ما هي علامات الولادة قبل أسبوع التي تشي باقتراب المخاض ؟

علامات الولادة قبل أسبوع

علامات الولادة قبل أسبوع :

تترقب أولات الأحمال عادةً علامات الولادة قبل أسبوع و ربما قبل أو بعد ذلك بأيام إيذاناً باقتراب موعد انتهاء مرحلة ” وهناً على وهن ” و استهلال مرحلة الأمومة الحقيقية , حيث يحزم الجنين أمتعته خلال فترة ظهور أعراض الولادة قبل أسبوع استعداداً للخروج إلى الحياة و تلهفاً للقاء المنتظر و يحدث ذلك من خلال عدد من التغيرات التي تنبئ الحامل بأنه قد أزف موعد المخاض .

و قد يسهل على من تخوض تجربة الحمل الثانية أو أكثر معرفة علامات الولادة قبل أسبوع و تحديدها بشكل جيد على عكس من هي بصدد تجربة الأمومة الأولى التي يصعب عليها ذلك و تحتاج إلى المتابعة من قبل طبيب/ة مختص/ة لاستطلاع الأمر , و خلال مرحلة ظهور أعراض الولادة قبل أسبوع يتم تحديد ما إذا كانت الولادة ستكون طبيعية أم قيصرية .

ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ؟

يجب على أولات الأحمال معرفة علامات الولادة قبل أسبوع حتى يتسنى لهن التعامل مع الأمر و التهيؤ لمرحلة المخاض و الولادة التي أوشكت على الشروع , إذ ينبغي مراجعة الطبيب/ة على الفور بمجرد ملاحظة أعراض الولادة قبل أسبوع لتحديد ما إذا كانت أمارات المخاض بالفعل أم أنها إنذارات زائفة , و السؤال الذي يطرح نفسه الآن ” ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ” ؟

و في السطور القادمة سنستعرض علامات و أعراض الولادة قبل أسبوع بشكل تفصيلي لتقديم إجابة وافية للتساؤل المتداول ” ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ” !

أولاً / هبوط البطن نحو الأسفل :

يعد هبوط البطن نحو الأسفل بشكل جلي من أولى أمارات و علامات الولادة قبل أسبوع , فمهما كان وضع الجنين قبل ذلك و مهما كان شكل بطن المرأة الحامل يمكن ملاحظة التغيير الذي يطرأ على شكل البطن قبل موعد الولادة بأسبوع , حيث تهبط البطن بشكل واضح للرائي نحو الأسفل و يقل الانتفاخ في أعلى البطن بمحاذاة الصدر .

و يرجع ذلك بالطبع إلى تحرك الجنين نحو عنق الرحم في الأسفل استعداداً للخروج القريب , و يتجلى ذلك في شعور المرأة الحامل بالثقل و الضغط في أسفل منطقة الحوض , و في المقابل ستشعر الحامل بالتحسن في عملية التنفس كون الضغط الواقع على القفص الصدري و الرئتين قد اختفى , كل ذلك يفيد المرأة الحامل علماً بأن أعراض الولادة قبل أسبوع قد بدأت بالظهور .

ثانياً / زيادة حدة التقلصات :

علامة أخرى من علامات الولادة قبل أسبوع هي شعور المرأة الحامل بزيادة حدة تقلصات براكستون هيكس الناجمة عن انقباض عضلات الرحم , و هي عبارة عن تقلصات قصيرة تستمر لمدة دقيقة و نصف تقريباً و يتكرر حدوثها عادةً مرتين على مدار الساعة نتيجةً للتوسع الذي تشهده منطقة الحوض استعداداً لموعد الولادة , و كلما اقترب الموعد ازدادت حدة هذه التقلصات و ازداد الألم .

و قد يحدث الخلط بين تقلصات براكستون هيكس المصاحبة لعلامات و أعراض الولادة قبل أسبوع و بين تقلصات و انقباضات مخاض الولادة الفعلية , و يمكن التمييز بينهما من خلال النقاط التالية :-

1) تقلصات براكستون هيكس تحدث على فترات متباعدة بمقدار مرة أو مرتين في الساعة بينما تحدث تقلصات الولادة الفعلية على فترات متقاربة بشكل منتظم .

2) يمكن التخلص من تقلصات براكستون هيكس عند تغيير النشاط الذي تقوم به الحامل بينما لا يمكن التخلص من حدة التقلصات الناتجة عن الولادة الفعلية .

3) لا تستمر تقلصات براكستون هيكس لفترة طويلة إذ لا تستغرق أكثر من دقيقة أو دقيقة و نصف بينما تستمر تقلصات الولادة الفعلية لفترات أطول بشكل ملحوظ .

4) لا تزداد حدة تقلصات براكستون هيكس أو شدتها مع الوقت بينما تزداد تقلصات الولادة الفعلية و تزداد قوتها و شدتها مع مرور الوقت .

 

علامات الولادة قبل أسبوع

علامات الولادة قبل أسبوع

 

ثالثاً / حدوث تغييرات في عنق الرحم :

من علامات الولادة قبل أسبوع أيضاً حدوث تغييرات في عنق الرحم لدى المرأة الحامل إذ يبدأ الرحم في تهيئة عنقه استعداداً لعمية الولادة في القريب العاجل , و يتجلى ذلك في تعرض أنسجة الرحم الضامة لتغييرات واضحة يمكن استطلاعها بشكل ملحوظ عند مراجعة الطبيب/ة المختص/ة مما يبشر الحامل و ينبئها بأن أعراض الولادة قبل أسبوع قد بدأت في الظهور .

رابعاً / زيادة الإفرازات المهبلية :

تعتبر زيادة الإفرازات المهبلية أيضاً واحدة من علامات الولادة قبل أسبوع من الموعد المرتقب , حيث تزداد كميتها بشكل واضح نتيجةً لبدء تساقط بعض أجزاء الغشاء الكثيف الذي يكلل الرحم , و قد تنزل هذه الإفرازات مصحوبة كمية من الدم تستطيع المرأة الحامل أن تميزها من خلال ملاحظة تحول لون الإفرازات المهبلية إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البني .

خامساً / الشعور بالإرهاق و الإعياء الشديد :

بالإضافة إلى علامات الولادة قبل أسبوع التي أسلفنا ذكرها تشعر المرأة الحامل بالإرهاق و الإعياء الشديد كلما أزفت الآزفة , و هو شعور طبيعي نظراً لزيادة الضغط و الثقل و ما يرافق ذلك من آلام بالإضافة إلى إيجاد صعوبة في التنقل و الحركة من مكان إلى آخر و عدم إيجاد وضعية مريحة عند طلب النوم , فالإرهاق و الإعياء الشديدين من أبرز أعراض الولادة قبل أسبوع و أكثر .

المزيد من علامات الولادة قبل أسبوع :

تشمل علامات الولادة قبل أسبوع بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة الحاجة إلى التبول بسبب نزول الجنين إلى الأسفل مما يضغط على المثانة لدى المرأة الحامل , كما تشمل أعراض الولادة قبل أسبوع خروج المخاط الذي كان يغلق فتحة عنق الرحم من المهبل حتى يفسح المجال لخروج الجنين , بالإضافة إلى الشعور بآلام في أسفل الظهر و ارتخاء في المفاصل .

إلى جانب ذلك يعد نزول ماء رأس الجنين علامة بارزة من علامات الولادة قبل أسبوع بل و أقل من ذلك , و ينزل هذا الماء نتيجةً لتمزق الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين , و تستطيع الحامل أن تميز هذا السائل عن البول كونه عديم الرائحة , و مع ذلك واحدة من بين عشرة حوامل تلاحظ تمزق هذا الكيس و نزول ماء رأس الجنين .

و في نهاية الإجابة عن سؤال ” ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ؟ ” تجدر الإشارة إلى أن علامات الولادة قبل أسبوع تختلف من سيدة إلى أخرى و لا يمكن الجزم بالموعد الدقيق للولادة من خلال هذه العلامات و لكن هي تنبؤات في نهاية الأمر و أعراض شائعة الحدوث .

و تظل لكل حامل تجربتها الفريدة التي قد تتكرر و قد لا تتكرر مع غيرها , بل قد تختلف تجربة الحامل الأولى عن تجربتها الثانية و هكذا , و لكن تبقى أكثر أعراض الولادة قبل أسبوع تأكيداً و صدقاً هي تقلصات الرحم و انقباضاته المنتظمة التي تشي باقتراب موعد الولادة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي علامات الولادة قبل أسبوع التي تشي باقتراب المخاض ؟