عميد الادب العربي “طه حسين” … مسيرة أدبية زاخرة بالإنجازات

عميد الأدب العربي الفصل الثالث

عميد الأدب العربي هو طه حسين علي بن سلامة، ولد في 15 نوفمبر 1889 في عزبة الكيلو في محافظة المنيا في جمهورية مصر العربية، وتوفي في 28 أكتوبر 1973 ميلادية، أي توفي في عمر يناهز 83 سنة، حصل على لقب عميد الادب العربي لتألقه في الادب، حيث انه أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة وكان في منصب وزير التربية والتعليم منذ عام 1950 حتى عام 1952 ووزير المعارف، وكان طه حسين عميد الادب العربي موظفاً في جامعة القاهرة.

السيرة الذاتية لطه حسين :

كان طه حسين سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه حسين وخامس أحد عشر من أشقائه، أصيبت عيناه بالرمد في العام الرابع من عمره ولم يتلقى الرعاية المناسبة فأصيب بالعمى، حيث ان اهله كانوا يستدعون الحلاق ليصف له العلاج ولم يفكر أحد قط باستدعاء الطبيب يوما، دخل طه حسين الكُتاب مع الشيخ محمد جاب لتعليم اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم، وكان نابغا منذ صغره فحفظ القرآن الكريم في وقت قصير مما أذهل الشيخ وأهله.

درس طه حسين في الازهر العلوم الدينية والعلوم العربية، ثم درس في الجامعة الأهلية عام 1908 وكان أول المنتسبين إليها ودرس فيها العلوم العصرية والحضارة الإسلامية والجغرافيا والتاريخ ولغات عديدة أيضا مثل السريانية والعبرية، ثم درس في جامعة مونبلييه بفرنسا لمتابعة تخصصه، وفي أثناء دراسته هناك تعرف على زوجته سوزان بريسو التي ساعدته كثيرا وكانت لها أثر عظيم في حياته.

الحياة العملية لعميد الادب العربي طه حسين :

1- تألق عميد الأدب العربي في مجال النقد والشعر والمقالات والرواية القصيرة والرواية الطويلة والترجمة أيضا.

2- علاوة على ذلك كان يبدع طه حسين في مواضيع التاريخ والفلسفة.

3-  درس طه حسين في كلية الفنون في باريس وفي جامعة مونبلييه وفي جامعة القاهرة وجامعة الازهر.

4- حصل طه حسين على شهادة دكتوراه في الفلسفة وعدة شهادات أخرى.

5- ومعه لغات مختلفة مثل اللغة العربية والفرنسية التي تعلمها من زوجته واللغة اللاتينية أيضا.

6- من أهم أعمال طه حسين حديث الأربعاء، في الشعر الجاهلي، الأيام المقرر على طلاب الثانوية العامة، دعاء الكروان، مستقبل الثقافة في مصر.

7- تأثر طه حسين بالمعري وابن خلدون وديكارت، كما انه أثر أيضا في الشخصية المتميزة نجيب محفوظ والطاهر بن جلون.

جوائز حصل عليها طه حسين

1- وكما حصل عميد الأدب العربي في القرن الماضي على جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان عام 1973.

2- وحصل على الصليب الأعظم للنيشان المدني لألفونسو العاشر الحكيم عام 1950.

3- وكما حصل على وسام الاستحقاق السوري.

4- وحاز عميد الادب العربي على الدكتوراه الفخرية من جامعة كمبلوتنسي بمدريد.

5- وحصل على وسام الجمهورية التونسية.

6- ونال نيشان الاستحقاق المصري والوشاح الأكبر لوسام الأرز الوطني، وذلك يوضح إنجازات طه حسين في مجال الادب.

اهم مؤلفات طه حسين pdf :

للكاتب المصري و عميد الادب العربي طه حسين كتب عديدة في المجال الفكري والنقدي والإثرائي أيضا، والتي من خلالها يمكن لأي شخص عمل بحث كامل عن طه حسين pdf من حيث حياته ومسيرته التعليمية والصحية والزوجية وكل شئ عنه منذ أن أصيب بالرمد والعمى حتى وفاته.

