عمر بن أبي ربيعة | زعيم المذهب الفاحش

عمر بن أبي ربيعة

لا بد من أن اسم عمر بن أبي ربيعة قد مر على مسامعك من قبل واقترن في مخيلتك بالحب والمرأة والغزل الفاحش، وهل يخفى القمر؟ إنه هو ذاك القمر الذي سطع في سماء عصره بجماله الفاتن وثرائه الفاحش وعذوبة لسانه، بجانب موهبته الجبارة في الكتابة وإطرائه على الحسناوات اللواتي احتلوا المكانة الأعظم في حياته، أما تفرده بذاته وهيام الفتيات به لا يحتاج إلى دليل أو برهان من كتب التاريخ فيكفي تشبيهه بالقمر المُنير.

ومن هنا سوف ننطلق لنستكشف أهم محطات حياة عمـر بن أبي ربيعـة، وأبرز الخصائص التي عُرف بها شعره، بالإضافة إلى سمات الغزل الإباحي التي شهد عليها قلمه واختلف فيها جمهوره ما بين مؤيد ومعارض.

لمحة من حياة عمر بني أبي ربيعة

هو عمـر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، وُلد في يوم حزين، نظرًا لمصادفته يوم وفاة عمـر بن الخطاب رضي الله عنه، عاش حياة مترفة لأن عائلته كانت فاحشة الثراء، كان يُطلق عليه العاشق بسبب أنه اتخذ من طريق العشق والهيام منهجًا في أبياته، فلا تندهش حينما تعلم أنه من طبقة جرير والفرزدق وكذلك الأخطل أحد جهابذة الشعر.

تربى عمر وترعرع في كنف أمه بعد وفاة أبيه، مما أتاح له الفرصة للاختلاط بالجواري والنساء من مختلف الفئات حتى اعتادت عيناه على رؤية الحسناوات الجميلات فترجم ذلك في نصوصه بشكل مبالغ فيه حتى عُرف بزعيم المذهب الفاحش.

ولم يسطر التاريخ معلومات كثيرة عن حياته العائلية، إذ قيل أنه تزوج من كلثم بنت سعد ورزقه الله سبحانه وتعالى منها بولدين، وعلى الصعيد الآخر امتلأت الصحف التاريخية بنزواته وأسلوب حياته الزاخر بالترف واللهو واللعب والفراغ، كما كثرت العوامل التي ساعدته على السير في ذاك الطريق بدايةً من ثروة عائلته، مرورًا بحُسن هيئته وجمال مظهره ووصولًا إلى فصاحة لسانه.

شعر عمر بن ابي ربيعة

اشتهرت كلمات ونصوص عمر بن أبي ربيعة وتجاوزت حدود قبيلته وبلدته التي كان يعيش فيها، وتناقلت أشعاره وما تحتويه من كلمات غزل وحب وهيام عبر الأجيال، ومهما زادت الانتقادات والاختلافات حول مضمون شعره، إلا أن طريقته في السرد وأسلوبه المتميز في الكتابة جعل منه ظاهرة أدبية منفردة تستحق الدراسة، لذا يعد من أهم وأفضل الشعراء العرب الذين تركوا بصمتهم في بحر الشعر والأدب ليمنحوا هواه الشعر فرصة للإبحار بين أمواجه، ويهيموا في طوايا أشعاره.

صورة المرأة في شعر عمر بن أبي ربيعة

تعددت الخليلات العشيقات في حياة عمـر بن أبي ربـيعة، حيث إنه لم يكتفِ بامرأة واحدة بل كان يواعد الكثير من النساء ويُعبر عن حبه لهن بنفس الشغف وكأن قلبه أشبه بحبه الرمان.

كما أنه كان يُبدع في التغزل بالمرأة ويصفها وصفًا دقيقًا دون أن يشغل باله بتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه، ويتفاخر بملاحقته للنساء ومغامراته معهن، مما أدى إلى تلقيبه بزعيم الغزل الإباحي.

ولعل من أغرب الأمور التي كان يفعلها عمر بن أبي ربيعة أنه استغل مواسم الحج في سرد الشعر والتغزل في النساء داخل الحرم، بدلًا من توجيه قلمه للكتابة عن الإسلام وروحانيات الحج.

 شعر عمر بن أبي ربيعة في الغزل الصريح

كما ذكرنا سلفًا أن عمر بن أبي ربيعة تفرد عن الجهابذة بكتابة الشعر الغزلي الصريح، فأبدع في وصف المرأة، حيث وضح مفاتن جسدها وملامح وجهها ولجأ إلى استخدام المفردات التي تدل على النعومة والبشاشة وكذلك الوضاحة، فعلى سبيل المثال شبه عيون المرأة بالسحر، ووصف الحواجب الكثيفة كأنها مرسومة بالقلم وغيرها من التشبيهات التي تشير إلى جمال المرأة وحُسنها.

