ما هي اعراض فقر الدم للحامل | وكيفية علاجه؟

فقر الدم عند الحامل

تعد اعراض فقر الدم للحامل من الأعراض التي تحدث نتيجة نقص أو قلة نسبة المادة التي تسمى الهيموجلوبين في الدم، و التي يعد أحد أهم وظائفها هي نقل غاز الأكسجين من الرئتين إلي جميع أعضاء و أجزاء الجسم، كما تقوم هذه المادة بالتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يدخل إلي الجسم عند الشهيق، مما يؤدي هذا إلي ظهور مثل هذه الأعراض على الحامل.

و في هذا المقال سوف نوضح بعض طرق علاج فقر الدم للحامل والتي من بينها تناول الاطعمة  المتوازنة والصحيحة , والتي عادة تحتوي علي العناصر الغذائية  الضرورية والهامة , حتي لا تصاب  باي خطر ممكن  ان يحدث في تلك الفترة , فتابعي معنا حتى تتعرفي أكثر.

ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم؟

و قد يختلط الأمر أحيانا على المرأة و لا تعرف الفرق بين دوخة الحمل و الدوخة التي تنتج عن أنيميا الحمل، و لكن دعينا نوضح لك هذا الفرق، فالدوخة التي تأتي في بداية الحمل هي التي من شأنها أن تنبهك بأن هناك روح جديدة قد وضعها الله سبحانه و تعالى داخل أحشائك، و يكون سببها الأساسي قلة تناول الطعام الكافي و أعراضها مؤقتة بخلاف اعراض فقر الدم للحامل و التي تستمر إلي أن يتم علاج السبب.

أما الدوخة الناتجة عن فقر الدم في من اكثر المشاكل شيوعا  في تلك الفترة للمرأة , و التي من الممكن ان تنتج بسبب قلة عدد كرات الدم الحمراء  في الجسم  , وهي لها الاهمية والوظيفة في انتاج  الدم لدي الانسان، فإذا نقصت عن 10 أو 11 مليجرام في كل 100 سنتيمتر مكعب من الدم فإن هذا يؤكد الإصابة بفقر الدم أو تنتج عن نقص الهيموجلوبين كما ذكرنا لكم، و هنا نحتاج إلي إتباع إسلوب علاج الانيميا للحامل و الذي سنذكره خلال هذا المقال.

نقدم لك سيدتي : نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

اعراض فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين:

قد تختلف اعراض فقر الدم للحامل من سيدة لأخرى حسب عمرها و طبيعة حياتها و منها الذي يظهر بوضوح من خلال :

1- اولا الشعور بالالم في الرأس و كذلك فقدان القدرة علي التركيز.

2- يكون لون الوجة شاحبا و يتغير لون الشفاة الي اللون الفاتح او الشاحب

3- التعرض للارهاق او الاجهاد عند بذل اي  مجهود مهما كان نوعه، والشعور بدقات القلب وخفقانه بسرعة.

4- عدم القدرة  علي  ان تقوم بتناول الطعام  مما بالفعل يعرض المرأة الحامل الي النقص  في الوزن، و التأخر في علاج فقر الدم للحامل في الشهور الأولى قد يؤثر بلا شك على صحة الجنين و يجعلها تفقده لا قدر الله.

اسباب ظهور اعراض فقر الدم للحامل:

و هناك أسباب كثيرة قد تكون هي المؤدية لظهور اعراض فقر الدم للحامل و التي من بينها:

1- الافتقار الي الوجبات الغذائية التي تتناولها المرأة والتي تحتوي علي عناصر الحديد، و الذي بدوره يؤدي  الي الزيادة في مستوي الدم في الجسم.

2- كما أن تناول الكثير من الشاي اثناء او بعد الوجبات الغذائية  مما يؤدي عادة  الي عدم  قدرة الجسم علي امتصاص الحديد لوجود الشاي الذي يعتبر العنصر الاساسي  الذي يعيق امتصاص الجسم  لعناصر الحديد.

3- كما أن أحد الأسباب الهامة التي تؤدي إلي ظهور مثل هذه الأعراض على المرأة الحامل هي عدم قدرتها على تعويض كمية الدم التي تفقدها خلال حملها وحتي الولادة، مما يؤدي ذلك إلي فقر الدم.

4- وكذلك إهمال المرأة الحامل لتناول الفيتامينات و أقراص الحديد التي وصفها لها الطبيب سيؤدي بالتأكيد إلي ظهور اعراض نقص الحديد للحامل و هذا ما سيؤثر على صحتها.

