غزوة بني قينقاع | تاريخ ملحمي من المقاومة والشجاعة

غزوة بني قينقاع

تحاول بعض النفوس المريضة إخبار المجتمع بأن الإسلام يُقيد حرية المرأة ويسلب كرامتها، ولكن كيف ذلك؟ وقد حدثت غزوة بني قينقاع  دفاعًا عن كرامة المرأة المسلمة في المقام الأول، أما السبب الآخر لوقوع الغزوة هو غدر اليهود وخبثهم الذي يسري في عروقهم، وفي السطور الآتية سوف نستعرض أحداث غزوة بني قينقاع ونتائجها بالإضافة إلى الدروس المستفادة منها بلمسة من الاستفاضة والشمولية.

متى وقعت غزوة بني قينقاع ؟

إن غزوة بني قينقاع هي أول الغزوات التي وقعت بين المسلمين  واليهود، وقد بدأت شرارة انطلاقها بعد انطفاء لهيب غزوة بدر الكبرى بشهر أو أقل، حيث حدثت في السنة الثانية من الهجرة وتحديدًا يوم السبت من شوال، واستمر الحصار القائم في الغزوة لمدة 15 يومًا وانتهى بظهور هلال شهر ذي القعدة.

أسباب غزوة بني قينقاع

لم يستطع يهود بنـي قينقاع إخفاء الكراهية الكامنة في قلوبهم تجاه المسلمين خصوصًا بعد انتصارهم في غزوة بدر، فلم يلتزم اليهود بالميثاق الذي أبرمه الرسول صلى الله عليه وسلم معهم.

وقد أعلنوا صراحة عن عداوتهم للرسول والمسلمين  بعد أن حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم من مخالفة بنود العهد وافتعال المشاكل مع المسلمين، حيث إن العهد يقتضي على اليهود أن يكونوا في صفوف المسلمين عند حربهم ضد من يغزو المدينة، ولكن ما حدث منهم كان العكس تمامًا فلم يظهر منهم سوى الكره والحقد ومبادرات الخيانة.

فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لَمَّا أَصَابَ رَسُولُ اللَّهِ قُرَيْشًا يَوْمَ بَدْرٍ، وَقَدِمَ الْمَدِينَةَ جَمَعَ الْيَهُودَ فِي سُوقِ بَنِي قَيْنُقَاعَ، فَقَالَ: “يَا مَعْشَرَ يَهُودَ، أَسْلِمُوا قَبْلَ أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قُرَيْشًا”. قَالُوا: يَا مُحَمَّدُ، لاَ يَغُرَّنَّكَ مِنْ نَفْسِكَ أَنَّكَ قَتَلْتَ نَفَرًا مِنْ قُرَيْشٍ، كَانُوا أَغْمَارًا لاَ يَعْرِفُونَ الْقِتَالَ، إِنَّكَ لَوْ قَاتَلْتَنَا لَعَرَفْتَ أَنَّا نَحْنُ النَّاسُ، وَأَنَّكَ لَمْ تَلْقَ مِثْلَنَا).

ولم ينتهِ موقفهم العدائي الصريح تجاه المسلمين عند هذا الحد، بل تحينوا الفرصة لافتعال المشاكل معهم، فوصل بهم الأمر إلى خدش كرامة امرأة مسلمة، مما جعل الأمور تتصاعد ليتحرك جيش المسلمين بأكمله لوقف تلك المهزلة.

شرارة انطلاق غزوة بنـي قينقاع

السبب المباشر وراء وقوع غزوة بني قينقاع هو عندما ذهبت  امرأة مسلمة إلى سوق بني قينقاع فقصدت أحد الصاغة لتبيع بضاعتها له، فأخذ اليهود يضغطون عليها لتكشف عن وجهها، ولكنها رفضت ذلك، فقام أحد اليهود بربط طرف ثوبها برأسها دون وعيٍ منها ويقال إنه كان الصائغ، وفور وقوفها انكشفت عورتها فصرخت وضحك اليهود من حولها.

فثار رجل من المسلمين وقتل اليهودي الذي قام بذلك الفعل الشنيع، فغضب اليهود غضبًا شديدًا واجتمعوا على المسلم وقتلوه، فلما وصل الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بشن الحرب على يهود بني قينقاع.

فرض الحصار على بني قينقاع

عندما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بالأمر جمع الصحابة رضوان الله عليهم وترأس جيش المسلمين المكون من المهاجرين والأنصار وسار نحو يهود بني قينقاع وعندما علم اليهود بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم احتموا في حصونهم، فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم 15 ليلة كاملة، وبعدها نزلوا لحكم الرسول بعد أن انتهى صبرهم وقذف الله الرعب في قلوبهم، ولأن غدر اليهود هو المنهج الذي يسيرون عليه في حياتهم، فقد تكرر مشهد حصار غزوة بني قينقاع مرة أخرى في غزوة بني النضير مع اختلاف الأسباب الفرعية.

