ما هي اعراض فقر الدم عند الاطفال | وكيفية علاجه؟

فقر الدم عند الاطفال

تعتبر فئة الاطفال من اكثر الفئات التي تتعرض إلى  الاصابة  بفقر الدم  بشكل كامل وكبير لزيادة احتياجاتهم  لعناصر الحديد، وذلك لعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك  العناصر الغذائية الهامة  بالمقدار المناسب الذي يتسبب  في فقر الدم وبالتالي تبدأ اعراض فقر الدم عند الاطفال بالظهور تدريجيا.

ما هو مرض فقر الدم عند الاطفال؟

 فمن المعروف أن المكون الرئيسي للدم هو عنصر الهيموغلويين الذي يحمل الاكسجين  لخلايا الجسم  جميعا، فبالتالي أي نقص في عنصر  الحديد يؤدي إلى النقص الكامل لعنصر الحديد  في كافة أنحاء الجسم  بما فيها الدماغ، ولكن يختلف  المستوى  المطلوب  من الحديد  باختلاف  الفئة  العمرية،  فكلما زاد العمر  زادت حاجة الجسم إلى عنصر الحديد اللازم توافره من خلال التغذية والمكملات المخصصة للأطفال.

اسباب فقر الدم عند الاطفال :

  1. الخلل في عملية إنتاج  كرات الدم  الحمراء  أو الهيموجلوبين.
  2. عدم تزويد الجسم بالعناصر الضرورية لإنتاج الدم  كالحديد  وفيتامين بي12.
  3. تكسر الدم نظرا إلى العديد من العوامل الوراثية او حتى المكتسبة.
  4. تعرض الأطفال بشكل مستمر إلى  الإصابات والنزيف الحاد  بالشكل المتكرر.
  5. يمكن أن يكون الطفل مصاب  بالأمراض المزمنة ومنها الفشل الكلوي.

ما أسباب فقر الدم عند الرضع؟

إذا لاحظت اعراض فقر الدم عند الرضع مثل التعب المستمر وشحوب لون الوجه وضيق في التنفس، فهذا يرجع الى عدة أسباب رئيسية منها الإصابة ببعض التهابات الفيروسات، نقص أنواع الفيتامينات نتيجة انحلال الدم، نقص إنتاج كريات الدم الحمراء بسبب بعض الأمراض الخلقية، نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، والبكاء الشديد أيضا من أسباب فقر الدم بالإضافة إلى عدم تناول كمية كافية من لبن الام.

ماهي اعراض  فقر الدم عند الأطفال؟

  1. الشعور الدائم بالتعب والإعياء، فلا يستطيع  الطفل  اللعب أو بذل المجهود والنشاط والحيوية اللازمة.
  2. ظهور الخلل في عملية التنفس، حيث انه لا يمكنه أن يقوم بالتنفس بالشكل الكامل الواسع والطبيعي.
  3. تسارع نبضات قلبه  بشكل ملحوظ.
  4. التغير في لون وجهه الشحوب الظاهر أسفل العين وحتى  الشفتان.
  5. الدوار خلل التوازن،  هذا بالإضافة إلى  وجع الرأس.
  6. قد يحدث تغير في لون البول.
  7. حدوث التهابات في اللسان
  8. بطء النمو الطبيعي.
  9. اصفرار لون العين نسبياً.
  10. تقصف الأظافر وتساقط الشعر.

هذه هي علامات فقر الدم عند الاطفال والمضاعفات التي توحي  بوجود فقر الدم لديهم والذي سببه نقص في عنصر الحديد الذي يؤدي إلى الأنيميا لدى الأطفال، وايضا هناك العديد من الاعراض الاخرى  ومنها  آلام في البطين الأيسر ,التهاب المرارة, آلام  في  البطين  الأيمن،  وكل تلك الأعراض  ناتجة عن تحلل الدم.

علاج الأنيميا عند الأطفال :

يعتمد العلاج الرئيسي لفقر الدم للتغلب عليه نهائيا  من خلال التغلب على السبب الرئيسي والفحص الخاص  بنوع فقر الدم، وهناك أسباب وراثية  يمكنها أن تنقل فقر الدم الى الأطفال من الآباء  كفقر الدم المنجلي  او فقر الدم  الفانكوني.