لو في بداية الحمل تعرفي على : أعراض الحمل الأسبوع الأول

علاج فقر الدم للحامل في الشهر السابع:

 يكون العلاج  للمرأة المصابة بفقر الدم من خلال  القيام بالعديد  من الخطوات التي  تؤدي إلي رفع نسبة الهيموجلوبين للحامل في جسمها، و التي من بينها:

أولا/ الاستمرار في تناول الاطعمة التي تحتوي علي كثير من عناصر الحديد  ومنها السبانج  والملوخية و عصير البقدونس و تناول كميات كافية من اللحوم و الكبدة و غيرها  من الاطعمة التي تحتوي علي عناصر الحديد بداخلها أو التي تصنف بأنها أكلات ترفع الحديد بسرعه للحامل و الذي يعتبر  من العناصر الغذائية الهامة  التي  نقصها يعرض الجسم الي ظهور اعراض فقر الدم للحامل و حتى المرأة العادية.

تعرفي سيدتي على : كيفية حساب موعد الولادة

ثانيا/ التركيز جيدا علي القيام بتناول خضار و فواكه تزيد الدم للحامل لانها لها الاهمية  في انها تقي الحامل من  الامساك , ويجب ان  تخفف من تناول  السكريات او الدهون  الضارة بالجسم، محاولة شراء الادوية  التي  تحتوي علي الحديد , فمن الضروري ان يتم تناول   اقراص الحديد  بين الوجبات الغذائية،  و لكن  لا بد  من  تجنب تناولها  مع الشاي  او القهوة.

ثالثا/ يجب المتابعة من الطبيب المختص اثناء فترة الحمل  و عمل الفحوصات الكاملة و التحاليل اللازمة  للمحافظة علي صحة الام و الجنين، و كذلك الحصول سريعا علي الادوية  حين التعرض  الي  فقر الدم حيث انة من الممكن ان يؤثر بالسلب  علي الجنين، و العمل علي اضافة  الاطعمة التي تحتوي  علي فيتامين سي  التي  لا بد من ان تقوم الحامل بالمواظبة عليها  منها الطماطم , الليمون ,.الملفوف و غيره.

لماذا يجب علاج فقر الدم للحامل؟

تعتبر كل تلك الخطوات التي قمنا بذكرها مثل تناول الأطعمة الصحية و تناول أفضل عصير لفقر الدم للحامل لا بد من الانتباة اليها اثناء فترة الحمل  و التي من خلالها يمكننا ان نضمن زيادة نسبة الحديد  في الدم  , وتجنب الاصابة بفقر الدم  التي من الممكن  ان تصيب  الجنين بالكثير من الاخطار  لذلك فانة من المهم ان تقوم  بالانتباة الي  الكثير من الطرق التي  تعمل بدورها  علي تخطي تلك المشكلة  , و المحافظة علي صحة الجنين طوال فترة الحمل و حتي الولادة.

فإذا لم تهتم الأم بعلاج اعراض فقر الدم للحامل التي تظهر عليها فبالتإكيد سيؤثر على صحتها و لكن قد  لا يصاب الجنين باي مشكلة  طوال فترات الحمل  , و لكن تبدأ المشاكل و تداعيات إصابة الأم بفقر الدم في الظهور على الجنين بعد الولادة مباشرة، حيث تجدي أن الطفل يظهر عليه ضعف عام.

لو في نهايات الحمل نقدم لك : نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن

كيف يتم تشخيص مرض فقر الدم عند المرأة الحامل؟

يمكن تشخيص مرض فقر الدم عند الحامل بإجراء صورة دم كاملة ليتضح فيها نسبة الهيموجلوبين في الدم.

هل هناك أدوية تعالج اعراض فقر الدم للحامل؟

نعم فأقراص الحديد والفيتامينات التي تأخذها المرأة الحامل في هذا الوقت تعد من الأدوية المساهمة في علاج هذا المرض.

هل يتأثر الجنين بحالات فقر الدم للحامل؟

نعم فكما تتأثر الأم بفقر الدم الذي تعاني منه أثناء الحمل فمن الممكن أن يتأثر الجنين أيضا به.

متى يجب على الحامل أخد دواء لعلاج فقر الدم؟

حينما تعاني الحامل من نقص شديد في نسبة الهيموجلوبين ولا يتأثر بتناول الأطعمة ففي هذه الحالة يجب تناول الأدوية.

مواضيع ذات صلة

علامتات الولادة الطبيعيةهل تود التعرف على علامات الولادة الطبيعية؟

متى يظهر الجنين الذكر فى السونارهل تود معرفة متى يظهر الجنين الذكر فى السونار ؟