ومن كتبه في المجال الفكري: كتاب الشيخان، كتاب على هامش السيرة، من آثار مصطفى عبد الرزاق، مرآة الإسلام، حديث المساء، الفتنة الكبرى عثمان، غرابيل، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، نظام الإثينيين.

كتب طه حسين في المجال النقدي:

في الشعر الجاهلي في الأدب الجاهلي، مع ابي العلاء في سجنه، من الشاطئ الآخر، تجديد ذكرى أبي العلاء، الحياة الأدبية في جزيرة العرب، مع المتنبي، أدبنا الحديث ما له وما عليه، من حديث الشعر والنثر، فصول في الأدب والنقد، خصام ونقد، قادة الفكر، من أدبنا المعاصر، حافظ وشوقي، صوت أبي العلاء، من لغو الصيف، الحياة والحركة الفكرية في بريطانيا.

كتب عميد الادب العربي الاثرائية:

أيام العمر، ما وراء النهر، من هناك، أديب، في الصيف، الأيام، المعذبون في الأرض، الوعد الحق، من أدب التمثيل، بين بين، صوت باريس، أحلام شهرزاد، أحاديث، جنة الحيوان، رحلة الربيع، من بعيد، في مرآة الصحفي، مذكرات طه حسين، شجرة البؤس، نقد وإصلاح، الحب الضائع، جنة الشوك، لحظات، مرآة الضمير الحديث، مدرسة الأزواج، والقصة الشهيرة أوديب.

والان تتوفر كل كتب طه حسين pdf على شبكة الانترنت او يمكنك الحصول على النسخ المطبوعة منها من أحد المكتبات المصرية التي تهتم بتوفير كتب العظماء الكبار أمثال عميد الادب العربي ونجيب محفوظ وعباس العقاد.

طه حسين والالحاد :

في كتاب طه حسين المسمى “في الشعر الجاهلي” تم توجيه تهمة إليه في 1927 بحجة الإساءة إلى الدين الإسلامي والإلحاد، وتم التحقيق معه من قبل محمد نور بك رئيس نيابة مصر، ففي هذا الكتاب طعن صريح في القرآن الكريم ويبرز كذب وخرافات الكتب السماوية.

وتم التحقيق في ذلك لمدة 6 أشهر حتى صدر قرار بحفظ التحقيقات وقال رئيس النيابة عن ذلك: إن الكتاب لم يكن غرضه الطعن والتعدي على الدين بل إن العبارات الماسة بالدين إنما قد وردت في الكتاب في سبيل البحث العلمي مع اعتقاد الكاتب أن بحثه يقتضيها، هذا غير الأفكار والعبارات الأخرى المتوفرة في طه حسين كتب والتي أثارت الجدل جعلت البعض يفكر إلحاد وكفر عميد الادب العربي.

أشهر مقالات طه حسين :

  1. ويل لطالب العلم عن رضي عن نفسه.
  2. أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم لنكون لهم أندادا ولنكون لهم شركاء في الحضارة خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يكره، وما يحمد منها وما يعاب.
  3. إياك والرضا عن نفسك فإنه يضطرك الى الخمول.
  4. وما عساك من اقتل تجني غير الهدم والفناء.
  5. هذه هي الحياة أنك تتنازل عن متعك الواحدة بعد الأخرى حتى لا يبقى منها شيء، وعندئذ تعلم أنه قد حان وقت الرحيل.
  6. ان الحب لا يسأم ولا يمل ولا يعرف الفتور.
  7. كم كنت أتمنى أن يقرأ الكاتب أكثر مما يكتب.
  8. السعادة هي ذلك الإحساس الغريب الذي يراودنا حينما تشغلنا ظروف الحياة عن أن نكون اشقياء.

الحياة الزوجية للأديب طه حسين

وصفت سوزان قصة حبها مع زوجها الأوحد طه ب أنها الحب المستحيل  وكان ذلك في كتابها [ معك ] الذي صدر بعد عامين من وفاته، حيث كانت تحكي فيه حياتهما منذ أن تقابلا في مونبلييه، حيث تعرفت عليه وكانت تزوره لتقرأ الكتب له وتعلمه الفرنسية.

