فتق السرة | أبرز اسبابه وطرق علاجه

إن فتق السرة أحد الحالات المرضية الشائعة التي تصيب منطقة البطن، وتظهر هذه الحالة نتيجة وجود ضعف أو خلل في جدران عضلات البطن القريبة من السرة مما قد يؤدي إلى بروز السرة إلى الخارج بسبب اندفاع الأمعاء والطبقة الأولى من الأنسجة، ويكون شكل فتق السرة ملحوظ للغاية.

معلومات عن الفتق السري

ويعتبر فتق السرة من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها  الرجال أو النساء  ولكنه منتشر بصورة أكبر عند السيدات لعامل الحمل والإنجاب الذي يؤدي إلي ظهور تشققات الحمل بكثرة، ويتعرض له أيضا الأطفال خصوصا حديثي الولادة، حيث يقدر معدل الإصابة بالفتق السري عند الأطفال حديثي الولادة الذين تكون أوزانهم أقل من 1.5 كيلو جرام إلى ما يعادل 75%.

إن أغلب حالات فتق السرة عند الأطفال الرضع لا تتطلب أي علاج وتختفي من تلقاء نفسها في غضون ثلاث أو أربع سنوات من عمر الطفل، ولكن في حالة ما إذا دامت لفترة أكبر من ذلك قد يكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي لحل المشكلة.

ما هي أعراض فتق السرة ؟

هناك مجموعة من الأعراض التي يستدل منها على وجود الفتق السري ومن أهم أعراض الفتق السري ما يلي:

1- ظهور انتفاخ أو نتوء صغير بالقرب من منطقة السرة.

2- بروز الفتق السري بشكل واضح بالنسبة للأطفال الرضع عند حالات البكاء أو القيام بمجهود كبير، ويزول هذا النتوء عندما يسترخي الطفل أو يستلقي على ظهره.

3- تعرض الطفل للتقيؤ  والغثيان بصورة مفاجئة، لذلك عليك أن تبحث عن علاج الغثيان الفعال.

4- الإحساس ببعض الآلام عندما يتم لمس مكان الفتق أو رؤيتها منتفخة ولونها متغير عند الأشخاص البالغة.

ما أهم أسباب الفتق السري؟

يتعرض الأطفال حديثو الولادة للإصابة ب فتق السرة بسبب عدم انغلاق الفتحة التي تربط بين الحبل السري ومنطقة البطن بصورة كاملة في حالة الولادة أو بعدها، مما يؤدي إلى بروز جزء من الأمعاء أو الأنسجة الدهنية إلى خارج منطقة البطن.

وبالنسبة للبالغين تكمن إصابتهم بـالفتق السري في تعرض منطقة البطن لديهم إلى ضغط زائد تسبب في إضرارها وظهور جزء من الأنسجة الدهنية أو الأمعاء خلال أضعف أجزاء منطقة البطن، ومن أهم أسباب فتق السرة التي تزيد من الضغط على عضلات البطن بالنسبة للأشخاص البالغين ما يلي:

1- التعرض لعمل جراحي في منطقة البطن في أوقات سابقة.

2- الخضوع لما يسمى بغسل الكلى البريتونية لمدة طويلة، وهي إحدى الوسائل التي يتم بها علاج الأشخاص المصابة بالفشل الكلوي، وتظهر عليهم أعراض الفشل الكلوي الصعبة.

3- الزيادة الكبيرة في الوزن لدرجة الوصول إلى حد السمنة.

4- الإصابة بمرض السعال المزمن.

5- وجود تراكمات  للسوائل في منطقة البطن أو ما يطلق عليه مصطلح الاستسقاء البطني.

6- الحمل المتكرر عند النساء.

7- مشكلات في الجهاز الإخراجي، مثل حالات الإمساك وتضخم البروستاتا وظهور أعراض التهاب البروستاتا بشكل واضح.

الفتق السري عند الرضع

لا يتم ملاحظة فتق السرة عند الرضع بعد عملية الولادة بشكل مباشر، بل يأخذ فترة من الوقت تصل إلى 14 يوما إلى  أن يبدأ في الظهور، ومن أهم المعلومات عنه:

ـ يظهر علي شكل انتفاخ جلدي في منطقة السرة لدى الطفل الرضيع.

