ماهى علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل؟

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

تتساءل الكثير من الحوامل عن الشهر التاسع، وهل الولادة يمكن أن تكون في الأسبوع الأول من الشهر التاسع، وما هي علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ، وهل الألم الذي تشعر به المرأة الحامل في أول الشهر التاسع هو دليل على قرب الولادة.

حيث إن مع اقتراب الولادة تتناقل الكثير من النساء بعض الأمور التي تعتبر بعضها حقيقية وبعضها الآخر غير حقيقية، لذلك في ثنايا ذلك الموضوع سوف نتطرق الى العلامات الخاصة بقرب الولادة وما هو أفضل أسبوع للولادة وغيرها من التفاصيل الهامة.

ومن المتعارف عليه أن أغلبية النساء تدخل في المخاض بين الأسبوع 38 إلى الأسبوع 42 من الحمل، حيث إن بداية من الأسبوع 37 يبدأ طفلك في الاستعداد من أجل الوصول إلى الحياة ، إلا أن هناك بعض الأطفال الذين يغادرون الرحم مبكرًا، حيث ينزل الطفل من الأسبوع 37 إلى قاع الحوض، ويستمر في هذا الوضع حتى المخاض.

لذلك يعد الاسبوع الثاني من الحمل هو أكثر اسبوع تحدث فيه الولادة بالنسبة للكثير من النساء، فمن علامات قرب الولادة في الشهر التاسع هو ألم في الحوض وقد تتغير حدته من امرأة الى أخرى.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع :

عند الرجوع إلى المتخصصين لمعرفة المزيد من التفاصيل حول علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، قد تبين مجموعة من النقاط التي كان من اللازم التطرق إليها وذكرها بأدق التفاصيل، وذلك من أجل مساعدة الأمهات على معرفة التفاصيل العامة والخاصة، حتى يسهل عليهم هذا الأمر الحمل والولادة.

وقد أجمع المتخصصين أن ابتداءً من الأسبوع 37 من الحمل يعتبر حملًا كاملاً ، أي أنه يعني أن الولادة تكون آمنة للعديد من الأسباب التي من الواجب ذكرها من أجل معرفتها ووضعها في الاعتبار وأهمها :

1-أولاً تكون الأمعاء الخاصة بالطفل تحتوي على العقي، وهو أول براز للمولود، وذلك يعد مؤشر قوي على اكتمال الأجهزة الخاصة بجسم الجنين، وبالتالي عدم وضعه في حضانة وعدم الحاجة لذلك، حيث إن العمليات الخاصة بجسمه قد أصبحت مهيئة للعمل علي الفور، وبالتالي تمتع هذا الطفل بصحة جيدة عند الولادة حيث إن وجود العقي هو أهم علامات قرب الولادة في الشهر التاسع.

تعرفي سيدتي على: كيفية حساب موعد الولادة الأكثر دقة

2-تحرك الطفل بالرأس الخاصة به إلى الأسفل في قاع الحوض ولا يحصل الطفل على تلك الوضعية إلا في حالة المخاض، حيث إن ذلك الأمر يؤدي إلى ولادة الأم بشكل طبيعي وليس قيصري، وبالتالي المحافظة على صحة الجنين والطفل معًا ، حيث إن نزول رأس الجنين إلى الحوض يعد من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع المؤكدة التي تنذر بالولادة.

3-  وزن الطفل يكون من 3 الى 4 كيلو جرام بالتقريب وهو الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة ، حيث إن نزول الطفل بوزن أقل من 3 كيلوجرام لا يدل على شئ إلا معاناته من الانيميا وضعف الطفل أيضًا ، حيث إن وزن الطفل عند الولادة يعتمد على العديد من العوامل وليس موعد الولادة فحسب، إلا أن ولادة الطفل  من أول الأسبوع 37 يساعد على اكتمال وزن الطفل.

4- اختفاء اللانجو من الطفل، وكثير من النساء لا تعرف ما هو معني اللانجو وما هي وظيفته، وهل هو مهم، وعند التطرق إلى اللانجو سنجد أنه  الزعب الذي يغطي جسم الأجنة، ولكن بعض الأطفال يولدون ببقايا صغيرة من اللانجو ، لذلك عدم وجود اللانجو يعد من علامات قرب الولادة الأكيدة في الشهر التاسع.

