علامات الطلق البارد في الشهر التاسع | واضحة المعالم

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

عظيمة هي المرأة التي تتحمل أوجاع الحمل لشهور عدة في سبيل أن تلد قطعةً منها، فتظلّ الآلام مرافقةً لها منذ بداية حملها وحتى ما بعد ولادتها، وحينما تنبلج عليها علامات الطلق البارد في الشهر التاسع تراودها مشاعر مختلطة بين الرهبة والفرحة إلا أن الثانية في نهاية المطاف ما تنتصر باحتضان جنينها بحفاوة!

ما بين الطلق البارد والكاذب .. فروق بارزة

واضح المعالم هو الفرق بين الطلق البارد والآخر الكاذب اللذين قد يراود أحدهما المرأة خلال فترة الحمل، فأما عن الأول: فهو الجزء الأساسي الذي يستغرق وقتًا كبيرًا في مراحل الطلق الثلاث بل يكاد يكون صاحب الزمن الأطول، والذي تكمن أهميته في تهيئة عنق الرحم ليكون مستعدًا لخروج الجنين منه.

وأما عن الثاني: فهو حدث طبيعي ينجم من جراء تلك التشنجات التي تراود جدار الرحم، ويتكفل بتجهيز الجسم للدخول في مرحلة الطلق والمخاض، وتدرك الحامل الشعور بهذا الطلق الكاذب بعد مضي الثلث الأول من حملها وربما الأشهر الوسطى أيضًا، ويكون مصحوبًا بإفرازات مهبلية بنية اللون.

جولة حول علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

لم تنبع الآلام التي تصيب المرء من تلقاء نفسها بل من تأثيرات سلبية، تلك التي تؤثر عليها فتُلحق الأوجاع بها، وعند الحديث عن تأوهات المرأة في آخر شهور الحمل يتعين علينا ذكر علامات الطلق البارد في الشهر التاسع فربما هي السبب في ظهور هذه التألمات، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:-

– الشعور بتشنجات بسيطة متفاوتة بين الحين والآخر داخل الرحم.

– استمرار حدوث هذه الرجفات بشكل متقطع في مدة زمنية تتراوح ما بين 60-90 دقيقة، ويفصل بين كل تشنج وآخر فترة تُقدر بـ 15-20 دقيقة.

– يتغير شكل عنق الرحم إذ يتمدد بمقدار 4 سم، كما تنبجس السدادة المخاطية (بعض إفرازات المهبل ذات اللون الشفاف أو الزهري، والتي ربما تكون مصحوبةً بظهور دم).

لعملية المخاض بداية ونهاية .. فما هما؟

تستهل عملية المخاض بشعور الحامل بأولى علامات الولادة الطبيعية ألا وهي الانقباضات الحادثة في رحمها أو ما تُسمى بالطلق، تلك التقلصات التي تتضاعف مرارًا وتكرارًا حتى يُدفع الجنين خارج هذه البيئة الرحمية، وتستمر هذه العملية لساعات حتى يجيء مسك الختام فتتناسى فيه كم العناء الذي راودها منذ أكثر من نصف عام!

تُصحب تقلصات الرحم بآلام .. فكيف تبدأ؟

إن أكثر ما يشغل بال الحوامل في شهرهن الأخير من الحمل هما سؤالان ما هي علامات الطلق البارد في الشهر التاسع ؟ وكذلك سؤال كيف يكون ألم الطلق في البداية ؟ وذلك لكي يعرفن ما سيتعرضن له من الأوجاع الشديدة أثناء ولادتهن، ولكن في الحقيقة أن شدة وفترة الآلام تتفاوت من حمل إلى آخر مثلما تختلف من امرأة إلى أخرى، ومن أبرز أنواع هذه التقلصات المصاحبة للطلق ما يلي:-

– بادرة المخاض

تسبق هذه التقلصات الشديدة بداية عملية المخاض بأيام أو ساعات وكأنها تسابق الزمن إلا أن شدتها لا تتضاعف بمضي الوقت، ويكون عنق الرحم في هذه الحالة ثابتًا على وضعه لم تطرأ عليه أي تغييرات، وتسهم هذه الانقباضات في تحريك الطفل ليتخذ وضعية الولادة الطبيعية المناسبة .

– المخاض المبكر

تحس الحامل بتأوهات تمتد من منطقة الظهر باتجاه الأمام من جراء انقباضات المخاض المبكر، بالإضافة إلى شعورها بشصب التنفس وزيادة ضغط الجنين على منطقة الحوض، ويتوسع عنق الرحم في هذه المرحلة إلى 6 سم كحد أقصى، وتُنصح المرأة في ذلك الحين بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى من أجل تهيئتها للولادة.

– المخاض النشط

تتمركز آلام الحامل القاسية في هذه الحالة بأسفل ظهرها، وتكون على بُعد دقائق من ولادة جنينها في هذه المرحلة المسمية بـ (الولادة الفعلية للطفل)، وعادةً ما يراودها شعورًا بأنها بحاجة إلى التبرز، وفي تلك الأحيان يندفع وليدها الذي لطالما حلُمت بيوم حمله بين ذراعيها.

تتطلب من الحامل معرفة أبرز طرق تسهيل الولادة الطبيعية لكي تتخلص ولو حتى قليلًا من التوتر والرهبة اللذين يستحوذان على ذهنها.