ـ يحدث في الغالب نتيجة وجود فجوة بين عضلات البطن في منطقة خروج الحبل السري، فتظهر عدة أنسجة وتنتفخ.

ـ يكون بالإمكان مشاهدة فتق السرة بعد أن يسقط الحبل السري تماماً في غضون عدة أسابيع من بعد عملية الولادة.

ـ يظهر بشكل واضح عندما يبكي الطفل أو يسعل بصورة حادة.

ـ هناك مجموعة من الأطفال الرضع لا يتعرضون للإصابة بالفتق السري إلى أن يصبحوا بالغين.

أنواع الفتق السري عند الأطفال بالصور

يحدث الفتق عند اندفاع مجموعة من الأمعاء عن طريق نقطة بها ضعف تتواجد في منطقة البطن، مما يؤدي إلي ظهور نتوء أو انتفاخ أسفل الجلد عند الأطفال وفي الغالب ما يظهر الفتق في منطقة واحدة من هاتين المنطقتين وهما:

ـ منطقة الفخذ: وهذا ما يطلق عليه الفتق الإربي.

ـ منطقة السرة: وهذا ما يطلق عليه الفتق السري.

ـ كما أنه هناك أنواع أخري من الفتق عند الأطفال، مثل الفتق الشرسوفي، فتق الحجاب الحاجز، الفتق الجراحي، الفتق الرياضي.

مضاعفات الفتق السري

يمكن أن يحدث فتق السرة مجموعة من المضاعفات خصوصا عند الأطفال وذلك في حالات نادرة، حيث تظل أنسجة منطقة البطن بارزة إلى الخارج ولا تتواجد بشكل طبيعي في تجويف البطن مما يؤثر على إيصال الدم إلى ذلك الجزء، ومن أهم المضاعفات التي تنتج عن ذلك ما يلي:

ـ الشعور بآلام كبيرة في منطقة البطن وخصوصا بالقرب من السرة وحدوث ضرر للأنسجة بها في حالة الأطفال.

ـ تنحصر الأنسجة وتنسد الأمعاء وذلك في حالة الأشخاص البالغين.

كيفية تشخيص الفتق السري؟

يكون بالإمكان تشخيص الفتق السري من خلال مجموعة من الإجراءات والتي من أهمها ما يلي:

ـ التحاليل والفحوصات الخاصة بالدم.

ـ الكشف الظاهري أو ما يعرف بالكشف الجسماني.

ـ فحوصات التصوير المتنوعة والمتمثلة في الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

كيف يتم علاج الفتق السري؟

أولًا: علاج الفتق السري بالنسبة للأطفال

إن أغلب حالات الأطفال التي تتعرض للإصابة بالفتق السري لا تكون بحاجة إلى علاج فهذا الفتق يزول بصورة تلقائية حتى عمر عام واحد، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بدفع الجزء البارز وإعادته داخل منطقة البطن عبر الكشف الجسماني، ولا ينصح أن يتم عمل ذلك سوى من خلال الطبيب المختص.

ثانيًا: علاج الفتق السري بالنسبة للأشخاص البالغين

يكون علاج الفتق السري عند النساء و فتق السرة للرجال متمثل في التدخل الجراحي، وحل مشكلة الفتق السري عن طريق عملية بسيطة وسريعة، فيتم إدخال البروز أو الانتفاخ إلى موضعه الطبيعي وتقوية ودعم الأجزاء الضعيفة في جدار البطن، ويتم ذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

1) من خلال استعمال المنظار لإجراء هذه العملية، فيقوم الطبيب المختص بعمل شق بسيط في أسفل السرة ومن ثم يدفع الأنسجة الدهنية أو الأمعاء الظاهرة إلى داخل تجويف البطن مرة أخري، وفي الغالب يكون بمقدور المريض أن يخرج ويعود إلى المنزل بعد الانتهاء من ذلك الأمر.

2) من خلال الجراحة المفتوحة للتخلص من الفتق السري، فيعمل الطبيب على فتح الجزء المصاب وإصلاح الفتق وذلك عن طريق زراعة شبكة وربط عضلات البطن معا، وعادة ما يتم استخدام خيوط طبية قابلة للذوبان أو غراء مخصص لغلق الجرح.

وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بتحديد ضغط معين ويوصي بوضعه على منطقة الفتق بحث يظل في مكانه لفترة تتراوح ما بين 4 أو 5 أيام، و طريقة النوم بعد عملية الفتق السري تتمثل في استلقاء المريض على ظهره والراحة دون القيام بأوضاع صعبة.

يأخذ الطبيب وقت يصل إلي حوالي 30 دقيقة لإتمام عملية الفتق السري، يرى الأطباء المختصون أن هناك إمكانية غلق فتق السرة عند النساء بشكل تام  باستعمال الغرز، وعدم القلق بخصوص وجود وبقاء بعض الفتحات وذلك من أجل إتاحة دخول الدم إلي الخصيتين بالنسبة لـ فتق السرة للرجال.

كيفية التحكم في الفتق السري؟

هناك عدة نصائح يوصي بها من أجل التحكم في الفتق السري والتي تساهم بشكل كبير في علاج الفتق السري بدون جراحة عند الكبار ، والسيطرة أيضا على أسباب انتفاخ البطن ، ومن أهمها ما يلي:

ـ شرب كمية كبيرة من السوائل: تفيد السوائل في منع الإمساك وتخفيف التوتر عندما تتحرك الأمعاء، الأمر الذي يساهم في عدم كبر الفتق السري.

ـ الإكثار من تناول المأكولات الغنية بالألياف: تساعد الألياف في التخلص من الإمساك وأيضا التوتر خلال حركة الأمعاء، مما يساهم في منع كبر وزيادة الفتق السري، ومن أهم المأكولات التي بها نسبة ألياف عالية الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.

ـ عدم القيام برفع أو حمل أشياء ذات وزن ثقيل: حيث يمكن أن يسبب حمل هذه الأشياء الثقيلة إلى زيادة الضغط على الفتق السري ويجعله أكبر، وعلى المريض بالفتق السري أن يستشير الطبيب المختص حول المعدل المسموح به للأحمال التي يمكن أن يرفعها.

ـ لا يوضع أي شيء على منطقة السرة: يكون لدى بعض الأشخاص اعتقاد فيما يخص الفتق السري يتمثل في القيام بوضع عملة معدنية أو حزام على منطقة الفتق، ولكل بشكل علمي فإن هذا الأمر لا يساهم في التخلص من الفتق السري على الإطلاق.

ما هي معدلات الإصابة بالفتق السري بالنسبة للنساء والرجال؟

تكون معدلات الإصابة بالفتق السري في الغالب متساوية بين النساء والرجال، ولكن تزداد فرص الإصابة به عند السيدات اللاتي أنجبن أكثر من مرة.

هل ينصح باستخدام حزام الفتق السري؟

لا ينصح باستخدام حزام الفتق السري قبل استشارة الطبيب المختص، خصوصا أن مثل تلك الأشياء لا تعود بالفائدة والنفع في أغلب الحالات، فهو لا يعتبر حل فعال ونهائي.

متى نحتاج للتدخل الجراحي لعلاج الفتق السري عند الأطفال؟

بناء على رؤية الأطباء فإن التدخل الجراحي لعلاج الفتق السري عند الأطفال يكون في حالات معينة ومن أمثلتها استمرار بروز الفتق حتى بعد وصول الطفل إلى عمر 4 أعوام، ظهور جزء من الأمعاء داخل الفتق والذي يؤثر بالسلب على حركتها وعدم تدفق الدم إليها بصورة طبيعية، الفتق السري المختنق.

ما هي المدة التي تستغرقها العملية الجراحية لعلاج الفتق السري؟

تعتبر هذه العملية بسيطة وغير طويلة فهي لا تستغرق الكثير من الوقت، فتنتهي في غضون 20 أو 30 دقيقة وتتم بالتخدير الكامل للمريض، وبعد يعود إلي المنزل بشكل طبيعي ويوصي بالراحة وعدم بذل أي جهد.

مواضيع ذات صلة

كيفية التخلص من الكرش بسرعةكيفية التخلص من الكرش وخسارة دهون البطن بسرعة نهائيا؟

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيتكيفية علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت