هل هناك علامات تدل على وجود غشاء بكارة؟

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

يحظى موضوع غشاء البكارة باهتمام كبير من الفتيات، خصوصا اللواتي أوشكن على  دخول عش الزوجية، ولكن في ظل كثرة الشائعات والالتباسات حول هذا الموضوع بات من الصعب معرفة الحقيقة، تلك الحقيقة المتوارية خلف العادات والتقاليد العقيمة، مما دفعنا إلى توضيح علامات تدل على وجود غشاء بكارة ، وكذلك أنواع الغشاء وأعراض فقدانه وغيرها من الحقائق والمعلومات التي تهم كل فتاة.

ما هو غشاء البكارة ؟

في بداية الأمر لا بد أن نعرف ما هو غشاء البكارة لكي نبني معلوماتنا على أسس صحيحة بعيدًا عن خزعبلات المجتمع التي راح ضحيتها كثيرًا من الأبرياء، كما أودت بحياة العديد من الفتيات تحت شعار العار والشرف، ولكن في حقيقة الأمر أن الشرف لا علاقة له بذلك الغشاء الرقيق الموجود في جسم الأنثى منذ الولادة.

ولكن من يقنع عديمي الشرف أن الأخلاق الحسنة والكرامة والنخوة هم الصورة الحقيقة للشرف وليس الترهات والخزعبلات التي تسكن عقولهم!

إذن فغشاء البكارة هو نسيج رقيق يغطي فتحة المهبل على نحو جزئي،  ويتوسط ذلك الغشاء فتحة ضيقة لعبور دم الحيض من خلالها، ويعد وجوده برهانًا على العذرية والشرف في معظم المجتمعات العربية والثقافات الشرقية، ولكن يظل ذلك التفكير خاطئًا ويحتاج إلى تصحيح، لأن هناك بعض الحالات التي تتعرض لفض غشاء البكارة بسبب عوامل مختلفة غير ممارسة الجنس، مثل: ممارسة الرياضات العنيفة أو التعرض لحوادث وفي السطور الآتية سوف نستكشف علامات تدل على وجود غشاء بكارة ، وهل يمكن رؤية الغشاء بالعين المجردة أما لا، فتابعي معنا بتمعن، ولا تنسي أن تطلعي على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية لتتعرفي أكثر على طبيعة جسدك.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

تختلف الأسباب المؤدية إلى فض غشاء البكارة كما ذكرنا سلفًا، فلا تقتصر على ممارسة العلاقة الحميمية أو الأنشطة الجنسية، بل يمكن أن تُوصل الأنشطة الرياضية العنيفة إلى نفس النتيجة.

وعند الحديث عن علامات تدل على وجود غشاء بكارة نجد أن رؤيته هي العلامة الوحيدة التي تدل على وجوده وسلامته، إذ إن علامات فض الغشاء غير واضحة لأنها تنطوي على بعض نقاط الدم الخفيفة التي من الممكن عدم ملاحظتها.

ويمكن التأكد من وجود غشاء البكارة بواسطة إجراء فحص ذاتي، أو الخضوع لفحص طبي وهو الأفضل من ناحية صحة النتيجة، حيث إن الطبيب المختص يكون لديه معرفة سابقة بالاختلافات التشريحية الخاصة بنوع كل الغشاء، إذ إن لغشاء البكارة أنواع متعددة وأشكال مختلفة.

انواع غشاء البكارة

خلقنا الله سبحانه وتعالى مختلفين في الهيئة والطباع والأذواق وحتى في طبيعة أجسامنا الداخلية، لذا يختلف شكل غشاء البكارة وكمية الدماء المتدفقة عند فضه من أنثى لأخرى تبعًا لنوعه، إذ ينقسم إلى 7 أنواع رئيسية ومنها:

أولا: الغشاء الحاجزي

هو النوع الذي ينتج عنه نزيف ملحوظ مقارنة بالأنواع الأخرى، ويكون موجودًا لدى 14% فقط من الفتيات، ولا تشير كلمة نزيف هنا إلى تدفق الدم الغزير الذي يسبب القلق، ولكنه يكون مرئيًا نوعًا ما.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك كثير من النساء يتعرضن للنزيف المهبلي في غير أوقات الدورة الشهرية ، وبدون سبب واضح، لذا من المهم أن تتطلعن على أسباب النزيف المهبلي وأنواعه من خلال موقع ملحوظة الرائع.

