فضل صلاة الفجر 40 يوم في جماعة للرجال والنساء

فضل صلاة الفجر

نعلم جميعاً أن الصلاة هي عماد الدين وأنه يجب علي كل مسلم المحافظة علي إقامة جميع الصلوات في ميعادها كما أننا نعلم أيضاً فضل صلاة الفجر، فالصلاة بشكل عام هي أساس حياة المسلم الحق ذلك؛ لأنه يعلم أن الصلاة هي أول ما يحاسبه الله عز وجل عليها يوم القيامة.

ثواب وفضل صلاة الفجر :-

وكما جاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قال ” من صلي العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلي الصبح في جماعة فكأنما صلي الليل كله ” رواه مسلم صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهذا الحديث الشريف يوضح فضل صلاة الفجر بأنها تعادل قيام الليل كله، وأيضاً :-

  1. صلاة الفجر كما سبق وذكرنا لها العديد من الفضائل ومن هذه الفضائل أنها تعادل قيام الليل كله إذا صلاها المسلم في جماعة وفي موعدها المحدد.
  2. أن صلاة الفجر هي بمثابة النور لصاحبها في يوم القيامة فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” بشر المشّائين في الظلم إلي المساجد بالنور التام يوم القيامة ” رواه بن ماجه وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، والحديث الشريف يدل علي أن فضل صلاة الفجر لا يعادله فضل أو ثواب.
  3. قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم ” وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ” صدق الله العظيم، كما أن صلاة الفجر هي طريق كل مسلم وضمان له بدخول الجنة، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من صلّي البردين دخل الجنة ” والبردان هما صلاة العصر وصلاة الفجر.
  4. ومن فضل صلاة الفجر أنها بمثابة وقاية وحماية لكل مسلم يحافظ علي أدائها من النار، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم في ذلك ” لن يلج النار أحد صلّي قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ” ومعني ذلك صلاة الفجر وصلاة العصر.
  5. كما أن من لم يؤدِ صلاة الفجر فهو منافق فعن أبي كعب رضي الله عنه قال ” صلّي بنا رسول الله –صلي الله عليه و سلم –يوماً الصبح فقال : أشاهد فلان ؟ قالوا لا، قال : أشاهد فلان ؟ قالوا: لا، قال : إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات علي المنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبواً علي الركب ” صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم.

كيفية صلاة الفجر؟

اتفق جميع العلماء والأئمة علي أن صلاة الفجر عدد ركعاتها الفرض إثنتان كما أن صلاة الفجر لها سنة قبلية وليس لها سنة بعدية وأن عدد ركعات السنة القلبية هي مثل الفرض إثنتين، وبهذا يعلم كل مسلم كيفية صلاة الفجر والحفاظ عليها؛ لينال ثوابها وفضل إقامتها في موعدها، وصلاة الفجر مثل باقي الصلوات لها شروط وأركان حتي تكون صلاة صحيحة ومقبولة.

ومن هذه الشروط والأركان علي سبيل المثال الطهارة واستقبال القبلة والنية ووجودها في القلب، تكبيرة الإحرام وهي (الله أكبر)، ووضع اليد اليمني فوق اليسري ومن ثم دعاء الاستفتاح، وقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من سور القرآن والركوع والسجود، وبعد الإنتهاء من عدد الركعات يُقرأ التشهد والدعاء والتسليم من اليمين إلي اليسار.

صلاة الفجر

صلاة الفجر

وقت صلاة الفجر :-

من الأشياء التي يجب علي المسلم أن يعرفها وقت صلاة الفجر يكون عند آذان الفجر ويمتد حتي شروق الشمس أي الوقت الذي يكون بداية النهار واختفاء ظلام الليل، ومن الأشياء التي يجب معرفتها أيضاً أن صلاة الفجر هي صلاة جهرية لا بد أن المسلم يجهر بالقراءة عند أداء صلاة الفجر، وكل هذا دليل علي فضل صلاة الفجر في حياة كل مسلم.

