فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

سورة البقرة من السور التي لها العديد من الفضائل ومنها استجابة الدعاء، وسنذكر في هذا المقال فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وأهم الفضائل لهذه السورة الكريمة، كما سنذكر فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء، وبعض القصص الشهيرة لاستجابة الدعاء بعد قراءة سورة البقرة.

متى نزلت سورة البقرة؟

 تعتبر سورة البقرة ذات الترتيب الثاني في المصحف الشريف, وهي صورة مدنية اي انها اول ما نزلت نزلت في المدينة المنورة، واستمر نزول سورة البقرة علي النبي صلي الله علية وسلم الي حوالي سنة خمسة او ستة من الهجرة بدليل ما اشتملت علية من الاحكام المتعلقة بالحج او العمرة وغيرة مما نزل في تلك السنوات, فقيل ان نزولها قد استمر الي سنة ثمانية في الهجرة.

وقيل بأن فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء كبير، حيث ان فيها اية تعتبر من اخر الايات التي نزلت في القرأن الكريم، فسورة البقرة هي السورة السابعة والثمانون في ترتيب النزول علي الرسول صلي الله علية وسلم،  فقد نزلت بعد سورة المطفيفين وقبل سورة ال عمران.

ما اسباب نزول سورة البقرة :

 كان الهدف من نزول سورة البقرة ان تطهر المجتمع الاسلامي وتنظفة من مظاهر الفساد وتخليصة من الشوائب الخاصة بالدجل، وغيرة لتكوين المجتمع النقي النظيف البعيد عن المنكرات او السيئات.

وبما انها من اول السور التي نزلت في القرآن في المدينة المنورة  فقد اهتم بها الانصار كثيرا حتي ان الرسول صلي الله علية وسلم اعتنى بها عناية فائقة، كما حرص الانصارعلي حفظها بشدة كبيرة.

حيث ان الرسول صلي الله عليه وسلم في غزوة حنين حين تراجع المسلمين وانكشفوا الي الكافريين قال الرسول الي العباس اصرخ بالانصار اي اهل سورة البقرة فعاد الانصار ليلبوا النداء وانتصروا في الغزوة.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء :

التضرع إلى الله في الدعاء بعد قراءة سورة البقرة سيعمل على استجابة دعائك، حيث ان فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء عظيم، وعلى المسلم تدبر اياتها ومعانيها للتقرب إلى الله وبعد الانتهاء من قراءتها يمكنه ان يدعو بما شاء، فليسأل الله سعة في الرزق او الولد وسيستجيب الله له.

ومن فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ايضاً ان المسلم يدعو الله لرفع الضر عنه وطلب الشفاء من المرض، فسورة البقرة تكون احد العلاجات للأمراض النفسية والبدنية، فيعتبر من فضل سورة البقرة للشفاء من الأمراض والوقاية من العين.

وتجد من يتسائل عن متى يبدا مفعول سورة البقرة ؟ ويبدأ المفعول بمجرد الانتهاء من قرائتها، فمن الاشخاص من يستغرق قراءة سورة البقرة بالنسبة له ساعة او اقل او اكثر، والمداومة على قراءة سورة البقرة سيكون لها مفعول السحر بإذن الله في تخليصك من الكثير من الامراض.

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء :

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء كبير ولا سيما قراءتها اثناء قيام الليل، فهو احد اوقات استجابة الدعاء وخاصة في الثلث الاخير، فإن حرصت على الدعاء في هذا الوقت من اليوم مع قراءة سورة البقرة فأبشر باستجابة لدعائك وعوض عما فاتك.

وقد استطرد احد الشيوخ الاجلاء في ذكر فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ابن باز، وهو احد العلماء المعروفين وممن ذكروا أهمية قراءة سورة البقرة وفضلها في استجابة الدعاء.

فضل سورة البقرة وفؤائدها علي الانسان :

وردت في سورة البقرة العديد من الاحاديث الدالة علي فضلها ومنها الاتي :

1- ذكر رسول الله صلي الله علية وسلم ان سورة البقرة تقوم بطرد الشيطان من البيوت، حيث انها لها القدرة علي التخلص من الشيطان الذي من الممكن ان يتواجد بالمنزل.

2- واخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان في اخذها اي قراءتها البركة وفي الابتعاد عنها الحسرة، وان السحرة لا يمكنهم ان يقومون بشئ معها.

3- وقد ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم ان سورة البقرة وسورة الي عمران تقومان يوم القيامة بظل صاحبها وتحجبان عنه الشمس.

4- وورد عن فضل اية الكرسي الموجودة في سورة البقرة انها بعد قراتها بعد كل صلاة تمنع صاحبها ان يكون بينه وبين الجنة سوي الموت فقط.

5- كما ان من فضلها انها سنام القرأن وذروتة وانه قد نزل مع كل اية منها ثمانون ملكا.

