طرق غسيل سجاد شديد الاتساخ في المنزل بأقل جهد

غسيل-السجاد

تفضل بعض السيدات الاستعانة بمتاجر التنظيف المتخصصة للعناية بالسجاد بدلًا من تضييع الوقت في غسيل سجاد وإهدار الكثير من المواد، إلا أن البعض الآخر يبحث عن طريقة سهلة لـ غسيل السجاد في المنزل بمواد طبيعية تحافظ على أنسجته الداخلية وبالتالي يصبح جميلًا دائما ويعيش لفترة أطول، لذلك جئنا إليكم بهذا المقال المفيد الذي يضم أفضل الطرق المستخدمة في التنظيف والعناية بالسجاد وبعض الحيل التي تساعدك في مهمة تنظيف البيت وتكون موفرة للجهد.

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون :

بدايًة تعد طريقة غسيل سجاد بالماء والصابون العادي من الطرق القديمة التي كانت تتبعها الكثير من النساء حول العالم، وذلك لسهولتها بالإضافة إلى توافر المواد اللازمة في كل منزل فلا تحتاج إلى صرف العديد من المال، ويرجى العلم بأن تلك الطريقة العادية تستخدم فقط في حالة عدم احتواء السجاد على الكثير من الأوساخ، وتعتمد الوصفة على بعض القواعد الآتية:

1- أحضري السجادة المراد تنظيفها في مكان فارغ لا يحتوي على أي أثاث وضعيها على الأرض حتى تصبح مسطحة، ثم قومي بسكب الماء الفاتر على جميع أجزائها لتتبلل بالكامل، وبعد ذلك ضعي الصابون العادي واستخدمى الفرشاة البلاستيكية في دعك كل الأوجه.

2- بعد أن تقومي بفرك جميع أجزاء السجادة بطريقة مستقيمة، يتم غسلها بالماء لإزالة الصابون الموضوع عليها مع تمرير الفرشاة في اتجاه واحد للتخلص من بقايا الصابون العالقة في أنسجة السجادة، الآن قومي بوضعها في الهواء الطلق حتى تجف بشكل تام.

طريقة تنظيف السجاد على الجاف :

من المعروف أن عملية تنظيف السجاد و تنظيف البوتاجاز من الأوساخ تحتاج إلى استخدام الماء، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا تستدعي استخدامه مع السجاد مما يعنى ضرورة إيجاد حل لتنظيفه من البقع والأتربة، لذلك تلجأ بعض السيدات إلى استعمال منظف سجاد قوي على البقع دون الحاجة إلى تحريكه من مكانه حيث تسمى تلك الطريقة بالتنظيف الجاف.

ماكينة تنظيف السجاد بالرغوة الجافة

تعتبر مهمة غسيل سجاد من المهام الشاقة التي تقع على عاتق ربة الأسرة، ولكن لحسن الحظ تم إتاحة أماكن متخصصة لتنظيف السجاد من البقع والأوساخ بمبالغ مالية هينة، حيث يتوفر في هذه الأماكن ماكينات تساهم بشكل كبير في تقليل الوقت المستغرق في إزالة الأتربة من السجادة، وعادة يتم استعمال الماء الفاتر في غسيل سجاد إلا أن المتجر يقوم بتحديد الطريقة الأنسب لسجادتكِ.

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السجاد

من المواد الطبيعية الفعالة في تنظيف البقع بسرعة وسهولة مادة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، فقد أثبتت تلك المادة كفاءتها في التخلص من بقع السجاد الزيتية عن طريق نثر كمية منها على مكان البقعة وتركها لمدة خمس دقائق، ثم احضرى المكنسة الكهربائية لإزالة بقايا البيكنج صودا.

غسيل السجاد في المنزل

غسيل السجاد في المنزل

طريقة تنظيف السجاد من البقع القديمة :

بقاء المنزل بدون سجاد أشبه بساحة فارغة لا يوجد فيها شيء، فالمكان العامر بالأشياء البسيطة الجميلة يعطينا احساس بالراحة والونس؛ لذا عليك الاطلاع على طرق ترتيب المنزل بشكل جميل ، ومن المعروف أن السجاد من الأدوات المهمة التي تزيد من رونق الشقة وجمالها، إلا أن مهمة تنظيف وغسيل سجاد تجعل البعض لا يحبذ هذه الفكرة التي قد تحتاج إلى الكثير من المجهود والوقت، فيصبح الاستغناء عنها أسهل وأوفر.

