هل تودين التعرف على علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

علامات الحمل في الأيام الأولى

جُبلنا نحن كبنات حواء على غريزة الأمومة و التوق الشديد لحمل طفل في الأحشاء, و لولا تلك الغريزة القوية لما تحملنا وهن الحمل و وجع الولادة و تعب السهر و الرعاية بكل الحب و الترحاب, و لشدة لهفتنا للأمومة نكثر التساؤل عن علامات الحمل في الأيام الأولى و نظل نترقبها حتى و إن لم يمضِ على زواجنا سوى أسابيع أو أيام قليلة فلم نعد نطيق صبراً.

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

قسم المتخصصون علامات الحمل في الأيام الأولى إلى ثلاثة مراحل تتمثل فيما يلي:-

1) أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح :

تشغل علامات الحمل في الأيام الأولى عالم حواء و قد ثبت بالفعل إمكانية ظهور علامات الحمل في الايام الاولى التي تعقب عملية التلقيح و التي تتماثل فيها البويضة المخصبة للانغراس في جدار الرحم.

و تتجلى أبرز أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح في نزول بعض قطرات الدم من الرحم نتيجة للجرح الناجم عن الانغراس, كما تشمل أعراض الحمل الأسبوع الأول ملاحظة إفرازات مهبلية تتخذ شكل الخيوط البيضاء و الشعور ببعض التقلصات في أسفل البطن.

2) علامات الحمل في الايام الاولى بعد الإخصاب :

خلال مرحلة ما بعد الإخصاب تظهر بعض علامات الحمل في الايام الاولى ومنها ملاحظة عدد من التغيرات الطارئة على الجسم مثل انتفاخ الثديين و طراوتهما و تحول الهالة المحيطة بالحلمات إلى لون داكن قليلاً, إلى جانب زيادة الشهية و التبول بشكل متكرر و الشعور بالتغير الواضح في حاسة التذوق.

و في بعض الأحيان تتضمن علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة الشهرية الإصابة بظاهرة الغثيان الصباحي, و تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة قد لا تطرأ على العديد من أولات الأحمال.

3) ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى خلال موعد الدورة ؟

تعرفنا على أعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة الشهرية فَـ ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى التي تتزامن مع موعد الدورة و ما بعده؟

تعد هذه المرحلة مرحلة فارقة ففيها يتأكد وجود الحمل من عدم وجوده كون علامات الحمل في الأيام الأولى هنا أكثر وضوحاً و ليست ضبابية كالعلامات الحاصلة في المراحل السابقة, فأول علامات الحمل المبكرة الجلية هي غياب الدورة الشهرية أو نزول بعض قطرات الدم البسيطة عوضاً عنها.

و بعد مرور يوم واحد من الموعد الذي كان يفترض أن تنتهي فيه الدورة الشهرية يتعين على المرأة شراء اختبار الحمل من إحدى الصيدليات للتثبت من الأمر, و من المحبذ الانتظار أكثر من ذلك لتظهر هرمونات الحمل في البول بشكل واضح بحيث إن كانت النتيجة إيجابية يصبح الأمر مؤكداً دون شك.

ما هي أعراض سقوط الحمل في الأيام الأولى ؟

في بعض الحالات يتم فقد الحمل خلال الأيام الأولى و هو ما يعرف بالسقوط أو الإجهاض, و قد يمر هذا الأمر دون أن تدرك المرأة بوجود الحمل أو فقدانه كون النزيف الحاصل بسبب الإجهاض يتزامن في الغالب مع موعد نزول الدورة الشهرية فيحدث خلط بينهما و لهذا تتساءل الكثير من السيدات عن أعراض سقوط الحمل في الأيام الأولى و هي كالآتي:-

1) النزيف المهبلي الذي يتفاوت في شدته من بقع بسيطة أو إفرازات ذات لون بني إلى نزيف دموي غزير ذا لون أحمر قانٍ مرفق بتكتلات من الدماء.

أعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

أعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

2) من اعراض الاجهاض أيضاً الشعور بآلام و تشنجات عنيفة و مؤلمة في المنطقة السفلى من البطن و الظهر, مع احتمالية أن يكون هذا العرض عرضاً طبيعياً من علامات الحمل في الأيام الأولى من حدوث التلقيح.

