أنواع عيارات الذهب المتداولة الآن | والفرق بينها وأسعارها

عيارات جديدة من الذهب

يعد الذهب من المعادن الثمينة باهظة السعر وقد يكثر استخدامه في كل ما يتعلق بالزينة للنساء، ومؤخراً غدت عيارات الذهب في التزايد بشكل ملحوظ وأصبح هناك فئة وطبقة غير قادرة علي شراء الذهب، ولجؤوا لشراء عيارات الذهب الأقل سعراً، كعيار ١٤ و١٢ وما إلي ذلك، واليوم سوف نتحدث معاً في هذا المقال عبر موقعنا هذا علي عيارات الذهب أنواعها ورموزها وأسعارها.

ما هو معدن الذهب ؟

يُعرف معدن الذهب منذ قديم الأزل فهو من المعادن الثمينة التي تدخل في عدة استخدامات أشهرها الحلي، وهي ليست ثقافة محلية بل علي المستوي الدولي، وبصدد الطفرات العلمية واستخدام كل موارد الطبيعة تمكن العلماء من استخدام جزيئات الذهب في الطرق العلاجية المختلفة من عقاقير ونانو تكنولوجي.

ويُعرف الذهب المصري بأنه مخلوط بنسب من النحاس تزيد من صلابته وتقلل من تكاليفه، حيث يقتصر الذهب الخالص علي صناعة السبائك والجنيهات الذهب فقط وذلك لعدم مرونته وصعوبة تشكيله، ومنذ ما يقرب من 15 عام حدثت طفرة جنونية في أسعار عيارات الذهب، حيث ارتفع في عدة أيام حوالي 4 أو 5 أضعاف، مما أضطر الناس للجوء كثيراً للعيارات الأقل لتقليل التكلفة.

ظهور عيارات ذهب جديدة :-

والجدير بالذكر ها هنا أنه ظل علي وتيرة الإرتفاع هذه يوماً بعد يوم حتي شهر سبتمبر الماضي من عام 2018، حيث انخفضت أسعار عيارات الذهب بصورة ملحوظة جداً خيبت ظنون كثير من المستثمرين وتجار الذهب، واستغل تلك الفرضة نساء كثيرون وقاموا بشراء العديد من المشغولات الذهبية بأدني ثمن.

والكارثة الكبري والتي تقع في صالح المواطن وخاصةً الشباب المُقبل علي الزواج ظهور عيارين جديدين من الذهب وهما 14 و9 مخلوطين بنسب عالية من النحاس؛ مما يخفض سعرهم لما يقرب من نصف سعر جرام الذهب من عيار 24 و21 مما أثار غضب الأهالي وأغلب الناس ترفضه بعبارات صريحة انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي منها  :-

  1. ” مبروك شبكتك نصها نحاس “.
  2. ” لن نقبل بعيار 14 شبكة لبناتنا “.

عيارات الذهب الأكثر استخداماً وأسباب اللجوء لها :-

وإحقاقاً للحق انخفاض أسعار عيارت الذهب هو محاولة جيدة للتخفيف علي الشباب من كثرة الأعباء وتكاليف الزواج، ولكن يراها الأهل من جانب الكرامة والإستهزاء، حيث تقل قيمته بالطبع عن العيارات المرتفعة، ويكثر استخدام الفتيات صغيرات السن حالياً لعيارات 21 و18 التي تنتمي لتشكيلة اللازوردي، للأسباب الآتية :-

١-حيث يمكن تطعيمها بالفصوص الماسية الملونة وأشهرها الأبيض والأسود.

٢- كما أنه يسهل تشكيلها فتقدم في فورمات وتشكيلات غاية في الأناقة والرقي.

هذه الأسباب هي رد علي السؤال التالي وهو ما هي عيارات الذهب الأكثر استعمالاً ؟

أنواع عيارات الذهب التي يشهدها عصرنا :-

تتعدد أنواع عيارات الذهب و كم عيارات الذهب التي ظهرت عبر العصور، ومنها :-

  1. هناك ذهب ٩٩٩ وهو ما يعادل ٢٤ قيراط.
  2. ٩١٦ وهو ذهب عيار ٢٢ قيراط.
  3. ٨٧٥ ذهب عيار ٢١ قيراط.
  4. ٧٥٠ وهو الذهب عيار ١٨ قيراط.
  5. ٥٨٥ وهو الذهب عيار ١٤ قيراط.
  6. ومن ضمن عيارات الذهب بالارقام هو ذهب ٥٠٠ عيار ١٢ قيراط.
  7. ٣٧٥ وهو ذهب عيار ٩ قيراط.