فوائد صلاة الفجر في وقتها :-

العديد من الأناس غافلون عن فضل صلاة الفجر في وقتها ويتهاونون بذلك والقليل بفضل الله مدركون لها، لكن ربما هؤلاء الغافلون لم يعلموا بعد ب فوائد صلاة الفجر في وقتها وأن الله عز وجل جعلها في وقت يكون الناس نيام فيه؛ حتي يختبر إيماننا ومَن مِنا يترك فراشه للنهوض من أجل إبتغاء مرضات الله وتلبية ندائه، ومَن يتقاسع ويُسلم نفسه للنوم.

إذاً لابد وأن نستيقظ جميعاً لتلبية النداء الرباني الذي له فوائد عظيمة ف فضل صلاة الفجر يجعل الإنسان ينعم بيوم تحله البركة وذلك لأنه الوقت الذي يُقسم فيه الله عز وجل الأرزاق، فيقول الله عز وجل لملائكته ماذا أحمل عبدي هذا علي القيام في هذا الوقت، فيجيبونه إبتغاء مرضاتك يا الله فيقول غفرت له، فاعلموا جميعاً أن فضل صلاة الفجر سوف يحيطكم طوال حياتكم إن انتظمتوا علي أدائه.

فضل صلاة الفجر في الدنيا والآخرة :-

إن لصلاة الفجر فضائل عدة تشمل الدنيا والآخرة ومن بين تلك الفضائل التي يتنعم بها الفرد في الدنيا حب الله له وإمداده برزق وفير ومن ثم بركة في ماله وجسمه وأهل بيته، بل في كل شئ يمتلكه ويرزقه الله بتيسير أموره في الدنيا ويسخر له عباده ويمده بعون عظيم، ويكرمه في جميع أموره، وأيضاً يُنزه قلبه ويجعله صافياً لا يدخله غل ولا حقد قط ويبقي في حفظ الله ورعايته عز وجل.

نضف إلي ما سبق أن الله عز وجل يكرم عبده أيضاً في الدنيا عند مواظبته علي صلاة الفجر بأجر عمرة وحج ومن ثم قيام الليل، وأما عن فضل صلاة الفجر في الآخرة فهذا كثير حيث أنه من يؤدي صلاة الفجر في وقتها يكرمه الله يوم القيامة برؤية وجهه دون شوباً يشوبه، ويدخله الجنة ونعيمها ويقيه من دخول النار، ويحسن نُزُلُه ويرزقه بالنور التام يوم القيامة أي أنه يتمتع بالحُسني وزيادة.

فضل صلاة الفجر وعقوبة تاركها :-

إن فضل صلاة الفجر وعقوبة تاركها يغفل عنه أناس كثيرون حقاً وصدقاً فلابد وأن تعلموا جميعاً أنه من ترك صلاة الفجر فليس في وجهه نور، وهذا حديث نبوي شريف ورد ليبين ويبرز لنا فضل صلاة الفجر، ومن يترك صلاة الفجر عن عمد فإن عذابه أشد وأقوي، ولابد أن يعلم أنه هناك أناس يتمنون العودة للحياة ليتمتعوا بفرصة النهوض للصلاة وخاصةً الفجر، فمن عواقب ترك الفجر بالعمد :-

١-يصبح الشخص الذي يترك صلاة الفجر عن عمد من المنافقين ويتحلي بخصالهم والعياذ بالله، ويصاب بفقرٍ شديد في الدنيا من حيث المال ودخله يُقتر عليه، وتُنزع البركة منه وتسود وتطغي عليه شيم الغير صادقين.

٢-يُقال والله تعالي أعلي وأعلم أن أذن تارك صلاة الفجر عن عمد تصبح مكان يتبول فيه الشيطان فتمنعه عن سماع الآذان فيما بعد، وهذه صفة ذميمة أجارنا الله وإياكم منها، فلا تتهاونوا عن فضائل صلاة الفجر وانهضوا طالبين رضا الله في الدنيا والآخرة.

