هل للياسمين عودة أم أن غربة الياسمين سرمدية ؟

غربة الياسمين

يستحقون التقدير أولئك الذين يكرسون حياتهم و يسخرون قلمهم لخدمة قضية, و على رأس هؤلاء الكاتبة التونسية خولة حمدي التي ما إن علمنا بخبر إصدار كتاب لها تحرقنا شوقاً لمعرفة القضية الهامة التي ستتحفنا بها هذه المرة, و كان من ضمن إصداراتها التي ناقشت فيها قضية على درجة كبيرة من الأهمية كتاب غربة الياسمين الذي صدر على هيئة رواية رائعة لا تقل عن سابقتها في قلبي أنثى عبرية الصادرة قبلها بثلاثة أعوام.

ما القضية التي ناقشتها رواية غربة الياسمين ؟

ناقشت الدكتورة خولة حمدي في روايتها الثانية غربة الياسمين قضية غربة العرب و المسلمين في المجتمعات الأوروبية و معاناتاهم المستمرة من الاضطهاد و العنصرية و عدم قدرتهم على الذوبان في تلك المجتمعات و صعوبة تكيفهم مع الثقافات الأجنبية التي تختلف تماماً عن القيم و الثقافات التي ترعرعوا عليها, فضلاً عن إصرار الغرب – الفرنسيين بشكل خاص – على إلصاق تهمة الإرهاب بأي مسلم.

نبذة عن كاتبة رواية غربة الياسمين :

كاتبة رواية غربة الياسمين هي خولة حمدي المولودة في تونس العاصمة عام ألف و تسعمائة و أربعة و ثمانين ميلادياً و الحاصلة على شهادة الهندسة الصناعية و الماجستير و الدكتوراه من دولة فرنسا و المقيدة الآن كأستاذة جامعية في كلية تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض.

و من الواضح أن الفترة التي قضتها الكاتبة في فرنسا كان لها بالغ الأثر على مؤلفاتها التي دار عدد منها حول مشاكل المسلمين و العرب اللاجئين في الدول الغربية لاسيما فرنسا التي عرفت بعنصريتها الشديدة ضد الإسلام و المسلمين, و كان من أبرز هذه المؤلفات غربة الياسمين و أن تبقى و ياسمين العودة التي تعد غربة الياسمين الجزء الثاني المتمم للرواية.

و للكاتبة أعمال أدبية عظيمة أخرى مثل رواية في قلبي أنثى عبرية و أرني أنظر إليك و أين المفر, ناقشت خلال كل منها عدداً من القضايا المعاصرة كالإلحاد و الثورة و التعايش الديني, و الحقيقة أن كل أعمالها لم تفشل في استقطاب قاعدة كبيرة من القراء و نيل إعجابهم نظراً لجودة أفكارها و بساطة أسلوبها و البراعة في انتقاء ألفاظها و سعيها لتسليط الضوء على المبادئ السامية, فلا حُرمنا قلمها.

ما هو ملخص رواية غربة الياسمين ؟

من السيء قراءة رواية غربة الياسمين – أو أي رواية أخرى مثل رواية انت لي وغيرها – ملخصة دون الغوص في تفاصيل الأحداث فهذا بلا شك يبتر جزءاً كبيراً من المتعة, لكن نظراً لأن بعض القراء لا تستهويهم التفاصيل و لا يستسيغون قراءة الأعمال الأدبية ذات الصفحات العديدة حرصنا على إفراد ملخص رواية غربة الياسمين بشكل موجز و إن كان مثلها لا يوجز.

بداية رواية غربة الياسمين :

بدأت رواية غربة الياسمين بهجرة الشابة التونسية ياسمين من موطنها إلى فرنسا حيث يقيم والدها الذي انفصل عن والدتها منذ حداثة سنها, أخبرتها والدتها بأنها قد تخيرت لها اسم ياسمين تحديداً لأن زهرة الياسمين قوية و قادرة على التأقلم مع الظروف الصعبة و تستطيع الاكتفاء بجرعات ضئيلة من الرعاية, الأماكن المشمسة مثالية بالنسبة لها لكنها مع ذلك قادرة على التوائم مع الأماكن الظليلة المتجردة من أشعة الشمس.