وبعد أول إجازة له لمصر أرسل إليها جوابا يخبرها بمشاعره، يبدأ ب اغفري لي لأنه كان يعلم ان مشاعرها تجاهه لم تكن تتعدى الصداقة ولم يكن يملك من الجرأة ما يجعله يصارحها وجها لوجه حتى وإن كان لا يراها، فكان ردها .. ولكني لا أحبك.

ثم بدأت تلك الفرنسية الجميلة في الإحساس بالتردد تجاه تلك العلاقة، حيث كان رفض أهلها صريح لتلك الزيجة بذلك الفلاح المصري المسلم الأعمى، ولكن ثمة شخص ظل يحفزها على عدم النظر للمظاهر الخارجية والظروف المحيطة، ذلك العم الذي صرح لها بأن “لا تخافى.. بصحبة هذا الرجل يستطيع المرء أن يحلق بالحوار ما استطاع إلى ذلك سبيلا، إنه سيتجاوزك باستمرار”.

بدأت سوزان في مراجعة نفسها واتخاذ القرار الذي كانت تعلم أنه سيواجه بالهجوم والرفض، ولكن خلق بداخلها ذلك الشئ الذي أعانها على مواجهة كل ذلك وهو حب ذلك المصري.

زواج الأديب والسيدة سوزان بريسو :

تزوجت سوزان من عميد الادب العربي في أغسطس عام 1917 م، وكانت على قدر عال من الإدراك لمسؤوليتها تجاه ذلك الزوج ذو الظروف الخاصة والعقلية المحبة للعلم، فصارت كما وصفها كثيراً في حديثه عنها صديقته ومعلمته، علاوة على دورها كزوجة وأم لطفلين أنجبهما حبهما وهما أمينة ومؤنس [ في روايات أخرى موينيس ].

قامت سوزان بتعليم طه الفرنسية ثم اللاتينية واليونانية، وكان في حالات رائعة من السعادة حيث أصبح قادراً على التواصل مع الفرنسيين، وكان يذكر أنه بفضل سوزان أصبح يقرأ فلسفات أفلاطون بلغته..

وأصبحت القارئ الرسمي المحبب لمسامعه، فكانت تقرأ له جل الكتب والأشعار والترجمات، و تتبدل الأدوار أحياناً فتصبح هي الكاتب المستمع للملقي طه لتدون له كتبه وآرائه.

وفاة عميد الادب العربي طه حسين

توفي عميد الادب العربي طه حسين قبل زوجته سوزان في أكتوبر 1973 م عن عمر يناهز الـ 84، بعد قصة حب وزواج داما ل 56 عام، ولم يتوقف حبها له عند وفاته بل امتد لعدة سنوات اخرى حتى توفيت هي في 1989 م ، فكانت تروي وتكتب عنه وتكتب له جوابات الإشتياق التي تصف فيها حزنها بعده، حيث كانت تبدأها غالبا ب [جواب لم و لن تسمعه ….

مَنْ أبرز أساتذة طه حسين؟

تعلم طه حسين على نخبة من الأساتذة المحترفين أولهم كان الشيخ محمد جاد، ثم تلقى العلم في الجامع الأزهر على يد سيد المرصفي والشيخ مصطفى المراغي والشيخ محمد بخيت والشيخ عطا والشيخ محمد عبده وغيرهم من الأساتذة العمالقة.

ما أهم نقد قدمه طه حسين؟

قدم عميد الادب العربي طه حسين نقده حول وجود النبيين إبراهيم وإسماعيل قائلا: للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن ان يحدثنا عنهما، ولكن هذا لا يكفي لصحة وجودهما التاريخي.

ماذا قال عباس محمود العقاد عن طه حسين؟

قال عنه عباس إنه رجل جريء العقل مفطور على المناجزة والتحدي، حيث انه استطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث إلى مستوى أوسع.

ماذا قال الدكتور إبراهيم مدكور عن عميد الادب العربي؟

قال إبراهيم مدكور أنه اعتاد تجربة الرأي وتحكيم العقل واستنكر التسليم المطلق ودعا إلى البحث والتحري، وأضحى عميد الادب العربي بغير منازع في العالم العربي اجمع.

مواضيع ذات صلة

ما هي أفضل روايات احسان عبد القدوس ؟

رواية الخيميائيلتحميل رواية الخيميائي اضغط علي الرابط التالي