وقت صلاة الفجر

وقت صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر 40 يوم :-

هناك أناس كثيرون يقولون أنه من عجائب صلاة الفجر هو الجزاء الذي يلقاه من يواظب علي ادائها لمدة ٤٠ يوم متصلين يكرمه الله ببرائتين كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم ” من صلى لله أربعين يومًا في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتبت له براءتان؛ براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

كما أن استيقاظ المسلم من تلقاء نفسه في موعد الصلاة تعد في حد ذاتها نعمة دنيوية يكرم الله تعالي بها عبده حيث أن الله رأي ما في قلبه وأعانه علي طاعته، فجددوا نيتكم الآن واستمسكوا بحبل الله ولا تضيعوا فضل صلاة الفجر في وقتها من بين أيديكم من بعد الآن.

ولمن هو مواظب علي صلاة الفجر أضف إلي معلوماتك الآن أنه لابد وأن تردد عشر مرات لا إله إلا الله؛ لتحظي ب فضل قول لا اله الا الله وحده بعد صلاة الفجر، فمن يتلفظ بها ويرددها دُبر الصلاة يحط الله بها عنه ١٠ سيئات، ويكتب له أجر عشر حسنات ويكون كمن أعتق ٤ رقاب، وترفع مكانته ١٠ درجات يوم القيامة وتكون له حرز من الشيطان ومن كل سوء ومكروه هذا فضل صلاة الفجر.

معجزة صلاة الفجر :-

لكل من يتساءل عن فضل صلاة الفجر و هل صلاة الفجر تزيد جمالا مؤديها؟، فإليه تلك المقالة التي تبرز بكل وضوح الإجابة، حيث أنه من يواظب عليها ويؤديها في ميعادها يصبح وجهه مضيئاً كالقمر بالفعل وتزيد صاحبها جمالاً وتبعث من وجهه نوراً، وهناك بوستات عن فضل صلاة الفجر توضح ذلك، منها إبدأ يومك بصلاة الفجر تجد البركة والنور والطاقة والسرور.

ومن أجمل بشائر صلاة الفجر كما ذكرناها سلفاً هي رؤية الله تبارك وتعالي ونضف إليها دعاء الملائكة للمصلي وقد وردت أحاديث صحيحه فضل صلاة الفجر توضح ذلك، فالحديث لا يكفينا عن ذكر فضل صلاة الفجر فهناك فضل صلاة الفجر للنساء، وهناك فضل صلاة الفجر الوجه، وأما عن معجزة صلاة الفجر فأثبت الأطباء أنها تبعث في نفوس مؤديها هرمون يجلب السعادة والسرور!

ما فائدة المواظبة علي صلاة الفجر ٤٠ يوم ؟

من يؤدي صلاة الفجر جماعة لاربعين يوما متتاليا عتقه الله من عذاب النار وكتب له براءة من النفاق.

ما هي معجزة صلاة الفجر ؟

لصلاة الفجر معجزات كثيرة حقاً ذكرناها في المقالة في موقعنا هذا ومن أهمها فرز هرمون يسبب السعادة للانسان.

هل لمن يترك صلاة الفجر عقوبة ؟

من يتغافل عن أداء فريضة الفجر سواء عن عمد أو بغفلة فإنه آثم في الدنيا والآخرة.

ماذا أقرأ في سنة الفجر ؟

يُفضل قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولي والإخلاص في الركعة الثانية.

مواضيع ذات صلة

تعليم الصلاةتعليم الصلاة بالطريقة الصحيحة للأطفال خطوة بخطوة بالصور

دعاء المطر مستجابدعاء المطر مستجاب للمسلم | وأجمل ادعية نزول المطر