الفرق بين عيارات الذهب من حيث النحاس :-

بعد أن ذكرنا للتو رموز عيارات الذهب سوف نتعرف معاً علي الفرق بين عيارات الذهب وما تعنيه تلك الأرقام، حيث أن الذهب صاحب رقم ٩٩٩ هذا خالص للغاية يحتوي علي نسبة كبيرة من الذهب الغير مضاف إليه أي شوائب أو مخلوط بمواد أخري، بينما عيار الذهب رقم ٩١٦ وهو ما يسمي بعيار ٢٢ فهو يحتوي علي نسبة قليلة من النحاس ويكثر استخدامه في الدول العربية.

وهكذا الحال بالنسبة لبقية عيارات الذهب حيث أن الذهب عيار ١٨ قيراط علي سبيل المثال لا الحصر يحتوي علي ١٨ جزء من ذرات الذهب وما يقرب من نحو ٦ أجزاء إما من الفضة أو من النحاس مخلوطة بها، ونلاحظ ها هنا أنه كلما قلت نسبة الذهب شحب لون السبيكة، حيث أنه هناك تناسب طردي بين قلة جزئيات الذهب في السبيكة وبين درجة لونها ويتأثران ببعضهما بصورة بيّنة.

كيف اعرف عيارات الذهب ؟

أعزائي القُراء نجيب علي سؤالكم الذي هو بعنوان كيف اعرف عيارات الذهب من خلال توضيح تلك النقاط لكم حيث أن جميع عيارات الذهب علي اختلاف قواريطها تحمل دمغة، هذه الدمغة المختومة تحمل نوع عيار الذهب، بمعني أن الذهب عيار ٢١ يحمل دمغة برقم ٢١ أو ٨٧٥، كذلك الحال بالنسبة لعيار ٢٤ فإن الدمغة تكون إما حاملة لرقم ٩٩٩ أو ٢٤ أو ٩٩٥.

أسعار عيارات الذهب اليوم :-

  1. سعر سبيكة الذهب حوالي ٣٦٣٦٠ جنيه مصري فقط لا غير.
  2. وسعر الجنيه الذهب حوالي ٨١٨٤  جنيه مصري.
  3. عيار الذهب ٢٤ قيراط يصل إلي حوالي ١١٦٩ جنيه مصري.
  4. سعر الذهب عيار ٢١ قيراط حوالي ١٠٢٣ جنيه مصري.
  5. الذهب عيار ١٨ قيراط سعره حوالي ٨٧٧ جنيه مصري.
  6. أما عن سعر عيارات الذهب ١٤ فهو حوالي ٦٨٢ جنيه مصري.

هذه هي أسعار عيارت الذهب اليوم لعام ٢٠٢٢ .

أسعار عيارات الذهب الأبيض :-

الذهب الأبيض كثر استخدامه من قِبل العديد من النساء مؤخراً حجةً منهن بأنه أثمن وذو ذوقٍ عالٍ، وهو يختلف عن الذهب الأصفر من حيث السعر والعديد من المواصفات، وقد يختلف سعر عيارت الذهب الأبيض تبعاً لإختلاف التاجر الذي سوف تتعاملين معه عزيزتي، ولكن يبلغ في الغالب سعر جرام البلاتين حوالي ٥٢٠٥٠ جنيه مصري، ويُطلق عليه اسم البلاتين من كثرة بياضه.

من المعروف أن أسعار عيارات الذهب الأبيض غالية لذا لا يقدم لشرائها إلا القليل من النساء حيث أنها تقتصر علي فئة معينة، وتم اشتهاره ومعرفته باسم البلاتين ولكن البلاتين أغلي بكثير منه حيث يبلغ سعر خاتم منه علي سبيل التوضيح حوالي ١٧٠٠ دولار، في حين يبلغ سعر نفس الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض حوالي ٤٥٠ دولار، وقد يكون البلاتين أشد بياضاً من الذهب الأبيض.