قضت ياسمين حوالي أربعة و عشرون ربيعاً تحت سماء تونس المفعمة بأشعة الشمس, بإمكانها الآن أن تتحمل العيش تحت ظلال سماء أوروبا الباردة لاستكمال دراستها و نيل شهادة الدكتوراه التي تصبو إليها, ((إن قمة الجبال تستحق لا جرم)), ستتحمل نعم لكنها ستذبل, ستذبل كثيراً في غياب تربتها.

تابع أحداث غربة الياسمين :

واجهت ياسمين العديد من المشكلات منذ وصولها إلى فرنسا بسبب التصادم الفكري بينها و بين المجتمع الغربي الذي يرفضها لمجرد ارتدائها زي الحجاب الذي يفصح عن انتمائها للإسلام شكلاً و مضموناً, لم تحبذ ياسمين العيش مع زوجة أبيها فآثرت الانتقال للعيش في شقة سكنية شاركتها فيها فتاة محامية مصرية تدعى رنيم.

و على الرغم من الاختلاف الشاسع بين شخصية ياسمين و رنيم كون ياسمين ملتزمة كثيراً و رنيم متحررة بشكل كبير إلا أنهما انسجمتا سوياً و توطدت علاقتهما و أمستا صديقتين مقربتين, ففي بعض الأحيان تتجاذب الأضداد.

ملخص رواية غربة الياسمين

ملخص رواية غربة الياسمين

نهاية غربة الياسمين الجزء الأول :

التقت ياسمين بشاب عربي أثناء تنقلها اليومي بالمترو فتبادلا النظرات ثم تجاذبا أطراف الحديث حول كتب خلدها التاريخ و عدد من الأفكار المشتركة بينهما و من هنا نمت بذرة الإعجاب لدى كلاً منهما على استحياء, تكررت مصادفات المترو إلى أن اختفى الشاب تماماً, في تلك الأثناء كانت تروي لها صديقتها رنيم حكاية شاب عربي يدعى عمر متورط في قضية تفجير إرهابية أوكلت لها المرافعة عنه, و بدا من حديثها أنها معجبة به.

تتسارع الأحداث و يحكم على عمر بالسجن المؤبد و تصدم ياسمين بأن عمر هو الشاب ذاته الذي كانت تلتقي به سابقاً في المترو و تستوعب الآن السبب وراء اختفائه, من جهة أخرى يتقدم هيثم ابن خالتها زهور لخطبتها فتتردد في الموافقة, و هنا تترك الكاتبة نهاية رواية غربة الياسمين مفتوحة.

ياسمين العودة خولة حمدي :

أثارت النهاية المفتوحة لرواية غربه الياسمين غيظ الكثير من القراء كونهم لم يعرفوا مصائر الأبطال, فعمر لا يزال خلف قضبان السجون و رنيم غادرت البلاد في غموض و ياسمين تغوص في حالة من التيه, لذا جاءت رواية ياسمين العودة خولة حمدي كجزء ثانٍ متمم لأحداث الرواية, حيث عادت رنيم إلى مصر و تزوجت من طبيب ينتمي إلى إحدى العائلات المرموقة ذات الصلة بعائلتها ثم عادت إلى فرنسا و استطاعت أن تثبت براءة عمر و تخرجه من غياهب السجون.

أما ياسمين فقد وافقت على الزواج من هيثم الذي نجح في مدها بالأمان الذي لطالما حلمت به, في حين أكمل عمر أبحاثه و مشروعاته و توطدت علاقته بهيثم فعرض عليه المشاركة في مشروع خطير أوصاه أن يبقى سراً بينهما, و قد تكلل مشروعهما بالنجاح غير أنه تسبب في تعرضهما للاغتيال فارتقى هيثم شهيداً إثر ذلك بعد أن رأى مولوده عز الدين للمرة الأولى و الأخيرة !