ولكن لم يقتصر شعر عـمر بن أبي ربيعـة على الوصف الخارجي للمرأة وحسب بل تطرق في بعض أبياته إلى وصف مشاعرها ونفسيتها وما تكنه نفسها وما تعلنه من حب للجمال والرقي.

شعر عمر بن ابي ربيعة

شعر عمر بن ابي ربيعة

خصائص الغزل عند عمر بن أبي ربيعة

استولى عمر بن أبي ربيعة على منهج الشعر الغزلي بفضل ما تحتضنه أبياته من غزل وحب ووصف دقيق للمرأة، ومن أبرز الخصائص المتأصلة في هوية شعر عمر هي:

أولا: التصريح الخادش

لم يضع عمر نصب عينيه قيود المجتمع وحدوده، فهذا آخر ما يشغل باله، فقد استباح لنفسه أن يصف المرأة بالأوصاف الجريئة والخادشة، مما أدى إلى تعرضه للنقد بصورة متكررة.

وعندما سأل سليمان بن عبد الملك عمر عن عدم مدحه للرجال في أبياته، قال: ( أنا لا أمدح الرجال إنما أمدح النساء).

ثانيا: التعبير عن طبقته الخاصة

صنف الدارسون غزل عمر بن أبي ربيعة ضمن الغزل الحضري وأسموه الغزل العُمري لأنه اعتمد على المعاني الحسية، واتجه عمر إلى التغزل في أوصاف المرأة الجسدية، وكان هذا النوع من الغزل يُعبر عن الطبقة المتحررة التي تسعى خلف شهواتها وملذاتها، التي كان هو فردًا منها.

 ثالثا: قلة وجود المعاني الدالة على الحب الصادق

يتضح لنا من السطور السابقة أن العاطفة الصادقة لم تكن هي الشراع الذي يُوجه سفينة الشعر الخاصة بعمـر بن أبي ربـيعة، حيث إن المواطن التي ذكرت فيها حلاوة الحب الصادق ومرارة الخذلان ووجع الفراق كانت قليلة مقارنةً بالمواضع التي وصف فيها جمال المرأة بنظرة شهوانية خادشة للحياء، والأبيات التي مدح فيها نفسه على ألسنة الفتيات الهائمات به.

رابعا: سهولة اللغة واستعمال الأوزان الخفيفة

من أهم المميزات التي اتصف بها الشعر العُمري هي السلاسة والسهولة في اللغة، واللجوء إلى الأوزان الخفيفة التي تُوضح المعنى دون تعقيد، ما جعل عمر بن أبي ربيعة من اشهر شعراء العصر الجاهلي وأفضلهم.

خامسا: الدقة والبراعة

تميز عمـر بن أبي ربيعـة في وصف مفاتن المرأة بالدقة والبراعة، كما تطرق إلى توضيح الحيل التي لجأت إليها النساء لرؤيته بلمسة من الإبداع وحب الذات.

قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي

يمكنني القول أن عمر بن أبي ربيعة تفوق على نفسه في كتابة الغزل الإباحي، حيث سلك طريق الغزل الحسي ووضع بصمته فيه على عكس قيس بن الملوح الذي اشتهر بشعره الغزلي العُذري الطاهر.

وفيما يلي سوف نطرح عليكم أيها القراء الأعزاء بعض مقتطفات من شعر عمر بن أبي ربيعة في الغزل ومنها:

فَبِتُّ قَريرَ العَينِ أُعطيتُ حاجَتي.

أُقَبِّلُ فاها في الخَلاءِ فَأُكثِرُ.

فَيا لَكَ مِن لَيلٍ تَقاصَرَ طولُهُ.

وَما كانَ لَيلي قَبلَ ذَلِكَ يَقصُرُ.

وإذا أردت أن تنسج المزيد من خيوط المتعة والحماس داخلك فعليك بتحميل رائية عمر بن أبي ربيعة pdf التي حازت على إعجاب الكثير من الناس والمعنية بذكر قصة ليلة ذي دوران.

القصيدة الأشهر لعمر بن أبي ربيعة

لعلك سمعت في كثير من المواقف جملة: وهل يخفى القمر، إنها مقولة متناقلة عبر الأجيال ولكن القليل منا يعرف قائلها وسببها والقصيدة التي تنتمي إليها، فهي جزء من قصيدة تحمل نفس الاسم للشاعر عمـر بن أبي ربيعة وكان مطلع القصيدة كما يلي:

هَيَّجَ القَلبَ مَغانٍ وَصَيَر.

