ماذا تعرف عن رابع الخلفاء علي بن ابي طالب ؟

علي بن ابي طالب

لا يخفى على أحدٍ منا خبر ذلك الفارس الذي ترعرع في كنف النبوة و كان من أوائل السابقين إلى الإسلام رغم حداثة سنه, نعم إنه علي بن ابي طالب رضي الله عنه الذي نال الشرف من كافة الأوجه بدايةً من انتسابه إلى آل بيت النبي عليه الصلاة و السلام و مروراً بزواجه من صغرى بنات الرسول و انتمائه إلى العشرة المبشرين بالجنة و توليه خلافة المسلمين و وصولاً إلى استشهاده على أيدي المعتدين.

و حري بنا كمسلمين أن نكون على درايةٍ بقصص حيوات فوارسنا لنهتدي بها و تكون لنا بمثابة البوصلة التي ترشدنا إلى الطريق الصحيح في زمنٍ تعددت فيه الطرق و كثرت فيه المسالك و انتشرت فيه المهالك و لا حول و لا قوة إلا بالله, لهذا عقدنا عزمنا اليوم على الإسهاب في الحديث عن سيرة علي بن ابي طالب الإمام و الفارس المقدام.

من هو علي بن ابي طالب ؟

سنتناول في السطور التالية قطوفاً من حياة الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه من خلال التحدث عن نسبه و مولده و نشأته و إسلامه و موقفه يوم الهجرة النبوية و من ثم هجرته و زواجه و أبرز مناقبه و غزواته و خلافته و أقواله و أخيراً وفاته حتى يتسنى لنا معرفة من هو علي بن ابي طالب حق المعرفة.

1) نسب علي بن ابي طالب :

لا يجهل أي مسلم نسب خليفة المسلمين الرابع علي فكلنا يعرف صلة قرابته بالنبي عليه الصلاة و السلام فهو أصغر أبناء عمه أبو طالب, لذا فإن نسب علي يتقابل مع الرسول في جده الأول عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن لؤي القرشي, أما والدته فهي فاطمة بنت أسد بن عبد مناف الهاشمي الهاشمي القرشي و هي ابنة عم أبيه.

2) مولد علي بن أبي طالب :

ولد الخليفة علي بن أبي طالب بمكة المكرمة في السابع عشر من مارس عام خمسمائة و تسع و تسعين بـ الاشهر الميلادية بعد مرور ثلاثين عاماً على حادثة الفيل أي قبل بعثة النبي عليه السلام بعشرة أعوام, و قيل أن ولادته كانت تسبق البعثة بخمسة عشر أو ستة عشر عاماً.

فيما يرى فريق آخر أن مولده كان قبيل البعثة بخمسة أعوام فقط, و قد ذكرت العديد من المصادر التاريخية أن علياً كان أول مَن وُلد داخل جوف الكعبة.

3) نشأة علي رضي الله عنه :

قبل أن يبلغ علي السادسة من عمره مرت بمكة ظروف عسيرة و أزمات شديدة أثرت سلباً على الأوضاع الاقتصادية في البلاد و طال الضرر القرشيين, و كان أبو طالب كثير الأبناء فذهب إليه النبي برفقة عمه العباس و اقترحا عليه أن يكفل كل منهما صبياً من أبنائه لتخفيف العبء عن كاهله, فكفل النبي عليه السلام علياً و كفل العباس جعفر.

لهذا تربى علي بن ابي طالب في حجر النبي صلى الله عليه و سلم و كان ملازماً له على الدوام فصنع على عينه و بات قريباً إلى قلبه و تبوأ مكانة عظيمة و منزلة رفيعة لديه.

سيرة علي بن ابي طالب

سيرة علي بن ابي طالب

4) قصة علي بن ابي طالب مع الإسلام :

إذا كان أبو بكر الصديق اول من اسلم من الرجال فإن علي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبية و الغلمان إذ لم يكن عمره قد تجاوز التاسعة آنذاك.