عيارات الذهب 21 قيراط :-

الصاغة المحترفين يمكنهم بسهولة معرفة قطعة الذهب التي أمامهم من أي قيراط، ويمكنهم معرفة ذلك بأكثر من طريقة فإما عن طريق الدمغة كما سبق وذكرنا، وإمن من خلال وضع قطعة الذهب هذه في محلول حمضي للكشف عنها، وذلك بعد قيام التاجر بحك الخاتم مثلاً بحجر خاص، وعندما يظهر لون ما نتيجة هذا الاحتكاك يتم وضع الحمض وإن كان مزيف سوف يتلاشي هذا اللون.

وبهذا يكون قد استطاع التاجر وتمكن من معرفة عيار الذهب وبكل سهولة، وعند الحديث عن عيارات الذهب 21 قيراط سنذكر أنها تحتوي علي ما يعادل من ٢١ جزء من الذهب، وبقية المكونات تكون شوائب أو إضافة من مواد أخري كالحديد أو غيرها، وهذه الإضافات تساعد في تشكيل السبيكة بشكل كبير وتجعلها أكثرمرونة لعمل مختلف المصوغات والمشغولات الذهبية.

عيارات الذهب 585 عيار ١٤ قيراط :-

تحتوي عيارات الذهب 585 ١٤ قيراط علي ١٤ جزء فقط من جزيئات الذهب من أصل ٢٤، وبقية المكونات فيه والتي تمثل حوالي ٤١ % تكون مواد أخري مضافة من نحاس وفضة ونيكل وحديد وغيرها؛ لذا دائماً ما نجد سعره أقل بكثير من عيار ٢٤، ويستخدمونه الأباء لبناتهن الأطفال.

ما الفرق بين عيارات الذهب الأبيض والبلاتين ؟

العديد من النساء يتساءلن حول تلك النقطة وهي ما الفرق بين عيارات الذهب الأبيض والبلاتين، ومن خلال مقالنا هذا سوف نستطيع تقديم الإجابة لكم أعزائي الكرام، حيث أن البلاتين أثقل بكثير من معدن الذهب وأغلي منه من حيث السعر أيضاً، علاوة علي أن البلاتين أبيض ناصع البياض وهذا بطبيعة حاله بينما الذهب الأبيض يقل بياضه بالتدريج بمرور الزمن ويميل نحو الإصفرار نوعاً ما.

نضيف إلي ما سبق أن البلاتين ذو متانة بخلاف الذهب الأبيض الذي يمتاز بهشاشته، كما أن البلاتين لا يتم إضافة أي شئ إليه بينما الذهب الأبيض يضاف له فضة ونيكل أبيض اللون؛ وذلك حتي يصبح لونه أبيض لأنه في الأساس مستخرج من سبيكة صفراء، كما أن البلاتين مع مرور الوقت يصبح أكثر مقاومة للتغيير وعلي النقيض من هذا فإن الذهب الأبيض قابل للتغيير.

كيف نعرف نوع عيار الذهب ؟

من خلال ختم الدمغة الذي يكون موجود عليه والذي يحمل رقم عيار القيراط، ويمكن أيضاً معرفته من خلال الكشف باستخدام أنواع معينة من الأحماض.

ما هي أسعار عيارات الذهب اليوم ؟

عيار ٢٤ قيراط حوالي ١١٦٩ وعيار ٢١ حوالي ١٠٣٢، وبالنسبة لعيار ١٨ فهو حوالي ٨٧٧ جنيه وعيار ١٤ قيراط ٦٨٢ جنيه مصري، وسعر جنيه الذهب حوالي ٨١٨٤ جنيه فقط لا غير.

كم نسبة جزيئات الذهب في عيار ١٤ قيراط ؟

يحتوي عيار ١٤ قيراط من الذهب رقم ٥٨٥ علي نحو ٥٩ % من الذهب الخالص و٤١ % إضافة من الحديد والفضة وما إلي ذلك.

ما الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين ؟

هناك العديد من أوجه الإختلاف أهمها أن البلاتين أغلي وأثقل من الذهب الأبيض.

مواضيع ذات صلة

عبارات عن الثقة بالنفسما هي أفضل الـ عبارات عن الثقة بالنفس؟

منصة جامعة شقراءطريقة تسجيل الدخول في منصة جامعة شقراء | وأهم التخصصات بها