أسباب غزوة بني قينقاع

أسباب غزوة بني قينقاع

موقف عبد الله بن أُبي بن سلول من الغزوة

ذهب عبد الله بن أُبي بن سلول إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليشفع لحلفائه حتى يخلي سبيلهم، وبعد محاولات من عبد الله بن أُبي بن سلول وافق النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يُنفذ حكم القتل عليهم، ولكن أمر بإجلائهم إلى منطقة أذرعات في الشام، أما أموالهم وأسلحتهم فكانت غنيمة للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون.

وهنا يتضح لنا التفكير السياسي للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث وافق على طلب عبد الله بن أُبي بن سلول ولم يرده خائبًا لعل هذا الموقف يكون سببًا في هدايته وتنوير بصيرته، وإذا كان له نصيب من الهداية فربما يقتدي به من يسيرون خلف زعامته.

وكان عبد الله بن أُبي زعيم المنافقين وله شأن كبير، فقرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتفادى حدوث فتنة في  المجتمع حتى لا يتأثر بها حديثو العهد بالإسلام، فاختار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن يتعامل معه بأسلوب المداراة وأن يصبر على أفعاله وإساءته حتى يهتدي للطريق الصحيح  أو إلى أن ينكشف سوء نواياه لمن حوله.

نتائج غزوة بني قينقاع

عندما نقض يهود بني قينقاع الميثاق الذي كان بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا مستعدين لقيام الحرب ومغترين بأسلحتهم وحصونهم وقوتهم، ولكن عندما حدثت غزوة بني قينقاع نتج عنها ما لم يكن متوقع، ومن هذه النتائج ما يلي:

1 – إجلاء يهود بني قينقاع من المدينة، وذلك بعد أن توسط لهم ابن سلول عند الرسول صلى الله عليه وسلم  لكي يخفف الحكم عنهم.

2 – تبرؤ عبادة بن الصامت من يهود بني قينقاع، وكان لعبادة مكانة عظيمة بينهم، ولكنه تبرأ منهم بسبب خيانتهم ونقضهم للعهد، واختار أن يتولى الله ورسوله.

3 –  ساد الصمت والهدوء على القبائل اليهودية الأخرى لفترة مثل: بني قريظه وبني النضير، حيث سيطر الخوف عليهم، نظرًا لأن يهود بني قينقاع  كانوا من أقوى وأشجع يهود المدينة وعلى الرغم من ذلك خرجوا منها صاغرين.

الدروس المستفادة من غزوة بني قينقاع

اشتملت غزوة بني قينقاع على دروس وفوائد عظيمة، وفيما يلي سوف نسلط الضوء عليها لتعم الاستفادة بين الجميع، وهي كالآتي:

1 –  غزوة بني قينقاع هي أول غزوة تكشف حقيقة اليهود وتُظهر خيانتهم وكرههم للمسلمين، ثم توالت بعدها الغزوات كغزوة بني النضير، غزوة الخندق التي اتحد فيها جميع الأعداء على المسلمين.

2 – أن الإسلام أعز المرأة وأكرمها.

3 – أن الرسول  صلى الله عليه وسلم  يتمتع بعقلية سياسية سلمية تمكنه من التعامل مع المسلمين وغير المسلمين.

4 – توضيح عاقبة الخيانة ونقض العهود.

غزوة بني قينقاع للاطفال

من الرائع أن تسرد قصة بني قينقاع باختصار على مسامع الأطفال حتى يكونوا على دراية كافية بتاريخ الدولة الإسلامية، ويتعلمون أن الدين الإسلامي لم ينتشر في رحاب الأرض إلا بعد سنوات من الغزوات والمعارك.

أين وقعت غزوة بنـي قينقـاع؟

حدثت غزوة بني قينقاع في جنوب المدينة المنورة في العام الثاني من الهجرة.

من حمل اللواء في غزوة بني قينقاع؟

الرسول صلى الله عليه وسلم هو من قاد غزوة بنـي قينقاع أما حامل اللواء هو الصحابي الجليل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

من هم يهود المدينة الذين نقضوا العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة كان يقطن فيها 3 قبائل من اليهود وهم: بني النضير، بني قينقاع، وكذلك بني قريظة، فأبرم الرسول العهود معهم ليحفظ حقوقهم وحقوق المسلمين عليهم، ولكن جميعهم نقضوا العهود بطرق مختلفة.

هل شهدت غزوة بنـي قينقاع سفك دماء من أي طرف من الأطراف؟

لا، حيث إن الأسلوب الذي استعمله الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة هو أسلوب الحصار والإجلاء.

مواضيع ذات صلة

خطبة الوداعخطبة الوداع | فوداعًا لمَن كان قدوةً للبشرية جمعاء

من هم المبشرين بالجنةمن هم المبشرين بالجنة الـ10 و ما هي أبرز فضائلهم ؟