5-إلي جانب كل الأمور السابقة تعد الأعضاء التناسلية لطفلك الجيدة منتفخة بعض الشئ عند الولادة، ولكن مع الوقت ستصبح طبيعية وستكون كل الأمور على ما يرام أيضًا، وكل الأمور السابقة تعد من أهم النقاط التي يجب معرفتها حيث إن ابتداء من الأسبوع 37 تعد الولادة الخاصة بك آمنة لكل العلامات السابقة.

ولكن كل ذلك لا يعني أن ولادتك في الأسبوع 37 هو أفضل أسبوع للولادة، فبالرغم أن الحمل يكون كاملًا لكن من الأفضل أن يظل الجنين في الرحم وقت أطول ، وبالرجوع الى الأطباء تبين أن الأسبوع ال 40 هو الأسبوع الأفضل للولادة.

حيث إنه وقتئذ يزن دماغ الجنين ثلثي وزنه، ودماغ الطفل هو آخر شئ يتطور أثناء الحمل، لذلك كلما مكث الجنين في رحم الأم كلما كان هذا الأمر أفضل من أجل صحته ومن أجل صحة الأم أيضًا، فكلما تراوحت الولادة ما بين الأسبوع 37 والأسبوع 40 ، كلما كانت الولادة آمنة.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل:

هناك العديد من الأمور التي تتعرض للتغير وهي إشارة تدل على قرب الولادة وهي تخبرك أن موعد المخاض قد اقترب، وتظهر علامات قرب الولادة في الشهر التاسع قبل الولادة بساعات، ومن أهم الأعراض التي يجب أن يتم ذكرها كمؤشر أكيد حول اقتراب الولادة هي:

تعرفي سيدتي على: عيوب الولادة الطبيعية | وإرشادات للحد من مخاطرها

نزول الطفل إلى قاع الحوض:

يعد نزول الطفل إلى الحوض من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ،وتتساءل بعض النساء عن كيفية حدوث ذلك، وعن كيفية معرفة ذلك ، لذلك في حالة شعورك برغبتك في الذهاب إلى الحمام بشكل دائم فإنه إشارة مؤكدة الى نزول الطفل إلى قاع الحوض، وذلك لأن الطفل يكون ضاغط علي المثانة برأسه، وعادة ما يحدث ذلك قبل أسبوعين أو أربع أسابيع  من الولادة.

تمدد عنق الرحم قبل اقتراب المخاض:

يبدأ عنق الرحم في التمدد قبل أيام أو أسابيع من الولادة والأمر يختلف من امرأة إلى أخرى، ويمكن معرفة ذلك من خلال التقلصات التي تعاني منها المرأة الحامل ، بالإضافة إلى ألم الظهر الذي يعد من أهم علامات قرب الولادة بيومين ، حيث تشعر المرأة بالتشنج وألم أسفل الظهر وألم الفخذين أيضًا تعاني منه المرأة الحامل  عند اقتراب المخاض ، حيث إن المفاصل والعضلات جميعها تتمدد عند اقتراب الولادة.

معاناة المرأة من الإسهال عند اقتراب المخاض:

حيث إن عضلات الجسم كله تكون في حالة ارتخاء وذلك لتكون إحدى علامات قرب الولادة في الشهر التاسع  وترتخي عضلات الرحم أيضا كمؤشر للولادة ، كما ترتخي عضلات المستقيم أيضا ، ويؤدي ذلك الأمر إلى الإسهال، لذلك في تلك الحالة يجب عليكي أن تشربي الكثير من الماء بشكل دائم ومتكرر، وذلك لتقومي بحماية جسمك من الجفاف.

زيادة الشعور بالتعب عند اقتراب الولادة :

حيث إن مع اقتراب الولادة تشعر النساء بالتعب والرغبة في النوم ، حيث إن ذلك يعد من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل ، حيث تشعر المرأة بالارتخاء مع بعض الألم الذي يصيبها ، لذلك من المهم أن ترتاح المرأة خاصة في الشهر الأخير، وذلك من أجل صحتها ومن أجل صحة الجنين.