دارِساتٌ قَد عَلاهُنَّ الشَجَر.

وَرِياحُ الصَيفِ قَد أَزرَت بِها.

تَنسِجُ التُربَ فُنوناً وَالمَطَر.

شرح قصيدة عمر بن أبي ربيعة باختصار

تدور قصيدة وهل يخفى القمر حول حال الشاعر خلال وقوفه على أطلال محبوبته التي أصبحت خالية من الذكريات الجميلة ومليئة بالرياح التي تعصف بذاكرته نحو المواقف التي جمعته بها ليقول أنها في يوم من الأيام كانت تمشى مع صاحباتها وكانت تتمنى أن تعبر عن نار شوقها لعمر ورغم امتناعها عن ذلك إلا أن نظراتها فضحت ما تكنه في قلبها وأخبرته بما تخفيه.

فقالت لها إحدى صاحباتها ربما يأتي عمر اليوم لترينه، وبينما يتبادلن أطراف الحديث تفاجأن بشخص قادم على فرسه، فسألت واحدة منهن مَن هذا الفتى؟ وقالت الأخرى إنه عمـر بن أبي ربيعة، لتُكمل محبوبته وتقول وهل يخفى القمر.

قصة عمر بن أبي ربيعة مع هند

كان هناك وجود خاص للنساء في حياة عمر بن أبي ربيعة ، حيث إنه لم يحب امرأة واحدة، بل تعددت قصص حبه وهيامه وترجم ذلك في أبياته الشعرية، وكانت هند بنت الحارث من النسوة اللواتي شغلن حيزًا كبيرًا في قلب عمر، وقد وضح ذلك في العديد من قصائده، وهناك قصة شهيرة جمعت بين عمر وهند وهي كالآتي:

في أحد الأيام حين كان عمر جالسا بمفرده أتاه خالد الخريت وقال له أن هناك أربع نساء غاية في الجمال سوف يذهبن إلى مكان ما وبينهن هند بنت الحارث، فهل ترغب في الذهاب إليهن لتُمتع نظرك من جمالهن وتسمع حديثهن دون أن يعلمن من أنت، فسأله عمر باستنكار وكيف لي أن أخفي نفسي؟

فقال له بأن تلبس ملابس أعرابي وتذهب إليهن فجأة، وبالفعل فعل عمر ذلك واقترب منهن وسلم عليهن، فطلبن منه أن يتحدث معهن وينشد لهن فأنشد لجميل والأحوص وغيرهم، فأبدى الفتيات إعجابهن بظرافته وأردن أن يستزيد من الحديث والإنشاد، ثم قالت واحدة منهن أن هذا الأعرابي يشبه عمـر بن أبي ربيعـة، فردت عليها الأخرى انه هو عمر.

ثم قامت هند بنزع العمامة من على رأسه وقالت له هل تظن أنك خدعتنا بتلك الهيئة، بل نحن من خدعناك.

قصة عمر بن أبي ربيعة مع هند

قصة عمر بن أبي ربيعة مع هند

كيف توفي عمر بن أبي ربيعة؟

تعارضت الأقوال حول طريقة وفاة عمر بن أبي ربيعة، فهناك من قال أنه غرق في البحر، والرأي الآخر أشار إلى أن وفاته كانت طبيعية عن عمر يناهز الـ70 عامًا.

كيف أثرت نشأة عمـر بن أبي ربيـعة على شعره؟

نشأ عمر بن أبي ربيعة مع والدته فكانت تهتم به اهتمامًا شديدًا وتحرص على أن يكون في أبهى صورة، وكان كثير الاختلاط بالنساء في طفولته.

هل كان عمـر بن أبي ربيـعة مسلم؟

نعم، على الرغم من نزواته المتعددة وأسلوب حياته البعيد عن الإسلام إلا أن كتب التاريخ أكدت أنه كان يعتنق الديانة الإسلامية.

ما هي أبرز الشخصيات النسائية في حياة عمـر بن أبي ربيعة؟

لم يعرف عمر معنى الاكتفاء بامرأة واحدة، بل تعددت عشيقاته ومحبوباته ومنهم: عائشة بنت طلحة، الثريا بنت علي، هند بنت الحارث.

مواضيع ذات صلة

ابن رشدابن رشد | الفيلسوف الأندلسي الذي ألهم العالم

الحطيئةالحطيئة شاعر التناقضات| شاعر المدح والهجاء