فضل سورة الملك | شفاعة النبي ومغفرة الرب العلي

فضل سورة الملك

لن تسعنا كلمات الدنيا أن نوضح فضل سورة أنزلها رب البرية على سيد البشرية، فمهما أوتينا من فصاحة اللسان، وبلاغة البيان، وحسن الكلام لن نحيط بالفضل العظيم الذي تحويه سور القرآن، ولكننا سنحاول جاهدين عرض فضل سورة الملك سائلين المولى عز وجل أن يمن علينا بالفهم الصحيح.

فضل سورة الملك عظيم | فما هو؟

إن القرآن كله خير ونجاة للإنسان في الدنيا والآخرة، فمن تمسك به نجا، ومن ابتعد عنه هلك، وهناك بعض السور التي اختصها النبي صلى الله عليه وسلم ببعض الفضائل في أحاديثه الشريفة مثل سورة الفاتحة والبقرة والملك وغيرها، ومن خلال هذه الأحاديث نعرض لكم فضل سورة الملك الكبير:

أولًا: نجاة لمن يقرؤها من عذاب القبر

من المعلوم لدينا في الدين الإسلامي أن عذاب القبر من الحقائق التي لا يمكن إنكارها، ولقد كانت وصية النبي لأمته الدعاء بالنجاة من عذاب القبر، وتعتبر سورة الملك فرصة عظيمة لمن أراد أن يمر من مرحلة القبر دون أن يعاني.

والدليل على ذلك، عن عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه أنه قال: “يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب”.

ثانيًا: الشفاعة

يوم القيامة هو يوم عظيم وشديد على كل إنسان، ويحتاج في هذا الوقت إلى من يشفع فيه لينجو مما هو فيه، فإذا بسورة الملك تأتي له وتشفع فيه حتى تدخله جنة الرحمن، وذلك بسبب قراءته لها.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل سورة تبارك : “إنَّ سورةً من كتابِ اللهِ ما هي إلا ثلاثون آيةً، شفَعتْ لرجلٍ فأخرجَتْه من النَّارِ، وأدخلَتْه الجنَّةَ”.

ثالثًا: الحصول على الحسنات

يعيش الإنسان في هذه الحياة لكي يُرضي ربه ويأتمر بأوامره، وينتهي عن فعل الأشياء التي تجلب سخطه، لذلك فهو دائمًا يريد جمع الحسنات التي تنجيه يوم تتبدل الأرض، ولهذا فعليه ألا يفوت قراءة القرآن الكريم وخاصة سورة تبارك التي يوجد بها 30 آية وبكل حرف من حروفها حسنة ويضاعف الله الحسنات لمن يشاء.

فعن عبدالله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

رابعًا: سنة عن النبي

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، وهذا تبيان من الله تعالى بأن قيام الإنسان بنفس الأفعال التي كان يقوم بها النبي لهو فعل مستحب يعود فضله عليه.

ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة تبارك كل يوم قبل أن ينام وهذا إن دل فإنه يدل على فضل سورة الملك العظيم، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ (الم تنزيلُ) وَ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)”.

لمحات مضيئة عن سورة الملك

في إطار عرض فضل سورة الملك مكتوبة يجب أن نشير إلى أنها تعد من السور المكية أي أنها نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وذلك قبل أن يهاجر إلى المدينة، كما أن عدد آياتها 30 آية، وتوجد في المصحف الشريف في الجزء 29، وهذا الجزء يسمى باسمها فهو “جزء تبارك”، وقد نزلت من عند الله عز وجل بعد سورة الطور.

وبالنسبة للنقاط العريضة التي تدور حولها سورة الملك كما جاء في كتب التفسير هي:

1) تقديم الأدلة الكثيرة على أن الله واحد أحد لا شريك له في ملكه.

2) بها عدد من الآيات التي تعدد فضل الله تعالى على عباده ورحمته بهم.

3) إظهار الكون بكل ما فيه من إبداع، والتأكيد على أن هذا الكون بما يحويه من مناظر رائعة ومظاهر خارقة كلها من صنع الله.

4) المقارنة بين حال من آمن بالله واتبع نبيه ومن كفر به، وهذه المقارنة تدور أحداثها في يوم القيامة.

5) حث الإنسان على التفكر والتدبر، فالإنسان بأجهزته والكون بمظاهره والمخلوقات بأفعالها كلها تدل على عظمة الله ووحدانيته، فإن حرم الله الإنسان من نعمة واحدة فلن يستطيع أن يحصل عليها مهما بلغت قوته، ويقول الله تعالى في هذه السورة:

” قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ”.

أسرار سورة الملك

أسرار سورة الملك

أسماء عُرفت بها سورة الملك

أنزل الله تعالى على نبيه من فوق سبع سماوات 114 سورة محفوظة إلى يوم القيامة دون أن يتعرض لهذه السور أحد بالتعديل أو التحريف، وهناك سورة تعرف باسم واحد، ولكن في الوقت ذاته يوجد أسماء مختلفة لنفس السورة كـ أسماء سورة الفاتحة وسورة يس، ونحن هنا في إطار تقديم فضل سورة الملك نشير إلى أنها من السور التي تحمل عددًا من الأسماء وهي:

1ـ سورة تبارك الذي بيده الملك: تسمى بهذا الاسم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : “سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك”.

2ـ الملك: هو الاسم الذي تُعرف به السورة، وتم عنونتها به في القرآن الكريم بالإضافة إلى تفسير البخاري وغيرها من الكتب.

3 ـ تبارك الملك: روى الترمذي أن صحابيًا من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم قال:”ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان (دفين) يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها”.

4ـ المانعة: تعرف هذه السورة باسم المانعة وذلك لأنها تمنع صاحبها من عذاب القبر وقد أطلق النبي هذا الاسم عليها.

5ـ المنجية: قال عنها النبي إنها المنجية من عذاب القبر لذلك عرفت بهذا الاسم.

6ـ المجادلة: كان عبد الله بن عباس يسميها المجادِلة.

سبب نزول سورة الملك

سور الملك من السور التي نستلهم منها العبر والعظات الكثيرة وفيها بيان على قدرة الله عز وجل، وقد نزلت هذه السورة على نبي الله ردًا على الكفار الذين كان يحزمون أمرهم ليلًا لإيذاء رسول الله والنيل منه، وكانوا متوهمين بأن خبرهم لن يصل لأحد، وكيف يصل وهم بمفردهم لا يسمعهم بشر؟ ولكنهم نسوا أن الله يعلم السر وأخفى وكذلك يعلم ما تخفيه الأنفس.

فأنزل الله تعالى هذه السورة من فوق سبع سماوات ليعلمهم بأنه يسمع ما يقولون، وأنه قادر على حماية النبي من أي سوء، حيث يقول الله تعالى: “وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.

اسرار سورة الملك للرزق

القرآن كله أسرار يجب أن نغوص في آياته لنتعرف على أسرارها ومعانيها وما الغرض منها حتى نصل إلى الله تعالى بقلب بصير وعقل واعِ، وسورة الملك مثلها مثل أي سورة بها العديد من الأسرار التي تبين مدى عظمة هذا القرآن الكريم، وهي من السور التي تجلب الرزق للإنسان لأنها ضمن القرآن، ولكن ليس هناك حديث يخص سورة الملك دون غيرها بأنها تجلب الرزق.

كما تدور بعض الأحاديث عن فضل سورة الملك للمسحور وكذلك فوائد سورة الملك للزواج ، حيث يظن البعض أن قراءتها تؤدي إلى منع السحر عن الإنسان وتيسير الزواج، ووجب هنا أن نشير إلى أن سورة الملك مثلها مثل أي سورة تؤدي إلى راحة الإنسان وتيسير حياته، ولكن أيضًا يجب علينا أن نلتزم بما صرح به النبي الكريم، حيث إنه لم يذكر أي شيء بخصوص قراءة سورة تبارك من أجل فك السحر أو الزواج.

وبشكل عام  يمكن قراءة سورة الملك من أجل أن ينعم الله على الإنسان بالسعادة ويمنع عنه أي سوء، بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يردد الأدعية التي تيسر حياته وخاصة دعاء يوم الجمعة وذلك لأن هذا اليوم مستجاب فيه الدعاء.

رحلة متعمقة في رحاب سورة تبارك

إن الغوص في معاني القرآن لهو ضوء يخترق القلب فينيره والعقل فيثيره، فكلمات القرآن تحمل العديد من المعاني التي تجعل الإنسان عاجزًا أمام عظمتها ودقتها التي لا نظير لها، والمتعمق في سورة تبارك يرى أن الله تعالى قد بدأ بالإشارة إلى عظمته وقدرته في قوله “تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير”.

ثم تطرقت الآيات إلى الحديث عن الموت والحياة وأنهما فتنتان للخلق ليرى الله تصرف الإنسان وكيفية مواجهته لهاتين الفتنتين، وقد أثنى الله تعالى على عباده الطائعين وزجر العاصين.

وبعد ذلك جاءت الآيات الدالة على جمال خلق الله تعالى وكيف رفع السماء بغير عمد وزينها بالنجوم والكواكب التي تشبه اللآلئ.

ثم وضحت الآيات التالية العذاب الشديد الذي يتعرض له الكافرون نتيجة شركهم بالله في الحياة وعصيان الأنبياء، ويوضح الله تعالى أنهم اعترفوا بذنوبهم وطغيانهم في الدنيا.

وتنتهي الآيات القرآنية لسورة تبارك بتعداد نعم الله تعالى على خلقه وأنهم يعيشون في حمايته وبإرادته، وأن الله تعالى لو أراد أن يقضي عليهم لسلب منهم نعمة واحدة فقط، حيث اختتم السورة بآية “قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين”.

ما ترتيب سورة الملك في كتاب الله؟

تأتي سورة تبارك الذي بيده الملك في المصحف الشريف في الترتيب 67، وهي تقع في الجزء 29.

هل سورة الملك مكية أم مدنية؟

هي سورة مكية حيث نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وقد نزلت في كفار مكة.

ما صحة حديث سورة الملك تنجي من عذاب القبر ؟

يعتبر هذا الحديث صحيحًا، حيث رواه الحاكم وأشار إلى أنه صحيح الإسناد وقد وافقه الذهبي على ذلك.

ما هو فضل قراءة سورة الملك قبل النوم ابن باز ؟

لها فضل كبير حيث إنها المانعة من عذاب القبر، كما أن قراءتها قبل النوم سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين الختان وعدمه بالصورالفرق بين الختان وعدمه بالصور | ما هو؟

دعاء فك الكرب والهمما هو دعاء فك الكرب والهم ؟