحامل أثناء الرضاعة:

لا يمكن للأم المرضع أن تغير شيء بعد حدوث الحمل بالفعل ولكن عليها اتباع بعض النصائح التي تساعدها على المرور بتلك الفترة بسلام وأمان والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

– تستعد الأم المرضع إلى إنجاب طفل آخر لذا يجب عليها تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 حتى لا تقل نسبة الزئبق في جسدكِ.

– ينصح بعض الأطباء بفطام الطفل في حالة الحمل في توأم أو الشعور بتعب شديد أو حدوث نزيف في الرحم.

– تحتاج الحامل خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى فترات راحة والجلوس في وضع الاستلقاء مدة من الوقت، حيث تبذل الأم مجهود كبير وتستنزف الكثير من الطاقة.

– مراقبة حالة الحليب من زيادة أو نقصان خلال الشهر الرابع أو الخامس، ومعرفة ما إذا كان طفلكِ راضيًا عن مقدار الحليب الذي يتناوله ويساعده على النمو بشكل أفضل.

– يستهلك الحمل والرضاعة الطبيعية الكثير من المجهود والسعرات الحرارية الموجودة في الجسم، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الكافية لإمداد جسمكِ بالطاقة، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء وتناول المكملات قبل الولادة للحصول على نسبة معقولة من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.

– يبلغ ألم الثديين أقصاه في مرحلة الحمل المبكر أثناء الرضاعة الطبيعية، مما يتطلب هذا الأمر استخدام ملطفات تقلل من الالتهاب الواقع وتساعد على الراحة مثل ضمادات هيدروجيل وزيت جوز الهند وبعض الكريمات الملطفة التي يصفها الطبيب لكِ.

لون إفرازات الحمل عند المرضع :

يظهر الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية واضحًا في بعض الأمور، حيث تشير الإفرازات البيضاء الأكثر لزوجة من الإفرازات اليومية إلى حدوث حمل لدى المرأة المرضع، ويعتبرها البعض من علامات الحمل الأكيدة للمرضع ، ويختلف قوام ولون تلك الإفرازات من شهر لآخر ويتعلق كل لون بأمر معين ومنها ما هو شفاف أو أبيض اللون رائحته غير نفاذة، وهناك إفرازات بيضاء مصحوبة ببعض الكتل وينتشر هذا النوع بكثرة بين العديد من النساء في الشهور الأولى من الحمل.

ما هو الهرمون المسئول عن منع حدوث الحمل؟

يفرز هرمون الأكسيتوسين خلال فترة الرضاعة الطبيعية وهو المسؤول عن إنتاج الحليب ويعد العامل الأساسي في منع حدوث الحمل.

ما هي العوامل التي تزيد من فرص الحمل أثناء الرضاعة؟

يساهم شفط الحليب أو إطعام الطفل اللبن الصناعي ونزول دم الدورة الشهرية في زيادة فرص الحمل في فترة الرضاعة.

هل زيادة الإحساس بالعطش من علامات الحمل؟

يعد الإحساس بالعطش الشديد على فترات قليلة ضمن علامات الحمل الأكيدة للمرضع نتيجة احتياج الجنين إلى مزيد من السوائل.

ما المدة المحتملة لحدوث حمل بعد الولادة؟

تزداد احتمالية حدوث حمل للأم المرضع بعد مرور 3 أسابيع بعد الولادة وليس قبل ذلك.

مواضيع ذات صلة

طرق تساعد على الحمل السريعطرق تساعد على الحمل السريع بعد الدورة الشهرية فعالة ومجربة

علامات اقتراب الولادةماهى علامات اقتراب الولادة..وما المؤشرات التى تنذر بذلك..؟