لابد من تنظيف السجاد بين الفترة والأخرى لإزالة البقع والأوساخ العالقة به وحتى لا تصبح مهمة التنظيف فيما بعد أصعب وتحتاج إلى الكثير من المواد والمجهود، لذلك لدينا بعض الحيل المنزلية المجربة لـ تنظيف السجاد شديد الاتساخ وإرجاعه جميلًا كما كان كالتالي:

– النشادر

النشادر من المواد القوية التي تساعد على إزالة البقع والأوساخ الصعبة من المفروشات والسجاد، فجربي هذه الطريقة السهلة في التخلص من البقايا العالقة بسجادتك عن طريق إحضار كوب من النشادر الخالي من أي مواد أخرى وضعيه على 2 لتر من الماء الساخن ثم اسكبى هذا المحلول على السجادة المراد تنظيفها، بعد ذلك اتركيها تجف تمامًا ويمكنك إعادة العملية مرة أخرى إذا تطلب الأمر.

– الخل

الخل من المواد الغنية عن التعريف في تنظيف الأسطح والمعادن التي تتراكم عليها الرواسب والصدأ، ليس هذا فقط بل أثبت فعاليته في إزالة البقع القديمة من على السجاد في المنزل دون اللجوء إلى المغاسل العامة أو الخاصة المتخصصة في ذلك، فيمكنك عمل خلطة واستخدامها في عملية غسيل سجاد عبارة عن ملعقتين من الملح ونصف كوب من الخل الأبيض مع إضافة 2 معلقة كبيرة من البوركس ثم انثرى المحلول على السجادة واتركيه يجف بشكل جيد حتى تتمكني من تنظيفها عن طريق فرشاة بلاستيكية.

– غسيل سجاد باستخدام البيرة

السجاد أكثر الأسطح المعرضة للأوساخ مثل بقع الشاي أو القهوة وكذلك الطين وتعد عملية إزالتها صعبة في بعض الأحيان بل مستحيلة، إلا أن الوضع مع البيرة أصبح أكثر سهولة عن طريق سكب القليل من البيرة على البقعة المراد التخلص منها وفركها قليلًا حتى تختفي بشكل نهائي، ولا ضرر على أنسجة السجادة من تكرار تلك العملية أكثر من مرة.

ادوات غسيل السجاد :

يحتاج غسيل سجاد إلى أدوات ومواد تساهم في تسهيل المهمة على ربة الأسرة أو في أماكن التنظيف المتخصصة، وتتمثل تلك المواد والأدوات في الآتي:

– الفرش من الأدوات الضرورية التي تساعد في فرك البقع والأوساخ وحماية اليدين من التشققات عند الشروع في عملية التنظيف، ويوجد منها أشكال وأنواع تنحصر في الصغيرة والكبيرة المناسبة لكل جزء من السجادة، كما يوجد منها ما يعمل بالكهرباء وأخرى تعمل يدويًا مزودة بمقبض قصير أو طويل حسب الحاجة.

– عبوات تنظيف عبارة عن محلول يحتوي على بعض المواد الطبيعية أو الكيميائية منها ما يزود بفرشاة لسهولة عملية غسيل سجاد ويمكن استخدامه للمفروشات والأرضيات أيضًا.

– ممسحة مطاطية لإزالة البقايا العالقة من المواد المستخدمة في التنظيف والماء المسكوب في عملية تنظيف السجاد، مدعمة بيد طويلة سهلة المسك.

– مشط تنظيف السجاد المعروف للأشخاص المربين للحيوانات الأليفة في المنزل، فهو يساعد في التخلص من شعر الحيوانات والشعيرات العالقة في أنسجة السجاد.

– يستخدم العاملون في مغاسل السجاد أدوات مثل الفرش عالية القوة المزودة بقطع غيار قابلة للاستبدال عند الحاجة وكذلك افضل مكنسة كهربائية بتقنيات متعددة، بالإضافة إلى مكنسة سجاد عالية الضغط.

ما هي طريقة إزالة البقع من السجاد الأبيض؟

السجاد الأبيض من الأشياء الحساسة لمواد التنظيف لذلك يمكنك الاستعانة بالخل المستخدم في المطبخ مع كمية قليلة من الملح الخشن ووضعهما على السجادة ثم فركها برفق.

كيف أتجنب اتساخ السجاد باستمرار؟

تم اختراع حافظة السجادة التي تساعد ربة الأسرة بشكل كبير على الحفاظ عليه من الاتساخ عن طريق فرشها على السجادة وغسلها في الغسالة.

هل يمكنني عمل معطر للسجاد في البيت؟

بالطبع نعم، عن طريق إحضار زجاجة رذاذ فارغة ووضع نصف كوب من منعم الأقمشة وملعقة من البيكنج صودا وأيضًا لتر من الماء العادي ورش السجاد به كل فترة لتظل رائحته عطرة.

كم مرة يجب غسل السجاد؟

من الضرورى غسل السجاد مرة سنويًا بشكل مكثف عن طريق آلة التنظيف بالبخار التي تضم سائل يساعد على إزالة الأوساخ.

مواضيع ذات صلة

طريقة صبغ الملابسما هي طريقة صبغ الملابس الأكثر شيوعا ؟

كيفية التعامل مع المراهق العدوانيكيف أتعامل مع ابني المراهق قليل الأدب؟