و يذكر أن قصة علي بن ابي طالب مع الإسلام هي أنه رأى النبي صلى الله عليه و سلم يؤدي الصلاة مع السيدة خديجة رضي الله عنها فسأله عن ماهية ما يقوم به, و عندها حدثه النبي عن أمر الدين الذي بعث به و أوصاه بكتم هذا الأمر و عدم الإفصاح عنه.

و في صبيحة اليوم التالي طلب علي من النبي أن يعيد عليه أمر الدين الذي حدثه عنه ليلة البارحة فكرره النبي عليه حتى وقع الإيمان في قلب علي و نطق الشهادتين و تبرأ من اللات و العزى و كتم إسلامه مخافة أبيه.

5) موقف علي يوم الهجرة النبوية :

كان علي بن ابي طالب رضي الله عنه أول فدائي في الإسلام فقد افتدى النبي بنفسه ليلة المبيت عندما عقد رسول الله عزمه على الهجرة إلى المدينة لإجهاض مؤامرة أهل قريش الذين اتفقوا على قتله, ففي هذه الليلة نام علي في فراش الرسول و تدثر بغطائه الأخضر ليتوهم المشركين بأنه لا يزال نائماً فلا ينتبهوا إلى أمر خروجه للهجرة, و بعد مرور ثلاثة أيام لحق علي بالنبي و هاجر إلى يثرب.

6) زواج علي بن أبي طالب :

بعد مرور عامين على الهجرة تزوج علي بن ابي طالب من فاطمة بنت محمد و لم يتزوج من أخرى في حياتها, و قد أنجب منها ريحانتا النبي صلى الله عليه و سلم الحسن و الحسين في العام الثالث و الرابع من الهجرة على التوالي ثم أنجب بعدهم آخرين, و لهذا كني علي بأبي الحسن.

7) أبرز مناقب علي و غزواته :

كان من أبرز مناقب الإمام علي رضي الله عنه كتابة وحي رسول الله و الدعوة إلى دين الله و فتح حصون خيبر و جمع القرآن الكريم, كما شارك في جميع الغزوات مع النبي عليه السلام عدا غزوة تبوك التي خلفه فيها على يثرب, و قد حمل علي اللواء في العديد من الغزوات و أبلى بلاءً حسناً إذ عرف بقوته و براعته في النزال.

8) خلافة علي رضي الله عنه :

تقلد علي بن ابي طالب الخلافة في العام الخامس و الثلاثين من الهجرة عقب استشهاد عثمان بن أبي عفان رضي الله عنه حيث بايعه كل مَن كان في المدينة المنورة من الصحابة و التابعين, و قد امتدت فترة خلافة علي بن ابي طالب خمسة أعوام لم تتم فيها أي فتوحات غير أنها اتسمت بالتطور و الازدهار و شهدت العديد من المنجزات في شتى أرجاء الدولة الإسلامية.

9) أقوال علي بن أبي طالب عن الدنيا :

كان من أقوال علي بن أبي طالب عن الدنيا أنها سجن المؤمن و أن كل ما فيها زوال و أنها دار بالبلاء محفوفة و بالفناء معروفة و بالغدر موصوفة, كما ذكر أن العيش فيها مذموم و الرخاء فيها لا يدوم.

قصة علي بن ابي طالب

قصة علي بن ابي طالب

10) وفاة علي بن أبي طالب :

اغتيل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ليلة الجمعة التي توافق الليلة السابعة عشر من رمضان في العام الأربعين من الهجرة النبوية, و قد استشهد الإمام على يد أحد الخوارج و هو عبد الرحمن بن ملجم بينما ينادي الناس للصلاة إذ باغته أشقى الناس بالسيف فشج رأسه حتى سالت الدماء على لحيته و عمره يناهز الرابعة و الستين.

و قد كان علي يعلم بأنه سيحظى بالشهادة قتيلاً كون النبي صلى الله عليه و سلم قد أفصح له بذلك, و بـ وفاة علي بن أبي طالب رضي الله عنه انتهت فترة حكم الخلفاء الراشدين المهديين رضوان الله عليهم أجمعين.

أين دفن علي بن أبي طالب ؟

من التساؤلات التي أثارت الجدل على مر العصور هي أين دفن علي بن أبي طالب رضي الله عنه, و لا نعلم صدقاً ما الداعي لمعرفة أمر حرص صاحبه في الأصل على إخفائه ! حيث أمر الإمام علي بن ابي طالب ولده الحسن بإبقاء مكان دفنه سراً مخافة أن يتم نبشه و تدنيسه من قِبل الأعداء, و قد تحقق له ذلك فحتى يومنا هذا لم يعرف بالضبط المكان الذي احتضن جثمان الخليفة الرابع للمسلمين.

و من أبرز الأقاويل التي تم ذكرها في هذا الصدد أن مكان قبر علي في الكوفة و قيل في الغري و قال البعض في السدة أو الكناسة, و ذهب آخرين إلى أن الحسن قد نقل قبر أبيه بجوار أمه فاطمة, فيما رأى آخرون أنه قد تم حمله إلى البقيع, و يذكر أن سبب هذا الاختلاف أن الدفن قد تم سراً في وقت السحر دون أن يعلم أحد بالمكان فغُمر و ووري الجثمان.

ما هي ميزة سيف علي بن ابي طالب ؟

تناثرت العديد من الأقاويل حول سيف علي بن ابي طالب رضي الله عنه و هو السيف الشهير المسمى ((ذا الفقار)), و قد قيل عن هذا السيف أنه منزل من السماء و هو قول باطل بالإجماع و كذبه ابن تيمية رحمه الله.

و الحقيقة الوحيدة في هذا الأمر أن ميزة سيف ذا الفقار الخاص بالإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه أنه كان سيف رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي اغتنمه من غزوة بدر و كفى بذلك ميزة, فيا لها من بركة عظيمة نالها هذا السيف و منزلة جليلة حظي بها أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم قد أمسك به و قاتل به أعداء الدين و نشر به الإسلام و استعان به في دحر الشرك و الكفر.

بماذا لقب علي بن أبي طالب ؟

يتساءل البعض بماذا لقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه و الإجابة هي أن ألقابه متعددة فمنها ولي الله و حيدرة و أمير المؤمنين و وليد الكعبة و شهيد المحراب و يعسوب المؤمنين و المرتضى و شبيه هارون و باب مدينة العلم.

من هن زوجات علي بن أبي طالب ؟

تزوج علي بن ابي طالب رضي الله عنه من فاطمة الزهراء و بعد وفاتها تزوج من أخريات و هن ليلى بنت مسعود و أسماء بنت عميس و أمامة بنت أبي العاص و مخبئة بنت امرؤ القيس و أم سعيد ابنة عروة و أم البنين بنت حرام.

من هم أبناء علي بن ابي طالب ؟

أنجب على بن ابى طالب الابناء من زوجاته ذكوراً و إناثاً و هم الحسن و الحسين و محسن و زينب و أم كلثوم و أبو بكر و عبيد الله و يحيى و محمد الأكبر و محمد الأصغر و أم الحسن, بالإضافة إلى جعفر و العباس و عثمان و عبد الله.

ما هي صفات علي بن أبي طالب ؟

من صفات علي بن أبي طالب الخُلقية الكرم و التواضع و الزهد و الصبر و الشجاعة و القوة و العلم و الحكمة و الفطنة و الورع و الفراسة, أما صفاته الجسدية فقد تمثلت في ربعة القامة و عرض المنكبين و جمال الوجه و صلع الرأس و دعج العيون و غلظة الكفين.

مواضيع ذات صلة

قصة اصحاب السبتقصة اصحاب السبت بين النكال والموعظة

قصة سيدنا ايوبأصعب ثلاثة ابتلاءات في قصة سيدنا ايوب