علامات قرب الولادة للبكرية:

قد تختلف علامات قرب الولادة في الشهر التاسع للبكرية عن تلك التي خاضت تجربة الولادة من قبل، وربما تكون هي نفس العلامات ولكن تختلف حدتها ومدى ظهورها والشعور بها، وذلك مثل:

1-التشنجات: فإن من علامات قرب الولادة للبكر التشنجات أو التقلصات الشبيهة بالتقلصات التي تحدث عادة أثناء الدورة الشهرية، حيث إنها ليست مؤلمة للغاية وتأتي وتختفي من الوقت للآخر.

2- حدوث ضغط في الحوض: المرأة الحامل البكر تشعر بضغط كبير في المهبل أو الحوض وكذلك بألم أسفل الظهر.

3- حدوث تغيرات في الإفرازات المهبلية: فالمرأة الحامل البكر قد تلاحظ تغير في إفرازاتها المهبلية عن المعتاد، حيث إنه قد يصبح أكثر لزوجة ورطوبة وأكثر سمكًا أيضًا.

4- الإعياء الشديد والإرهاق طوال الوقت.

5- عدم القدرة على ممارسة النشاط اليومي.

6- براز رخو أو إسهال مستمر.

7- الشعور باضطراب في المعدة.

تعرفي سيدتي على: شكل الطلق الاصطناعي وكيف يكون؟

هل تحجر البطن من علامات قرب الولادة؟

نعم، فعند اقتراب موعد الولادة تشعر المرأة الحامل بثقل في بطنها وتحجره، وقد أوضح الأطباء أن تحجر البطن من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع خاصة في الثلث الأخير لأن وزن الجنين يكون في تزايد ونموه في تطور، فما إن تشعر الحامل بتحجر بطنها فعليها الاستعداد للولادة قريبًا، ولأن هذا الأمر يشكل اهتمامًا كبيرًا لدى كل الحوامل نقدم لكم علامات قرب الولادة من شكل البطن بالصور لمعرفة إذا كنتِ تقتربين عن موعد ولادتك أم لا.

علامات قرب الولادة من شكل البطن بالصور

علامات قرب الولادة من شكل البطن بالصور

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة؟

نعم، زيادة الإفرازات البيضاء في الشهر التاسع من الحمل من علامات قرب الولادة بيومين ، ولكن في بعض الحالات تكون هذه الإفرازات مؤشر بسيط فقط للاستعداد للولادة، أي أنه ليس مؤشر قوي يدل على ولادتك خلال يومين، وإذا كان الإفراز المهبلي شديدًا جدًا يجب الاتصال بالطبيب على الفور لاستشارته في هذه الحالة التي ربما تكون علامة على وجود مشكلة.

اكتشفِ سيدتي: متى تنزل إفرازات الحمل؟

متى تتم الولادة الطبيعية للبكر؟

إذا تمدد الرحم بالشكل الكامل حوالي 10 سم ليتمكن الطفل من الخروج من خلاله، وعادة ما يستغرق التمدد من 8 إلى 12 ساعة للبكر.

ماذا تفعلين في حالة المخاض؟

إذا لاحظتي أنك في حالة مخاض والانقباضات قوية جدًا وتحدث كل خمس دقائق عليك الاستعانة فورًا بالطبيب المختص.

ماذا لو بدأ مخاضك بالليل؟

إذا بدأ مخاضك بالليل حاولي الاسترخاء والنوم، أما إذا حدث بالنهار فكوني بوضع مستقيم ونشط قليلًا لمساعدة طفلك على النزول إلى حوضك وتوسع الرحم.

لماذا تحصل الحامل على حقنة من الأوكسيتوسين أثناء الولادة؟

لتسريع الولادة ومساعدة رحمك على الانقباض وتقليل خطر إصابتك بنزف حاد بعد الولادة.

مواضيع ذات صلة

حمض-الفوليك-للحاملضرورة تناول حمض الفوليك للحامل

علاج الحموضة للحاملكيف يمكن علاج الحموضة للحامل بأساليب آمنة؟