3) الشعور بالوهن و الضعف العام مع خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

4) نزول أنسجة و سوائل و إفرازات مخاطية – ذات لون يمزج بين الأبيض و الوردي – من المهبل.

5) الحمى و القشعريرة و تسارع نبضات القلب و انخفاض مستوى ضغط الدم وذلك في حالة الإصابة بالإجهاض الإنتاني.

فحوصات للتأكد من علامات الحمل في الأيام الأولى :

لا تعد علامات الحمل في الأيام الأولى بينة مؤكدة أو مبرهنة على وجود حمل فقد تكون مضللة لذا لا بد من قطع الشك باليقين و إجراء أحد الفحوصات التالية:-

1) فحص البول الذي يمكن إجراؤه منزلياً أو لدى طبيب مختص بعد مرور أسبوع كامل على انقطاع الدورة الشهرية.

2) فحص الدم الذي يتم إجراؤه لدى طبيب متخصص لاستطلاع نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق خلال ثمانية أيام فقط من التبويض.

نصائح في الأيام الأولى من الحمل :

بعد التعرف على علامات الحمل في الأيام الأولى و طريقة الفحص المتبعة للتحقق من صدق هذه العلامات يتبقى ذكر عدة نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى حتى يتسنى لها الحفاظ على سلامتها و سلامة جنينها خلال الأيام الأولى و الأشهر القادمة.

و من أهم هذه النصائح اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفاكهة و الخضراوات و البروتينات و النشويات و الفيتامينات مع الإكثار من السوائل بمعنى تلبية كافة الاحتياجات الغذائية دون الخوف من شبح زيادة الوزن, بالإضافة إلى المواظبة على زيارة الطبيب بصفة دورية لمتابعة الحالة الصحية طوال فترة الحمل.

إلى جانب اتباع روتين يومي صحي و مزاولة التمارين الرياضية المناسبة بانتظام و الرجوع إلى الطبيب المختص في حال ملاحظة أي أمر مثير للقلق, كما ينبغي توخي الحذر من تعاطي أي عقاقير دوائية قبل التحقق من كونها آمنة تماماً حيث أن بعض العقاقير تتسبب في حدوث الإجهاض و الولادة المبكرة و التقلصات المؤلمة.

ما الفرق بين علامات الحمل في الايام الاولى وعلامات الدورة الشهرية ؟

يكمن الفرق بين علامات الحمل في الايام الاولى و العلامات التي تسبق الدورة الشهرية في أن علامات الدورة تبدأ حادة و تقل بشكل تدريجي في حين أن علامات الحمل على عكس ذلك تزداد تدريجياً مع مرور الوقت و ارتفاع مستوى الهرمونات.

ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى الأقل شيوعاً ؟

من علامات الحمل في الايام الاولى الأقل شيوعاً بين السيدات الإمساك و الصداع و آلام الظهر و الدوار و الإغماء, بالإضافة إلى آلام الساقين و الاضطرابات العينية و التقلبات المزاجية.

متى تبدأ علامات الحمل في الأيام الأولى بالظهور ؟

يختلف الوقت الذي تبدأ فيه علامات الحمل في الأيام الأولى بالظهور من سيدة إلى أخرى, فبعض السيدات يلاحظن العلامات خلال الأسبوع الأول بينما لا تلاحظ أخريات أي أعراض إلا بعد مرور عدة أشهر من حدوث الحمل.

هل تختلف أعراض الحمل في الأيام الأولى من سيدة إلى أخرى ؟

بالطبع تختلف أعراض الحمل في الأيام الأولى من سيدة إلى أخرى فقد تشعر إحداهن بأحد الأعراض أكثر من غيره و قد تشعر بعدد من الأعراض في الوقت ذاته أو الأعراض كلها, كما تختلف علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر عن العلامات في الحمل التالي.

مواضيع ذات صلة

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربةأعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة بعلامات أكيدة

علامات-الحمل-من-العين1اكشفِ ما هي علامات الحمل من العين ؟