ولهذا نحتاج إلى الفحص الطبي  والإجراءات الطبية  الواسعة بشأن  الحالة وتقديم عنصر الحديد للجسم وكافة ما يلزمه من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الفيتامينات، فعند ملاحظة اعراض فقر الدم عند الاطفال لابد من أن تقوم الأم  بتوفير كافة العناصر اللازمة  للنمو الصحيح واللازم  إلى أطفالها لعلاجه والتغلب عليه.

علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء :

1- البيض من العناصر الغذائية التي تحتوي على النسبة العالية  من الحديد وبشكل  خاص الصفار، فتكفي حبة  من البيض يوميا  لعلاج فقر الدم، ولكن يجب ان تكف عن تناول الشاي الذي  بدوره يسبب تباطؤ مفعول العلاج وتكسير الدم، وهو من أحد المسببات إلى فقر الدم.

2- الفاكهة الطازجة : تحتوي  الفاكهة  على العديد من النسب العالية من الحديد  منها البطيخ، التفاح، الموز.

3- البقوليات، بالنسبة إلى الأشخاص النباتيون فهم أكثر عرضة  الى الاصابة بفقر الدم  عن غيرهم  من الأشخاص،  لكن تناولهم إلى بعض البقوليات التي تعمل على  علاج فقر الدم ومنها  الفاصوليا , العدس حتى الحمص يخفف من فقر الدم.

4- الحبوب الكاملة : يمكنك أن تقومي بإضافة الحليب إلى طبق  من الحبوب الكاملة المصنوعة  من القمح والشوفان في الإفطار في الصباح، فهي كافية بإمداد الأطفال بعناصر الحديد التي هي العلاج إلى فقر الدم،  والدور على الأم أنها لا بد من أن تقوم بالاهتمام في بداية الأمر حتى لا يتعرض الأطفال إلى الكثير من الأضرار بعد ذلك.

ما أفضل دواء لعلاج الأنيميا عند الأطفال؟

يرجى العلم ان علاج الانيميا أولا يعتمد على تحديد نوعها وسببها، فهناك أنواع من الأنيميا مثل أنيميا الخلايا المنجلية وأنيميا الانحلالية وانيميا نقص الحديد وأنيميا نقص الفيتامينات، وكل نوع له أسباب تؤدي إلى ظهور سواء عند الأطفال أو الكبار، ولكن بما ان مضمون محتوانا يندرج تحت اعراض فقر الدم عند الأطفال فإننا سنتحدث عن الانيميا عند الصغار خصيصا، والان نتطرق الى معرفة الدواء المناسب لعلاج فقر الدم لدى الأطفال.

  1. دواء هيدروفيرين: يستخدم بعلاج فقر الدم نتيجة نقص نسبة الحديد في الجسم، فعند ملاحظة ظهور اعراض نقص الحديد عند الأطفال عليك بإعطاء الطفل هذا الدواء ولكن باستشارة الطبيب أولا.
  2. دواء توب فيت بلس: يستخدم لعلاج الانيميا الحادة، لذا فهو يعتبر أفضل دواء عند زيادة نسبة الأنيميا عند الأطفال لأنه يحتوي على مضادات اكسدة.
  3. دواء سيفيتيل: يستخدم لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين سي.
  4. دواء فيروفول: لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12.
  5. دواء فولي بنين: لعلاج نقص الحديد والزنك عند الأطفال.
  6. دواء هيدروكسوكوبالامين: يستخدم لعلاج الانيميا بكل أنواعها، لذا فأنه الأفضل للأطفال.

