غيرة الرجل | أشهر علامات الحب

غيرة الرجل

لماذا تخشى حواء من غيرة الرجل ، فهي خير إثبات على عشقه لها، فهو يعتبرها ملكه، خاصة به وحده، لا يحق لأي أحد من بني جنسه أن يطلع عليها بنظرة سوء، لكن عندما يزداد الشيء عن حده يصبح غير مقبول، وهذا لأن العديد من الرجال يبالغون في غيرتهم مما يجعلهم يسيطرون على النساء وكأنهن عبيد لديهم، وفي هذا المقال سنتعرف على رأي علماء النفس في هذا الشعور و كيف يتصرف الرجل عندما يغار ؟ وكيف يمكنه التحكم بنفسه؟

غيرة الرجل | ملهمة الشعراء

كم تغنى الشعراء في وصف محبوبتهم؟ وكم تفننوا في طرق البوح بمشاعرهم؟ لكن إذا بحثت في كل قصائدهم ستجد أنهم جميعًا اجتمعوا على أن غيرة الرجل هي جزء لا يتجزأ من تكوينه النفسي، فهو عندما يقع أسير لعشق إحداهن لا يريد أن يشاركه أحدًا في قلبها، وكما قال الشاعر العراقي نزار قباني “إذا ثار الرجل غيره، فاعلمي يا حواء أنكِ امتلكتِ عاشقًا”.

أفعال تثير غيرة الرجل

قد تفعل المرأة متعمدة أو دون قصد أفعالًا تثير بها غيرة الرجل ، مثل تعاملها مع أشخاص آخرين بشكل ودود والابتسامة لهم، وقد تشعل بذلك نيرانًا قد تحرق الأخضر واليابس، فعندما يغار الرجال لا يميزون بين الصواب والخطأ، بين المباح والمحظور، ولقد كانت اقوال نزار قباني الأكثر تعبيرًا عن هذه الحالة خاصة حين قال “إذا كنتِ تعرفين رجلًا يحبك أكثر مني فدليني عليه، لأهنئه وأقتله بعد ذلك”.

غيرة الرجال العرب

ظالمٌ هو من ظن أن الإسلام ينبذ مشاعر الحب، بل جعلها رمزًا للعفة وطهرها من كل دنس يشوهها، فلا أجد تعبيرًا عن غيرة الرجل خير من الأبيات التي سردها علي بن أبي طالب -عليه السلام- عشقًا لزوجته فاطمة بنت أشرف الخلق حين قال:

حظيت يا عود الأراك بثغرها

أما خشيت يا عود الأراك أن أراك

لو كنت من أهل القتال لقتلتك

ما نال مني يا سِواكُ سواكَ

فـ الغيرة عند الرجل العربي المسلم مختلفة، وهذا لأن المرأة في عينه هي الشرف الذي قد يجعله يرفع رأسه للسماء أو يحنيه تحت التراب كالنعام، لذلك تجده يحاول التحكم في شئون حياتها الخاصة لأنه يعلم نوايا الرجال الخبيثة تجاهها، لذا يصنف على أنه أشد الرجال غيرةً في العالم.

تصرفات يفعلها الرجل الغيور

في بعض الأحيان قد لا تستطيع المرأة أن تتعرف على علامات غيرة الرجل العاشق الخفية، لكنها يمكنها تمييز تلك التصرفات الواضحة وضوح ضوء الشمس مثل:

1- اهتمامه الزائد بأصغر التفاصيل في حياتها التي قد لا تلفت انتباه أحد.

2- تعليقه على طريقة لبسها، ورغبته في حجب مفاتنها وجمالها عن الجميع.

3- كثرة الاتصال بها والخوف من فقدانها.

4- عدم رغبته في تعاملها مع بني جنسه حتى لا تثير بداخلهم أي مشاعر.

علامات غيرة الرجل العاشق

علامات غيرة الرجل العاشق

علامات الغيرة في علم النفس

عند دراسة علماء النفس لأحد أسباب الطلاق الحديثة، وجدوا أن غيرة الرجل هي من أهم العوامل المشتركة بين معظم الحالات التي خضعت للتحليل، وقد وضعوا بعض العلامات التي تدل عليها، ويمكن توضيحها فيما يلي:

أولًا: الرقابة الشديدة على المرأة

يعد أكبر دليلًا على غيرة الرجل رغبته المستمرة في مراقبة تصرفات المرأة، والاطلاع على خصوصياتها مثل معرفة كلمات المرور الخاصة بصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، والتحكم في دائرة الأصدقاء المحيطة بها، والأماكن التي تذهب إليها.

ثانيًا: الجدال بصفة مستمرة

في بعض الأحيان يدل الجدال المستمر والخلافات بين الزوجين على غيرة الرجل ، فهو يريد أن يتحكم في كل تفاصيل حياتها، لكن في الحقيقة أن ذلك قد يؤدي إلى التفكك الأسري الذي يعاني منه معظم المجتمعات في العالم الآن.

ثالثًا: الرغبة في البقاء بجانب الحبيب

عندما يعشق الرجال يودون لو يقضون الباقي من عمرهم بجانب أحبتهم، ويبحثون عن الحجج والأعذار التي تفسر ذلك، لكن قد تتساءل المرأة أحيانًا هل غيرة الرجل دليل على حبه الشديد لها؟ أم هي نابعة من رغبته في امتلاكها؟ فالحقيقة أن غيرة الرجل مرتبطة بالاثنين معًا، وهذا لأن طريقته في التعبير عن مشاعره هي محاولة السيطرة عليها وجعلها ملكه وحده.

رابعًا: إهمال الزوجة

في بعض الأحيان قد لا يكون اهمال الزوج لزوجته بسبب كرهه لها، بل قد يكون دليلًا على غيرته عليها، فعندما تفعل الزوجة بعض الأفعال التي تثير بها غضب شريكها، تكون ردة فعله أنه يتجاهلها تمامًا ويرفض محادثتها لحين اعتذارها عن ذلك، وقد وصف العلماء هذا التصرف على أنه من علامات الغيرة الصامتة عند الرجل.

غيرة الرجال في عيون النساء

المرأة بطبيعتها تعشق الاهتمام، وتتمنى أن تشعر بـ غيرة الرجل الذي تحبه، لكن في نفس الوقت لا تريد أن تقيد حريتها، أو أن تشعر بأنها مجرد آلة لتلقي الأوامر، وقد ترى أن تصرفاتها طبيعية ولا تستدعي إثارة غيرته، فمثلًا قد تتعامل مع شخص غريب دون أن تعلم أن ذلك من أهم أسباب الغيرة الشديدة عند الرجل .

غيرة الرجال من بعضهم البعض

مخطئٌ من ظن أن غيرة الرجل تتعلق بالمرأة فقط، بل قد يغار من بني جنسه، إذا امتلكوا ما ليس عنده، فقد يشعر بالكره تجاه شخص ما لمجرد أنه لديه قدر كبير من الوسامة أو حقق إنجازات على المستوى العملي تفوق تلك التي حققها في حياته، وقد وصف الطبيب “غيل سالتز” هذه الحالة على أنها نتيجة لبعض العقد التي تنمو بداخل الإنسان منذ صغره تجعله يشعر بالنقص وعدم الاتزان النفسي، ويكون للآباء يد فيها لأنهم ربوه في بيئة تنافسية غير سوية.

كيفية السيطرة على غيرة الرجل

إذا بحثت عن ماهي أقوى علامات الحب عند الرجل ؟ ستجد أن الإجابة هي الغيرة، لكن إن لم يكن لها حدود قد تكن سببًا في تدمير الأسرة، لذلك يجب على أي امرأة أن تعرف كيف تتحكم في هذا الشعور عند شريكها عن طريق تطبيق بعض النصائح وهي:

1- إظهار الحب له بشكل مستمر، وجعله يشعر أنه أهم إنسان لديها.

2- عدم التقليل من مشاعره، وتحاول السيطرة على انفعالاتها معه.

3- محاولة تجنب كل الأفعال التي من الممكن أن تثير غيرته.

ما هي أشهر علامات الغيرة عند الرجال؟

عندما يغار الرجل يحاول التحكم في تصرفات شريكته، بحيث يجعلها ملكًا له وحده، مثل تحكمه في طريقة لبسها وأسلوب تواصلها مع الآخرين.

هل تؤدي غيرة الرجل إلى تفكك الأسرة؟

نعم، عندما تكون مبالغ فيها، بحيث لا تتقبل المرأة كل تلك القيود التي يفرضها الرجل عليها، وبالتالي تقرر الانفصال عنه.

كيف يمكن للمرأة التحكم في غيرة الرجل؟

يمكنها ذلك عن طريق إظهار حبها له دومًا، وعدم التقليل من مشاعره، وأهم من ذلك أنها يجب أن تتجنب الأفعال التي تثير غيرته.

ما هي أشهر أسباب الغيرة عند الرجال؟

تظهر غيرة الرجل على شريكته عندما تتعامل مع شخص آخر بشكل ودود، أو عندما تلبس ثياب تظهر مفاتنها، أو لأي سبب آخر.

مواضيع ذات صلة

ركنة مودرنتعرف على كيفية اختيار ركنة مودرن أنيقة بكل سهولة

التنمر-الالكترونىالتنمر الالكترونى | آفة العصر الحديث