12 علامة من علامات فشل تلقيح البويضة | تعرفي عليها

علامات فشل تلقيح البويضة

للفشل علامات وأمارات يستدل بها على حدوثه، فنجد مثلاً أن انعدام شعور الثقة والأمان علامة واضحة على فشل العلاقات، وتعليق الأخطاء على شماعة الآخرين دلالة على الفشل في الحياة، كما أن ضيق التنفس أمارة تشي بفشل عضلة القلب، واحتباس السوائل قد يكون علامة على فشل الكليتين، واصفرار الجلد علامة تشير إلى فشل الكبد، فما هي يا ترى علامات فشل تلقيح البويضة التي تدل على عدم حدوث الحمل؟ لنتابع سطور هذا المقال حتى نقف على حقيقة الجدل المثار ويتسنى لنا معرفة هذه العلامات كي نأخذها بعين الاعتبار.

ما هي علامات فشل تلقيح البويضة ؟

عندما تبوء عملية التلقيح بالفشل تأخذ البويضة في الانكماش ويتماثل الجسم الأصفر للضمور فتقل تبعاً لهذا مستويات الهرمونات الأنثوية المتمثلة في هرموني الإستروجين والبروجسترون، ونتيجةً لذلك تبدأ علامات فشل تلقيح البويضة في الظهور وهي العلامات المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض أو ما يعرف بمتلازمة الـ PMS، وتتجلى أبرز هذه العلامات فيما يلي:-

1) المعاناة من التقلبات المزاجية الحادة والميل إلى العزلة.

2) الإصابة بصداع الرأس والشعور بالألم في المفاصل والعضلات.

3) احتباس السوائل في الجسم والمعاناة من الانتفاخ.

4) ملاحظة تغيرات في الشهية مصحوبة بزيادة الوزن.

5) الشعور بالألم في منطقة الثديين وإصابتهما بالتورم.

6) المعاناة من نوبات القلق والتوتر.

7) الزهد في العلاقة الحميمة.

8) تعد متلازمة الـ PMS من اسباب قلة النوم والإصابة بالأرق.

9) انقباض عضلات الرحم.

10) إفراز الرحم لمادة البروستاجلاندين التي تشبه الأحماض الأمينية.

11) الشعور بالتعب والإرهاق وإيجاد صعوبة في التركيز.

12) ظهور الحبوب والبثور على الوجه.

تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح ما بين أحد عشر إلى سبعة عشر يوماً وبعدها ينزل الدم إيذاناً ببدء الدورة الشهرية، وعندما تنتهي يبدأ معدل الهرمونات الأنثوية في الارتفاع مرة أخرى وتعود الأمور إلى مجراها الطبيعي.

ما هي أسباب عدم تلقيح البويضة ؟

كما أن للفشل علامات فإن له أسباب، فما هي أسباب فشل التلقيح؟ يمكن تلخيص أسباب فشل تلقيح البويضة في النقاط التالية:-

1) غياب الإباضة عند المرأة :

يعد غياب الإباضة – أو ضعف التبويض – أحد أهم أسباب ظهور علامات فشل تلقيح البويضة لدى المرأة، ويشير مصطلح غياب الإباضة أو ما يعرف بضعف التبويض إلى عجز المبيض عن إطلاق البويضات الناضجة في موعدها إما بصورة جزئية أو كلية، وتحفز هذه المشكلة مجموعة من العوامل ومنها السمنة المفرطة والنحافة المفرطة ومشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات وقصور المبيض، كما تتسبب اعراض ارتفاع هرمون الحليب في غياب الإباضة أيضاً.

2) إصابة الجهاز التناسلي الذكري بمشكلة صحية :

في بعض الأحيان تكون أسباب عدم تلقيح البويضة رغم كبر حجمها راجعة إلى إصابة الجهاز التناسلي لدى الرجل ببعض المشكلات الصحية مثل مشكلة الخصية المعلقة ونقص الحيوانات المنوية وخلو السائل المنوي من الحيوانات المنوية وكذلك فرط لزوجة السائل.

3) إصابة الجهاز التناسلي الأنثوي بمشكلة صحية :

قد يصاب الجهاز التناسلي لدى المرأة ببعض المشكلات الصحية التي من شأنها أن تعيق حدوث التلقيح، ومن أبرز هذه المشكلات انسداد قنوات فالوب والكلاميديا – وهي العدوى الجرثومية المنقولة جنسياً – وتشوه شكل الرحم، كما أن ظهور اعراض بطانة الرحم المهاجرة أحد العوامل المؤدية لفشل تلقيح البويضة.

