أهم مؤلفات طه حسين “عميد الأدب العربي”

عميد الأدب العربي الفصل السادس

مهما كان عمرك فإنك بالتأكيد قد إطلعت على أحد مؤلفات طه حسين سواء في مراحل تعليمك أو قمت بقراءتها على مواقع الإنترنت، حيث يعد طه حسين أحد أشهر الأدباء المصريين و العرب الذين لهم باع طويل في كتابة القصص و الروايات التي تحمل معاني و عظات عديدة، و رغم كل الإنتقادات التي تعرض لها في حياته إلا أنه قد حصل على لقب “عميد الأدب العربي” عن جدارة و إستحقاق.

التعريف بالأديب طه حسين:

و قبل أن نبدأ في سرد بعض من مؤلفات طه حسين  لا بد أن نخبركم ببعض المعلومات الهامة عن طه حسين، و ذلك حتى نمكن الجيل الجديد من التعرف على هذه الشخصية الأدبية العظيمة، فطه حسين أحد أبناء صعيد مصر و تحديدا محافظة المنيا حيث ولد في عزبة الكيلو الواقعة في مدينة مغاغة، و تاريخ ولادته هو الرابع عشر من تشرين الثاني عام 1889 و كان والده هو الشيخ حسين علي الذي إتخذ من الصوفية نهجا له.

أما والدة طه حسين هي السيدة رقية موسى، و عاش طه حسين طفولة قاسية فقد تعرض لفقد بصره منذ سن صغير نتيجة العادات الخاطئة التي كانت متبعة في ذلك الوقت، تعلم و تتلمذ طه حسين في الأزهر الشريف و هذا بالتأكيد ما ساهم في جعله يعشق اللغة العربية و يقدم لنا كتب طه حسين  و إستكمل الأديب دراسته في فرنسا و الذي ساهم في توسيع مداركه و ثقافته و ترك لنا أكثر من 380 كتاب في مجال الأدب.

أهم مؤلفات طه حسين

إستطاع الأديب طه حسين أن يقود حركة الفكر و الفلسفة الجيدة التي سميت وقتها بحركة التنوير و التي ساهمت في تثقيف العديد من الناس، قدم طه حسين للأدب العربي العديد من الأعمال الروائية و البحثية ، منها ما تحول لدراما تليفزيونية مثل الأيام ، و سنتناول في مقالنا هذا نبذات مختصرة عن أهم مؤلفات طه حسين  وما يدور فيها من أحداث.

كتاب في الأدب الجاهلي لطه حسين:

و من مؤلفات طه حسين  كتاب “في الأدب الجاهلي” و الذي تم إصداره في عام ألف و تسعمائة و ستة و عشرين، و قد تناول طه حسين في هذا الكتاب العديد من القضايا الأدبية و النقدية و الفلسفية، هذا و بالإضافة إلي تناوله أيضا لعدد من القضايا التي تتعلق بالأمور السياسية و الحضارية ضمن موضوعات هذا الكتاب.

و لأن هذا الكتاب يتناول أقدم أنواع الفنون عند العرب و هو الأدب، فأصبح كتاب “في الأدب الجاهلي” واحد مؤلفات طه حسين  التي نالت إعجاب عدد كبير من المثقفين في هذا الوقت، و هذا ما إضطر طه حسين إلي أن يصدر نسخة أو طبعة ثانية من هذا الكتاب، و في هذا الكتاب تم التأكيد على أهمية دراسة الأدب بإسلوب ديكارت.

“اشهر كتب طه حسين “الايام:

قدم عميد الأدب العربي في كتاب الأيام و الذي يعد أفضل كتب طه حسين  و يحمل سيرته الذاتية منذ الطفولة حتي الشيخوخة ، و قد قام طه حسين بشرح أدق التفاصيل دون خجل و ذلك لما مر به من ظروف قاسية و خيبات من الأمل أحيانا ، و تم تقديم هذا الكتاب في 3 أجزاء ، الأول يصف فيه حياته في الطفولة ، و معاناته في القرية التي أصيب فيها بالمرض ، والكتاب الذي لم يكن يحبه أول الأمر ثم نهل منه من حفظ القرآن حتي اتمه .

 ثم الفصل الثاني الذي يسرد فيه المراحل التعليمية الأولي ، و الدراسة في الأزهر التي أصابته بخيبة الأمل حيث شعر و كأن تلك العلوم عقيمة لا يستزيد منها و لا يتقبل أحد آراءه حتي طرد من الأزهر ، أما ثالث جزء في كتاب الأيام اشهر مؤلفات طه حسين  فهي المرحلة الاهم من حياته و هي الدراسة في الجامعة الأهلية ثم الإلتحاق ببعثة فرنسا و دراسة اللغات الشرقية و الغربية و التي خلالها تعرف علي السيدة سوزان و تزوجها ، ثم العودة لمصر و الحصول علي منصب استاذ التاريخ اليوناني بكلية الأداب و حياة ما بعد العودة لمصر .

كتاب حديث الأربعاء المتخصص في الشعر:

و يرجع سبب تسمية كتاب حديث الأربعاء بهذا الإسم، لأنه من مؤلفات طه حسين  التي تم نشرها على هيئة مقالات في الصحف تنشر في يوم الأربعاء من كل إسبوع، حيث تم نشر الجزء الأول في عام 1925 و الجزء الثاني في العام الذي يليه، و تم نشر هذين الجزئين في صحيفة السياسة، أما الجزء الثالث المتبقى من هذا الكتاب فتم نشره عام 1945 في صحيفة الجهاد، و قد إستعرض في هذا الكتاب الأدب في العصر الجاهلي و الأموي و العباسي.

و يمثل حديث الأربعاء أهم و أبرز ب لطه حسين  و الذي لقى إستحسان كبير في المجالس الأدبية و النقد و المناقشات الفنية ، حيث يري فيه طه حسين أن الأدب القديم له صلاحية لا منتهية و أنه أساس الأدب ، حيث يقدم فيه عدة دراسات أدبية عن عدد من الشعراء القدامي مثل طرفة بن العبد و امرؤ القيس و غيرهم .

المعذبون في الأرض لطه حسين:

و أحد أبرز مؤلفات طه حسين pdf التي تحدثت عن الأمور السياسية و الأحوال المعيشية للشعوب هو كتاب “المعذبون في الأرض” و الذي يناقش الأديب طه حسين في هذا الكتاب معاناة الشعب المصري في فترة الأربعينيات ، حيث يتألف من 11 قصة تصف حالة الناس في تلك الفترة من قضايا جهل و إنتشار أمراض و قضايا كثيرة من الظلم ،

و ما جعل هذا الكتاب مميز و من أكثر مؤلفات طه حسين  قربا للناس هو أنه إستطاع أن يقدم هذه القصص بطريقته المميزة في السرد و أسلوبه الجرئ الذي لا يخشي فيه أحد و يقدم رأيه و أفكاره بحرية، و قد كان كتاب المعذبون في الأرض سببا في غضب السلطة الحاكمة في ذلك الوقت من طه حسين.

كتاب مع أبي العلاء المعري في سجنه:

و إذا كنت قد قرأت مؤلفات طه حسين كاملة فالبتأكيد قد صادفك كتاب “مع أبي العلاء في سجنه” فعلى الرغم من أن طه حسين لم يقابل أبو العلاء المعري مطلقا فكل منهما كان في عصر مختلف، لكن طه حسين وجد في حياة أبي العلاء المعري الكثير مز أوجه التشابه بينها و بين حياته، و لذلك قرر تأليف هذا الكتاب و طرحه للجمهور.

فكل من أبي العلاء المعري و طه حسين يتأملان الطبيعة بشكل مستمر و يغلب عليهما طابع الشك عند التفكير في أي شئ، لذلك فقرر الأديب العالمي أن يكون من مؤلفات طه حسين  ما يتناول نقد السيرة الذاتية لأبو العلاء المعري و سيرته الشخصين، مع التركيز على الوجوه المتشابهة بين هاتين الحياتين.

دعاء الكروان أفضل ما تقرأه من كتب طه حسين pdf:

و كما ذكرنا لكم أنه تم تقديم من قبل طه حسين كتب عديدة تم تحويلها إلي أفلام و مسلسلات تلفزيونية و من بينها رواية دعاء الكروان التي تم تحويلها إلي فيلم، حيث وصف طه حسين فيها حال النساء المهضوم حقهم من قبل الرجال خصوصا في المدن و المحافظات الريفية، و كيف حاولت بطلة هذه الرواية أن تتخلص من هذا الظلم.

و قد سميت هذه الرواية بهذا الإسم نسبا إلي طائر الكروان الذي يصدر أصوات يفسرها البعض أنها دعاء إلي الله، و بالفعل كان دعاء الكروان واحد من أشهر مؤلفات طه حسين  المعروفة عند كثير من الناس.

الأعمال التي قام طه حسين بترجمتها:

و بالإضافة إلي أن مؤلفات طه حسين  كثيرة إلا أن هناك عدد من الكتب الأخرى التي كتبت من قبل مؤلفين أخرين و لكن طه حسين هو من قام بترجمتها إلي اللغة العربية، و ذلك نظرا لبراعته في فهم اللغة الفرنسية و من بين هذه الكتب:

1- كتاب أندرو ماك للكاتب جاك راسين.

2- كتاب نظام الأثينيين و الذي صدر عام 1921.

3- و كذلك كتاب أوديب وثيسيوس أحد أبطال الأساطير اليونانية و الذي قام بكتابته الأديب أندريه جيد و غيرها من الكتب، و تستطيع تحميل كتب طه حسين سواء الخاصة به أو المترجمة من الإنترنت.

متى توفي الأديب طه حسين؟

توفي طه حسين في يوم الثامن و العشرين من شهر أكتوبر في عام 1973 بعد أن قدم عدد كبير من المؤلفات.

هل رشح طه حسين لجائزة نوبل؟

نعم فقد وصل عدد ترشيحات طه حسين للحصول على جائزة نوبل أكثر من أربعة عشر مرة.

ما هي أهم صفات طه حسين؟

تمتع طه حسين منذ صغره بالفصاحة في الحديث و القدرة على الحفظ و كذلك التحدث بطلاقة و غيرها من الصفات.

كم عدد مؤلفات طه حسين؟

وصل عدد مؤلفات عميد الأدب العربي إلي 380 كتاب أثروا الحياة الأدبية و قدموا لها الكثير من الإضافات.

مواضيع ذات صلة

كتب جبران خليل جبرانكتب ومؤلفات جبران خليل جبران | وأجمل أقواله في الحب والحياة

كتب خلدها التاريخكتب خلدها التاريخ