مقاصد سورة البقرة :

تتكون سورة البقرة بوحدتها الكاملة من مقدمة ثم اربعة مقاصد رئيسية التي فيها المقاصد الخاصة بالاسلام الكاملة، والدلالة علي ان القران الكريم كتاب الهداية للإنسان، وعلى ذلك يلزم الايمان بالغيب، وفي مقدمة سورة البقرة تم التعريف بالقرآن الكريم، فهي تبين ما يحتوية القرآن من الدلالات والفوائد الهامة حتى تصبح واضحة لبني الإنسان، ومن مقاصد سورة البقرة:

المقصد الاول : دعوة الناس جميعا الي الدين الاسلامي , وترك الكفر الذي كانوا علية بالسابق , وارشادهم الي الدين الاسلامي هو الدين الحق.

المقصد الثاني : الحديث حول الكتاب ودعوتهم الي الالتزام بالحق الذي يدعو اليه القران الكريم.

المقصد الثالث : التفصيل في الكلام وتوفير الشرح عن شرائع الدين الاسلامي.

المقصد الرابع : الحديث حول الدافع والنازع الديني الذي يدفع الانسان الي الالتزام بالاسلام وبشرع الله والنهي عن تركة وفعل المعاصي.

خاتمة سورة البقرة :

وقد ختمت سورة البقرة بالخاتمة التي تبين حقيقة الذين استجابوا واتبعوا دعوة الاسلام، والتزموا بالتشريعات والمقاصد التي يحتويها دين الإسلام؛ والتي توضح افضل الاعمال التي لابد من ان تقوم بها في الدنيا، وأيضا وضحت كافة الاحكام والعبادات.

فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه انه قد ظل لمدة ثمانية اعوام يعمل جاهدا باحكام ونص سورة البقرة فقط، لما لها من فضل ولاسيما فيما يخص فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء.

قصتي مع قراءة سورة البقرة يومياً :

بما ان فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء لا يمكن إغفاله فإن قراءتها بشكل يومي ايضاً له الكثير من النفع الذي يعود على المسلم في حياته، وإليك قصة على لسان احد الاشخاص تخبرنا عن فضل سورة البقرة :

“يقول قصتي مع قراءة سورة البقرة يومياً كانت منذ ان فقدت إحدى زوجاتي في حادث مروري، وادى بي الحزن إلى الكثير من المشاكل في حياتي، وفي مشروعي الفكري وفي عملي، حيث كنت اعمل استاذاً للعقيدة في إحدى الجامعات العريقة بالعالم العربي، وبعد ان استمررت على قراءة سورة البقرة يومياً فقد كان فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء كالسحر، وتغيرت حياتي بالكامل وأصبحت هاديء النفس مطمئناً”

تجربتي مع سورة البقرة للعين :

تحتوي سورة البقرة على العديد من ايات الرقية الشرعية، وبالتالي يكون من فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء عالم حواء التخلص من العين والحسد المذكورين في القرآن.

“وتذكر إحداهن في تجربتي مع سورة البقرة للعين أنها تأخرت في الزواج كثيراً بالرغم من تقدم الكثير من الخطاب لخطبتها ولكن لم يكلل الامر ولو لمرة بالزواج السعيد، فأخبرها احد الاشخاص انه ربما ما يكون اصابها احد بالعين، ونصحها بقراءة سورة البقرة والتوجه بالدعاء إلى الله، وداومت على قراءة البقرة لمدة 40 يوماً واستعانت بأحد المشايخ في رقيتها حتى تتخلص من العين، وأكملت انها لا تزال تشعر بمعية الله وانه سيعوضها”.

وكان هذا فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء قصص ذكرها بعض الاشخاص، فإن كنت سائلاً وتطمع في استجابة دعائك قم بالتوجه والتقرب إلى الله مع قراءة سورة البقرة واطمئن باستجابة لدعائك.

هل يتساوى الفضل في سماع سورة البقرة مع قراءتها ؟

يتساوى الفضل عند سماع سورة البقرة بل يأخذ اهل البيت العظيم من الاجر إن كانوا أميين ولا يستطيعون القراءة، بينما ذكر ابن عثيمين ان سماع سورة البقرة لا فائدة منه بالنسبة لمن يستطيع.

ما هو فضل قراءة سورة البقرة في البيت ؟

قراءة سورة البقرة في البيت او سماعها يعمل على إبعاد الشياطين من البيت، وتجعل قلب اهل البيت سليماً ونقياً.

ما هو حكم قراءة سورة البقرة وحفظها ؟

يري الشيخ ابن باز ان حكم قراءة سورة البقرة وحفظها يعطي الانسان البركة في حياته، وتجعل له مكانة عالية يوم القيامة.

ما هي اسماء سورة البقرة ؟

سورة البقرة لها ستة اسماء على حسب اقاويل بعض أهل العلم، ومنها الزهراء وسميت بذلك مع سورة ال عمران، والبقرة، وسنام القران، وفسطاط القرآن، والبكر، والعوان.

مواضيع ذات صلة

علامات الطهر من الحيضعلامات الطهر من الحيض وأحكامه في الإسلام

حكم قص الحواجبستة طرق للتحدث حول حكم قص الحواجب مع أصدقائك