أسباب موت البويضة بعد التلقيح

أسباب موت البويضة بعد التلقيح

4) مشاكل صحية أخرى :

ثمة مشكلات صحية لا تستهدف الجهاز التناسلي بذاته لكنها تؤثر عليه بصورة غير مباشرة كأمراض المناعة الذاتية والأمراض المنقولة جنسياً وأمراض التهاب الحوض وأيضاً مرض الاكتئاب.

5) عوامل أخرى تؤدي إلى فشل تلقيح البويضة :

علاوةً على ما سبق توجد مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة احتمالية ظهور علامات فشل تلقيح البويضة ومنها الإفراط في تناول المواد الكحولية والتعرض للمبيدات الحشرية – أو السموم بأنواعها – والخضوع للعلاجات الكيميائية والإشعاعية، إلى جانب التقدم في العمر بالنسبة للمرأة – أي تجاوزها العام الخامس والثلاثين – والتعرض لحادث أو إصابة في المنطقة التي تضم الأعضاء التناسلية.

هل يعني فشل تلقيح البويضة الإصابة بالعقم ؟

تتوهم بعض السيدات أن ظهور علامات فشل تلقيح البويضة يعني إصابتها بالعقم أو معاناتها من إحدى المشكلات التي تعيقها عن الإنجاب، لكن لا داعي للقلق فمشكلات الإنجاب لا يتم تشخيصها إلا بعد مرور عام كامل من المحاولات المتكررة دون استخدام حبوب منع الحمل أو أي من وسائل الحماية الأخرى في حال كان عمر المرأة أقل من خمسة وثلاثين عاماً، أما إذا كان عمرها يتجاوز ذلك فيفضل اللجوء للفحص بعد مرور ستة أشهر من المحاولات المخفقة لمعرفة ما إن كان هناك ما يستدعي الخضوع للعلاج.

ما هي أسباب موت البويضة بعد التلقيح ؟

في بعض الحالات تتم عملية الإخصاب أي أن علامات فشل تلقيح البويضة لا تظهر، لكن ((يا فرحة ما تمت)) إذ بعد انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم يتوقف نموها وتموت دون أن تتطور إلى جنين وهو ما يعرف بالحمل اللاجنيني الناتج عن بويضة تالفة، وفي هذا الحمل يكون مستوى الهرمونات الأنثوية مرتفعاً وتبدأ أبكر علامات الحمل في الظهور وعند إجراء الاختبار المنزلي أو فحص الدم تكون النتيجة إيجابية لكن عند إجراء السونار يتضح أن كيس الحمل فارغ!

ومن أسباب موت البويضة بعد التلقيح ضعف الحيوان المنوي أو البويضة وإصابة الكروموسومات الملقحة – لا سيما الكروموسوم رقم 9 – بأحد الاختلالات، كما أن حدوث أي خلل أثناء انقسامات الخلايا بعد عملية التلقيح من شأنه أن يؤدي إلى تلف البويضة المخصبة وموتها.

ما هو شكل الإفرازات بعد فشل تلقيح البويضة ؟

يكون شكل الإفرازات بعد فشل تلقيح البويضة عكراً ولزجاً وذا قوم سميك، ومن المحتمل أن تجف الإفرازات المهبلية لعدة أيام بعد فشل التلقيح ومن ثم تبدأ في الظهور قبيل استهلال دورة الطمث، أما في حال حدوث التلقيح تصبح الإفرازات شفافة وذات قوام شبيه بقوام بياض البيض.

متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة ؟

تتساءل بعض السيدات متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة والإجابة هي أن علامات فشل تلقيح البويضة تبدأ في الظهور قبل أسبوع تقريباً من الموعد المقرر لبدء دورة الطمث، أي خلال الوقت الذي تظهر فيه أعراض متلازمة ما قبل الحيض المعروفة بالـ PMS.

ما أسباب فشل تخصيب البويضات في الحقن المجهري ؟

تعزى أسباب فشل تخصيب البويضات في الحقن المجهري إلى تجاوز الثلاثينات بالنسبة للمرأة وضعف بطانة الرحم والإصابة بالأورام الليفية وحدوث تمدد في قناة فالوب، بالإضافة إلى ضعف الحيوان المنوي والتعرض للعدوى والإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، كما قد يفشل التخصيب نتيجة وقوع خطأ طبي أثناء إجراء الحقن المجهري.

ما علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية ؟

تتجلى أبرز علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية في المعاناة من الانتفاخ وتقلصات البطن واحتقان الثديين والغثيان وانعدام الرغبة الجنسية واحتباس سوائل الجسم وكذلك المعاناة من الأرق وزيادة الوزن وتناول الطعام بشراهة.

مواضيع ذات صلة

متي-تنزل-إفرازات-الحمل1اكتشفِ متى تنزل إفرازات الحمل ؟

كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطنتعرف الآن على كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطن؟