ثانيا: الغشاء المطاطي

يتسم هذا النوع بمرونته الكبيرة، إذ يسمح بدخول القضيب إلى المهبل دون أن ينقطع، ولكن لا بد أن ينفض في حالة الولادة الطبيعية، أما الولادة القيصرية فلا تتسبب في قطعه، وهناك بعض العلامات التي تميز الغشاء المطاطي عن غيره.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة مطاطي

1 – أنه ليس مغلقًا، حيث يعتقد بعض الناس أن الغشاء المطاطي يحاوط المهبل على نحو كامل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، إذ إنه يتمثل على هيئة حلقة واسعة لكنها لا تغطي المهبل كليًا.

2 – تمدد الغشاء أثناء العلاقة الزوجية، وقد سُمي الغشاء المطاطي بذلك الاسم بسبب أنه يشبه المطاط في مرونته، فهو يتمدد في أثناء دخول العضو الذكري في المهبل، ثم يعود مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي.

3 – لا يتمزق الغشاء المطاطي بسهولة، حيث يتكون من أنسجة مرنة وسميكة لا تنقطع بدخول القضيب للمهبل، وهذه من أبرز علامات تدل وجود غشاء بكارة مطاطي .

4 – يتمزق الغشاء المطاطي أثناء الولادة الطبيعية بسبب كبر حجم الجنين، ففي تلك الحالة يفقد الغشاء قدرته على المرونة وينفض، ويمكنكِ التعرف على علامات الولادة الطبيعية من خلال موقعنا الزاخر بالمعلومات.

ثالثا: النوع الحلقي

لا يصل الغشاء الحلقي إلى درجة مرونة الغشاء المطاطي، إذ ينقطع تدريجيًا مع تكرار العلاقة الحميمية، وهو يتشابه بدرجة كبيرة مع الغشاء الهلالي.

رابعا: الغشاء الغربالي

عادة ما ينفض ذلك النوع بعد الالتقاء الجنسي الأول، كما أنه يتسم بكثرة فتحاته، لذا تعاني النساء اللاتي تملكنه من فترة حيض طويلة نوعًا ما.

انواع غشاء البكارة

انواع غشاء البكارة

خامسا: الغشاء الهدبي

يتشابه هذا النوع مع الغشاء الفستوني من حيث الشكل والتركيب، ويتم فضهما بعد أكثر من لقاء جنسي، ويكون الدم الناتج عن قطعهما قليل جدا، حيث يتمثل في عدة نقاط بسيطة، وفي بعض الأحيان تختلط تلك النقاط مع الإفرازات المقترنة بالجماع  فتكون غير ملحوظة للعروسين.

أعراض فقدان الغشاء البكارة

بعد أن طرحنا علامات تدل على وجود غشاء بكارة سوف ننتقل إلى أعراض فقدان الغشاء البكارة ، ولكن وجب التنويه أن تلك الأعراض تختلف من امرأة لأخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى نوع الغشاء وسمك أنسجته، بالإضافة إلى آلية فض غشاء البكارة.

والجدير بالذكر أن أعراض فقدان الغشاء تتأرجح بين الشديدة والخفيفة، مع أنه ليس بالضرورة أن تشعر الفتيات بتلك الأعراض.

وأنتِ الآن بصد التعرف على الأعراض التي غالبًا ما تدل على فض الغشاء وفقدان العذرية ومنها:

1 – الإحساس بألم وعدم راحة.

2 – رؤية بضع قطرات من الدم نتيجة فض الغشاء.

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين ؟

لا توجد علامات تدل على وجود غشاء بكارة ، والعلامة الوحيدة هي رؤيته، وليس هناك مشكلة في رؤيته بالعين المجردة، نظرًا لأنه يقع على بعد 2 سنتيمتر من فتحة المهبل، ويمكن إجراء فحص ذاتي في المنزل للتأكد من سلامة الغشاء، ولكن يجب الحذر الشديد في أثناء الفحص منعًا لتعرض الغشاء لأي ضرر.

طريقة  الفحص الذاتي للغشاء

تتمثل العلامة الأبرز من علامات تدل على وجود غشاء بكارة في رؤية ذلك الغشاء، ومن السهل إجراء فحص ذاتي في المنزل، ولكن النتائج لا تكون مضمونة بنسبة 100%، نظرًا لاختلاف أنواع الغشاء وأشكاله، وتتمثل خطوات الفحص الذاتي في الآتي:

1 –  اجلسي جلسة القرفصاء وباعدي بين ساقيكِ.

2 – ضعي مرآة أمام فتحة المهبل مع الحرص على وجود مصدر ضوء جيد.

3 – تفحصي وجود الغشاء، ويمكن أن تباعدي بين الشفرتين ليتسنى لكِ الرؤية بشكل أوضح.

ومن الأفضل أن تلجئي للفحص الطبي لأن الطبيب يكون خبيرًا بالخصائص التشريحية الخاصة بكل غشاء.

العادة السرية وتمزق غشاء البكارة

من المعروف أن العادة السرية لها أضرار جسيمة من الناحية النفسية والجسدية، ولكنها لا تتسبب في قطع غشاء البكارة إلا إذا تم إدخال الأصبع بقوة، كما تعتمد أيضا على حجم الأصبع مقارنة بحجم فتحة المهبل، وإذا تم اللجوء إلى أداة صلبة لممارسة العادة السرية يصبح الوضع أشد خطورة.

لذا فإن البحث عن علامات تدل على وجود غشاء بكارة يكون متزايدًا بين الفتيات اللواتي يمارسن العادة السرية بإفراط، مما يجعل شعور الخوف والقلق يتسلل إليهن بخصوص سلامة الغشاء.

وعند التحدث عن أضرار العادة السرية على الصعيد النفسي فإننا نحتاج لمئات السطور، لذا سنكتفي بأنها تسبب الشعور بالذنب، وتؤدي إلى انعدام  الثقة بالنفس والإحساس بالنقص.

أعراض فقدان الغشاء البكارة

أعراض فقدان الغشاء البكارة

غشاء البكر اين يقع ؟

يقع الغشاء عند فتحة المهبل، حيث يغطيها على نحو جزئي ويتكون غشاء البكارة من نسيج رقيق لكنه يختلف في الشكل والمرونة من مرأة لأخرى.

كم يستمر الألم بعد فض الغشاء ؟

عادة ما يختف الألم بعد ساعات قليلة من فض الغشاء، ويمكن أن تلجأ الزوجة إلى بعض الطرق للتخفيف من أعراض فض الغشاء مثل: الاستحمام بماء دافئ، وضع كمادات دافئة على منطقة الفرج.

هل يمكن أن تُولد الفتاة دون وجود غشاء بكارة؟

نعم، من الممكن أن تولد الفتاة دون أن يكون لديها غشاء بكارة، ولكن نسبة حدوث تلك الحالات تكون قليلة جدًا.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الغشاء غير ممارسة الجنس؟

هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في فض الغشاء بعيدًا عن الجماع ومنها: مسة عنق الرحم، ركوب درجات هوائية، ممارسة الاستمناء بعنف، ركوب الخيل وغيرها.

مواضيع ذات صلة

ترطيب البشرة في الشتاءتعرفي على مرطب الوجه الأفضل بالصيدليات | لبشرة ناعمة نضرة

تصفية الوجه من الحبوبأفضل طرق تصفية الوجه من الحبوب والبقع الداكنة