فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة | ما هي؟

فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة

قد نتساءل لماذا يتوفر الموز دائمًا في الأسواق بأسعار مرتفعة؟ في الحقيقة يعود ذلك إلى فوائده الكثيرة، كما أنه لقب قديمًا بأنه فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة ، وهذا لأنه غني بالعناصر الغذائية التي تزيد من معدلات الذكاء مثل البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن الأطباء ينصحون بتناول الأطفال له، حتى يمتلكوا القدرة على التفكير والتركيز.

هل توجد فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة ؟

نحن نتحدث عن فاكهة مكونة من 3 حروف ، تتمتع بالعديد من المنافع التي أكدت عليها العديد من الدراسات المتخصصة في مجال التغذية، وقبل الإجابة عن سؤال هل توجد فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة ؟ هيا بنا نتعرف أولًا على فوائد الموز سواء من ناحية تقليل الإصابة بالأمراض أو العلاج منها، والعناصر الغذائية التي يحتويها، وأسباب ارتفاع سعره في الأسواق، وسنتعرف عليها فيما يلي:

أولًا: العناصر الغذائية في الموز

ينصح الأطباء بتناول الموز يوميًا لأنه يحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات مثل (Vitamin B6,C,A)، كما أن التكوين الغذائي لهذه الفاكهة يحتوي على عدة عناصر تساعد في بناء الجسم وتقليل الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها:

1-الألياف والبوتاسيوم.

2- المغنسيوم والسكريات.

3- الصوديوم والكالسيوم والحديد وغيرهم.

ثانيًا: فوائد الموز

عندما يتعرض شخص إلى ارتفاع معدل ضغط الدم بجسمه يمكنك أن تنصحه بتناول حبة من الموز، كما أن العديد من الدراسات أكدت أن الأفراد الذين يواظبون على أكله يوميًا يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان اللعين، وليس ذلك فحسب بل إنه يعد دواءً طبيعيًا وهبنا الله إياه كوقاية من التهابات الجهاز الهضمي والقولون.

وهناك مجموعة من خبراء العناية بالبشرة يستخدمونه عند صناعة المسكات والمنتجات التي تساعد على ترطيب الوجه وتعزيز نضارته، ولكثرة منافعه ذكره الرحمن في سوره من القرآن مكونه من 7 حروف ، وهي الواقعة في قوله تعالى {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ}، ويقصد بالطلح المنضود هنا الموز حسب اتفاق أغلبية الفقهاء.

ثالثًا: أسعار الموز في الأسواق

نتيجة للفوائد العديد التي يحتويها الموز أصبح من أكثر أنواع الفواكه ارتفاعًا في السعر، كما أنه متوفر بأنواع كثيرة، ويستخدم في العصائر، حيث يمكن استخدامه عند تحضير مشروب مكون من 7 حروف (الموز بلبن)، كما لقبه الهنود بـ فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة والأغنياء لأنه يزيد معدلات التركيز والذكاء، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.

لماذا سمي الموز طعام الفلاسفة ؟

تعود أصول مقولة “الموز فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة ” إلى بلاد الهند، حيث كان المفكرون والفلاسفة والكهنة يفرطون في تناوله، لأنه يعمل على تنشيط خلايا المخ، مما يؤدي إلى زيادة قدرتهم على التفكير بعمق، كما ربطته الحضارة الأوروبية بطبقة الملوك والحكام لأنهم كانوا الأكثر استهلاكًا له من عامة الشعوب.

لماذا سمي الموز طعام الفلاسفة

لماذا سمي الموز طعام الفلاسفة

أهمية الموز عند الشعب الهندي

يتميز المناخ في الهند بارتفاع الحرارة وغزارة الأمطار خاصة في فصل الصيف، وهذا نتيجة لوقوع هذه الدولة في ثلاثة أقاليم مناخية (الاستوائي، المداري، الموسمي) وهذه الأجواء تكون مناسبة تمامًا لنمو شجر الموز، لذلك تنتشر هذه الثمرة منذ قديم الأزل في الأراضي الهندية، ويعد من الفواكه المقدسة عند هذا الشعب.

ولقد بدأت زراعة أشجاره في الشرق الأوسط بعدما حمل الإسكندر الأكبر بذورها من الهند إلى أفريقيا وجنوب غرب آسيا، ثم انتشرت بعدها في باقي بقاع الأرض، ليطلق عليها فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة والملوك.

أضرار الإفراط في تناول الموز

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها، وأنه يعد فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة المعروفين بالذكاء والفطنة، إلا أن تناول أكثر من حبة منه في اليوم قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية وهي كالآتي:

1- ظهور قرح وبقع حمراء على الجسم لمن يعانون من حساسية ضد أكل الموز.

2- زيادة نسبة البوتاسيوم  في الدم، مما يضعف من قدرة الكُلية على العمل بشكل طبيعي.

3- زيادة الوزن نتيجة إلى ارتفاع السعرات الحرارية في الموز لاحتوائه على السكريات التي تتحول إلى دهون متراكمة.

هل الموز يزيد الوزن ؟

عندما تذهب إلى طبيب التغذية ستجده ينصحك بتناول ثمرة واحدة من الموز في وجبة الإفطار أو العشاء، وهذا لأن أكثر من ذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، كما أن السعرات الحرارية به تصل إلى 135 سُعرًا، وبالتالي سيكون من الصعب على الجسم حرقها.

كيف يمكن أن أجني فوائد الموز وأتجنب أضراره؟

عن طريق تناول ثمرة واحدة منه في وجبة الإفطار بجانب شرائح صغيرة من الخبز، أو أكله في العشاء بمفرده.

ما هو سبب تسميته بطعام الفلاسفة؟

تعود هذه التسمية إلى بلاد الهند، حيث كان الفلاسفة والمفكرون بها يواظبون على تناوله بهدف زيادة معدل الذكاء لديهم وتنشيط الذاكرة.

ما هي أهم الأمراض التي يقي منها الموز؟

يقلل الموز من معدل الإصابة بأمراض السرطان، كما يساعد على ضبط معدل ضغط الدم، ويخفض من نسبة التعرض للجلطة الدماغية.

هل يؤدي الإفراط في تناول الموز إلى الزيادة في الوزن؟

نعم، وهذا لأنه يحتوي على السكريات والكربوهيدرات التي تتحول إلى دهون، كما ترتفع فيه نسبة السعرات الحرارية حيث تصل إلى 135 سعرًا.

مواضيع ذات صلة

من سور القران من 7 حروفسوره من القرآن مكونه من 7 حروف

اسم ولد بحرف الدال | ما هو؟