أعراض طلق البنت

أعراض طلق البنت

أسئلة تجول بخاطر غالبية الحوامل بشأن الطلق البارد

في صدد إسهابنا بالحديث عن علامات الطلق البارد في الشهر التاسع بين طيات الأسطر السابقة، دعونا نجيب عن أكثر الأسئلة التي تجول بخاطر الحوامل ألا وهي كم المدة بين الطلقة والطلقة ؟ وأيضًا تساؤل الطلق الحقيقي كم مدته ؟ فتكون إجابتهما: تتراوح هذه الفترة بين 20-30 دقيقةً في البداية ثم تضمحل مدتها كلما تخطت المرأة أشواطًا في عملية المخاض.

لربما جال بخاطرك أيتها الحامل سؤال هل النوم يبرد الطلق ؟ حينما استيقظتِ من سباتكِ يومًا ما، فهذا الأمر أكثر ما يهمك ويشغل بالك، ولذا سنجيب عليكِ بأن النوم على جانبك الأيسر من شأنه أن يخفف عنك بعض الآلام، أما استلقاؤك على الظهر سيجعل الوضع أسوأ إذ يزيد من أوجاع المخاض.

هل هناك فرق بين طلق البنت والولد؟

لا فرق بين أعراض طلق البنت والولد إذ يكون الاعتماد على نوعية الطلق أهو حامي أم بارد؟! ولكن تشير بعض النظريات إلى أن الطلق في حالة الذكور يكون مستمرًا وليس متقطعًا كما هو في حالة الأنثى.

تجربة بعض النساء في تحفيز الطلق البارد

ظلّ سؤال كيف احمي الطلق البارد وأحفزه؟ متداولًا بين الحوامل اللاتي أوشكن على الولادة حتى عثرن على إجابته الصحيحة التي سأسطرها في نقاط عدة بين جنبات السطور التالية:-

– كثرة المشي: وهذا ما ينصح به الأطباء إذ يساعد السير قدمًا على جعل جسم الحامل مستعدًا وبشدة لعملية الولادة.

– تخيل حدوث الطلق: يقول الاستشاريون النفسيون والأطباء إن مجرد تخيل المرأة لحدوث تقلصات الرحم وكأنها حقًا تحدث سيساهم بشكل كبير في تحفيز هذا الطلق.

– الاسترخاء والهدوء: تؤثر الحالة النفسية للحامل إذا كانت سيئةً في تثبيط انقباضات الرحم وبرودة الطلق، بينما يتسبب الهدوء والاسترخاء في تحفيز الطلق البارد، لذا يتوجب عليها أن تشغل وقتها بما سيعود عليها بالمنافع كأن تثقف عقلها بمعلومات عن كيفية تربية الاطفال مثلما حثنا ديننا المجيد.

التمييز بين الطلق البارد والكاذب بواسطة العلامات

إن احتواء الطلق البارد والكاذب على انقباضات وتقلصات لم يحد من إمكانية التفرقة بينهما، فحدوث الكاذب لم يكن بغرض التهيئة لعملية المخاض مثلما هي الجدوى من ظهور الطلق البارد، ولعل من أبرز الاختلافات بين علامات الطلق البارد في الشهر التاسع وأعراض الكاذب ما يلي:-

– حينما تحدثنا عن علامات الطلق البارد في الشهر التاسع ذكرنا أن أكثرها بروزًا شعور الحامل بتشنجات ملحوظة مصحوبة بآلام، وهذا أول ما سنفرق به بين هذين النوعين فتشنجات الطلق الكاذب غير ملحوظة إذ لا تشعر المرأة فيه بأي أوجاع، وهذا ردًا على سؤال هل الم الظهر من علامات الطلق الكاذب أم لا؟

– تكون ارتعاشات الطلق البارد دائبةً في مدتها مثلما ذكرنا سابقًا فترة حدوثها، بينما تشنجات الطلق الآخر غير منتظمة بالمرة.

– تتلاشى تشنجات الطلق الكاذب بمجرد تغيير الحامل لوضعية جسدها، أما الأخرى فتظلّ على حالها مهما تحركت المرأة وغيّرت من موضعها.

– لم يكن حدوث الطلق البارد هباءً بل لجعل عنق الرحم مستعد لعملية خروج الجنين من أحشاء أمه، أما الكاذب فيرتبط حدوثه بالغثيان أو جفاف الجسم أو تبديل الجنين لوضعيته داخل الرحم وكأنه يلهو في بستانه المفضل، وقد يكون مرتبطًا ببذل الحامل لمجهود بدني شاق.

نصائح يتعين اتباعها فور حدوث الطلق البارد

– يتوجب على المرأة الحفاظ على صحتها وسلامة جنينها عن طريق تناول الغذاء الصحي المناسب لها من حيث الكمية والقيمة الغذائية.

– أن ترغد بقسط كافٍ من الراحة والنوم في حال ما إذا شعرت بأي من علامات الطلق البارد في الشهر التاسع بغسق الليل.

ما هي أنواع الطلق؟

تتمثل أنواع الطلق في ثلاثة وهم: الطلق (الحقيقي، الكاذب، البارد).

ما هي أهم أعراض الطلق بشكل عام؟

آلام أسفل البطن، انقباضات الرحم المتتالية، استدارة جسم الجنين ليكون في الوضعية المناسبة لولادته طبيعيًا.

متى يجب على الحامل استشارة الطبيب أثناء الطلق البارد؟

في حال نزول ماء الطفل، الشعور بأوجاع يستحيل عليها تحملها، انتظام تقلصات الرحم في فترة زمنية قصيرة.

بما يُسمى الطلق البارد؟

يُعرف بالطلق المبكر لأنه أول مراحل الولادة الثلاث والأطول وقتًا فيهم.

مواضيع ذات صلة

أعراض الحمل الكاذبتعرف على أعراض الحمل الكاذب وأسبابه

الحمل-فوق-اللولب-بالصورما هو شكل الحمل فوق اللولب بالصور ؟