عيارات جديدة من الذهب

يعرف معدن الذهب منذ قديم الأزل ، حيث أنه من المعادن الثمينة الذي يدخل في عدة استخدامات اشهرها الزينة و الحلي للنساء ، و هي ليست ثقافة محلية بل علي المستوي الدولي .

و بصدد الطفرات العلمية ، و استخدام كل موارد الطبيعة تمكن العلماء من استخدام جزيئات الذهب في الطرق العلاجية المختلفة من عقاقير و نانو تكنولوجي .

و يعرف الذهب المصري بانه مخلوط بنسب من النحاس تزيد من صلابته و تقلل من تكاليفه ، حيث يقتصر الذهب الخالص علي صناعة السبايك و الجنيهات الذهب فقط و ذلك لعدم مرونته و صعوبة تشكيله.

و منذ ما يقرب من 15 عام حدثت طفرة جنونية في اسعار الذهب ، حيث ارتفع في عدة ايام حوالي 4 أو 5 أضعاف ، مما أضطر الناس لللجوء كثيرا للعيارات الأقل لتقليل التكلفة ، و ظل علي وتيرة الإرتفاع هذه يوما بعد يوم حتي شهر سبتمبر الماضي من عام 2018 ، حيث انخفضت اسعار جرامات الذهب بصورة ملحوظة جدا خيبت ظنون كثير من المستثمرين و تجار الذهب .

و الكرثة الكبري و التي تقع في صالح المواطن و خاصة الشباب المقبل علي الزواج ظهور عيارين جديدين من الذهب و هما 14 و 9 مخلوطين بنسب عالية من النحاس مما يخفض سعرهم لما يقرب من نصف سعر جرام الذهب من عيار 24 و 21 مما اثار غضب الأهالي ، و اغلب الناس ترفضه بعبارات صريحة انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي منها مبروك شبكتك نصها نحاس ، و لن نقبل ب عيار 14 شبكة لبناتنا .

و احقاقا هي محاولة جيدة للتخفيف علي الشباب من كثرة الأعباء و تكاليف الزواج ، و لكن يراها لأهل من جانب الكرامة و الإستهزاء حيث تقل قيمته بالطبع عن العيارات المرتفعة .

و يكثر استخدام الفتيات صغيرات السن حاليا لعيارات 21 و 18 التي تنتمي لتشكيلة اللازوردي ، حيث يمكن تطعيمها بالفصوص الماسية الملونة و اشهرها الأبيض و الأسود ، كما أنها يسهل تشكيلها فتقدم في فورمات و تشكيلات غاية الأناقة و الرقي .

و لا يزال الذهب في اسعاره الجنونية من ارتفاع و انخاض ، و لم ولن تقلع النساء خصوصا العربيات الأصل من اقتناء الذهب و التزين به .

[ش.ح.الشوربجي]

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

عيارات جديدة من الذهب