علاج نقص الحديد عند الاطفال بالأعشاب :

يمكن علاج نقص الحديد بطرق كثيرة الا اننا نميل الى العلاج بالوسائل الطبيعية التي تفيد الجسم وتساعد على علاج الأنيميا بشكل أسرع، ولذلك من الأفضل استخدام الأعشاب في علاج نقص الحديد الذي يسبب الأنيميا مثل:

  1. مشروب الحلبة المغلي اسرع علاج لنقص الحديد، فيجب ان يتناول الطفل كوب من الحلبة المغلية يوميا.
  2. مشروب بذور السمسم الذي يمكن شربه مع ملعقة من العسل الأبيض او مع الحليب.
  3. عصير الجرجير مفيد جدا لعلاج نقص الحديد عند الأطفال، فقومي بضرب حزمة من الجرجير مع كوب من الماء في الخلاط وقدميه لطفلك يوميا، ويمكن إضافة السكر اليه للتغلب على المرارة.
  4. عصير البقدونس أيضا معالج لنقص الحديد ومفيد أيضا لتنظيف الكلى وإزالة الحصوات.
  5. عصير البابونج والنعناع والزعتر، حيث يتم غلي كميات متساوية من هذه الأعشاب على النار ويتناولها الطفل بشكل يومي.

الأنيميا المنجلية عند الأطفال :

الانيميا المنجلية مرض وراثي يصيب الأطفال عند إصابة أحد الوالدين بهذا المرض، وهي من أنواع الأنيميا الانحلالية، ومن اعراض فقر الدم عند الأطفال من هذا النوع ضعف عام في الجسم، شحوب الوجه، عدم مرونة الكرات المنجلية في الدم، حدوث ألم شديد في الأطراف وصعوبة التنفس، ومشاكل في شبكية العين وقرحات القدم، والتي تحدث بسبب قلة إمداد أعضاء الجسم بالأكسجين لضعف الأوعية الدموية وقلة الاكسجين في الرئة والكلى والكبد والطحال.

مضاعفات فقر الدم عند الأطفال :

سبق ان طرحنا اعراض فقر الدم عند الأطفال ولكن ان لم يتم معالجة الانيميا سريعا ستهدد صحة الطفل وتؤدي الى مضاعفات قد تودي بحياته الى التهلكة، ومن ابرز المضاعفات التي تحدث للأطفال بسبب فقر الدم تأخر النمو العقلي عن المستوى الطبيعي، تأخر النمو البدني.

وأيضا زيادة فرصة الإصابة ببعض أمراض السرطان، التعرض بشكل مستمر للوعكات الصحية المؤقتة والمزمنة، عدم القدرة على تحصيل المعلومات والتركيز في الدراسة، حدوث آلام ومشاكل في المفاصل، وأيضا قد تؤثر الأنيميا على المدى البعيد في أنها تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية عند الإناث في المستقبل القريب.

ما العوامل التي يعتمد عليها عند علاج فقر الدم؟

تحديد نوع فقر الدم أولا مع تحديد الفئة العمرية للطفل، تاريخ المرض، الفحص الشامل وتشخيص المرض، وتحديد نوع الادوية التي تتناسب مع الطفل.

من هم الأطفال المعرضين للأنيميا؟

المواليد حديثي الولادة بوزن منخفض عن الوزن الطبيعي، الرضع الذين يتناولون حليب صناعي لا يحتوي على نسبة كافية من الحديد، الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال المولودين في غير مواعيدهم.

ما نسب الحديد التي يحتاجها الأطفال؟

الأطفال من عمر 7 الى 12 شهرا يحتاجون نسبة حديد 11 جرام، الأطفال من عمر سنة الى 3 سنين يحتاجون 7 جرام، من عمر 4 الى 8 سنين يحتاجون 10 جرامات، من عمر 9 الى 13 يحتاجون 8 جرام.

ما الاكلات المناسبة لعلاج نقص الحديد؟

اللحوم والدواجن، الخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية، الكاجو، الشوكولاتة الداكنة، الأسماك بجميع أنواعها، والبيض، حيث ان هذه الاكلات تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعوض النقص في الجسم.

مواضيع ذات صلة

رجيم الفواكهرجيم الفواكه لخسارة 7 كيلو غرام في الأسبوع

اسباب الشيب المبكرهل تود معرفة جميع اسباب الشيب المبكر ؟