تابع ياسمين العودة خولة حمدي :

استكمالاً لنهاية أحداث الجزء الثاني من رواية غربة الياسمين – ياسمين العودة – كتب الله النجاة لعمر لكنه تورط في قضية الإرهاب مرة أخرى فعادت رنيم للوقوف في صفه و الدفاع عنه و نجحت في تخفيف الحكم الصادر بشأنه حيث حكم عليه بخمسة أعوام فقط, حاولت ياسمين تخطي محنتها و الوقوف على قدميها من جديد من أجل صغيرها عز الدين فعادت به إلى وطنها الأم تونس و شقت طريقها هناك ليكون بذلك الياسمين قد عاد إلى موطنه و أنهى غربته.

على الصعيد الآخر انفصلت رنيم عن زوجها قبل أن تعلم بخبر حملها, فأنجبت توأم صبياً و فتاة أسمتهما عمر و سمر و آثرت الاسترسال في مهنة المحاماة و الارتقاء فيها على فكرة الاستمرار مع رجل قد يهدد نجاحاتها في مسيرتها المهنية, و هذا هو موجز الأحداث المتممة للجزء الأول من الرواية.

رواية غربة الياسمين مسموعة :

ينفر البعض من القراءة و يميل إلى الإصغاء و مثل هؤلاء يفضلون رواية غربة الياسمين مسموعة لا مقروءة, و لحسن الحظ أنه قد تم توفير الرواية بشكل صوتي حتى يتسنى للأشخاص السماعيين أن يستمتعوا بأحداث غربة الياسمين الشيقة بالطريقة المفضلة لديهم دون أن يعانوا من الملل.

و الرائع في النسخة الصوتية هو إمكانية تشغيلها أثناء ركوب المواصلات أو المشي خارج المنزل على عكس النسخ المكتوبة التي تحتاج إلى أجواء خاصة لقراءتها, فالأمر لا يحتاج سوى تنزيل رواية غربة الياسمين بصيغة mp3 أثناء توافر شبكة الإنترنت ثم تشغيلها في أي وقت بعد ذلك.

ما أشهر اقتباسات رواية غربة الياسمين ؟

يمكن استنباط عدة اقتباسات من رواية غربة الياسمين ومنها اقتباس ((تخليكِ عن هويتك يعني ضياعك, إن لم تكوني نفسك فلن تكوني شيئاً على الإطلاق)) و اقتباس ((حاول ألا تحكم على الإسلام من تصرفات المسلمين، أو على الأقل لا تحكم من تصرفات أولئك الذين ينتمون إليه بالوراثة)).

هل يمكن تحميل رواية غربة الياسمين على الهاتف ؟

نعم بالإمكان تحميل رواية غربه الياسمين على الهاتف و قراءتها إلكترونياً, فالعديد من المواقع توفر نسخ من رواية غربة الياسمين pdf يسهل تنزيلها على الهواتف من خلال إجراء نقرات بسيطة.

ما هو سعر رواية غربه الياسمين ؟

يبلغ سعر رواية غربة الياسمين في مكتبة جرير السعودية ستة و ثلاثين ريال سعودي, في حين يقدر متوسط سعرها في الأسواق المصرية بسبعين جنيه مصري, كما توجد بعض النسخ التقليدية التي تقل تكلفتها عن ذلك.

لماذا انتقد البعض نهاية غربه الياسمين ؟

على الرغم من القبول الواسع الذي لاقته رواية غربة الياسمين إلا أنها قوبلت بالانتقاد من قِبل الكثير من القراء بسبب نهايتها المفتوحة غير المرضية, لكن إصدار غربة الياسمين الجزء الثاني خفف من وطأة هذا الانتقاد.

مواضيع ذات صلة

قصيدة غزليةما هي أجمل قصيدة غزلية كتبها الشعراء؟

كتب احمد خالد توفيقما وراء كتب احمد خالد توفيق فراج ؟